قديم 11-16-2008, 05:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.:: مشرف قسم السيارات::.
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nawaf 2

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 62369
المشاركات: 1,238 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
nawaf 2 غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت
تاريخ الكليات!!!!!

السلام عـــــــــليــــــــــكم انشاء الله مايكون مكرر.....
[center][center]كلمة عميدة الكلية



كلية الآداب جزء من جامعة الكويت التي هي بدورها جزء هام من المنظومة التعليمية في الدولة التي تحرص علي توفير الرعاية العلمية عالية المستوى لأبنائها مجانا إيمانا منها بأن التعليم حق إنساني للجميع كما تؤمن الدولة بأن السياسة التعليمية لن تتمكن من النهوض بدورها مالم تكن لديها رؤية واضحة مستندة إلى خطط قومية شاملة .

ويمتد عمر كلية الآداب وعطائها إلى ما يزيد عن الأربعة عقود حيث بدأت باستقبال طلبتها عام 1966 وكانت تجمع تخصصات مختلفة فقد تأسست مع بداية الجامعة ذاتها حيث أطلق عليها ( كلية العلوم والآداب والتربية ) وكانت ثلاثية الاتجاه تسير جنبا إلى جنب مع كلية البنات الجامعية وبذلك تكون كلية الآداب هي أم الكليات في جامعة الكويت ، ثم انفصلت دراسات العلوم عن الآداب والتربية عام 1971 كما انفصلت عنها دراسات التربية بإنشاء كلية التربية عام 1981 ثم استقلت كلية الآداب بالدراسات الإنسانية عام 1998.مشتملة علي الأقسام التالية:

اللغة العربية وآدابها ، واللغة الإنجليزية وآدابها ، والتاريخ ، والفلسفة ، والأعلام، وانضمت لهم أخيرا وحدة اللغة الفرنسية استعدادا لإنشاء قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها.

تحرص الكلية علي الهدف الإبداعي وخلق الكيان المعرفي الذاتي للثقافة العربية وتأصيل هويتها وتعميق دراستها مع الاهتمام بالتنسيق مع الكليات المماثلة علي النطاق الإقليمي والدولي بما يخدم المصالح الوطنية والتنموية من خلال الاهتمام بالبحوث المشتركة بين الكلية والكليات المناظرة في الجامعات الأخرى . محاولة زيادة تواصل الكلية بأقسامها المختلفة مع تلك الكليات وتفعيل الاتفاقيات معها والتبادلات علي مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
وتولي الكلية اهتماما بالغا بالتكوين الذهني والمهني للطالب وبتحصيله المعرفي والعمل علي تحسين المستوى الأكاديمي للطلاب عن طريق تقديم أحدث المستخدمات المعرفية إليهم وباستخدام وسائل المعلومات الحديثة والمتطورة والتأكد من اتصالها المباشر بمصادر المعرفة الأولى وتدريبهم علي إتباع قواعد المنهج العلمي في البحث النقدي العقلاني في التعليم ، وتشجيعهم علي التعبير السليم الحر الذي يحترم في الوقت ذاته أراء الآخرين.

وتضع كلية الآداب نصب أعينها أهدافا نوعيه وكمية تسعي لتحقيقها منها :-

تعميق المعرفة في حقول العلوم الإنسانية .

إعداد المثقف القادر علي التفكير النقدي المستقل ، وخلق مناخ فكري يقظ.

إعداد الاستجابة لخطط التنمية الشاملة والمستدامة بإعداد الكوادر البشرية في التخصصات الإنسانية القادرة و المؤهلة .

نشر الثقافة العامة والوعي بالقضايا الوطنية والقومية ، وإعداد المواطن الكويتي القادر علي خدمة وطنه وحمايته .

تخريج كوادر لديهم إمكانات المساهمة الإيجابية في بناء مستقبلهم العلمي بما يخدم أهداف التنمية في البلاد .

تحقيق التواصل الإيجابي مع المجتمع والتفاعل الخلاق مع قضاياه .

مواكبة التطور الخارجي في المجالات العلمية المختلفة ، وربط الدراسة الجامعية بالاحتياجات الوطنية والإقليمية .

وفي ضوء أهداف الكلية ورسالتها نعرض التصورات المستقبلية لخطة وبرامج العمل للكلية علي النحو التالي :-

الحرص علي تقييم أداء الكلية العلمي وتقويمه لإبراز لكشف الإيجابيات وتعزيزها وتلمس السلبيات وتلافيها.




الاهتمام بالعملية التعليمية والكتاب الجامعي والتجديد في طرق التدريس بتهيئة الأجواء الملائمة والسبل لأعضاء هيئة التدريس التي تمكنهم من القيام بواجباتهم التربوية وخبراتهم العلمية بشكل إيجابي .

خلق الموازنة بين رغبات الطلاب في التخصصات المتاحة وحصولهم علي المستوي التعليمي المناسب في امتحان الثانوية العامة وذلك فيما يخص سياسات القبول والتحويل.

اعتماد مبدأ المرونة في تعديل صحائف التخرج و تحديثها دون إحداث هوات تعوق انتظام العمل .

العمل على تطوير القدرات البحثية لأعضاء هيئه التدريس ودعم مشاريع الترقيات .

العمل علي تطوير ودعم الأنشطة التدريسية للطلبة وتطوير مهارتهم .

المحافظة علي الاعتماد الأكاديمي الذي حصلت عليه كلية الآداب ودعمه بالحرص علي تنفيذ كافة التوصيات والمقترحات المقدمة من جهة الاعتماد.

دعم المكتبة وتزويدها بكافة التجهيزات الحديثة وتيسير المساعدات المكتبية بأنواعها .

الآخذ بعين الاعتبار بأن تكون الكلية وملحقاتها البيئة الشاملة لنمو شخصية الطالب من كافة النواحي وإظهار قدراته ومهاراته.

ويتعين علينا أن نعى التحديات التي تواجه مستقبل التعليم في وطننا ومنطقتنا سواء كانت تلك التحديات خارجية أو داخلية ، وتتمثل الأولى في التشكيل المستقبلي للمنطقة بعد ظهور قوه أحادية قطبية مهيمنة علي العالم ، ثم التحدي الثقافي والفكري والتعليمي المتمثل في ثقافة العولمة التي قد تعني فقدان الخصوصية الحضارية والثقافية ، والانصهار في بوتقة عالمية واحدة .... في المقابل لابد من إظهار الصورة المشرفة الحقيقية لقيمنا وتعليم ديننا الإسلامي الحنيف ونشر ثقافة الوسطية وقبول الآخرين ونبذ التطرف والعنف والإرهاب التي يرفضها ديننا الإسلامي والتي تولدت من الإحساس بالظلم والتعدي والانحياز ضد امتنا العربية وقضاياها المصيرية .

ومن التحديات الداخلية تحدي الديمقراطية والأسلوب الصحيح لممارستها وتحدي تكريس العقل المنتج بدلا من المستهلك ، ثم التحدي الاقتصادي والمتمثل في تذبذب أسعار النفط والغاز الذي يقلل من استثمارات الدولة ويدفعها نحو الخصخصة التي قد تكون مفيدة في كثير من الحالات مثل تقليل الاعتماد علي الدولة وتفعيل دور القطاع الخاص .

وفي عملية البحث عن كلية متميزة في جامعة المستقبل الفاعلة عدة خصائص من بينها القيادة الحكيمة الرؤية الثاقبة والأهداف المشتركة في البيئة التعليمية الإيجابية والتركيز علي التعليم والتعليم للتعزيز الإيجابي ، متابعة الأداء والنمو وتحديد حقوق الطلبة وواجباتهم بوضوح .

ولكل ما تقدم لابد من الدعم السياسي لكلية الآداب وللمؤسسة الجامعية بحيث يصبح التعليم الجامعي بأنواعه قضية قومية ومطلبا حضاريا وكذلك الدعم المادي الذي يجب أن يتناسب مع رؤية الدولة والدور المتوقع من التعليم .




والله الموفق وهو خير المستعان .




عميدة الكلية




أ.د. ميمونة خليفة الصباح











نبذة مختصرة عن الكلية
أنشئت كلية الآداب عام 1966م ، وهو عام إنشاء جامعة الكويت ، وكـانت تسمى " كلية العلوم والآداب والتربية " وأصبحت كلية الآداب والتربية بعد إنشاء كلية العلوم عام 1971، ثم كلية الآداب عام 1981 عندما استقل قسم التربية وتحول إلى كلية التربية. وفي عام 1998 صدر المرسوم الأميري رقم 109لسنة 1998 بإنشاء كلية العلوم الاجتماعية وحددت الأقسام التى تضمنتها كلية العلوم الاجتماعية وهى أقسام الاجتماع والخدمة الاجتماعية وعلم النفس والجغرافيا وقسم العلوم السياسية بعد تحويل كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية إلى كيلة العلوم الإدارية . واستقلت كلية الآداب بأقسام اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية وآدابها والتاريخ والفلسفة والإعلام .

وتمثل كلية الآداب جزءاً من الجهاز الجامعي الضخم العامل في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية ، وتتلخص أهدافها فيما يلي :

1- نشر المعرفة في حقول العلوم الاجتماعية والإنسانية .

2- إعداد المثقف القادر على التفكير النقدي المستقل .

3- إعداد الكوادر البشرية في التخصصات الإنسانية والاجتماعية استجابة لمتطلبات خطط التنمية الشاملة .

4- تعميق الوعي بالقضايا العامة المحلية والقومية ، وتأصيل الدعوة إلى الالتزام بالفكر العقلاني والروح الموضوعية .

5- تلبية حاجة سوق العمل من الكوادر الوطنية في مجالات التدريس والإعلام والاتصال على المستوى العالمي .

6- مواكبة التطور الخارجي في المجالات العلمية المختلفة ، وربط الدراسة الجامعية بالاحتياجات الإقليمية .

وعلى الرغم من ثبات الأهداف العامة لكلية الآداب ، فإن الشغل الشاغل للقائمين على الكلية هو إعداد المواطن الكويتي القادر على خدمة وطنه وحمايته ، وتأكيد أهمية دور الكلية في المجال الإعلامي على المستوى العربي والإسلامي والعالمي في التعريف بقضايا الكويت ، ودحض أباطيل الإعلام المعادى، وتعميق العلاقات بين دولة الكويت ودول العالم المناصرة للعدالة والحق.

وقد قام المسؤولون بالكلية وأعضاء هيئة التدريس بها بمختلف الأقسام العلمية بجهود أكاديمية وإعلامية واضحة لشرح مواقف دولة الكويت وقضاياها لمختلف دول العالم، وبخاصة قضايا تأكيد الهوية الكويتية والحدود والأسرى وجرائم العدوان ، وغيرها ، وذلك من خلال مشاركتهم في المحافل الدولية ، والمؤتمرات العلمية، وما أصدروه من كتب وبحوث ونشرات ومقالات ، وما جرى من لقاءات تليفزيونية وإذاعية في مختلف دول العالم.

ويندر أن نجد مركزاً للفكر أو منارة للثقافة إلا ونرى بصمات أساتذة الكلية عليها واضحة في جميع مراحل العمل تخطيطاً وتنفيذاً ومتابعة . ويكفي أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر قيام بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية برئاسة تحرير المجلات العلميةكعالم الفكر ، ومجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية , وحوليات كلية الآداب ، والمجلة العربية للعلوم الإنسانية ..الخ إلى جانب مشاركتهم في عضوية مجلس الأمناء ، وهيئة معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين ، ولجنة تشجيع المؤلفات الإبداعية بالمجلس الوطـني للثقافة والفنون والآداب ، واتحاد المؤرخين العرب ، ولجان الترشيح لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ولجان تطوير المناهج والكتب بوزارة التربية بالإضافة إلى الأجهزة الإعلامية كالإذاعة والتلفاز والمسرح..

كما شاركت كلية الآداب بجامعة الكويت في الحياة العامة، وذلك بما قدمته وتقدمه هذه الكلية من محاضرات ودراسات واستشارات إلى كثير من الجهات الرسمية وغير الرسمية على مختلف المستويات. نذكر منها على سبيل المثال مركز البــحوث والدراسات الاستشارية بالديوان الأميري ،والمشاركة في وضع المناهج والكتب المدرسية ، وتدريب الموجهين بوزارة التربية ، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، والمتحف الوطني ، ودار الآثار الإسلامية ، بالإضافة إلى الأجهزة الإعلامية كالإذاعة والتلفاز والمسرح والمجلات العلمية والثقافية ... إلى أخر هذه المؤسسات والهيئات التي أسهم فيها أساتذة الكلية ، وكانت لهم بصماتهم الواضحة على أنشطتها الميدانية والعلمية والتقويمية .

كما كان لمكتب الاستشارات والتدريب بالكلية دور كبير في المساهمة في عملية التدريب لمؤسسات المجتمع والتطور المستمر لهذه المؤسسات وذلك بتقديم برامج مصممة بدقة بحيث تواجه احتياجات هذه المؤسسات ، كما يهدف أيضاً إلى نقل المهارات والخبرات التي اكتسبها أعضاء هيئة التدريس بصفة خاصة من خلال عملهم الأكاديمي ومشاركتهم في الدراسات والاستشارات التي يقدمونها إلى المؤسسات المختلفة .






jhvdo hg;gdhj!!!!! hg;gdhj jhvdo












عرض البوم صور nawaf 2   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2008, 03:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الضّيف

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 62512
المشاركات: 3,499 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11
 

الإتصالات
الحالة:
just(:smile غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nawaf 2 المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت

اهليييييييين نوااااااف


نووورت القسم و الله

و الله خوش موضوع

و مو مكرر

يعطيك ربي الف عافية












عرض البوم صور just(:smile   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2008, 10:10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.:: مشرف قسم السيارات::.
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nawaf 2

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 62369
المشاركات: 1,238 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
nawaf 2 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nawaf 2 المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة just(:smile مشاهدة المشاركة
اهليييييييين نوااااااف
نووورت القسم و الله
و الله خوش موضوع
و مو مكرر
يعطيك ربي الف عافية
هلا فيج النور نورج ......

الله يعافيج منوره مشرفتنا ........












عرض البوم صور nawaf 2   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2008, 11:26 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـزين يفرض نفسه

البيانات
التسجيل: Jan 2005
العضوية: 19369
المشاركات: 11,986 [+]
بمعدل : 2.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16
 

الإتصالات
الحالة:
الـزين يفرض نفسه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nawaf 2 المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت

والله خــووش شي ..

حلو الواحد يعرف تاريخ الكليات ..

يعطيــك ربي العافيه .. وقـــــــــــــــــــوووووواك الله :)












توقيع : الـزين يفرض نفسه


نحن مجانين اذا لم نستطع أن نفكر ومتعصبون اذا لم نرد أن نفكر وعبيد اذا لم نجرؤ أن نفكر.

عرض البوم صور الـزين يفرض نفسه   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 02:54 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.:: مشرف قسم السيارات::.
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nawaf 2

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 62369
المشاركات: 1,238 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
nawaf 2 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nawaf 2 المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـزين يفرض نفسه مشاهدة المشاركة
والله خــووش شي ..
حلو الواحد يعرف تاريخ الكليات ..
يعطيــك ربي العافيه .. وقـــــــــــــــــــوووووواك الله :)
الله يعافيج منوره .....













التعديل الأخير تم بواسطة nawaf 2 ; 11-20-2008 الساعة 03:00 PM
عرض البوم صور nawaf 2   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكليات, تاريخ

جديد منتدى المنتدى الجامعي لطلبة الكويت


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1