قديم 02-16-2009, 01:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كريـزيـهـ دلووعهـ

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 63193
المشاركات: 1,751 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
كريـزيـهـ دلووعهـ غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
لاا للتدخيييييين

التدخـــين
تدخين التبغ هي عادة تدخين منتجات التبغ، و خاصة السجائر والسيجار. تدخين التبغ يعد سبب مهم في المشاكل الصحية للأنسان، و خاصة أمراض سرطان الرئة و أمراض القلب. تقول منظمة الصحة العالمية إن شخصا يموت كل ست ثواني ونصف ، بسبب التدخين . كما يؤدي استعمال التبغ إلى سقوط المزيد من المرضى. مما يضع ضغطا متزايدا على الرعاية الصحية .كما أن له تأثيرا على الإقتصاديات . و ليس بإمكان العالم قبول مثل هذه الخسائر البشرية والاقتصادية بسهولة. فنحو 84 % من المدخنين يعيشون في الدول النامية التي ينمو فيها وباء التبغ. فبدلا من انفاق المال على الغذاء أو الرعاية الصحية أو التعليم ينفق المدخنون هذا المال على السجائر.وطالبت 188دولة بوضع إتفاقية للسيطرة على زراعة وتصنيع التبغ وحظر الإعلانات لترويجه. وإ صدار توجيهات خاصة تتضمن تحذيرات صحية توضع على علب السجائر وزيادة الضريبة على منتجات التبغ.


للتدخيييييين


نبذه عن التدخين
ليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.


عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.

لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس هذا إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والملمات. وهو لا يدري أن من يهرب إلى سم التبغ هو كمن يستجير من الرمضاء بالنار، لأنه بذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.

كأنك أيها الإنسان لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إنها لا تكون بتغييب العقل وحجبه عن أن يكون قوة فاعلة يهديك سواء السبيل، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الملمات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.

إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.

بعد أن ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة فقد خصصت هذه الصفحة عن كل ذلك مظهرين بالحقائق والأرقام - لا بالعواطف والانفعالات - الخطر الكامن وراءه ووجوب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.

نبذة عن تاريخ التدخين
في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض.

وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.

من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.

من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة السكان 133 مرة



خطورة التدخين على المجتمع
خطورته على الطفل:
وُجد أن الأطفال المدخنين،يصبحون في وضع حرج بالنسبة لصحتهم وحياتهم . فالتدخين حول أطفالك يمكنهم إستنشاق ما يعادل 102علبة سجائر حتي سن الخامسة .لأن الرضع والأطفال المعرضين للتدخين ،مازالوا في طور النمو الجسماني ولاسيما وأنهم يتنفسون بمعدل أسر ع.فالأطفال الذين يتعرضون دائما للتدخين يصابون بصفة مستمرة بمشاكل طبية قد تدخلهم غرف العناية المركزة .ومعظم الحالات المرضية هي أمراض تنفسية وربو .والأطفال الرضع الذين يتعرضون لرائحة بقايا التبغ المحترق ، قد يتعرضون للموت نتيجة لمتلازمة الموت الفجائي . ويمثلون نسبة أكبر من الذين يعيشون في بيوت خالية من آثار التدخين. و المراهقون نجدهم أكثر عرضة للإدمان بسبب النيكوتين. لأن أدمغتهم لا تزال في طور النمو. ونجدهم يكتسبون عادة التدخين من المدرسين والزملاء الذين يدخنون. وتفيد دراسة بريطانية، أن 40 %من 332 طفلا شملتهم هذه الدراسة ، قد ظهر عليهم بعض مظاهر الإدمان بمجرد تجريب التدخين. و 237 طفلا استنشقوا الدخان فظهر عليهم مظاهر الإدمان. وتوصل الباحثون إلى أن البنات يدمنّ بسرعة أكبر من الأولاد. ووجدوا أنهن قد أدمن خلال ثلاثة أسابيع ، بينما الأولاد قد أدمنوا خلال ستة اشهر. وأضاف الدكتور جوزيف ديفرانزا رئيس الدراسة قائلا : إن بعض هؤلاء الأطفال أدمنوا على التدخين في غضون عدة أيام. وكان يعتقد قبل الدراسة أن الأطفال يدمنون التدخين عندما يدخنون عشر سجائر في اليوم. والنيكوتين في التبغ ، له تأثير قوي على أدمغة الأطفال. وهو مخدر قوي يسبب الإدمان. ولا ينظر إليه حاليا على انه من المواد المخدرة الممنوعة أو المحظورة بسبب تغاضي الحكومات سعيا وراء حصيلة الضرائب علي التبغ حيث يحقق دخلا كبيرا لها. لهذا الأطفال يستخفون بخطورة النيكوتين لأنه غير ممنوع . ويعتبرونه ليس بخطورة المواد المخدرة الأخرى. فنصف الاولاد يدمنون خلال ستة أشهر ولاسيما الأطفال الذين يدمنون التدخين بسرعة كبيرة. وفي بعض الحالات يكفي تدخين سيجارة واحدة ليدمن الطفل
خطورته على الحامل:
تدخين المرأة أثناء الحمل يمكن أن يؤثر علي الحد من نمو رئة الجنين ويقلل سعتها . مما يجعل المولود أضعف في وظائف الرئة ، مقارنة بالمواليد الذين ولدتهم أمهات لم يدخن . وهذا التأثير يسبب مشاكل في التنفس والعدوي في سن مبكرة .وطوال العدة عقود الماضية من الحملة التي بينت أضرار التدخين خلال الحمل ، إكتشفت ولادة أطفال ناقصي الوزن . مما يؤكد تأثير تدخين الأم أو تعرضها لدخان التبغ أثناء الحمل، علي قلة وزن الجنين بالنسبة للأجنة العادية . وفي دراسات عديدة ثبت فيها أن إمتناع الحامل مبكرا عن التدخين يمنع تأثيره علي قلة وزن الجنين . والأجنة التي إمتنعت أمهاتها عن التدخين من الشهر السابع أو الثامن من مرحلة الحمل تصبح أوزانها أقل من أجنة الأمهات اللائي لم يدخن طوال الحمل . كما وجدت الدراسة أن أجنة الأمهات اللائي يدخن خلال الثلاث شهور الأولي من الحمل ، يتعرض30% منها لقلة الوزن. .وأجنة الأمهات الحوامل اللائي يدخن طوال فترة الحمل 90%منها معرض لهذه الظاهرة .وهذا التأثير يعتمد علي كمية التدخين.كما أن شرب الخمر والكافيين في الشاي والقهوة والمياه الغازية يزيد هذه النسبة . وسبب قلة الوزن وجود بعض المواد بالتبغ كالنيكوتين وأول أكسيد الكربون ومواد عطرية كربونية كالقطران تعبر المشيمة لدم الجنين . وأسفرت الأبحاث علي وجود هذه المواد بدم أجنة المدخنات أو المعرضات لإستنشاق دخان التبغ .لأن غاز أول أكسيد الكربون بدم الحامل يصل للجنين ويمنع وصول الأكسجين إليه . كما أن النيكوتين يقلص شرايين الحبل الصري مما يقلل وصول دم الأم للجنين ويقلل من نموه. لهذا نجد أن موت الأجنة في أرحام الحوامل المدخنات نسبته عالية مقارنة باللائي لايدخن أو لايتعرضن لدخان التبغ. كما وجد أن ظاهرة موت الرضع الفجائي sudden infant death syndrome بسبب التنفس، سببها تعرضه للتدخين السلبي حوله . والتدخين يمكن أن يتسبب في ظهور حالة مزمنة من قلة تنفس الرضيع ويتلف النمو العادي لجهازه العصبي المركزي . لأن النيكوتين يسبب تلف الخلايا في جذع المخ .



طرق الإقلاع عن التدخين


عشر خطوات للأقلاع عن التدخين
:
* طرق الإقلاع عن التدخين:
- إذا كنت من المهتمين بصحتك ولكن تدخن في نفس الوقت، إسأل نفسك عن أى المراحل التى قد تكون اتبعتها حتى يومنا هذا لكى تترجم مدى اعتنائك بصحتك التى تحرص عليها،


وإذا لم تكن أخذت أية خطوة إيجابية حتى الآن اتبع على الأقل بعضاً منها هذا الشهر والبعض الآخر الشهر الذى يليه وهكذا، ورتب أولويات ما تشعر به. ولكن ماذا عن هذه الخطوات التى قد تجهل بعضاً منها أو كلها، هم عشر خطوات لتقليل التدخين أو تركه.

- المرحلة الأولى:
هو مجرد تفكيرك في أن التبغ يضر بصحتك، هو اقتناع من جانبك بفكرة تقليله أو تركه وأنك تفكر جدياً فى الإقلاع عن أو ترك هذه العادة السلبية للأبد.

- المرحلة الثانية:
القرار بجمع المعلومات عن التبغ، وهو قرار البحث في خياراتك التى ستقررها لنفسك.

- المرحلة الثالثة:
القرار الذى بأخذ بعض الخطوات لتغيير نظام استخدامك للتبغ أو التغيير من حالتك الصحية بشكل عام ومن هذه الخطوات على سبيل المثال:
ملاحظة مثيرات التدخين لديك، البعد عن معرفة الماركات الجديدة، تقليل معدل ما تدخنه، القيام بالأنشطة الرياضية، تناول فيتامينات، التعامل مع الضغوط بشكل من السيطرة، إعطاء مزيد من الاهتمام لأفراد عائلتك وأصدقائك.

- المرحلة الرابعة:
العزم على الإقلال من التدخين وتقليل السجائر، حتى و إن لم تحدد تاريخاً بعينه أو خطة تتبعها.

- المرحلة الخامسة:
إعداد خطة للإقلال من السجائر أو تركها، مع تحديد الاستراتيجيات التى تستخدمها لتنفيذ هذه الخطة بنجاح. وتصمم على اتباعها مع تحديد تاريخ الإقلال أو الامتناع.

- المرحلة السادسة:
الوصول إلى معدل الإقلال حسب الخطة التى رسمتها لنفسك، أو أنك قد قمت بتدخين آخر سيجارة ونجحت في الاستمرار في ذلك لمدة 24 ساعة.

- المرحلة السابعة:
الاستمرار على ما نفذته في الخطة بنجاح لمدة أسبوع كاملاً.

- المرحلة الثامنة:
الاستمرار على ما نفذته من خطوات في الخطة لمدة شهر كاملاً.

- المرحلة التاسعة:
الاستمرار على ما نفذته من خطوات في الخطة لمدة ثلاثة أشهر كاملة.

- المرحلة العاشرة:
الاستمرار على النجاح لمدة عاماً كاملاًً.



طرق القلاع عن التدخين
بدائل النيكوتين (أقراص تحت اللسان):

* كيف تعمل أقراص النيكوتين ؟
- هذه الأقراص هى نوع من أنواع المساعدات الطبية فى مجال الإقلاع عن التدخين وتندرج تحت قائمة العلاج ببدائل النيكوتين.


من المعروف عن النيكوتين بأنها مادة إدمانية موجودة فى التبغ، والمدخن الذى يحاول الإقلاع عن التدخين غالباً ما يعاني من أعراض غير مريحة أو ممتعة له تساوى استمتاعه اللحظى عند تدخين السيجارة وما هو ما يطلق عليها بأعراض الانسحاب من النيكوتين والتى تضم الشعور بالإستثارة، الأرق، الصعوبة فى التركيز، الميل للعودة إلى التدخين مرة أخري ...

وهنا يأتى دور بدائل النيكوتين والتى يتم أخذ النيكوتين فيها بدون تدخين سيجارة ويقلل من أعراض الإنسحاب بدون التعرض لتأثير دخان التبغ الخطير، بل وتساعد أيضاً على تخفيف حدة أو رغبة المدخن وميله للتدخين والمضى فى الإقلاع عن السيجارة وتركها نهائياً، وإذا كنت مدمناً للنيكوتين فإن بدائل النيكوتين هذة تزيد من فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين.
تأتي بدائل النيكوتين هذة فى صور عديدة وشتى: إسبراى الأنف، لبان، سجائر النيكوتين الصحية، لاصقة النيكوتين، وأخيراً تأتي الأقراص التى توضع تحت اللسان. تم صنع هذة الأقراص لكي توضع تحت اللسان حتى تمام ذوبانها والغرض الأساسى من استخدامها منع الشخص المدخن من العودة للتدخين عندما تنتابه الرغبة القوية فى عمل ذلك وعدد الأقراص التى تؤخذ ينبغى أن تقل يوماً بعد يوم تدريجياً بعد ثلاث أشهر من العلاج ويتم التوقف عنها نهائياً بمجرد أن يصل المدخن إلى معدل إستهلاكي من قرصين إلي واحد يومياً.

ولكن إذا أراد المدخن الاعتماد على العلاج للمساعدة فى إقلاعه عن التدخين فهذا لا يعنى عدم المحاولة من جانبه مثل الابتعاد عن العادات المرتبطة بالتدخين لديه أو تجنب المواقف التي تحفزه على الإمساك بالسيجارة أو طلب العون ممن حوله لمساندته ودعمه نفسياً.

- أغراض استخدام أقراص النيكوتين:
الغرض الأساسى منها تخفيف أعراض حدة الإنسحاب من النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين.

- تحذير:
لا تدخن أو تستخدم أية من منتجات بدائل النيكوتين الأخرى عند استخدام هذه الأقراص.

- يمكنك أخذ من قرص إلى اثنين فى الساعة عندما تشعر بميلك للإمساك بالسيجارة وهذا يعتمد على السجائر التى كنت تدخنها وعلى قوة النيكوتين فيها: المدخن الشره لأكثر من 20 سيجارة فى اليوم يوصي باستخدامه قرصين فى الساعة. لا ينبغى أخذ أكثر من 40 قرص فى اليوم وفى غالبية الأمر فإن معظم المدخنين تحتاج إلى عدد أقل من هذا.

- توضع السجائر تحت اللسان حت تمام ذوبانها غير مسموح ببلعها أو مضغها.

- لا تستخدم هذه الأقراص للأطفال أو المراهقين تحت سن 18 عاماً إلا إذا نصح الطبيب المتخصص بذلك.

- تسنخدم هذة الأقراص بحرص فى الحالات الآتية (الأمراض):
- مرض السكر.
- اضطرابات المعدة.
- ضغط الدم المرتفع.
- تاريخ بالذبحة الصدرية.
- أمراض الكلي.
- أمراض الكبد.
- ضيق الأوعية الدموية فى الأطراف.
- التعرض لأزمات قلبية من فترة قريبة.
- فرط نشاط الغدة الدرقية.
- اضطرابات فى ضربات القلب.
- ورم فى غدة الإدرينالين.

- لا تستخدم مطلقاً فى الحالات الآتية:
- فى حالة الحساسية لأى مكون من مكونات الأقراص:
حيث لا ينبغى استخدام هذا العقار إذا كان الشخص لديه حساساية لمكون واحد من مكونات الأقراص وعليك بإخبار الطبيب المتخصص أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أى نوع من أنواع الحساسية، وإذا لم تكن تعانى من أعراض الحساسية وبمجرد أخذه ظهرت لديك أعراض حساسية عليك على الفور إخبار طبيبك أو الصيدلي.

- الحمل والرضاعة الطبيعية:
هناك بعض الأدوية والعقاقير المحظور أخذها أثناء الحمل أو الرضاعة وهناك البعض الآخر الآمن الذى يصنعه الطبيب المختص، لذا فمن المهم جداً إخبار طبيبك إنكِ حامل أو تخططي للحمل قبل أخذ أى دواء حتى لا تعرضين جنينك لمخاطر عديدة أنت فى غني عنها.

والنيكوتين فى أى صورة له لا ينبغي إستخدامه أثناء الحمل حيث أنه يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم وبعد الولادة، وعلى الرغم من ذلك فإن النساء اللاتى تكن غير قادرات على الإقلاع عن التدخين بدون مساعدة للتوقف فإن هذه الأقراص سوف تمد جسم المرأه الحامل بكم أقل من النيكوتين عن تلك التى تحصل عليها من السجائر ولكن يجب أن تناقش المرأة الحامل مع طبيبها مخاطر وفوائد بدائل النيكوتين قبل أخذ أى شىء.

كما أن النيكوتين الذى تأخذه الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية يمر فى لبن الثدى ويصبح ضاراً لا مفيداً للطفل.

- الآثار الجانبية لأقراص النيكوتين:
تؤثر الأدوية والعقاقير وآثارها الجانبية على الأشخاص بشكل مختلف. وهناك بعض الآثار الجانبية لأقراص النيكوتين وهذا لا يعنى أن جميع الأشخاص تعاني من الآثار الجانبية التالي ذكرها:
- الإسهال.
- العطش.
- حرقان فم المعدة.
- عسر الهضم.
- الدوار.
- صعوبة التنفس.
- الفواق (الزغطة).
- مذاق غير حلو.
- صداع.
- صعوبة فى النوم (أرق).
- غثيان.
- إستثارة الفم.
وقد تكون هناك آثار جانبية أخرى فينبغى استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام.

- ما هو تأثير أقراص النيكوتين على الأدوية الأخري؟
مكونات دخان التبغ من الممكن أن توقف تأثير أو الاستفادة من بعض الأدوية الأخرى. وعند توقف التدخين قد يحتفظ الجسم بتأثير الدواء لفترة أطول لذا ينبغي إخبار الطبيب المعالج لك فقد تحتاج إلى تغيير الجرعات التى تتناولها من الدواء وخاصة مع الأدوية التالية:
Theo phylline, Tacrine, Clozapine, Olanzapine, Pentazocine, Oxazepam, Flecainide, Imipramine, Fluvoxamine, Phcnyl lutazone

- بالنسبة لمرضي السكر والذى يدخنون يحتاجون إلى مزيد من الأنسولين، وكلما قل التدخين كلما دعت الحاجة إلى تقليل كمية الأنسولين التى يمتصها الدم من خلال الحقن تحت الجلد، لذا فمريض السكر الذى يتوقف عن التدخين عليه استشارة الطبيب حول االأنسولين.

- لا ينبغى إستخدام بدائل النيكوتين مع "زيبان - Bupropion"
ارجو التثبيت






.

مع تحيااتي
ملووكه

ghh ggj]oddddddk












توقيع : كريـزيـهـ دلووعهـ



m3lak << سابقاً


التعديل الأخير تم بواسطة Glamour girl ; 02-17-2009 الساعة 10:42 AM
عرض البوم صور كريـزيـهـ دلووعهـ   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2009, 02:18 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إمرأة من زمن النقاء
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Demon of Dark

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 59352
المشاركات: 30,522 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 

الإتصالات
الحالة:
Demon of Dark غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريـزيـهـ دلووعهـ المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

غلاي موضوع وايد حلو

لكن اتمنى بان تعدلين لون الخط

ماننحرم












توقيع : Demon of Dark

عندما تحين لحظة الفراق
تضيع منا الحروف
يصبح الصمت رائعاً
هنا أتوقف
لا أعلم لماذا ..؟؟

عرض البوم صور Demon of Dark   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2009, 10:44 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريـزيـهـ دلووعهـ المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

تـم التعديــل
:*
يعطيج العافيه غلاتي
موضوع روعـه
فديتج
نورتي القسم
ماننحرم يارب ’. .












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2009, 10:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صـُعـلـوك مـُتـمرد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 63553
المشاركات: 2,090 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30
 

الإتصالات
الحالة:
صـُعـلـوك مـُتـمرد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريـزيـهـ دلووعهـ المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

قسـمـا ً بـرب الفـلق

لـو
عـلمـت أن هـذه السيجـارة

كــانـت
سبــب رئـيسي لـ{ مـوتي }

لبقـى
دخـان سيـجـارتي يخـرج مـن فمـي

مـادام
الهـواء يخـرج مـن أنفـي




شـكـرا ً
m3lak












توقيع : صـُعـلـوك مـُتـمرد

.كـف عـن الصـراخ .. !!

إلـزم الصـمـت ..

الصـمـت .. الصـمـت .. الصـمـت ..

فقـد أغتـلـت الحـلـم .. !!




بَـَارُوّنـّي , , ! !






عرض البوم صور صـُعـلـوك مـُتـمرد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتدخيييييين, لاا

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 12:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1