المنتدى الجامعي لطلبة الكويت قسم يتعلق بطلبة الجامعات في الكويت


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2009, 06:31 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت
Icon777 (30) ●【ツ】 بدرية العلي: ضيق مساحة المبنى وتأخير وصول الكتب من أبرز العوائق التي تواجهنا【ツ】●









الســــــلام عليـــــــــــكم








أوضحت مديرة ادارة مكتبة الطالب في جامعة الكويت بدرية العلي ان المكتبة شهدت تطورا تكنولوجيا من خلال تطبيق نظام آلي متكامل لميكنة جميع اجراءات العمل، وانشاء صفحة خاصة للمكتبة على شبكة الانترنت تزود الطلبة والمستفيدين بالمعلومات المتعلقة بالكتب المتوفرة بالمكتبة، بالاضافة الى تحويل اجراءات طلب الكتب من النظام الورقي الى النظام الآلي بحيث يتمكن أعضاء هيئة التدريس من ادخال طلباتهم من خلال موقع المكتبة على شبكة الانترنت توفيرا للوقت والجهد، وأضافت العلي ان المكتبة تشمل عدة أقسام لكل منها مهام تختص بها حيث نقوم بالاشراف على جميع الأقسام لضمان نجاح العمل، واستعرضت العلي خلال اللقاء الذي أجرته «الوطن» معها أهم الصعوبات والعوائق التي تعرقل مسيرة عمل ادارة مكتبة الطالب، كما وضحت أبرز الخطط المستقبلية التي تسعى الى تحقيقها شاكرة الادارة الجامعية على تعاونها ودعمها الدائم لاقتراحاتنا والمساهمة الدؤوبة في حل جميع المشاكل التي تواجه المكتبة وفيما يلي نص اللقاء الذي أجريناه:
? زودينا بنبذة عن ادارة مكتبة الطالب ورسالتها؟
- تعتبر ادارة مكتبة الطالب من الادارات الحيوية ذات العلاقة المباشرة بالأستاذ والطالب ويبرز دورها الفعال فى دعم مسيرة التعليم الجامعي من خلال توفير الكتب الدراسية الأجنبية والعربية المرتبطة بالمقررات الدراسية المطروحة على مستوى الجامعة والدراسات العليا والتي تلبي حاجة جميع الطلبة في الكليات الجامعية بمختلف تخصصاتها العلمية والنظرية بالاضافة الى الكتب الخاصة بدورات مركز خدمة المجتمع ومركز اللغات.
وقد انشئت مكتبة الطالب الجامعي عام 1975في موقع العديلية بقرار من مجلس الجامعة ثم انتقلت الى موقعها الحالي في الشويخ وهي من الادارات التابعة لقطاع نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة، وتم تغيير مسمى المكتبة الى ادارة مكتبة الطالب عام 2005 بعد ان توسعت انشطتها وتطورت خدماتها.

أقسام

? ما هي الأقسام التي تضمها ادارة مكتبة الطالب ومهمة كل قسم؟
- تضم ادارة مكتبة الطالب عدة أقسام منها:
(قسم الكتب العربية - قسم الكتب الأجنبية ):
ويتمثل دور كل منهما بالاشراف على استلام طلبات الكتب المنهجية العربية والأجنبية من أعضاء هيئة التدريس وتدقيقها وادخال بياناتها في النظام الآلي ومتابعة اجراءات طلبها مع الموردين والناشرين ومن ثم اجراءات استلامها وفرزها وترتيبها على أرفف صالة العرض بالاضافة الى خدمة الطلبة وارشادهم للوصول الى الكتب المطلوبة والتواصل المستمر مع أعضاء هيئة التدريس واحاطتهم أولا بأول بكل ما يخص طلباتهم.

قسم المحاسبة:
ويشرف على اعداد ميزانية شراء الكتب واعداد الموازنة السنوية الخاصة بالمكتبة ومتابعة اجراءات صرف المستحقات المالية الخاصة بالموردين وأعضاء هيئة التدريس بالاضافة الى الاشراف على عمليات البيع اليومية وتحصيل المبالغ لتسليمها الى ادارة الشؤون المالية أولا بأول وتسعير الكتب الواردة واستبدال الكتب للطلبة.

وحدة المخازن:
وتشرف على مخازن المكتبة وترتيبها وجرد مجموعات الكتب الأجنبية والعربية بصفة دورية مع نهاية كل فصل دراسي واستلام الكتب المطلوبة والواردة مـــــــن الموردين وعدها وفحصها لاستبعاد التالف منها والتعاون مع الأقسام الفنية في تدقيق ومطابقة قوائم الكتب المطلوبة بالكتب الواردة ومن ثم القيام باجراء عملية توريد الكتب آليا بالاضافة الى الاشراف على حركة الكتب من المخازن الى صالة العرض واعداد التقارير الخاصة بالحركة والاستعداد للجرد السنوي من قبل اللجنة المشكلة من الأمانة العامة.
? وحدة الدعم الفني:
وهي الجهة المسؤولة مباشرة عن جميع اجراءات العمل الآلية في المكتبة وتشرف على الصيانة الدورية للنظام الآلي الخاص بمكتبة الطالب وتطويره بالتنسيق مع الشركة المنفذة ووضع الخطط اللازمة للحالات الطارئة وتعتبرحلقة الوصل بين مكتبة الطالب ومركز نظم المعلومات في الجامعة وذلك فيما يتعلق بصيانة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها والبرامج الخاصة بها وتحديث صفحة المكتبة على شبكة الانترنت بالبيانات اللازمة أولا بأول.
? وحدة الاستقبال:
? وتقوم بخدمة الطلبة والاجابة عن استفساراتهم ومساعدتهم في الوصول الى الكتب المطلوبة على الأرفف.

آلية

? ما الآلية التي تتبعونها في توفير الكتب الدراسية؟
- يتم توفير الكتب الدراسية في مكتبة الطالب مرتين في السنة بناء على الطلبات الواردة من أعضاء هيئة التدريس في جميع الأقسام العلمية بالكليات الجامعية ويتم ذلك بعد تعبئة بيانات نماذج الطلب آليا من قبل أعضاء هيئة التدريس من خلال صفحة المكتبة على شبكة الانترنت، وتحرص المكتبة على توفير الكتب المطلوبة للمقررات الدراسية الأساسية والاجبارية التي تلبي احتياجات الطلبة لسنة دراسية كاملة في الفصل الدراسي الأول أما في الفصل الدراسي الثاني والصيفي فتقوم المكتبة باجراءات طلب الكتب مرة أخرى لتوفير الكتب التي تخدم المقررات الدراسية الجديدة التي تطرح للتدريس لأول مرة أوالكتب التي نفدت كمياتها في الفصل الدراسي الأول بالاضافة الى الكتب التي يطلبها أعضاء هيئة التدريس الجدد والمنتدبين للتدريس في جامعة الكويت.
ويتم طلب جميع هذه الكتب سواء كانت للفصل الدراسي الأول أو الثاني بنظام المناقصات أو الممارسات ويعلن عنها في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم ).
كما ننوه الى ان بعض الكتب يتم طلبها بالأمر المباشر وهي غالبا ما تكون للكتب العربية التي يكون فيها أستاذ المقررهو مؤلف الكتاب والناشر في نفس الوقت ويتم طلبها وفقا لنظام رسم البيع بحيث لا يتم صرف المستحقات المالية للأستاذ الا بعد نفاد الكمية المطلوبة للكتاب.

دول

? ما الدول الأجنبية والعربية التي يتم طلب الكتب الدراسية منها؟
- نود ان ننوه هنا بان نسبة الكتب الدراسية الأجنبية التي يتم طلبها للمقررات الدراسية المطروحة تمثل %75 من مجموع الكتب المطلوبة ومعظمها يصدر عن دور نشر عالمية سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة، أما النسبة المتبقية فهي تمثل طلبات الكتب الدراسية العربية والتي تصدر عن دور نشر في جمهورية مصر ولبنان والأردن والجزء الأكبر منها من ناشرين أو موزعين من داخل دولة الكويت.
وكما ذكرنا سابقا فان شراء الكتب وتوفيرها في ادارة مكتبة الطالب يتم عن طريق نظام المناقصات أو الأمر المباشر و ليس هناك شراء مباشر من الناشرين خارج دولة الكويت.

تأخر الكتب

? هناك شكوى من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في تأخر وصول الكتب الدراسية؟
- ادارة مكتبة الطالب تبذل كل ما في وسعها من جهد في سبيل توفير الكتب المطلوبة للسادة أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الوقت المناسب والسعر المناسب.
ولكن هناك بعض المعوقات التي تكون سببا مباشرا في تأخر الكتب الدراسية وعدم وصولها قبل بدء الدراسة ومنها النظام الذي يخضع له طلب الكتب وهو نظام الممارسات.
ان هذا النظام يعد من أكبر المعوقات التي تؤدي الى تأخير تسلم الكتب حيث ان اجراءات الطلب به تمر بضوابط ودورة مستندية طويلة (بدءا من الاعلان عن عناوين الكتب المطلوبة في الجريدة الرسمية وانتهاء بتوقيع العقود مع الموردين وما يتخللها من اجراءات تستغرق وقتا طويلا ) كل ذلك يؤثر سلبا في وصول الكتاب في الوقت المناسب.
ومن المشاكل الأخرى التي تواجهها المكتبة وتكون سببا في تأخر وصول الكتب المطلوبة وخاصة الكتب الأجنبية هو تزامن فترة طلب الكتب المقررة للفصل الدراسي الثاني والصيفي من كل سنة مع فترة أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية في أمريكا وأوروبا حيث تغلق دور النشر العالمية أبوابها في هذه الفترة مما يؤدي الى تأخر الموردين في شحن الكتب المطلوبة وبالتالي تأخير تسليمها لادارة مكتبة الطالب في الوقت المحدد.
هذا بالاضافة الى عدم تقيد بعض الأقسام العلمية بالموعد المحدد لارسال طلبات أعضاء هيئة التدريس لادارة مكتبة الطالب مما يؤخر في اجراءات طلبها.

عدد الكتب

? كم عدد الكتب الدراسية المتوفرة حاليا بالمكتبة؟ وكيف يتم ترتيبها؟
-يبلغ عدد عناوين الكتب المتوفرة في مكتبة الطالب تقريبا (2140 عنواناً أجنبياً) و(760 عنواناً عربياً) وذلك بكميات ونسخ متفاوتة.ويتم ترتيب الكتب في صالة العرض على شكل مجموعات:
- مجموعات الكتب العربية.
- مجموعات الكتب الأجنبية.
- كتب مركز خدمة المجتمع.
- كتب مركز اللغات.
وترتب هذه المجموعات حسب الكليات الجامعية ثم الأقسام العلمية ويمكن من خلال اللوحات الارشادية وقوائم عناوين الكتب الملصقة على جوانب الأرفف الوصول الى الكتاب المطلوب.

شروط وإرشادات

? ما الشروط أو الارشادات اللازم اتباعها من قبل الطلبة عند شراء الكتب الدراسية؟
- نود ان ننوه هنا بان الطالب يمكنه البحث آليا عن الكتب الدراسية المقررة والمتوافرة في المكتبة قبل التوجه الى المكتبة من خلال صفحة المكتبة على شبكة الانترنت على العنوان التالي:
http://stdbookshop.kuniv.edu.kw
كما اننا نشدد على ضرورة توخي الطالب الدقة عند شراء الكتاب المطلوب والتأكد من جميع البيانات الخاصة به كالعنوان والمؤلف ورقم الطبعة حيث انه يمنع منعا باتا استرجاع الكتب المباعة باستثناء كتب الطلبة الذين انسحبوا من الدراسة أوقاموا بالانسحاب من المقرر خلال الفصل الدراسي، ويسمح بالاستبدال فقط خلال أسبوعين من تاريخ شراء الكتب مع الاحتفاظ بفاتورة الشراء وضرورة ابراز الهوية الجامعية لموظف الكاشير حتى يتم تفادي بيع الكتب الدراسية المطلوبة لطلبة جامعة الكويت لمستفيدين من خارج الجامعة.

ارتفاع الأسعار

? هناك شكوى بخصوص ارتفاع أسعار الكتب من قبل الطلبة ومن يحدد هذه الأسعار؟
- نود ان نشير هنا الى ان مكتبة الطالب هي مكتبة غير ربحية تباع فيها الكتب بأسعار تنافسية تناسب الجميع بشهادة معظم المترددين على المكتبة من طلبة وأساتذة وكما ذكرنا فان عملية طلب الكتب تخضع لنظام المناقصات بحيث تتم دراسة عروض الأسعار المقدمة من الموردين المتقدمين للمناقصة ويتم الاختيار وفقا لمعيار أرخص الأسعار، هذا بالاضافة الى ان ادارة مكتبة الطالب تدعم الكتب المباعة بنسبة خصم %40 لجميع طلبة جامعة الكويت.
? ما هو نظام البيع المتبع لديكم؟
- يتم بيع الكتب الدراسية نقدا أو بواسطة بطاقة الكي- نت ويرتبط نظام البيع بالنظام الآلي الخاص بادارة مكتبة الطالب.

انشطة

? ما الانشطة التي تقوم بها المكتبة خلال العام الدراسي؟
- من أهم الانشطة التي تحرص ادارة مكتبة الطالب على توفيرها خلال الفصل الدراسي:
- اقامة معرض لبيع الكتب الدراسية الطبية في موقع الجابرية مع بداية كل سنة دراسية خدمة لطلبة مركز العلوم الطبية الذي يضم أربع كليات وهي (كلية الطب - كلية الصيدلة- كلية طب الأسنان - كلية العلوم الطبية المساعدة ).
- اقامة معرض لبيع الكتب الدراسية في موقع الخالدية خدمة لطلبة كليتي العلوم والهندسة وذلك اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الصيفي الحالي 2008/2009 في الفترة من 28/6/2009 وحتى 9/7/2009 ومن الساعة 8.00 ص - 1.00 ظهرا.
- فتح مكتبة الطالب لفترة مسائية بالاضافة الى الفترة الصباحية وذلك لمدة أسبوعين مع بداية كل فصل دراسي لتعميم خدمة بيع الكتب لجميع طلبة الجامعة والدراسات العليا ولمنتسبي دورات مركز خدمة المجتمع.
- التنسيق والتعاون المستمر مع الروابط الطلابية في الانشطة التي تسهم في تيسير حصول الطلبة المستجدين على كتبهم الدراسية في مواقع الجامعة المختلفة.

التطور التكنولوجي

? أين ادارة مكتبة الطالب من التطور التكنولوجي الذي تشهده جامعة الكويت حاليا؟
- شهدت مكتبة الطالب خلال السنوات المنصرمة تطورات عديدة من أهمها: تطبيق نظام آلي متكامل لميكنة جميع اجراءات العمل، وانشاء صفحة خاصة للمكتبة على شبكة الانترنت تزود الطلبة والمستفيدين بالمعلومات المتعلقة بالكتب المتوافرة بالمكتبة، وتحويل اجراءات طلب الكتب من النظام الورقي الى النظام الآلي بحيث يتمكن أعضاء هيئة التدريس من ادخال طلباتهم من خلال موقع المكتبة على شبكة الانترنت توفيرا للوقت والجهد.

الكتب المستعملة

? هل تتوفر لديكم خدمة بيع الكتب المستعملة؟
- يوجد في مكتبة الطالب ركن خاص لبيع الكتب المستعملة يتبع الاتحاد الوطني لطلبة الجامعة حيث يستطيع الطالب بيع كتبه الدراسية التي مازالت مطروحة للتدريس لاتحاد الطلبة والذي يقوم بدوره باعادة بيعها لطلبة الجامعة وهناك تعاون وتنسيق بين ادارة مكتبة الطالب والاتحاد في هذا الشأن.

ضغط

? نلاحظ وجود ضغط كبير على المكتبة مع بداية كل فصل دراسي كيف يتم التعامل مع هذا الوضع؟
- كما أشرنا فان ادارة مكتبة الطالب تفتح أبوابها لجمهور الطلبة والمستفيدين في الفترة المسائية مع بداية كل فصل دراسي لتخفيف الضغط والزحمة التي تشهدها المكتبة مع بداية الدراسة كما يتم اقامة معارض لبيع الكتب في المواقع الجامعية البعيدة عن موقع المكتبة في الشويخ بحيث يحصل الطلبة على كتبهم بسهولة ويسر بالاضافة الى التعاون والتنسيق مع الروابط الطلابية في مختلف الكليات الجامعية بحيث يقوم ممثلون عن كل رابطة بشراء كميات من الكتب المقررة للطلبة المستجدين من مكتبة الطالب ومن ثم توفيرها للطلبة في الكلية المعنية.

مشاكل

? ما أهم المشاكل التي تواجه عمل ادارة مكتبة الطالب؟
- من أهم المشاكل التي تواجه عمل مكتبة الطالب ضيق مساحة المبنى المخصص للمكتبة، وكما تعلمون فان مكتبة الطالب تعتبر مكتبة مركزية تخدم جميع الكليات الجامعية العلمية والنظرية بمختلف تخصصاتها وليس لها أي فروع أخرى في مواقع الجامعة، والمبنى الحالي للمكتبة تم انشاؤه قبل فترة الغزو العراقي لخدمة طلبة الكليات الجامعية التي كانت موجودة آنذاك ومنذ ذلك الحين والجامعة تشهد تطورا كبيرا نتج عنه انشاء كليات جديدة واستحداث أقسام علمية في معظم الكليات وطرح مقررات دراسية على المستوى الجامعي ومستوى الدراسات العليا مما كان له الأثر السلبي على مساحة المكتبة، كما ان زيادة عدد الطلبة المقبولين والدارسين في الجامعة زاد من حجم المشكلة بحيث أصبحت صالة عرض الكتب في المكتبة لا تستوعب أعداد الطلبة المترددين على المكتبة لشراء كتبهم الدراسية خاصة في أوقات الذروة ومع بداية كل فصل دراسي بالاضافة الى ان هذه المشكلة أثرت تأثيرا مباشرا على تطلعات المكتبة في توفير خدمات جديدة للطلبة منها: تخصيص مكان لبيع المستلزمات الطلابية التي يحتاجها الطالب الجامعي مثل (القرطاسية والأدوات المكتبية - هدايا تذكارية - أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها ).


تعاون الادارة

? كيف تصفون تعاون الادارة العليا في الجامعة مع ادارة مكتبة الطالب؟
- نود ان نتوجه من خلال جريدتكم الغراء بالشكر والتقدير الى الادارة العليا في الجامعة بخاصة مكتب نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة والأمانة العامة ومديرو الادارات ذات الصلة المباشرة على تعاونهم ودعمهم الدائم لاقتراحاتنا ومساهمتهم الدءوبة في حل جميع المشاكل التي تواجه المكتبة وتقف عائقا أمام تنفيذ بعض الخطط والانشطة بما فيها النقص المتكرر في الميزانية المخصصة.
? حدثينا عن أهم خططكم المستقبلية؟
- هناك خطط تتطلع المكتبة الى تحقيقها في المستقبل القريب منها ربط النظام الآلي الخاص بادارة مكتبة الطالب مع الانظمة المستخدمة في الادارات الأخرى ذات الصلة لتسهيل وتسريع اجراءات العمل بما فيها ادارة المشتريات وادارة شؤون التخزين وادارة الشؤون المالية.بالاضافة الى استحداث خدمة الاحاطة الجارية Awareness Current آليا لأعضاء هيئة التدريس في مختلف الأقسام العلمية لاخطارهم عن وصول الكتاب المطلوب من خلال رسالة الكترونية ترسل الى البريد الالكتروني الخاص بكل قسم.
- توسعة مبنى المكتبة الحالي واستحداث انشطة جديدة نطمح من خلالها الى تحقيق التميز في خدمة طلبتنا الأعزاء.

مواعيد الدوام

? ما هي مواعيد الدوام الرسمي في مكتبة الطالب؟
- تفتح المكتبة أبوابها لجمهور الطلبة والمستفيدين خلال أيام الدوام الرسمي من الساعة 8.30-1 ظهرا.
ومع بداية كل فصل دراسي يكون الدوام على فترتين ولمدة أسبوعين: من الساعة 8 ص - 1.30 ظهرا ومن الساعة 5 م - 8 م.
? بماذا تودين ختام اللقاء؟
- نود ان ننوه هنا في ختام هذا اللقاء الى ان العائق الكبير الذي يقف دون تحقيق المكتبة لأهدافها وتطلعاتها يتمثل في ضيق المساحة الحالية التي تشغلها ادارة مكتبة الطالب مما يؤثر سلبا على انجاز الكثير من الانشطة التي من شانها ان تحقق التميز في الأداء وترفع من مستوى الخدمات التي تقدمها المكتبة كما نود من بعض أعضاء هيئة التدريس التعاون مع المكتبة في التقيد بالتاريخ المحدد لارسال طلباتهم من الكتب الدراسية تلافيا للتأخير في توريد الكتب المطلوبة في الوقت المناسب وان نسترعي انتباه أبنائنا الطلبة الى ضرورة التأكد من الكتاب الدراسي المطلوب قبل الشراء حيث ان سياسة المكتبة تمنع ارجاع الكتاب وتسمح باستبداله خلال أسبوعين فقط من تاريخ الشراء مع ضرورة احضار الهوية الجامعية عند شراء الكتب.






تقـــبلوا خالـــــص احترامـــــــــــــــي

تحـــــــــــــــــ ღ دلــــــــــــــــــع ღ ـــــــــــــــــــياتي



●【ツ】 f]vdm hgugd: qdr lshpm hglfkn ,jHodv ,w,g hg;jf lk Hfv. hgu,hzr hgjd j,h[ikh【ツ】● ●&#&#&# Hfv. lshpm Hk hglfkn hgjd hgugd hgu,hzr hg;jf j]vdf j,h[ikh&#&#&#● ,jHodv ,w,g qdr












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009, 05:43 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mark

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 68010
المشاركات: 2,785 [+]
بمعدل : 0.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14
 

الإتصالات
الحالة:
Mark غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت

يعطيج العافيه وماقصرتي









أحــتــرا Mark مــاتــي












عرض البوم صور Mark   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 08:56 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت


الله يعافيــــــــــك نورت












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 01:29 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mzyoonaa_Gomar

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 68415
المشاركات: 74 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
Mzyoonaa_Gomar غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت

يعطيج العافيه :)












توقيع : Mzyoonaa_Gomar

((( مـــــن كــــثر النــــعـــومـــة والــــدلع اللـــى فـــينى .. أشــــوف كــــل البنـــات مـــن حــــــولي مسترجـــلااات ))

عرض البوم صور Mzyoonaa_Gomar   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2009, 06:24 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سْهـيَرإْلليألي

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 64389
المشاركات: 3,455 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11
 

الإتصالات
الحالة:
سْهـيَرإْلليألي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : المنتدى الجامعي لطلبة الكويت

تســــــــــــــــــــــلمين يالغلااا












عرض البوم صور سْهـيَرإْلليألي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
●&#&#&#, أبرز, مساحة, أن, المبنى, التي, العلي, العوائق, الكتب, تدريب, تواجهنا&#&#&#●, وتأخير, وصول, ضيق

جديد منتدى المنتدى الجامعي لطلبة الكويت


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 05:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1