الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه العنايه بالأنسان , الطب البديل , الطب الشعبي , علاج وامراض , نصائح طبيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-19-2008, 02:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
●【ツ】الحصبــه الالمــانيــــه 【ツ】●





أنه مرض يتصف بالبثور الجلدية exanthematous و معدي، عادة تكون الأعراضِ شكليةِ معتدلةِ،و قَدْ تُؤدّي إلى الإجهاضِ،او مولود ميت، أَو عيوب خلقية في الأطفالِ إذا كن الأمهاتِ مصاباتْ أثناء الشهورِ الأولى مِنْ الحملِ.
Etiology وعلم الأوبئة الامراضية
إنّ المرضَ سببه فيروسِ RNA ينتشر بواسطة نوى القطرةِ المحمولة هوائياً أَو بالتماس المباشرِ. أي مريض يُمْكِنُ أَنْ يُنقل المرضَ مِنْ اسبوع قبل بدايةِ الطفحِ حتى 1 اسبوع بَعْدَ نهايته. الأطفال المُصَابون بشكل خلقي معديون فعلاً لعدّة شهور بعد الولادةِ علما بان الحصبة الألمانية أقل عدوى مِنْ الحصبةِ، إن العديد مِنْ الأشخاصِ لَمْ يُصابوا أثناء الطفولةِ؛ لذلك فان10 إلى 15 % مِنْ النِساءِ الشابات سريعي التأثر. العديد مِنْ الحالاتِ تشخص خطأmisdiagnosed أو تكون معتدلة(خفيفة) وتَمْرُّ بدون ملاحظة.
تَحْدثُ الأوبئةُ في الفتراتِ غير المنتظمة أثناء الربيعِ؛و تَحْدثُ الأوبئةُ الرئيسيةُ بين اعمار 6 إلى 9ِ سنوات. زادتْ عدد حالاتِ الحصبة الألمانيةِ منذ 1988 في الولايات المتحدة الأمريكية ومتلازمةِ الحصبة الألمانيةِ الخلقية . تَبْدو المناعةُ دائمةً بعد العدوى
الأعراض والإشارات
بعد 14 - إلى ِ 21 يوم ,من فترةِ الإحتضان تشمل الاعراض من اليوم الاول - إلى اليوم 5 تعب ,ارهاق و، يَحْدثُ في الأطفالِlymphadenopathy لكن قَدْ يَكُون أقل ما يمكنَ أَو غائبَ في المُراهقين والبالغين.و مما يساعد على التشخيصَ الورم المؤلم لعظم القذالة ,ويتصف بتضخم العقد اللمفية خلف الأذن والعنق postauricular، postcervical ، وبالطفحِ المثاليِ،.
إنّ الطفحَ مشابه لطفحْ الحصبةِ لكن أقل شمولا واسرع اختفاء . يَبْدأُ على الوجهِ والرقبةِ ويَنْشرَ بسرعة إلى الجذع والاطرافِ .
. في بدايةِ االظهور احمرار يشبه الحُمَّى القرمزيةِ و قَدْ يَظْهرُ، خصوصاً على الوجهِ. ان exnanthem تظهر بشكل معتدل مِنْ البُقَعِ الورديةِ المنفصلةِ وعلى سقف الحلقِ، لاحقاً تتحول للون الأحمرالقاني ويَمتدُّ علىباطن الوجه fauces. يُصبحُ الحلقُ أحمراً في البدايةِ، لكن الحنجرةَ لَيستْ مؤلمةَ. يَدُومُ الطفحُ عادة حوالي 3 أيامِ. في اليومِ الثانيِ، يُصبحُ قرمزيscarlatiniform (رأس دبوس) مَع احمرار قاني. يبقى لون الجلدِ متغيرا بشكل طفيفِ
بينما أثار الطفحَ قَدْ يَختفي في اليوم نفسه او في اليوم التالي.

الأعراض عادة في الأطفالِ خفيفة -- تعب وَ تذمّرً وألمَ مفاصل عرضيَ. البالغون لا شكاوى

لديهم أو الأعراضِ خفيفة مثل الحُمَّى، تذمّر، صداع، مفاصل متصلّبة (أحيانا التهاب المفاصل العابرِ العلنيِ) , ُ شعور بالتعبِ الخفيف ، قد يلاحظ سيلان الأنفrhinitis المعتدل ويميز المرضَ بمُلاحَظَة الطفحِ على الصدر، الذراعين أَو والجبهة أَو بملاحظة postauricular lymphadenopathy للعقد اللمفية أثناء الحمام أَو نمشيّطُ الشَعرَ. إلتهاب الدماغ نادر ولكنه من المضاعفات القاتلة,َ من حينٍ لآخر، يحدث حالات تفشّي شاملةِ مِنْ الحصبة الألمانيةِ .إن ألم الخصى testicular العابر من الشكاوى الملاحظة في الرجالِ المصابينِ.
التشخيص التفريقي :

،يجب الاخذ بعين الاعتبار الأمراض التالية:الحصبة الحُمَّى القرمزية، مرض الزهري الثانوي، طفح ِ، احمرار infectiosum، وmononucleosis معدي،, coxsackie، وإصابات ال adenovirus، لكن يُمْكِنُ أَنْ يُميّزا مِن ال leukopenia و يليها leukocytosis، وجود العديد مِنْ الخلايا الأحادية النواةِ الشاذّةِ في مسحةِ الدمَّ، ظهور الأجسام المضادةِ لفيروسِ Epstein بار، وفي العديد مِنْ الحالاتِ،بالإضافة لزيادة في جسم heterophil المضادِ titer. ،وتميز النوبة و الاصابةالبلعومية بmononucleosis المعدية بتعب اكثر ,ومِنْ المدّةِ الأطولِ مِنْ الحصبة الألمانيةِ.

أي تشخيص سريري للحصبة الألمانيةِ خاضع للخطأِ بدون تأكيدِ مخبريِ، خصوصاً منذ ظهور الأمراض الفيروسية enteroviral وparvovirus B19 والعدوى infectiosum) exanthems الشبيهة بالحصبةا لألمانية الساكنة لذا ,ان تأريخ الحصبة الألمانيةِ لا يضمن الحماية مِنْ العدوى اوالمناعةِ. اختبار المصلِ في ْ المراحلِ الحادّةِ ودور الناقهةِ يَجِبُ أَنْ تتم إذا كان بالإمكان، لإختبار أَو إرتفاع مضادات الاجسام أربعة أضعاف أو اكثر في الفحص. ال serologicيؤكد التشخيص

يجب ان تميز الحصبة الألمانية سريرياً عن الحصبةِ بالطفحِ الأسرع تلاشياً الأكثر إعتدالاً وبغيابِ بُقَعِ Koplik، زكامّ , الرهاب الضوئي، وسعال. إنّ المريضَ المثاليَ بالحصبةِ اشد اعراضاُ، والمرض يَدُومُ أطولَ. تظهر الحُمَّى القرمزيةُ البسيطةُ بأعراضُ أكثرُ وضوحا من ْ الحصبة الألمانيةِ، احمرار شديد بالجلد، إلتهاب الحنجرة. إنّ عدد الكريات البيض مرتفعُ في الحُمَّى القرمزيةِ لكن العدد طبيعي في الحصبة الألمانيةِ. الملاحظة لمدّة يوم يعطي انطباع عنُ التشخيصَ عادة في الحُمَّى القرمزيةِ.

البثور وإلتهاب الغدد اللمفاوية للحصبة الألمانيةِ يُمْكِنُ أَنْ يشبه مرض الزهري الثانويِ، ولكن إلتهاب الغدد اللمفاويةَ لمرض الزهري لَيسَ طري َوغير مؤلم و البثورَ الجلديةَ تظهر على الأصابع إذا كان هناك شَكّ يختبر الفحص النوعي STS،,بالاضافة للفحوصات الكمية الضروريةَ.
mononucleosis المعدي قَدْ يُسبّبُ أيضاً إلتهاب الغدد اللمفاويةِ مثل الحصبة ألالمانيةوالطفح الجلدي

الوقاية Prophylaxis
:تابع اجراءات التلقيح للامراض المعدية.
تحمي برامجُ تلقيحِ الحصبة الألمانيةِ البعض مِنْ الكوارث المرتبطةْ بالحصبة الألمانيةِ الخلقية ِ، لكن السياسةَ الأكثر نجاحاً للتلقيحِ لَمْ تُعْرَفُ للآن.
الإستعمال الروتيني للِقاحِ فيروسِ الحصبة الألمانيةِ الحيِّ في كُلّ الأمهاتِ بعد الوضع(الولادة)َ إعداد أسرة مركز صحي إسكان الأمير طلال إشراف الدكتور حسن المحتسب
فوراً .َ. يوصى بالتطعيم الروتيني للأطفالِ بين أعمارِ 15 شهر الىسن البلوغ ُ. إنّ السبب الجوهري لتطعيمِ الأطفالِ سَيَستأصلُ خزانَ العدوى في هذه المجموعةِ العُمرية المبكّرةِ التي تعتبر أكثر تعرّضا منِ البالغبنِ. هذه الإستراتيجيةِ كَانتْ ناجحةَ بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية.
*الإجراء المُقترح الآخر: أَن يتمْ متابعة النِساءَ في سن الحمل للأجسام المضادة للحصبة الألمانيةِ ِ (التاريخ، سواء إيجابي أَو سلبي، كمعيارُ ُ للمناعةِ) تَحصين أولئك الذين seronegative.
*مثل هذا التلقيحِ، على أية حال، لا يَجِبُ أنْ يقدم مالم يُمْنَعَ الاصابة على الأقل 3 شهور بعدئذ.

*لِقاح الفيروسِ الحيِّ المحضر منَ زراعة الخلاياا diploid fibroblast َ لِكي يَكُونَ أجسام مضادةَ منتجةَ فعّالةَ في> 95 % مِنْ المستلمين.
*انتقال فيروسِ اللِقاحِ مِنْ vaccinees الى التأثيرِ نادراً، إذاحدث لايعني التوقف عن إعطاءه التلقيحِ.
*فيروس اللِقاحِ ينقل إلى الجنينِ لكن لَمْ يكن سببا للاصابة بالحصبة الألمانيةِ الخلقية
* في الأطفالِ الذين لقّحوا بلِقاحاتِ الفيروسِ الحيّةِ،تستمر المناعة 15سنة
--اعراض ما بعد التطعيم وهي نادرة
الحُمَّى، طفح جلدي, lymphadenopathy, polyneuropathy،عصاب ذاتي,
تضخم العقد اللمفية فد يحدث ألم مفاصل، وإلتهاب مفاصل ِوُ الألمُ من حينٍ لآخر في النِساءِ البالغات ِقد يحدث بعد التطعيمَ
*اللِقاح لا يَجِبُ أنْ يَعطي إلى أيّ شخص مصاب بعيوب او امراض مناعية (ومثال على ذلك: -، باللوكيميا، ورم غدد لمفاوية، أورام خبيثة او مرض حُمّي، أَو أثناء علاج مطوّل بالكرتزون corticosteroid ، اوعلاج ا إشعاعي، أَو علاج كيمياوي). تَقترحُ البياناتَ بأنّ اللِقاحِ يُمْكِنُ أَنْ يُصيبَ الجنين أثناء الحملِ المبكّرِ لكن لا يؤدي لمتلازمةِ الحصبة الألمانيةِ الخلقية؛ بالرغم من أن خطرِ الضررِ الجنينيِ يعتبر منخفضَ جداً (<3 %)،الا ان إستعمال اللِقاحِ ممنوع اثناء فترةُ الحمل**


المعالجة
تَتطلّبُ الحصبة الألمانيةُ قليلاً من المعالجة للاعراض او لا تكون بحاجة لعلاجَ

الحصبة الالمانية الخلقية
Etiology وعلم الأوبئة
الحصبة الألمانية سببها فيروسِ آر إن أي لعائلةِ Togaviridae في الجنسِ Rubivirus. تَنْتجُ الحصبة الألمانيةُ الخلقية نموذجياً مِنْ العدوى الأمومية الأساسية. اعطاء لِقاحِ الحصبة الألمانيةِ في 1969 نَقصتْ حالات الصابات بالحصبة الألمانية لدرجة كبيرة وحالات الحصبة ألالمانية الخلقية
. على الرغم من ان الحصبة الألمانية ما زالَتْ تَحْدثُ، أولياً في عمر> 15 تدل الدِراساتَ الأخيرةَ ان 10 إلى 20 % من لأفرادالمصابين بعد البلوغ postpubertal تَفتقرُ اجسامهم للجسم المضادِ للحصبة الألمانيةِ.
الحماية ضدّ الاصابة في هذه المجموعةِ يجب أنْ تُنجَزَ للحد من الحصبة الألمانيةِ الخلقية



النشوء المرضي
الحصبة الألمانية الخلقية تصيب المنطقةِ التنفسيةِ العلياِ، مَع viremia لاحق وتنتشر الفيروساتِ إلى المواقعِ المختلفة ِو من ضمنها المشيمةِ.
يصبح الجنينَ في خطرِ كبيرمن تَطور حالاتِ الشذوذ المرتبطَ بالحصبة الألمانيةِ الخلقية أثناء الـ16 اسبوع الأولى مِنْ الحملِ، خصوصاً من-8 إلى 10 اسابيع. كان الاعتقاد أن العدوى تكون داخل الرحم intrauterine مُزمنة,وينتقل تاثيرها الضار من َ endothelial إلى الأوعية الدموية ويعمل على تحلل الخلايا cytolysis للخلايا، وعرقلة الانقسامات mitosis الخلوية.


الأعراض والإشارات
الحصبة الألمانية في الإمرأةِ الحبلى قَدْ تَكُون بدون أعراضَ أَو مُمَيَّزةَ بأعراضِ المنطقةِ التنفسيةِ العلياِ، حُمَّى , lymphadenopathy (خصوصاً في المناطقِ الأذنيةِ عظم القفا الثانويةَ والخلفيةَ)، وطفح. maculopapular هذا المرضِ قَدْ
يعرف بالأعراضِ المشتركةِ.
تتفاوتُ التأثيراتُ على الجنينِ مِنْ الموتِ الجنينيِ في الرحم، إلى الاصابات الشاذّةِ المتعدّدةِ، إلى فقدانِ السمعِ المَعْزُولِ. و لَرُبَّمَا يكون الأطفال أيضاً بدون أعراضُ عِندَ الوِلادَةِ. من حالاتُ الشذوذ تأخرَ النمو intrauterine كثيراً جداً، إلتهاب سحايا الدماغ، ماء العين , retinopathy,فقدان السمع، عيوب قلبية ( ductus arteriosus وhypoplasia شرياني رئوي) , وتضخم الكبد والطحال hepatosplenomegaly، وradiolucency عظمي. الاعراض الأخرى thrombocytopenia مَع purpura نزف تحت الجلد، erythropoiesis جلدي الذي يُؤدّي إلى جروحِ جلدِ مزرقّةِو حمراءِ، إلتهاب الغدد اللمفاوية، وذات رئة. يَتطلّبُ متابعة مستمرة لهؤلاء الأطفالِ حول فقدان السمعِ اللاحقِ المحتملِ،
تأخر عقلي، سلوك شاذّ , endocrinopathies، و إلتهاب دماغ متقدم نادر.


التشخيص
فحص serologic و الزراعة الفيروسية يُمكنُ أَنْ تَكُونَ مفيدةَ في تشخيصِ الأمِ بالإضافة إلى العدوى الخلقية. في البالغِين، يُمْكِنُ أَنْ يُعْزَلَ الفيروس مِنْ المسحاتِ الأنفيةِاوالحنجرةِ. في الرضيعِ من عيناتْ ال nasopharynx،ااو من البول،او CSF ، وفي الملتحمة قَدْ تَنْمو الفيروسَات.
الفحص serologicيستَعملُ لإكتِشاف IgG وIgM ويَتضمّنُ إختبارَ تجارب hemagglutination , immunofluorescence و اختبار immunosorbent مرتبطة بالإنزيمَ (إليسا). العدوى الأمومية محتملة أربعة أضعاف أَو إرتفاع كبير في مستويات IgG من عينات الحصبة الألمانية في المراحل الحادّةِ و في الناقهةِ. اثبات الحصبة الألمانيةِ ب IgG في الرضيعِ بعد 6 إلى 12 شهر مِنْ العُمرِ يَقترحُ عدوى جنينيةً.ازدياد أجسام IgM المضادة للحصبة الألمانية يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَ أيضاً في تَشخيص الحصبة الألمانيةِ في الإمرأةِ الحبلى أَو الرضيعِ. في بضعة مراكز، الجنين شُخّصَ قبل الولادة بعزلةِ الفيروسِ مِنْ سائلِ amniotic، كشف IgM المعيّنِ للحصبة الألمانيةِ في الدمِّ الجنينيِ، أَو تطبيق تقنياتِ عِلْمِ الأحياء الجزيئيةِ على chorionic villus

إجراءات الفحوصات الأخرى للرضيعِ الخلقية المشكوك باصابتهم بالحصبة الألمانيةِ تَتضمّنُ تحليل CSF وفحص radiologic للعظامِ؛
إعداد أسرة مركز صحي إسكان الأمير طلال إشراف الدكتور حسن المحتسب
ophthalmologic الشامل والتقييم القلبي مفيد أيضاً.

Prophylaxis
لايوجد علاجَ معيّنَ متوفرُ لإصاباتِ الحصبة الألمانيةِ الأموميةِ أَو الخلقية.اذا تعرّضتْ النِساءُ إلى الحصبة الألمانيةِ مبكراً في الحملِ يَجِبُ أَنْ يُعلَمَن حول الأخطارِ المحتملةِ لللجنينِ، وإنهاء الحملِ يجب أنْ يؤخذ بعين الإعتبار. تَوصي بَعْض السلطاتِ اعطاءglobulin immuno (0.55 مليلتر / كيلوغرام) للتعرّضِ مبكراً في الحملِ.

على خلاف العديد مِنْ الإصاباتِ المُكتَسَبةِ الأخرى بشكل خلقي ، فان الحصبة ألمانية يُمْكِنُ أَنْ تحاصر بسهولة بسبب توفرِ لِقاحِ فعّالِ و يُوصي باعطاء الأطفالِ لقاحا لحصبة الألمانيةِ سوية مع لقاح النكافَ والحصبةَ في الشهر 15 مِنْ العُمرِ و جرعة ثانيةً عند الدخولِ إلى المدرسة الابتدائيةِ.
يَجِبُ أَنْ تُلقّحَ الفتيات البالغات Postpubertal اللواتي لَمْ يُعْرَف بانهنَ محصّنات ضدّ الحصبة الألمانيةِ. تطعيم حصبة ألمانيةِ لا يجب التطعيم فحالة نقص المناعة immunodeficient أَو النِساء الحوامل
اذ تم تلقيح النِساء يَجِبُ أَنْ يُنْصَحنَ بعدم الحمل لمدة3 شهور. الجُهود يَجِبُ أيضاً أَنْ تبذل لعَرْض تَلقيح أعضاء المجموعاتِ الخطرة جداً مثل مستخدمي المستشفيات، المُجنَّدون العسكريون، وطلبة كليات و طلبة المدارس .







تقـــبلوا خالـــــص احترامـــــــــــــــي

تحـــــــــــــــــ ღ دلــــــــــــــــــع ღ ـــــــــــــــــــياتي




●【ツ】hgpwfJJi hghglJJhkdJJJJi 【ツ】● &#&#&#● ●&#&#&#hgpwfJJi hghglJJhkdJJJJi












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2008, 08:13 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 52065
المشاركات: 11,351 [+]
بمعدل : 2.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 26
 

الإتصالات
الحالة:
عاشق مهزوم غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه






مشكوره اختي الدلع مبتليني على المعلومات



وتسلمين












توقيع : عاشق مهزوم







عرض البوم صور عاشق مهزوم   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2008, 06:31 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

كل الشكر لج حوبي ع الموضوع
و ربي يحفظ الجميع
نورتي












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2008, 05:04 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنـونة

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 61018
المشاركات: 715 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
حنـونة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يعطيـج الف عافيـه دلوعتنـا












عرض البوم صور حنـونة   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2008, 01:47 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه





تسلمـــــــوووون نورتوا












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
&#&#&#●, ●&#&#&#الحصبــه, الالمــانيــــه

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1