قديم 12-25-2008, 09:46 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآلــم الاصـيــل
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســهـالااااات

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 63562
المشاركات: 9,349 [+]
بمعدل : 2.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39
 

الإتصالات
الحالة:
ســهـالااااات غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
تصلب الاعصاب المتعدد "ms"


السلااام عليكم


شلوونكم و شخباركم

......

تصلب الاعصاب المتعدد او MS يمكن الكثير منا ما يعرفه وعشان جذي بحثت عنه بالنت

واتمنى من الكل ياخذ معلوومه عنه لان انتشر حاليا بشكل كبير

.................................................. ...


أعده الدكتور:- حسن الهيل استشاري أعصاب

يعدّ مرض التصلب العصبى المتعدد من أكثر أمراض الجهاز
العصبى المركزى انتشاراً. ويوجد أكثر من مليونين ونصف المليون مريض بهذا المرض فى كلّ أنحاء العالم.والنسبه في منطقتنا 9،3% ونسبه الاصابه لدى ا لانساء اكثر من الرجال ويتراوح ما بين الاعمار 17 – 27 وهذه الدراسه اجريت في سنه- 2003م – وهو يصيب كل من الكبار والصغار وهو من الأمراض المزمنة التي تصيب جزء من الدماغ المسمى غشاء المايلين أو النخاعين أو المسماة بالمادة البيضاء في الجهاز العصبي. وهو يصيب النساء اكثر من الرجال بمعدل (3نساء إلى 2 من الرجال).
ويحدث في مناطق متعددة من العالم وبنسب مختلفة فمثلا في الجزء الجنوبي من أوروبا مثل إيطاليا و اليونان يكون معدل الإصابة حوالي 50 شخص من 100.000 بينما تكون الإصابة أعلى في مناطق أوروبا الشمالية كما في أجزاء من اسكتلندا فالمعدل 200 شخص من 10.000 وفي باقي أوروبا بما يقارب 100 شخص من 10.000 يعانون من نفس المرض. وهو عادة ما يحدث في المناطق الباردة اكثر من المناطق الحارة مناخيا ويعتقد أن هذا المرض يصيب حوالي 30 في كل 10.000 في منطقة الخليج العربي .

يحدث مرض التصلب العصبى المتعدد نتيجة اصابة طبقة المايلين (النخاعين) وهى الطبقة المحيطة و الحامية للألياف العصبية بالجهاز العصبى المركزى. و عند حدوث عطب بطبقة المايلين(myelin) فإن هذا يعطّل الاشارات العصبية بين المخ وأجزاء الجسم الأخرى.
فحدوث التلف بطبقة المايلين فى مرض التصلب المتعدد قد يكون نتيجة استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي بالجسم وهو المسئول بشكل طبيعي عن الدفاع عن الجسم من أي غزو جرثومي سواء بكتيري أو فيروسي. و الكثير من خصائص مرض التصلب المتعدد تحمل صبغة المرض ذاتي المناعة والذى يعني أن يهاجم الجسم خلاياه وأنسجته وهي المايلين في مرض التصلب العصبي المتعدد. ولم يتوصل الباحثون بعد إلى المتسبب الذي يحث الجهاز المناعي على مهاجمة المايلين. ويقترح الباحثون أن يكون خليطاً من عوامل كثيرة.
وإحدى هذة النظريات تتبنى الفيروس الذي من المحتمل أن يكون خاملاً في الجسم والذي قد يلعب دوراً فى حدوث المرض و إعاقة الجهاز المناعي أو يبدأ بشكل غير مباشر عملية ذاتية المناعة. وقد اهتمّ البحث العلمي بمحاولات تعريف الفيروس المسبب لمرض التصلب العصبي المتعدد. ومن المحتمل أنه لا يوجد فيروس واحد يسبّب المرض ولكنه قد يكون بسبب أحد الفيروسات الشائعة مثل الحصبة أو الهيربس قد يعمل كمسبب لحدوث مرض التصلب العصبي المتعدد. وهذا الفيروس المحرك للمرض ينشط خلايا الدم البيضاء (الليمفاوية) فى مجرى الدم والذى يدخل المخّ عن طريق الحاجز بين المخّ والدم والذي يعمل عادة كأحد الأجهزة الدفاعية فى المخّ والذي يصبح بعد الإصابة بالفيروس عرضة للمرض. وعندما تصل خلايا الدم البيضاء الليمفاوية إلى المخ تبدأ في تنشيط عناصر أخرى فى جهاز المناعة بالطريقة التي تسمح لها بمهاجمة وإتلاف المايلين.

وظيفة الجهاز العصبي المركزي والمادة البيضاء في الدماغ:
يتكون الجهاز العصبي المركزي من المخ والحبل الشوكي الذي يجعلنا نتصل بالعالم الخارجي ومن خلال الجهاز العصبي تستطيع أن تستقبل الإشارات من العالم المحيط مثل الأصوات والرائحة والطعم والحس والشم ومن مهام الجهاز العصبي أن ينسق بين النشاطات الإرادية واللاإرادية مثل التفكير, الحركة, الكلام, الذاكرة والنشاطات المعاكسة لها التي يعملها الجسم من دون حتى التفكير فيها.
ويتكون الجزء الخارجي من الدماغ من خلايا عصبية متجمعة تكون نسيج من الخلايا العصبية المسماة بالمنطقة الرمادية ومن مهام هذه الخلايا أن ترسل الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم بواسطة الغمد العصبي المغطى بمادة دهنية تدعى الميلانين أو النخاعين والتي تسمى كذلك بالغمد الشمعي وبالتالي يتحرك الجسم بطريقة طبيعية وسليمة وعند إصابة هذه المنطقة المسماة بالمادة البيضاء بالتهاب فانه يصعب عليها أن ترسل الإشارات العصبية من والى أجزاء الجسم وبالتالي يحدث مرض التصلب العصبي المتعدد .

ما هي الأعراض التي تحدث مع مرض التصلب العصبي المتعدد؟

وتتنوع الأعراض بين حدوث زغللة فى الرؤية وضعف فى الأطراف
وإحساس بالتنميل وعدم الثبات فى الاتزان وإرهاق عام وفى بعض الحالات يتأرجح مرض التصلب المتعدد بين حالات انتكاسات ثم خمول أو سكون أما فى حالات أخرى فيتخذ المرض شكلاً متقدماً منذ بداية حدوثه. وبالنسبة لكل المرضى فإن هذا يجعل من الحياة شىء يصعب التنبؤ به

و الأعراض التي تظهر مع المرض متعددة ومختلفة من شخص إلى آخر وهي تعتمد على مكان الالتهاب الفعلي في المادة البيضاء في المخ وبعض من هذه الأعراض دائمة الظهور والبعض الآخر قد تحدث ثم تزول كليا أو جزئيا تبعا لشدة الالتهاب في المادة البيضاء ونذكر منها:
التهاب العصب البصري المركزي وهو اكثراحتمالا بالاصابه في بدايه المرض
العصب المركزي في العين يتحكم في قدرة العين على الابصار وفي خلال يوم أو يومين قد يصاب المريض بنوع من الزغللة في النظر وقد يصاحبه ألم خلف العين أو عند تحريك العين وفي بعض الأحيان يلاحظ المريض تحسن في خلال أسابيع وقد لا يكون التحسن كليا. وقد تعاود الأعراض مرة أخرى مع الإجهاد الشديد أو الضغط النفسي الشديد أو السخونة ولكن لا يعني أن المرض قد نشط مره أخرى. ولكنها أعراض متوقعة في هذا المرض. وقد يرى في ازدواجيه النظر ويمكن ايصاب المريض باي اعصاب الوجه واكثر ايصابه باعصب الوجه السابع او الخامس .
الضعف في عضلات اليدين والساقين
يحتوي الجهاز العصبي على عددا كبيرا من الأعصاب الحركية التي تتحكم في الحركة. هناك احتمال كبير أن يبدا المرض في هذه المناطق وكثيرا ما يصاب المريض بضعف في عضلات اليدين أو الساقين في المراحل الأولى للمرض وقد يكون الضعف متعدد الأوجه فقد تتراوح بالشدة بين عدم القدرة على تحريك الأصابع أو الشلل الكامل وقد يحدث هذا على فترات يتحسن فيها المريض ثم تحدث له انتكاسة يرجع بها المريض إلى التدهور وعادة ما يحدث التدهور بشكل تدريجي أو مطرد وعادة ما يحدث في الساقين اكثر منها في اليدين وقد يحتاج المريض استعمال عكازات أو الكرسي المتحرك تبعا لشدة تدهور المرض ولحسن الحظ فان هذا التدهور قليل الحصول وخاصة في المراحل الأولى من المرض ويستطيع 80% أو اكثر من مرضى التصلب العصبي المتعدد المشي بدون مساعدة العكاز بعد تشخيص المرض بعشر سنوات أو اكثر.
الأعراض التي ترافق فقدان الإحساس
هناك عدد كبير من الأعصاب الحسية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي والتي تتحكم في الإحساس. وكما يحدث في أعراض الضعف في اليدين والرجلين كذلك يحدث في أعراض اضطراب الإحساس فقد يحدث تدريجيا وقد يحدث على فترات تحسن تعقبها فترات انتكاسة يرجع بها المريض إلى حالات تدهور ولكن نادرا ما يفقد المريض الإحساس كليا.
ومن الأعراض التي تحدث للمريض هو إحساس بالتنميل وقد يصاحبه إحساس بان المريض يمشي على إسفنج أو قطن أو قد يحس المريض بحرارة في الأطراف أو غزغزة وهذه الأعراض قد تحدث في مناطق متعددة من الجسم في بعض الأحيان في أجزاء من الساقين أو اليدين وفي بعض الأحيان في الجزء السفلي من الجسم أو النصف الأيمن أو الأيسر في الجسم.
ا لإحساس بالألم
يشعر بعض المرضى المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد بالألم فمثلا قد يصاحب الإحساس بالتنميل إحساس بالألم كذلك بالإضافة إلى أن من بعض الأعراض هي ألم في الوجه بسبب إصابة أحد الأعصاب الموجودة في الوجه وإذا كان المريض يعاني صعوبة في المشي فقد يصاحب ذلك ألم في مؤخرة الظهر يمتد إلى الساقين إذا ما تعرض الظهر والساقين إلى إجهاد شديد (فقدان القوة في عضلات الساقين والرجلين قد يؤدي إلى زيادة في الضغط على العضلات وهذا ما يؤدي إلى ما يسمى التصلب أو الشد في الساقين واليدين مما يسبب ذلك ألم للمريض ومن الجدير بالذكر بان هذه الآلام نادرا ما تكون مبرحة)
العضلات التي تتحكم في إخراج البول والبراز
في بعض الأحيان يعاني المريض من عدم التبول بشكل طبيعي أو تفريغ المثانة بشكل كلي ولكن عادة ما يحدث أن يتبول المريض من أول إحساس بان المثانة قد امتلأت أي انه لا يستطيع أن يتحكم بالمثانة في بداية الإحساس بالرغبة في التبول وقد يصاحب هذه الأعراض أعراض الإمساك ولكن هذا عادة ما يكون نادرا في المراحل الأولى من حالات التصلب العصبي المتعدد.
المشاكل الجنسية
قد يصاحب مشاكل البول والبراز مشاكل في القدرة الجنسية فقد يجد بعض الرجال صعوبة في الانتصاب. أما بالنسبة للنساء فقد يصاحبها فقدان في الإحساس بالأعضاء الجنسية أو آلام عند الجماع وعدم القدرة على الوصول لمرحلة النشوة أو إفراز كمية كبيرة من السائل اللزج خلال الجماع. وهذا يسبب الكثير من التوتر في العلاقة الجنسية ولكن إذا ما تفاهم الطرفان على هذه الاضطرابات فقد يقنع أحدهما الآخر مما يسهل عملية الجماع بينهما.

الاتزان والتوافق في الحركة
هناك منطقة في المخ تسمى المخيخ وهذا الجزء يتحكم في حركات الجسم والتنسيق بينها وتعديلها إذا كانت خاطئة والخلل في هذه المنطقة يؤدي إلى عدم الاتزان والتوافق في حركة الجسم.
وخلل المخيخ (أو جذع الدماغ) قد يسبب للمريض عدم القدرة على اخذ شيء من الأشياء بصورة طبيعية أو رعشة في الأطراف أو قد لا يستطيع أن يحمل القلم بطريقة سليمة أو يكتب بطريقة سليمة وقد تكون مشيته غير متزنة وهذه الأعراض قد تحدث بشكل متدرج في التدهور أو قد تحدث على فترات تحسن يعقبها فترات انتكاسة.

التعب
من الأعراض المتعارف عليها في مرض التصلب العصبي المتعدد هو إحساس المريض بالإجهاد الشديد عند القيام بأي عمل بسيط وقد يشتكي المريض من هذا التعب لمدة طويلة.
اضطراب في الذاكرة
قد يحس المريض الذي يعاني من هذا المريض بمشكلة في الذاكرة وقد يعاني من مشكلة في التركيز مما يجعل المريض يحس بصعوبة في إنجاز عمل واحد في وقت واحد وهذا يحدث نادرا وفي مراحل متقدمة من المرض.
تقلبات المزاج
عادة ما يكون المريض تحت ضغط نفسي شديد بسبب التفكير في حالته وفي مرضه المزمن مما يؤدي ذلك لإصابته بنوع من الاكتئاب النفسي وقد يظهر ذلك على شكل نوبات من المرح والضحك المتقطعة والغير مناسبة أو البكاء وقلة النوم وفقدان الشهية وانخفاض الوزن.




>>> WaiT <<<



.............................


تشخيص مرض التصلب المتعدد
إلى الآن لا تعرف مسببات هذا المرض لذلك فان تشخيص المرض قد يأخذ مدة طويلة ويحتاج إلى فحوصا دقيقة حتى يتم تشخيصه.
فإذا كان المريض يعاني من أعراض المرض لمدة طويلة وعلى مدى سنوات فقد يكون التشخيص اسهل من أن يكون المريض قد بدا الإحساس بالأعراض حديثا وفي مرحلة البداية وتشخيص المرض لا يكون عشوائيا فإذا كان المريض قد عانى من الأعراض آنفة الذكر أو قد دخل في مراحل التدهور المطردة فقد يكون التشخيص اكثر دقة ولسوء حظ تصل أقلية من الناس إلى 10 % وهي نسبة هامة يتعذر تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل محدد حتى بعد اجراء كل الفحوصات والتحاليل المتاحة . ولكنه يمكن استثناء الأمراض التي تعطي أعراضاً شبيهة بأعراض مرض التصلب المتعدد. وبمرور الوقت ومع الفحوصات الدورية ومراقبة التغيرات التي تطرأ على حالة المريض فإن تشخيص مرض التصلب المتعدد يصبح ممكناً في اغلب الحالات .
تأكيدا ولتحديد المرض وتشخيصه لا بد للمريض أن يمر بفحوصات دقيقة منها
1 - تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي
عبارة عن مجال مغناطيسي قوي يسلط على المخ والحبل الشوكي حتى يوضح الخلل في المنطقة البيضاء في المخ وللأسف الشديد أن هذا النوع من الأشعة لا تساعد على معرفة تطور الحالة ولكنها تساعد على تشخيص المرض بدقة عالية.
2 - فحص عينة من الحبل الشوكي
وهو عبارة عن اخذ عينة من السائل المحيط بالحبل الشوكي والمخ لمعرفة ايجابيه (Oligo glounal bands ) عن طريق إبرة في الظهر تحت تخدير موضعي وهذا الفحص يوضح إذا ما كان التهاب قد أصاب بعض الخلايا ونادرا ما يشتكي المريض عند القيام بهذا الفحص بالصداع أو الدوخة وعادة ما يتلاشى ذلك بعد ساعات أو أيام قليلة. و الطبيب الاعصاب سوف يشخّص مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق المزج بين ملاحظة أعراض المرض واستثناء احتمالات أخرى وهذا يسمى تشخيص سريري إكلينيكي.

معايير جديدة لتشخيص مرض التصلب المتعدد
إن الهيئة الدولية لمرض التصلب العصبي المتعدد وبمجلسي إدارتها الطبي والعلمي قد وضعت معايير جديدة لمساعدة الأطباء والعاملين بالحقل الطبي للتمييز بين مرض التصلب العصبي المتعدد والحالات الاخرى والتي يصاحبها أعراض مشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد. وقد شملت هذه المعايير الجديدة نتائج الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي وأصبح ممكناً تشخيص مرض التصلب المتعدد عندما يصاب المريض بنوبة واحدة من الأعراض . وباستخدام هذه المعايير الجديدة أمكن تصنيف المريض على أنه مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد أو محتمل إصابته بالمرض أو غير مصاب بمرض التصلب المتعدد.


(Clinical Neuro - Examination ) التشخيص السريري
يقدم المرض نفسه في بدايته كتاريخ مرضي لمجموعة من الاعراض المبهمة والتي قد تحدث فرادى على المدى الطويل . وقد تعزى هذه الأعراض لعدد من الحالات المرضية الأخرى. إن بعض الاعراض غير المرئية والذاتية يصبح تشخيصها صعباً بالنسبة للطبيب أو القائمين على الرعاية الصحية. ومن المحزن أن في كثير من الحالات لا يحظى مرضى التصلب العصبي المتعدد بالتعاطف معهم في المراحل المبكرة جداً للمرض، ولا تؤخذ الأعراض التي يعانون منها بشكل جدي.

وحتي عندما يصاب المريض بالنموذج التقليدي من أعراض التصلب العصبي المتعدد فإنه على هذه الأعراض أن تتوافق مع المعايير المتفق عليها قبل أن يشخّص متخصص الأمراض العصبية الحالة على أنها حالة مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل محدد إكلينيكياً، وهذه المعايير هي كالآتي:-
إصابة منطقتين مختلفتين من الجهاز العصبي المركزي بالمرض وتكون الإصابات قد تكررت في مناسبتين منفصلتين ومتباعدتين بمدة شهر على الأقلّ على أن يكون الشخص المصاب بالمرض في المدى العمري الطبيعي لمرض التصلب العصبي المتعدد. وبذلك, فإنه من الممكن أن يتمّ تشخيصك بأنك مصاب بشكل محدد من مرض التصلب العصبي المتعدد في زيارتك الأولى للطبيب المتخصص في الأمراض العصبية.


بعض النصائح التي تجعلك تتعايش مع التصلب العصبي المتعدد
من المتعارف عليه أن درجة الحرارة لها تأثير على المرضى المصابين بهذا المرض فبعض المرضى يتأثرون بالمشي أو الساونا أو حمامات السباحة الدافئة وعند تواجد المريض لفترة طويلة في أماكن دافئة فقد يسبب له نوع من الضعف في العضلات أو التعب لذلك ينصح المصاب بهذه الحالة أن يبتعد عن الأماكن الدافئة والتواجد في أماكن باردة حتى يقلل الإصابة بالتعب والإرهاق.
وقد يواجه المريض بعض الصعوبات عند التواجد في الأماكن الباردة لذلك فانه ينصح المريض بالتواجد في درجات الحرارة المناسبة له حتى لا يواجه أي صعوبات أو تعب.
أما عن الإجهاد النفسي أو الجسدي فقد يواجه المريض أيام يصعب عليه عمل أي مجهود ولو حتى بسيط وهذا الإجهاد يختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر فمن الأفضل في هذه الحالة أن تضع حد لقدرتك الجسمانية حتى لا تتجاوزها ولا ترهق جسمك بمجهود غير مناسب لك.
الإرهاق والتعب من الأعراض المتعارف عليها عند مرضى التصلب العصبي المتعدد لذلك لا تحاول أن ترهق نفسك بما لا تستطيع عمله وتجنب أي مجهود قد يؤدي بك إلى الإرهاق والجهد وحاول أن تأخذ قسطا من الراحة خلال ساعات النهار وتجنب الأعمال المرهقة خلال النهار.
علاج الأعراض المصاحبة لمرض التصلب العصبي المتعدد
قد ينصحك طبيبك المعالج ببعض من الأدوية التي تساعد على تخفيض أعراض التصلب العصبي المتعدد ومنها:
التعب والإرهاق
من العلاجات التي يصفها الطبيب للمريض الذي يعاني من أعراض التنميل والخدران
في حقيقة الأمر لا يوجد علاج لإعادة الإحساس الطبيعي ولكن قد يحس المريض بالإحساس المفرط المتزايد أو المؤلم وقد يصف له الطبيب المعالج جرعات قليلة من الأدوية المنظمة لمناطق استقبال الألم المركزية ومن هذه العلاجات Amitriptyline أو Carbamazepine أو Gabapentin.او اي ادويه التشنجات (الصرع)
الإحساس بالتصلب أو الشد العضلي
وقد يعاني المريض من الشد المصاحب للضعف يؤدي به ذلك للإحساس بما يسمى بالتصلب في أجزاء من الجسم وعادة ما يرافقه آلام في أجزاء من الجسم وقد تلعب درجة الحرارة هنا دورا كبيرا فقد تكون الأعراض آسوا عندما يتعرض المريض لدرجة حرارة عالية وهنا قد يعطي المريض بعض من العلاجات التي تساعد في تخفيف هذه الأعراض منها Tizanidine أو Datrolene أو Baclofen وعادة ما تعطي هذه العلاجات بجرعات قليلة في بادئ الأمر ثم تزداد الجرعة تدريجيا تبعا لتحسن المريض وإذا لم تعطى بهذه الطريقة فقد تؤدي إلى نتائج سلبية ومنها أن تسبب ضعف أو دوخة وغثيان. عادة ما يعالج هذا الضعف بان يعطى المريض جرعة منخفضة من العلاج كما أن العلاج الطبيعي يلعب دورا مهم جدا في مساعدة العضلات ومساعدة الأرجل واليدين بتدليكها بجهاز كهربائي خاص.
مشاكل التبول (اللاإرادي)
هناك ثلاث أنواع من مشاكل التبول:
1- سرعة التبول وهو إحساس المريض برغبة شديدة ومفاجئة في التبول.
2- عدم التحكم في البول.
3- احتباس البول.
ولعلاج هذه الحالات:
أ - يوصف العلاج Oxybutynine لتقليل الإحساس المفرط بالتبول. وهذا الإحساس عادة ما يحدث خلال ساعات النوم بالليل وقد يصف الطبيب العلاج anti-diuretic hormone مما يساعد على تخفيف الإحساس بالرغبة في التبول خلال الليل.
ب - وقد يكون العلاج الطبيعي عاملا مهما في مساعدة المريض على تخطي صعوبة عدم التحكم في التبول فقد يصف أخصائي العلاج الطبيعي طريقة معينة يتعلم منها المريض كيفية التحكم في عضلات معينة حتى يتحكم بشكل اكبر في عملية التبول.
ج - أما عملية احتباس البول فهي من الأمور الصعبة التعامل معها. فإذا ما تبقى جزء من البول في المثانة فقد يسبب ذلك نوع من الالتهاب في المثانة, فإذا كان الجزء المتبقي من البول في المثانة كبيرا فقد يتطلب الأمر حين ذلك تفريغ المثانة مرة أو مرتين يوميا أو اكثر بالقسطرة. وهذا يتطلب استشارة أخصائي المسالك البولية لإعطائك النصائح اللازمة.
مشاكل الإخراج والتبرز
معظم مرضى التصلب العصبي المتعدد يعانون من الإمساك لذلك فالتزام الحمية اللازمة أمر ضروري للتغلب على مشاكل الإمساك وهي شرب كمية كافية من الماء يتراوح بين 2-3 لتر في اليوم مع مراعاة الأكل الصحي مثل الخضار والفواكه والألياف حتى تحمي المريض من احتمال الإصابة بالإمساك وإذا لم يتبرز المريض بصورة طبيعية فقد يحتاج إلى الأدوية الشعبية لمقاومة الإمساك مثل عصير القراصية وان لم يكن ذلك مناسبا للمريض فقد يصف الطبيب بعض الملينات أو الحقنة الشرجية للتخلص من الإمساك.
عدم الاتزان والتوافق في الحركة
في حالة عدم الاتزان والتوافق في الحركة قد يصف الطبيب Isoniazid أو قد يصف Carbmezapine أو Sodium valproate وهو علاج يستعمل ضد التشنجات وعادة ما يبدا الطبيب بجرعة بسيطة.
ولكن في الحالات المتقدمة أو المتدهورة فقد يلجا الطبيب إلى التدخل الجراحي وهي عبارة عن إزالة جزء من الأنسجة الصغيرة الموجودة في المخ وهي المسببة للمشكلة.
المشاكل الجنسية
قد يكون سبب هذه المشاكل نفسية أو عضوية والأسباب كثيرة والحل المثالي استشارة أخصائي أمراض جنسية حتى يعطي الحل المناسب والعلاج المناسب.
الاكتئاب
عادة ما يكون الاكتئاب من المشاكل الشائعة عند مرضى التصلب العصبي المتعدد وعادة يكون الاكتئاب بسبب رد فعل المريض للمرض نفسه أو قد يكون من عواقب المرض بحد ذاته وقد يعالج الاكتئاب ولذا فان الاستعانة بأخصائي اجتماعي مهم في هذه الحالات.
كما وان الأخصائي النفسي له دور فعال في هذه الحالات.
وفي حالات الاكتئاب البسيطة فان التحدث مع شخص موثوق به كأخ أو صديق حميم مقرب قد يكون الطريقة الهادفة والفعالة في تخطي الاكتئاب.
أما حالات الاكتئاب الشديدة والمتطورة فقد يتطلب الأمر إلى التدخل بالعلاج وقد يصف الطبيب العلاج المضاد للاكتئاب حتى يتم تخطي حالات الاكتئاب اليومي وأدوية معالجة الاكتئاب كثير منها Fluoxetine أو Citalopram آو غيرها كثير.
الفريق الطبي الذي يتعامل معه مريض التصلب العصبي
يختلف الأشخاص الذين يتعامل معهم مريض التصلب العصبي المتعدد وهذا يعتمد على حالة المريض وإعاقته الجسمية لذلك فقد يتعامل المريض مع أشخاص مختلفين من أهم هؤلاء الأشخاص هو الطبيب العام والذي يحول المريض في بادئ الأمر إلى أخصائي أعصاب وإذا ما عانى المريض من تدني في النظر أو التهاب في العصب البصري المركزي فان الطبيب المعالج يحوله إلى أخصائي العيون أما إذا ما واجه المريض أمراض في المثانة والتبول فقد يحوله الطبيب المختص إلى أخصائي المسالك البولية أما المرضى الذين يعانون من المشاكل الجنسية بالنسبة للرجال فعادة ما يحولهم الطبيب المعالج إلى (أخصائي مسالك بولية) أما بالنسبة للنساء الذين يعانون من مشاكل جنسية فعادة ما يحولون إلى (أخصائية نساء وولادة) وخلاصة الكلام في هذا المجال إن دقة الملاحظة الطبية والاستشارات بين الأطباء في المجالات المختلفة قد تساعد في سرعة اكتشاف المرض وتأكيده. وعلاجه بطرق جيده ومختلفة وكذلك التشخيص المبكر سوف يؤدي بالتأكيد إلى استخدام الأدوية الخاصة بتقليل النوبات وبالتالي عدم تفاقم الإصابة.


............................


>>> WaiT <<<

كيف تعالج الانتكاسة ؟
• الكورتيزون
العلاج بجرعة كبيرة منه لمدة 3 – 5 أيام قد يساعد في إجهاض الهجمة أو الانتكاسة وهذا العلاج يأتي بأشكال مختلفة منها Prednisone, methylpredinsolone, dexamethasone وهي عادة ما تؤخذ إما على شكل حبوب أو ابر عن طريق الوريد.

انترفيون Interferons .
وهو عادة ما يساعد على تقليل سرعة تدهور المرض والالتهابات عند مرضى التصلب العصبي المتعدد. وله
وكلاها يساعد في تقليل عدد الهجمات وشدتها عند المرضى بنسبة 30% إلى 33% و مع Tysabriيصل الى 76% لبعض الأشخاص وقد أثبتت بعض الدراسات على هذا العلاج انه يساعد على تقليل حدة التدهور وبالتالي الإعاقة
ومن أشهرها:
1- ريبيف : (Rebif® = Interferon beta 1a) وعادة ما يؤخذ منه ابرة تحت الجلد بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا.
2- بيتاسيرون: (Betaseron® = Interferon beta 1b) عادة ما يؤخذ منه ابرة تحت الجلد كل يومين.
3- أفونكس: (Avonex® = Interferon beta 1a) عادة يؤخذ منها ابرة في العضل كل أسبوع.
4- كوباكسون: (Copaxone® = Glatiramer acetate) عادة ما يؤخذ بمعدل ابرة تحت الجلد يوميا.
5- نوفانترون: (Novantrone® = Mitoxantron)
6- تايسابري: (Tysabri® = Natalizumab) وهو دواء جديد ليس له خبرة في الممارسة الطبية العامة ، وعادة ما يؤخذ بمعدل ابرة واحدة في الشهر.


.................

jwgf hghuwhf hglju]] "ms" hghuahf jwlj












توقيع : ســهـالااااات



عاشقٌ في الله قُدسيٌ هوايا ,, لا اعي نزوات حمقى ,

لا ولا تلك المنايا الطائفات على سمايا

إنني الصمت المقفى وسياط اخرست ثكلى وعذرى .

عرض البوم صور ســهـالااااات   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2008, 10:16 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآلــم الاصـيــل
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســهـالااااات

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 63562
المشاركات: 9,349 [+]
بمعدل : 2.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39
 

الإتصالات
الحالة:
ســهـالااااات غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

هههههههه
شكرا على مرورك
تحيه لك












توقيع : ســهـالااااات



عاشقٌ في الله قُدسيٌ هوايا ,, لا اعي نزوات حمقى ,

لا ولا تلك المنايا الطائفات على سمايا

إنني الصمت المقفى وسياط اخرست ثكلى وعذرى .

عرض البوم صور ســهـالااااات   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2008, 10:23 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبرياء لايقبل المداولة !!
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضـاري

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 61767
المشاركات: 5,591 [+]
بمعدل : 1.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
ضـاري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

الله يكافينا ويكافيكم الشر

بالنسبه للأعصاب ..

انا بصراحه اعاني من هالمرض بأيدي اليسار


لان الاعصاب فيها خامله


وقبل امس رحت المستشفى وقالي الدكتور يلزمك موعد لعياده الاعصاب


فـ الحين اخذ ابره كل يوم وترك تقوي الاعصاب بشكل عام





الله يعطيك العافيه على هالمعلومات

ولا تحرمنا جديدك


لك مني كل الاحترام والتقدير












توقيع : ضـاري


.


يا امرأة .. تتسلى من خلف ستار
أني لا أؤمن في حبٍ لا يحمل نزق الثوار !!


.

عرض البوم صور ضـاري   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008, 01:15 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آنثى خضعت آلحوآس لنعومتهآ
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 60794
المشاركات: 11,571 [+]
بمعدل : 2.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20
 

الإتصالات
الحالة:
i! غرور ـأنثى i! غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يعطييييييييييييييك العافيهـ اخوي ماتقصر^_^












عرض البوم صور i! غرور ـأنثى i!   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008, 03:05 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إمرأة من زمن النقاء
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Demon of Dark

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 59352
المشاركات: 30,522 [+]
بمعدل : 7.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 

الإتصالات
الحالة:
Demon of Dark غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يعطيك الف عافيه اخوي

موضوع وايد منهم

ابدعت باختيارك

يبثت لفتره

تقبل تواجدي












توقيع : Demon of Dark

عندما تحين لحظة الفراق
تضيع منا الحروف
يصبح الصمت رائعاً
هنا أتوقف
لا أعلم لماذا ..؟؟

عرض البوم صور Demon of Dark   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008, 07:07 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآلــم الاصـيــل
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســهـالااااات

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 63562
المشاركات: 9,349 [+]
بمعدل : 2.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39
 

الإتصالات
الحالة:
ســهـالااااات غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

ولكم اخوي ضاري
الاحترام متبادل انشالله ومنور حبيب قلبي
هالمرض يعانيه الكثير من الناس
والله يكافينا ويكافيكم شره
ويخوك نصيحه من اخو لاخوه لا تهمل روحك ترا عواقبه خطره
ومعافى انشالله
شاكر مرورك وتحياتي لك












توقيع : ســهـالااااات



عاشقٌ في الله قُدسيٌ هوايا ,, لا اعي نزوات حمقى ,

لا ولا تلك المنايا الطائفات على سمايا

إنني الصمت المقفى وسياط اخرست ثكلى وعذرى .

عرض البوم صور ســهـالااااات   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008, 07:11 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآلــم الاصـيــل
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســهـالااااات

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 63562
المشاركات: 9,349 [+]
بمعدل : 2.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39
 

الإتصالات
الحالة:
ســهـالااااات غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

الله يعافيج خيتو
شاكر لج ردج
تحياتي لج












توقيع : ســهـالااااات



عاشقٌ في الله قُدسيٌ هوايا ,, لا اعي نزوات حمقى ,

لا ولا تلك المنايا الطائفات على سمايا

إنني الصمت المقفى وسياط اخرست ثكلى وعذرى .

عرض البوم صور ســهـالااااات   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008, 07:12 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآلــم الاصـيــل
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ســهـالااااات

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 63562
المشاركات: 9,349 [+]
بمعدل : 2.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 39
 

الإتصالات
الحالة:
ســهـالااااات غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

الله يعافيج اختي ديمووووووووون
ثانكس وايد على التثبيت
وسام افتخر فيه
شاكر لج مرورج
تحياتي لج












توقيع : ســهـالااااات



عاشقٌ في الله قُدسيٌ هوايا ,, لا اعي نزوات حمقى ,

لا ولا تلك المنايا الطائفات على سمايا

إنني الصمت المقفى وسياط اخرست ثكلى وعذرى .

عرض البوم صور ســهـالااااات   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008, 01:26 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

كل الشكر لكـ اخوي
طرح مميز
و ربي يحفظ الجميع
نورت قسم الصحه
و ماقصرت
و يستاهل موضووعك التثبيت
لاتحرمنآ طلتكـ












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2008, 02:40 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وحـش

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 63876
المشاركات: 1,510 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
وحـش غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ســهـالااااات المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يعطيكـ الف عافيه اخوىي لى هل معلومات :)












توقيع : وحـش

(( E__GaY____STiLEs))

عرض البوم صور وحـش   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المتعدد, الاعشاب, تصمت, ms

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 12:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1