الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه العنايه بالأنسان , الطب البديل , الطب الشعبي , علاج وامراض , نصائح طبيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2008, 11:37 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
{ فواكــــــــه ضروريه لمواجهـــــه أمراض الصيف ~


السلام عليــــــــــــكم و رحمه الله و بركاتـــــــــــــه

..

فواكــــــــه ضروريه لمواجهـــــه أمراض الصيف




لكل فصل من فصول السنة فواكهه المفيدة التي تناسب اجواءه، وتساعد الجسم على مقاومة تبدلاته المناخية والوقاية من امراضه الشائعة ايضا.
ومع دخول فصل الصيف الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة الى معدلات قاسية تؤثر في نشاط الجسم وأجهزته المختلفة، تزداد الحاجة الى معرفة انواع الفواكه التي تناسب هذا الفصل وفوائدها المختلفة.

فوائد فواكه الصيف

تحتوي فواكه الصيف على فيتامينات كثيرة. ان فيتامين «ج20» موجود فيها، كما يوجد في بعض الحمضيات. وهذا الفيتامين النباتي يحمينا من الامراض، ويقلل مخاطر التعرض للضغط العصبي.

ومن اكثر الفواكه ثراء بفيتامين C ثمرة الفراولة والاناناس، ان فيتامين A الموجود في شكل مجموعة من الكاروتين يسميه اخصائيو التغذية بروفيتامين A، لأنه يتحول الى فيتامين A في الجسم. اما فيتامينات المجموعة B فهي غير موجودة تقريبا ضمن قائمة فواكه الصيف او الشتاء ايضا، والنصيحة العملية هنا هي ان فيتامينات الفواكه تكثر في الجزء السطحي ومن ثم كان مقتصرا في القشرة عندما تنزعها.

من الافضل ان نتناول ثمرة الفاكهة على معدة خالية لنغتنم فوائدها بأكبر قدر ممكن، وتشجع ثمرة الفاكهة التي تتناول مع الحلوى بسبب وجود الاحماض العضوية عملية التخمر بالمعدة، ولما كانت الثمرة آخر ما يهضم بعد الأغذية البروتينية، فإنها تتلف وتفقد قيمتها الغذائية الرئيسية، ان فيتامين A وC على وجه الخصوص حساسان ازاء عملية الاكسدة، وينصح اخصائيو التغذية بتناول الفواكه الحمضية أولا في الصباح قبل الافطار، ثم الفواكه نصف الحمضية فيما بعد، كالمشمش وثمرة الكرز والفراولة ثم الفواكه المتعادلة اللاحمضية واللاقاعدية مثل البطيخ الفاتح للشهية.

الأملاح المعدنية والعناصر المعدنية النادرة

تهدئ الفواكه الطازجة قلبنا وشراييننا وكليتينا. ان الفواكه، على عكس الأطعمة الحيوانية، غنية بالبوتاسيوم وتفتقر الى الصوديوم، ان البوتاسيوم مكون معدني لخلايانا حيث يلعب دورا مهما في انقباض عضلاتنا، وفي النشاط الكهربائي لعضلة القلب.

يميل الانسان في فصل الصيف الى تناول الأطعمة المملحة من جراء اتجاه الجسم الى الجفاف بالاضافة الى زيادة مقدار البوتاسيوم بزيادة تناوله للفواكه، وتحتوي فواكه الصيف على املاح معدنية مثل الكالسيوم الموجود بكمية كبيرة، وخصوصا في الفواكه الحمراء والماغنسيوم.

الأحماض العضوية

تعتبر الفواكه الحمضية سلاحا حقيقيا في مقاومة الشيخوخة، حيث تقاوم على وجه الخصوص المواد غير المستقرة التي يطلقها الضغط العصبي في الخلايا او الجزيئات الحرة الشهيرة، فتصبح الاحماض العضوية للفواكه سكريات.

ولما كانت هذه الاحماض مسؤولة عن طعمها الحمضي وعن مزاياها المتعلقة بالطعم عموما فإن مقدارها يقل عندما تنضج الثمرة.

ومن ضمن احماض الفواكه الرئيسية في فصل الصيف نذكر حمض السيتريك (الخوخ والكشمشة) وحمض التارتريك (في العنب والكريز) والاسبرين او حمض الساليسليك (العنب الكرز والخوخ) ان الفواكه قد تكون قلوية ايضا وتتعارض مع الاطعمة البروتينية التي اصبحت حمضية مثل اللحم والبيض والسمك، و ربما يكون هذا هو السبب غير المعلوم الذي جمع بين الفواكه واللحم.

الألياف والماء

ان فواكه فصل الصيف غنية عموما بالالياف مثل فواكه الشتاء وتحتوي الفواكه الحمراء عليها بصفة خاصة بنسبة تتراوح بين سبعة الى ثمانية غرامات في كل 100 غرام وهذا يعتبر امرا مدهشا.

لا تقوم المعدة بعملية هضم هذه الالياف وتخرج شبه كاملة مع الفضلات وتقاوم الالياف الامساك وتلعب دورا مهما في الوقاية من سرطان القولون وحصيات المرارة علاوة على انها تسهم في انخفاض معدل الكوليستيروم.

ويعتبر الماء عنصرا مهما جدا في فواكه الصيف حيث تصل نسبة وجوده في المتوسط الى 85% وقد تصل الى 93% في فاكهة مثل البطيخ ويحتوي الماء على الفيتامينات والاملاح المعدنية بالاضافة الى انه يعتبر ماء طبيعيا مصفى من قبل ثمرة الفاكهة نفسها في اثناء نموها وهذا ما جعله خفيفا على الكليتين.


الفواكه الحمراء

الكرز:

الكرز غني بالسكريات من 6% الى 5% والاملاح المعدنية، وخصوصا البوتاسيوم كما يتسم الكريز باحتوائه على الكوبالت المكون لفيتامين ب 12 B12 ويتمتع الكريز بأثره المدر للبول وننصح بالمنقوع الشهير لأطراف اوراق الكرز عند الحاجة.

الفراولة:

الفراولة من الفواكه الغنية جدا بالحديد وفيتامين A, C وايضا فيتامينات K, E, B والفراولة تعتبر مدرا للبول وملينا وغير محلاة كثيرا 5.6% لكن انتبه قد تسبب الفراولة الحساسية.

التوت

موسم نموه قصير الى حد ما، ويصعب الاحتفاظ به لأنه يتخمر ويتعفن بسرعة، لكنه في المقابل يتحمل التجميد يحتوي التوت على الكالسيوم والحديد والفوسفور وهو غني بمادة البكتين، ومن ثم يتناسب مع اعداد المربات ويحتوي ايضا على حمض السالسيليك الطبيعي مثل الفراولة ومن ثم فانه يتمتع باثر خفيف مضاد للالتهابات.


ثمرة العليق

ثمرة العليق غنية بفيتامين A وC وتعتبر الى حد مما مثل الملبن، انها احدى ثمار الفاكهة الغنية جدا بالكالسيوم بعد التين.



الفواكه نصف الحمضية

العنب:

العنب غني بالسكر (من 13 الى 15 غراما في كل 100 غرام)، ان العنب الغامق أكثر ثراء بالحديد من العنب الفاتح، كما انه غني ايضا بالبوتاسيوم، وتحتوي هذه الثمرة على نسب معقولة من فيتامينات A وC وB.

ثمر الخوخ:

تحتوي هذه الثمرة على ما يقرب من 12% من السكريات، كما انها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر المعدنية النادرة (الحديد، والكبريت، والمنغنيز، والبورون). وتعتبر هذه الثمرة مدرا للبول وملينا وطاردا للدود في الأمعاء. لا تتناول لب هذه الثمرة لأنه يحتوي على مادة سامة (حمض الهيدروسيانيك).

المشمش:

يتسم المشمش بثرائه غير العادي بفيتامين A الذي يلون هذه الثمرة باللون البرتقالي (الكاروتين) ان 100 غرام فقط من المشمش تضمن بمفردها نصف الكمية اليومية التي ينصح بتناولها.. والمشمش غني ايضاً بفيتامين C وB وبالحديد.

البرقوق:

يعتبر البرقوق من أفضل الثمار الملينة ويحفز الجهاز العصبي ويهدئه بفضل ثرائه بالفوسفور والماغنيسيوم.


الفواكه المتعادلة

الشمام:

إن الشمام مثل قريبه البطيخ ثري جداً بالماء، ويحتوي على كمية طيبة من فيتامين A وC وله تأثير قوي في الجسم حيث يسهل عملية هضم البروتينات واستبعاد السموم ويزيل ايضاً البواسير.

البطيخ:

يمكن اعتبار البطيخ الى حد ما مثل الماء المصبوغ (93% من الماء).. ويرجع اصل البطيخ الى وادي النيل.


التين:

التين غني بالسكريات (16% الى 18%) وبالأملاح المعدنية كالحديد والمنغنيز والكالسيوم والبورون ويسهل التين عملية الهضم بالمعدة.


البلح:

يعتبر البلح حالة منفصلة لأنه يمت بصلة قرابة الى الفواكه الجافة والفواكه الطازجة ايضا. يتناول البلح نصف جاف بسبب هذه الانقباضات التي تعطي البلح الطازج قواماً خشنا. يحتوي البلح على ما يقرب من 70% من السكريات ومن ثم يحتوي على سعرات حرارية كثيرة، لكنه غني جداً بالبوتاسيوم والفوسفور والحديد انه بمثابة الصديق للرئتين حيث يساعد على التنخم.


الفواكة الغريبة



الاناناس:


غني بالسكريات 3:17% وفيتامين C وB ويحتوي على البرومالين أو ذلك الانزيم الذي يشجع على عملية هضم البروتينات من المفيد اذن تناوله الى جانب اللحوم.

المانجو:

غني بالكاروتين الذي يرجع الفضل اليه في اللون البرتقالي كما يحتوي ايضا على كمية طيبة من فيتامين C اكثر من البرتقال وB يخفف الدم اللثة والبثور.

الجوافة:

ربما تكون ثمرة الجوافة من اكثر الثمار ثراء بفيتامين C حيث تحتوي على ما يقرب من 500 ملغم في كل 100 غرام وضعف ما تحتويه الكشمشة وعشرة اضعاف ما يحتويه البرتقال. الجوافة غنية ايضا بفيتامين A وبالحديد والبوتاسيوم.


ثمرة الببايا

تحتوي ثمرة الببايا مثل الاناناس على انزيم يشجع عملية هضم البروتينات والبابين خميرة عصارة هذه الثمرة ان هذا الانزيم المستخدم في الطب يعمل كمضاد للالتهابات. هذه الثمرة غنية بفيتامين A وC وB وB2 كما ان بذورها المهروسة لها اثر مفيد في امراض المعدة.

..

هل تسبب فواكه الصيف السمنة؟

ان فواكة الصيف، غنية بالسكريات حيث تحتوي منها على نسبة تتراوح بين 5% الى 10% من المتوسط وتصل الى 12% و17% لثمرة الخوخ والعنب، ان هذه السكريات بسيطة كالفركتوز والجوكوز والسكروز ومن ثم تمر في الدم بعد الهضم بسرعة وبناء عليه تبدو من الناحية النظرية مشجعة على السمنة، لكن ثراءها بالسعرات الحرارية ضعيف ان لم يكن غير ذي معنى، لأن هذه السكريات غارقة في مقدار من الماء، حيث ان الفواكة تحتوي منه على ما يقرب من 90%.

ان مقدار السعرات الحرارية يصل الى ثلاثين سعرة حرارية لكل 100غرام في المتوسط (الشمام والفراولة) على ان يصل كحد اقصى الى سبعين سعرة حرارية لكل 100 غرام من ثمرة الكريز علاوة على ان الالياف التي تحتويها تميل الى حبس السكريات في المعدة وتبطئ مرورها في الدم قليلا.

..

تمنياتـــــــــي للجميع بدوام الصحـــــــه
مودتــــــــــــي
غلامـــــــــــــــــور

..

V t,h;JJJJJJJJi qv,vdi gl,h[iJJJJJi Hlvhq hgwdt Z gl,h[iJJJJJi hgsdt t,h;JJJJJJJJi












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2008, 12:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إمرأة من زمن النقاء
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Demon of Dark

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 59352
المشاركات: 30,522 [+]
بمعدل : 6.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 

الإتصالات
الحالة:
Demon of Dark غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Glamour girl المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

موضوع حلو وايد

يعطيج الف عافيه يالغاليه

تقبلي مروري












توقيع : Demon of Dark

عندما تحين لحظة الفراق
تضيع منا الحروف
يصبح الصمت رائعاً
هنا أتوقف
لا أعلم لماذا ..؟؟

عرض البوم صور Demon of Dark   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2008, 10:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Glamour girl المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

Demon of Dark
الاحلى مرورج
يعافيج ربي
نورتي
..












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2008, 10:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
{ خيرك لغيري .~
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احساس طفله

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 61790
المشاركات: 9,177 [+]
بمعدل : 2.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 25
 

الإتصالات
الحالة:
احساس طفله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Glamour girl المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يسلمووووو حبوبه .............


موضوع وايد مفيد ومميز ............


يعطيج العااااافيه ...........


تحياتي لج .......












توقيع : احساس طفله




صآمده رغم آلجروح .. ضآحكه رغم المآسي ..~

عرض البوم صور احساس طفله   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2008, 10:44 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Glamour girl المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

احساس طفله
يسلمج ربي و يعافيج
أسعدني تواجدج الرائع
نورتي يالغلآ ^_*












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2008, 09:09 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Glamour girl المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


يعطيــــــجـ الف عافيه قلبي












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2008, 05:34 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Glamour girl المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

الدلـع مبتليـني
يعافيج ربي يالغلآ
نورتي الموضوع
..












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمراض, لمواجهـــــه, السيف, فواكــــــــه, ضروريه

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 04:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1