الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه العنايه بالأنسان , الطب البديل , الطب الشعبي , علاج وامراض , نصائح طبيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-27-2009, 02:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.: مشـرف منتدى الترحيب بالأعضاء :.
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بـوآقـي جـرح

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 63268
المشاركات: 3,928 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
بـوآقـي جـرح غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
مـرض السكـري ... هنـا التفـاصيل عـنه


مـرض السكـري هنـا التفـاصيل عـنه
انتشر محليا في هذه الفترة تداول أيميل أو رسائل الكترونية وقد أثار محتوى هذا الايميل الذي مصدره من مركز علاجي في ألمانيا التساؤل حول مصداقية فحواه. لكونه يروج ويسوق لخدمات علاجية يوفرها مركز علاجي أو صحي في ألمانيا يزعم بأنه يمكنه علاج معظم الأمراض من خلال استخدام الخلايا الجذعية أو ما يسمى بخلايا المنشأ. Stem Cells. ومن المثير بأنه يعد بامكانية علاج السكري من النوعين الأول والثاني. ويحتوي الايميل على شرح كامل ومفصل للتقنية بالاضافة الى صور توضيحية، بل ويتم التطرق للتفاصيل المادية. ومن ضمن كلامهم فان العملية تستغرق فترة بسيطة ولا تحتاج لدخول المستشفى، ويتم فيها اخذ خلايا جذعيه من منطقة الحوض ومن ثم حقنها خلال عملية القسطرة في مجرى دم البنكرياس. وهنا تتطور هذه الخلايا لتعوض عن خلايا البيتا المريضة وتقوم بدورها في افراز الأنسولين. وبالتالي فالمعالجون في هذا المركز يعدون المريض بان يرجع الى حالته الطبيعية ويشفى تماما من السكري.

لا مصداقية

وحول صحة ومصداقية هذا المركز وما يرد في الرسائل فقد التقينا بالدكتور عبد النبي العطار، استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري والذي أشار الى اطلاعه على فحوى هذا الايميل وعلق قائلا: «في البداية لابد ان أوضح أنني هنا أتحدث أيضا بالنيابة عن زملائي في المهنة، نؤكد ونشدد على عدم مصداقية زعم هذا المركز. ومن الغريب بان وعودهم بالشفاء لم تقتصر على علاج داء السكري، بل امتدت الى امكانية استخدام تقنيتهم للشفاء من أمراض عديدة».

ما هذه الخلايا؟

وعن تعريف الخلايا الجذعية وتسمى أيضا خلايا المنشأ، فهي خلايا مبدئية أو بدائية لكونها لم تتشكل بعد وهي موجودة في الاجنة وفي الحبل السري وفي النخاع الشوكي، وعليه فيمكن الحصول عليها من خلال عينة من الحبل السري بعد ولادة الطفل أو من نخاع العظم (وبخاصة عظم الحوض). وتقتصر الاستخدامات الطبية لهذه الخلايا على الأبحاث الطبية مع استثناء وجود استخدام طبي واحد لها في علاج مرضى السرطان.

استخدام طبي معترف به

ومن جانبه، أكد الاستشاري عبد النبي العطار على ان الاستخدامات الطبية المعترف بها للخلايا الجذعية تقتصر وتنحصر في علاج سرطانات الدم من مضاعفات العلاجات الكيميائية والاشعاعية المكثفة التي يتعرض لها بعض المصابين بأنواع من السرطان. وأكد قائلا: «يكاد يكون هذا هو الاستعمال الطبي الوحيد لهذه الخلايا حاليا. بيد ان زعم هؤلاء الألمان يعد خطيرا جدا، لأنه يوهم البعض بالشفاء ويدفعه للخضوع للتجربة ومن ثم الامتناع والتوقف عن تناول الدواء وبما يعرض صحته للمضاعفات الخطيرة».
أضاف الاستشاري موضحا: «المشكلة تكمن في استعمال هؤلاء للمصطلحات والأبحاث العملية الصحيحة والواقعية وتحوير نتائجها بحسب أهوائهم لتدل على صحة ومصداقية ما يزعمون. ولا ننكر ان الأبحاث على قدم وساق حول معرفة استعمالات الخلايا الجذعية ولكنها لم تثبت الى الآن أي فائدة علاجية طبية واضحة لاستخدامها في علاج الأمراض. وعليه فانني أؤكد على عدم وجود تطبيق عملي وطبي معترف به حاليا لهذه الخلايا الا استخدامه كمساعد لعلاج سرطانات الدم».

مساعد للعلاج الكيميائي المكثف

وللتوضيح يستخدم العلاج الكيميائي في علاج أنواع من أورام الليمفوما، ويتم في بعضها استخدام طريقة علاج ذات جرعة عالية وقوية. حتى تضمن قتل وتدمير كل الخلايا السرطانية، واضعاف القلة المتبقية منها ليتخلص الجسم منها، وبالتالي لا يترك لها مجالا لتتكاثر والعودة للظهور مرة أخرى. بيد ان المشكل في هذا العلاج هو انه يسبب ضررا بالخلايا السليمة أيضا، كالكلى والكبد والتي غالبا ما تتحمل وتقاوم الضرر، بيد أن خلايا النخاع الشوكي حساسة وتتضرر نتيجة لجرعة العلاج العالية. وعليه فيمكن استخدام تقنية زراعة الخلايا الجذعية كنظام للانعاش ومساعدة الجسم بعد علاجه.

استخدام خلايا المنشأ

للتوضيح، فخلايا المنشأ Stem cells هي من تقوم بالانقسام والتكاثر لانتاج خلايا الدم المختلفة (كريات الدم البيضاء والحمراء والصفيحات الدموية)، لتواصل مراحل النمو والنضج داخل النخاع الشوكي. وتأتي الحاجة لاجراء عمليات زرع خلايا المنشأ حين يعجز النخاع عن أداء وظائفه نتيجة لتأثير خلايا السرطان الشاذة أو العقاقير الكيمائية والعلاج الاشعاعي القوي. وهنا تستهدف عمليات الزرع، تعويض خلايا النخاع المُصاب بالسرطان،أو المحبط بالعلاجات، بخلايا سليمة ومعافاة قادرة على النمو والتكـاثر وانتاج خلايا دم جديدة.
التقنية

وللتوضيح فتوجد تقنيتان لاجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية المطبقة حاليا، وهما:
1 - تقنية الزراعة الذاتية: حيث تؤخذ من المريض ذاته خلايا جذعيه وتحفظ بتجميدها واستخدامها في أوقات متعددة في الحياة بحسب الحاجة. وللعلم، فيمكن حفظها لمدة تصل الى 10 سنوات.
2 - تقنية الزراعة من متبرع: فيكون مصدر الخلايا جذعيه من متبرع سليم من الاصابة بالمرض.

نتائج كويتية مبشرة

أكد الاستشاريون في مركز علاج الأورام الكويتية على ايجابية نتائج تقنية الزراعة المباشرة في الكويت، حيث خضع لها الكثير من مرضى السركان بنجاح. وأشاروا الى ان النتائج الناجحة مقرونة بشفاء المصاب واستعادته للصحة بعد العلاج ولكنها في الوقت نفسه تظل تقنية محفوفة ببعض المضاعفات التي من الممكن السيطرة عليها.

عادوا بطريقة أخرى!

تابع الاستشاري: «وبعد ان فندت ادعاءاتهم في هذا المؤتمر، عاد القائمون على هذا المركز بالترويج عن علاجاتهم من خلال طريقة أخر ىوغير مباشرة. وهي ارسال رسائل بالانترنت. ولا يغفل هنا التذكير، بكونها طريقة سهله لنقل الخبر حتى لو كان خاطئا. وكما هو واضح من مضمون الصفحة الالكترونية، فهم يتلاعبون في عواطف المصابين من خلال وعدهم بعلاج السكري والشفاء من النوعين الأول والثاني وبخاصة للأطفال. وذكرهم للتفاصيل مرفق بها الصور ولقاءات مزعومة مع الخاضعين للعلاج ولكني احذر من اللجوء الى هذه المراكز الطبية المخادعة. وأؤكد أنه، والى يومنا لم يتوصل العلم الى اكتشاف علاج شاف من داء السكري، لا في هذا المركز ولا في اي مركز آخر في العالم».

يوجد من يصدق

وعند سؤال الاستشاري حول وجود فئة من الجمهور ومن الأطباء أيضا ممن يؤمنون بان استعمال الخلايا الجذعية سيتوافر في المستقبل وعليه فيقومون بتخزين الحبل السري للمولود ليتمكنوا من استعماله في المستقبل. فقد أشار الى عدم الضرر من هذا الاجراء، وبخاصة لو ظهرت اصابة فيه أو في احد أفراد أسرته بالسرطان، حيث من الممكن ان يتطلب علاجهم استخدام هذه الخلايا. بيد ان ذلك لا يعني انه يمكن استعمالها حاليا لعلاج أمراض أخرى.
من منطلق المصداقية التامة، فقد ذكر الاستشاري اطلاعه على بحث جديد، نشرته مجلة علمية طبية عالمية لباحثون من اميركا والبرازيل، اخضعوا 32 حالة مصابة بالسكري من النوع الثاني للعلاج بزراعة الخلايا الجذعية. وتميزت العينة بشرط عدم مرور ثلاثة أشهر من اصابتهم بالسكري. وكانت النتيجة ايجابية لهذه الدراسة، بحيث استغنى ما يقارب 80% منهم عن العقاقير العلاجية لمدة 1 الى 4 سنوات بعد العلاج بالخلايا الجذعية.
و لكن عيب هذه الدراسة هو صغر حجم عينة البحث بحيث لا يمكن تعميم نتيجتها، كما ان شرط عدم مرور مدة طويلة على اصابتهم هو أمر غير متوفر محليا، فالكل مصاب منذ زمن بعيد. وللعلم، فحتى المشرفون على البحث، قاموا بالاستنتاج بذكر تحذيرات من اعتبار تقنية هذا العلاج كروتين للمصابين بالسكري. وشددوا على ان هذه الدراسة لا تزال في مرحلتها الأولى، وتتم حاليا بغرض البحث فقط، لذا يجب اجراء العديد من الدراسات الكبيرة لتحرى المصداقية والمضاعفات والأثر قبل الوثوق بأمان وسلامة هذه التقنية.

جوانب الضرر من هذا العلاج

وحول هذا الجانب، علق الاستشاري: «قبل التفكير في الضرر أو الأثر الصحي الجانبي من العملية يجب ان نشدد على انتهاكهم للجانب الأخلاقي لممارسة الطب، فلا يجوز لأيٍ كان ان يتلاعب بأرواح المرضى ويوهمهم بالباطل. وان كان استخدام الطرق غير مضمونة النجاح جائزا في حالات محدودة مثل تجربة علاج معين لمرضى السرطان أو الايدز والأمراض المهددة للحياة، ومع شرط ان يتم ذلك مع علم المريض التام بالمخاطرة التي يقدم عليها.
وهنالك أيضا جانب آخر، وهو جانب الكذب والتلفيق واللعب بالعواطف حول امكان الشفاء من أمراض لا شفاء منها. وهو ما يزيف الحقائق، ويظهر عدم الاحترام لذوات الآخرين وعقولهم. ولا ننسي هنا التنويه بالجانب المادي الذي يتكبده المريض وعناء السفر والعلاج، وتوفير الوقت والجهد. والبعض قد يستدين، ويترك أهله حتى يمكنه السفر».

خطورته الصحية لو فشل

أما بالنسبة للأثر الجانبي لهذه العمليات، فلكونها عمليات جديدة فنحن في انتظار آثارها الجانبية. وللعلم، فهنالك أدوية متداولة ومعترف بها وتم ترخيصها وبعد الاستعمال بعدة سنوات اكتشفت لها آثار جانبية خطيرة على الجسم. مثل تكون الأورام أو تدهور الكلى والكبد. فكيف بعلاج لم تتم دراسته أو تقييمه، ويتم باستخدام زراعة لخلايا في الجسم مرة أخرى. بالاضافة الى ان ايقاف اخذ هؤلاء لحقن وأقراص العلاج وما يترتب عليه من عدم السيطرة على سكر الدم يعرضهم لمضاعفات ضارة وخطرة على الأجهزة الحيوية، وقد يدخلهم في غيبوبة السكر المهددة للحياة.

مراحل التقييم الدوائي

للتوضيح، فإن تقييم الدواء يمر بعدة مراحل قبل حصوله على التصريح بالتداول، فعلى الأقل يتطلب 3 مراحل دراسية وتقييمية لأثر الدواء العلاجي وآثاره الجانبية. بالاضافة الى ذلك، فبعد الترخيص له بالطرح في الأسواق، يمر بمرحلة ملاحظة رابعة لتقييم ما بعد الاستعمال. ويتم التقييم واصدار التراخيص الدوائية في كل دولة من قبل جهة مسؤوله عن المراقبة الدوائية، ومن أشهر هذه الجهات: الرقابة الدوائية الفدرالية في اميركا F D A.

الفضائيات تشارك في الموضوع

من المؤسف ان بعض الفضائيات تروج لعلاجات مزيفة وخطرة، حيث تبث اعلانات عن مراكز علاجية ومنتجات عشبية أو المعالجين بما يسمونه «الطب البديل»، ويزعمون بان لها القدرة على علاج أمراض عدة، ومن ضمنها السكري. ولكن الاستشاري أكد من واقع خبرة وملاحظة بارتباطها بمضاعفات صحية خطرة. وأضاف قائلا: «حيث تعطي لهم أملا زائفا بالشفاء، وهو ما قد يصدقه البعض. وتعرضهم للصدمات النفسية من بعد ذلك عند حصول الأضرار والعواقب. ولذا فانا احذر الاخوة والأخوات، سواء المصابين أو اقرباءهم من اللجوء أو التشجيع على الاستعانة بهذه العلاجات دونما استشارة للطبيب المتخصص في علاج المرض. فلو كان هنالك علاج مفيد للمريض، فالمعالج لن يبخل على المريض بالنصيحة أبدا».

خلطات لا يعرف محتواها

ومن الأمور الزائفة التي يتناقلها البعض، هي بعض الخلطات العشبية التي يزعم مروجوها باثرها العلاجي لعديد من الأمراض، بل وأحيانا من جميع الأمراض. وفي حين لم يقلل الاستشاري عبد النبي من القيمة الدوائية لبعض الأعشاب لاحتوائها على مواد طبيعية فعالة في علاج بعض الأمراض، ولكنه حذر من ان تناولها يجب ان يتم بمقدار معين وبجرعات محسوبة، والا أدت الى الضرر الصحي. وللعلم، فالدواء عموما يعتمد على استخلاص المواد الفعالة وتقنين كميتها، لتتناسب مع الجرعات العلاجية. أي ان ميزة الدواء في القرن العشرين، انه يوفر العلاج المناسب مع اقل شوائب. كما ان الخلطات العشبية التي يروج لها، لا يعرف ان كانت تحتوي على عقاقير خطرة مطحونة. فعلى سبيل المثال، اكتشفت الرقابة الدوائية في الكويت، وجود عقاقير كورتيزونية وغيرها من مواد عقاقيرية في بعض المستحضرات العشبية التي يتداولها البعض.

ما العلاج التكميلي؟

حذر الاستشاري أيضا من الثقة العمياء في قدرة ما يسمى بالعلاج التكميلي في علاج الأمراض وبخاصة مرض السكري. وأضاف: «فللأسف، يشير البعض الى هذا النوع من العلاجات بمسمى «طب بديل»، وهو كلام عار من الصحة، فلا يوجد هنالك بديل للطب. فدور هذه العلاجات يقتصر على تأثير مساند أو مكمل لبعض الأمور. ويدخل من ضمن هذه أنواع من العلاجات الجسدية والروحية مثل العلاج بالطاقة والريكي والتدليك والوخز واليوغا.
و من الغريب، ان بعض الممارسين يعترفون بأنهم تعلموا علاجاتهم أو الطب من خلال الكتب أو الأقراص الممغنطة CD. أو حتى دورة تدريبية، ليقوم بعدها باكتشاف وتطوير طريقة علاجية يمارسها ويروج لها.

هل يشفي من لا يشخص؟

الطامة الكبرى هي ان بعض هؤلاء الممارسين يجزمون للمريض بقدرتهم الشفائية ان وثق بهم. ولي هنا وقفة لسؤال من يصدق هذا الزعم. كيف لمن لا يستطيع ان يشخص، ان يتمكن من العلاج؟ ولذا فكيف تؤمن أو تثق في ان يعالجك شخص، لا يستطيع ان يشخص السبب الرئيسي لعلتك. فمثلا عند قصد شخص مصاب باصفرار الجسم والعين لأحد هؤلاء الممارسين، فكيف يعالجه ان كان لا يعرف مسبب الخلل، سواء هو وجود ورم أو التهاب أو تليفات في الكبد وغيرها من علل كبدية. فدور هذه العلاجات مثل من يأخذ خافض للحرارة ليقلل من الأعراض، دونما ان يعالج الالتهاب أو السبب الرئيسي المسبب للحمى.

لا تفيد للأمراض الجسدية أو النفسية

كما حذر من الاعتماد على العلاج المكمل أو المرادف بدلا عن الطب الحديث. وقال: «حتى لو كان الغرض من ممارسة هذه العلاجات كاليوغا وتقنيات الطاقة هو الراحة والسكينة، فيمكن للشخص ان يحصل على الفائدة ذاتها من السفر الى مكان مريح، أو الاعتكاف. فهي علاجات تعالج التوتر والقلق والاعتلالات النفسية البسيطة، ولكنها لا تعالج الاعتلال البدني أو حتى الاعتلال النفسي المعقد والمتقدم. فلا يمكن علاج الاكتئاب الحاد مثلا، من خلال جلسات اليوغا، فهنا يتطلب الأمر مراجعة الطبيب واخذ العقاقير، في حين توفر جلسات الاسترخاء واليوغا علاجا مساندا ولكن ليس رئيسيا.
شدد الاستشاري عبد النبي على عدم تصديق الجمهور لأي ممارس يدعي أنه طبيب أو دكتور أو حتى معالج طبي للعلل، ما لم يكن قد تخرج من كلية طبية معترف بها وحصل على ترخيص مزاولة مهنة طبية من وزارة الصحة. وعليه فقد اعتبرهم دخلاء على الطب، ومن الخطأ مناداتهم بأطباء. وأفاد بأنهم في أحيان كثيرة يسببون تدهور الحالة الصحية للمريض وحصول المضاعفات من جراء اهماله لعلاجه الرئيسي. والجدير بالذكر، وجود مدع في سوريا والأردن يحاكمون حاليا بتهمة التضليل وممارسة مهنة طبية بادعاءات وشهادات زائفة.
وتابع مضيفا: «وفي النهاية فانا احذر من اللجوء لغير الطبيب للعلاج من الأمراض النفسية أو الجسدية. فيجب عليك أولا وأخيرا اللجوء واستشارة الطبيب لتفادى تدهور وتعريض حالتك الصحية للتدهور والخطر. وثق بان الطبيب هو أفضل من يسدي النصيحة ويدلك على العلاجات المفيدة لك».

علاج السكري

شدد الدكتور من كون علاج السكر يعتمد أولا وأخيرا على التثقيف، حيث يتوقف 50% من نجاح العلاج على ثقافة ووعي المريض وقال: «السكر عدو ولا يمكن ان تقاتل عدوك جيدا دون ان تعرفه جيدا. ولكن فللأسف، لأن دور اختصاصي التثقيف في الكويت مهمش. فمن المهم التأكيد على أن العلاج السليم مرتبط بشكل قوي بتعديل نمط حياتنا، لان ثقافتنا الغذائية والرياضية والحياتية عموما قد انحرفت عن الصحيح. مما يبرر الحاجة الملحة الى وجود مثقف في كل مركز سكري ليتولى تعليم المرضى كيفية السيطرة على المرض ومواطن الخطأ والضعف في أسلوب حياتهم. ومن ضمن ذلك ان يفاديهم الممارسات العلاجية الخاطئة».

دور التغذية

يشمل العلاج أيضا جانب المام المريض بقوانين التنظيم الغذائي. وأكد الدكتور من خطأ الربط بين الحرمان والحمية الغذائية، فمريض السكري لا يحرم من نوع من الطعام. ولكنه يتعلم التوازن وتنظيم الغذاء وتترك هذه التفاصيل لاختصاصية التغذية. والتي شدد الدكتور من أهمية احترم الجميع لدورها المهم الذي لا يقل أهمية في العلاج عن دور الطبيب.

دور الرياضة

كما يجب ان لا يغفل أهمية الرياضة. وللعلم، فتنصح جميع المنظمات الصحية العالمية، الأصحاء والمرضى، بممارسة 30 دقيقة من الرياضة يوميا. ويمكن ممارسة أي نوع من الرياضة، بيد أن المشي يعد أسهلها وأكثرها امنا صحيا. غير ان حب المشي مختف لدى الكويتيين، والدليل هو توجه الكل لإيقاف السيارة في اقرب مكان في المجمعات التجارية وحتى لو كان ذلك يعني الحصول على مخالفة مرورية للوقوف في مكان خاطئ.

دور الدواء

طور لنا الطب الحديث كما هائلا من الأدوية الطبية على شكل حبوب وحقن. وللتذكير، فقدرة الدواء وكفاءتة لا تعتمد على حداثته بل تعتمد على ملاءمته للحالة، فيمكن ان يتلاءم دواء قديم بشكل أفضل مع حالة المريض.وعليه فلا يجب للمريض أن يجرب دواء جديدا ويعتقد ان نجاحه عند شخص يخوله للنجاح مع حالته، فالعلاج يتم تفصيله لكل مريض بحسب تعقيد حالته.
الحالة النفسية ونسبة السكر: من المعلوم ان نسبة سكر الدم تتأثر وترتفع من جراء عدة عوامل وهي:
1 - الأسلوب الخاطئ في اختيار الأطعمة.
2 - الكسل وعدم وجود نظام لممارسة الرياضة بانتظام
3 - عدم الالتزام والانتظام بأخذ العلاج والتقيد بالجرعات الموصوفة.
4 - الاصابة بعدد من الأمراض المزمنة التي تؤثر في الصحة بشكل عام.
5 - من جانبها وجدت عدة دراسات ارتباطا ما بين الحالة النفسية استقرار معدل السكر في الدم. حيث وجد ان العلاقة متداخلة بحيث لا يعرف هل الكسر هو مسبب تدهور الحالة النفسية أو ان الحالة النفسية السيئة والاكتئاب والقلق والتوترهي السبب في رفع معدلات سكر الدم، فهي حلقة مفرغة. وللتذكير، فالهرمونات التي يفرزها الجسم عند الشعور بالضغط النفسي، لها تركيبة سكرية عالية. لذا فكلما توتر المرء أو ساءت حالته النفسية يرتفع معدل السكر في جسمه، مما يزيد من توتره وقلقه أكثر فأكثر، وبالتالي لا يتمكن من السيطرة على حالته الصحية.

«ألمانيا» قد تخدعك

ومن جانبه لفت الاستشاري عبد النبي العطار الى ان البعض قد ينخدع عند قراءة هذا الايميل نظرا لكونه يتكلم عن مركز في ألمانيا. وهي الدولة التي اشتهرت بالتقدم الطبي والعلمي. وأضاف مبينا: «ولكن لي هنا وقفة وقصة يجب ذكرها ليتضح أمر هذا المركز للقراء. فقبل سنتين تقريبا تم عقد مؤتمر عالمي عن داء السكري في مركز دسمان الطبي المتخصص في أمراض وأبحاث داء السكري. وقد كان مؤتمرا عالميا ناجحا واستقطب العديد من العلماء والخبراء العالميين. ومن سوء حظ هذا المركز الألماني المزعوم بأنهم وضعوا لهم مكانا أو «بوث» ليسوقوا عن منتجاتهم وتقنياتهم. كما قام احدهم بعمل محاضرة لشرح فكرة العلاجات المتوافرة. وحاول ان يقنع الحضور بامكانية علاج السكري نهائيا بهذه التقنية. بيد انه وقع في جحر ذئاب طبية وخبيرة جدا في مرض السكري وآليته ولذا تم دحض وتفنيد ادعاءاته. وبالتالي أصبح ممثلو المركز أضحوكة المؤتمر وندوة الحاضرين جميعا».

منتجات يوقَف تداولها بعد الترخيص

يتم تغيير لائحة العقاقير المسموح بتداولها من بين فترة وأخرى اعتمادا على المستجدات. فعند رجوعك لصفحة مراقبة الدواء الفدرالية الاميركية FDA. ستجد ان اللائحة تتغير دوما. فقد تم منع 25 منتجا مؤخرا من التداول لارتباطهما بمشاكل ظهرت بعد تعاطيها بفترة. ولذا فمن المفيد ان يرجع الشخص الى هذه الصفحة لمراجعة ترخيص أي دواء تريد تعاطيه للاطمئنان بعدم ايقافه ولضمان سلامته ومراجعة تقييمه وآثاره الجانبية.

منتج الفايتو شيب

ومن المنتجات التي يجب التنويه عنها، هو مكمل غذائي يسمى فايتو شيب PhytoShape. تم الترخيص لتداوله في الأسواق، ولكن بعد فترة من الاستعمال ظهرت على من يتناولنه أعراض جانبية خطرة تتدرج من الاصابة باكتئاب حاد، والى نوبات الصرع، وثم الدخول في غيبوبة. وتبين من بعد الفحص وجود ارتباط بين ردات الفعل تلك مع اثر بعض مواد هذا المنتج. وعليه، فقد تم اصدار قرار وتعميم بوقف تداول هذا الدواء. والنصيحة تظل، بضرورة قصد من تريد تخفيض وزنها لاستشارة الطبيب حتى يصف لها الطريقة والعقار السليم.

ارتفاع النسبة بين المصابين

أظهرت عدة دراسات انتشار الاكتئاب والقلق بشكل مرتفع بين المصابين بداء السكري مقارنة بأقرانهم المصابين بارتفاع في ضغط الدم. كما بينت دراسة حديثة أجريت على مراجعي العيادات الخارجية لمستشفى بالتيمور الاميركي، ان 41% من مرضى السكري يعانون الاكتئاب، فيما يعاني 49% منهم القلق، وهي نسب مرتفعة جدا مقارنة بالاحصائيات العامة للسكان (10-20%). وقد وصلت النسبة لعودة ظهور عوارض الاكتئاب الى 82-92% لمرضى السكري ممن قد أصيبوا بالاكتئاب من قبل.

أمور لا بد أن نعيها:

مرض السكري، وبخاصة النوع الثاني، هو مرض غير ثابت، ويستمر في التطور. وبالتالي يجب ان يتوقع المريض ويهيىء نفسه على انه في فترة من حياته سيتوجب عليه تناول من 6 الى 14 نوعا من الحبوب للحفاظ على صحته. لأنه يقاتل مرضا شرسا.
نتيجة لتطور مرض السكر بالشكل المستمر، فلا تتوقع ان أجسامنا ستقدر تقاومه لوحدها كما لا بد من زيادة الدواء مع الوقت للتأقلم والتغلب عليه.
يجب ان يحذر المريض من دجل مدعي الطب والأدوية غير المعترف بها طبيا. سواء الأعشاب أو أي نوع من العلاج. فلو كان جيدا ومفيدا اعترف به الطب وشمله.

أغذية مفيدة جدا

الثوم
يحمل الثوم الكثير من الفوائد المدهشة التي يصعب حصرها.فما يحتويه من مواد تساعد في التحكم في مستوى الدهون في الدم وترفع من كفاءة مقاومة الجراثيم ويقي الجسم من أمراض عدة ومن أهمها اعتلالات الأوعية الدموية. كما يعد من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهو ما يساعد على مقاومة أعراض الشيخوخة. وقد عرف عنه منذ الأزل دوره كمضاد حيوي وكيميائي لانتشار الأورام الخبيثة لا سيما سرطان المعدة والأمعاء، وعليه فينصح باستخدامه في تحضير كل الأطباق وبجعله مادة أساسية في الطبخ.

الدارسين
أفاد الباحثون في مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الاميركية في ولاية ميريلاند الاميركية، وجود مادة تستخرج من القرفة (المسمى الدارسين محليا) تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية. كما بينوا أن المادة التي تدعى «أم. أتش. سي. بي»، بامكانها اعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين لتجعلها أكثر استجابة للهرمون مما يعد أمرا مفيدا للمصابين بالسكري. وعليه فقد شجع الباحثون على الاكثار من استخدام القرفة في الغذاء، ونصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة الى ملعقة كاملة منها يوميًّا (كشاي أو بودرة أو بهار).

الشوكولاتة والشاي والعنب لذاكرة أقوى
أظهر بحث جديد يدل على وجود مادة كيميائية في الشكولاته السوداء والشاي الأخضر والعنب والتوت تساعد على تحسين الذاكرة وبخاصة لو رافق تناولها ممارسة التمرينات الرياضية. ويعزى ذلك لدور كل من هذه المواد في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية عموما وفي الدماغ بخاصة. حيث تبين أن الفئران التي تغذت على هذه الأطعمة تميزت بنمو الأوعية الدموية الدماغية لديها بشكل أكبر، كما أصبحت خلاياها العصبية أكثر نضجا. بيد ان الباحثين حذروا من ان الاكثار من الشكولاتة لغناها بالدهون والسكر مما يسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون، ليلغي الأثر الجيد للشكولاتة. لذا فالفائدة هنا تقتضي اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والشاي الأخضر وقطعة من الشكولاتة السوداء يوميا.

الشاي الأخضر
كثرت الدراسات التي تشيد بفوائد الشاي الأخضر. ونوجز هنا بعضها:
1 - يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL)، بما يقي من الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
2 - غني بالمواد المضادة للأكسدة وبما يقي الجسم من الأمراض عموما ومن تكون الأورام الخبيثة بخاصة.
4 - يمكن وضعه على الجلد للحماية من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية. وللعلم، فهو يحتوي على مركبات قوية تعرف اختصارا بالرموز EGCG التي تسهم في الوقاية من أضرار اشعاعات الشمس.
5 - مفيد جدا لصحة الفم، بالرغم من كونه قد يصبغ الأسنان. حيث يحمي الأسنان من التسوس ويحافظ على اللثة ويقاوم البكتيريا الضارة لأنه يحتوي على الفلورايد. علاوة على انه يقاوم رائحة النفس الكريهة.
6 - يحسن وظائف الكلى ويقاوم فشلها، كما يحمي من الاصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء.
7 - يقاوم ارتفاع السكر ويساعد على انقاص الوزن اذا شرب بعد الوجبات.
8 - يحمي المخ من الجلطات وينشط الذاكرة والتركيز والادراك.

الشاي يحمي من السرطان
تحتوي كل أنواع الشاي سواء الأخضر والأسود أو الأحمر على مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة. التي تعرف بقدرتها على مكافحة الايونات أو الشوارد الحرة في الجسم. ولذا فليس من المستغرب ان اكتشاف باحثين سويديين أن اللاتي يتناولن كوبين من الشاي يوميا يقل لديهن خطر الاصابة بسرطان المبيض بنسبة 46%. فيما تنخفض هذه النسبة الى النصف تقريبا (24%) عند من يتناولن كوبا واحد فقط. كما دلت الأبحاث السويدية على أن كل كوب شاي اضافي يسهم في الحماية من سرطان المبيض بنسبة 18% أعلى من المعدل الطبيعي. كما أثبتت دراسات أخرى سابقة قدرة مادة البوليفينول على مقاومة مرض السرطان، كالوقاية من سرطان المعدة، والمريء وسرطان الجلد اذا تم تناول 4-6 أكواب من الشاي يوميا.

البصل
عرف من القدم ان تناول البصل له العديد من الفوائد الصحية، وهو الأمر الذي اعادت منظمة الصحة العالمية (WHO) التأكيد عليه، حيث أشارت الى دور عصَارَة البصل في علاج فقدان الشهية ومنع تصلب الشرايين وعلاج نزلات البرد والربو والالتهاب الشعبي ورفعه من كفاءة وظائف الرئة. بالاضافة الى هذا، يعتبر البصل غنياً بمادة الفلافونويد المعروفة بحمايتها للأوعية الدموية وأمراض القلب. وعلى جانب آخر يعرف البصل أيضا بفوائده في الحماية من سرطان المعدة وبعض أنواع السرطان الأخرى.

الزبادي
تنتشر النشرات الاعلانية حول فوائد الزبادي العديدة ودورها في علاج الامساك، وتقوية الجهاز المناعي، أو حماية القلب. وقد ورد مسمى البروبايوتكس المفيد في الزبادي. والبروبايوتكس هو نوع من البكتيريا الحية التي تساهم في فوائد عديدة للجسم عند تناولها بكميات معتدلة. فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن مادة البروبايوتكس تعمل على تحسين نشاط بعض المواد الغذائية مثل فيتامين بي والكالسيوم والزنك، والحديد والماغنسيوم والفوسفور. كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي عن طريق تنظيم تكوين الأجسام المضادة.

المكسرات
بالرغم من احتواء المكسرات على سعرات حرارية عالية جدا، فانها من أهم المصادر النباتية للبروتين وتناولها بشكل معتدل له فوائد صحية عديدة. فقد وجد عدد من الباحثين أن تناول المكسرات بانتظام يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. فهي غنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين اي والسلينيوم. كما تتميز باحتوائها على بعض أنواع الدهون الأحادية (الأوميغا - 3 والدهون الحميدة) التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.










lJvq hgs;Jvd >>> ikJh hgjtJhwdg uJki Htvq hgjtJhwdg hgs;Jvd yt,i ikJh












توقيع : بـوآقـي جـرح

وشلون ابتعذر وانا معك في روح !!
....................... وش عذر منهو مخطي بحق روحـــه !!


,


,

...ّ}~,

عرض البوم صور بـوآقـي جـرح   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2009, 10:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
آنثى خضعت آلحوآس لنعومتهآ
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 60794
المشاركات: 11,571 [+]
بمعدل : 2.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20
 

الإتصالات
الحالة:
i! غرور ـأنثى i! غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بـوآقـي جـرح المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يعطيك العافيه ـأخوي

لا هنت












عرض البوم صور i! غرور ـأنثى i!   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2009, 07:58 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 17.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بـوآقـي جـرح المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه



يعطيــــــــــكــ الف الف عافيــــــــــــــــــــــــة




لا تحرمنــــــــــا من مواضيعــــــك












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2009, 03:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.: مشـرف منتدى الترحيب بالأعضاء :.
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بـوآقـي جـرح

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 63268
المشاركات: 3,928 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
بـوآقـي جـرح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بـوآقـي جـرح المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

الف شكر لكم ,,












توقيع : بـوآقـي جـرح

وشلون ابتعذر وانا معك في روح !!
....................... وش عذر منهو مخطي بحق روحـــه !!


,


,

...ّ}~,

عرض البوم صور بـوآقـي جـرح   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2009, 06:29 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 58120
المشاركات: 11,044 [+]
بمعدل : 2.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
Glamour girl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بـوآقـي جـرح المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يعطيكـ العافيـــــهـ اخوي سعــود
و بالفعـل كثيــر مانقرآ رسآئـل و أخبآر في وقتنآ الحالي
و يصدقهآ البعض دون تآكدهم من مصداقيتهآ
طرح مميز جدآ
.: يثبتـ لفترهـ :.
ماننحرم من تواجدكـ بالقســم
..












عرض البوم صور Glamour girl   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 12:49 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.: مشـرف منتدى الترحيب بالأعضاء :.
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بـوآقـي جـرح

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 63268
المشاركات: 3,928 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
بـوآقـي جـرح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بـوآقـي جـرح المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

تشكــرين ع ــلى مرورك الج ــميل ,,

ولاهنتي ع ــلى التثبيت ,,












توقيع : بـوآقـي جـرح

وشلون ابتعذر وانا معك في روح !!
....................... وش عذر منهو مخطي بحق روحـــه !!


,


,

...ّ}~,

عرض البوم صور بـوآقـي جـرح   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 05:04 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إمرأة من زمن النقاء
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Demon of Dark

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 59352
المشاركات: 30,522 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 

الإتصالات
الحالة:
Demon of Dark غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بـوآقـي جـرح المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

شكرا موضوع رائع
يعطيك الف عافيه اخوي
تقبل تواجدي












توقيع : Demon of Dark

عندما تحين لحظة الفراق
تضيع منا الحروف
يصبح الصمت رائعاً
هنا أتوقف
لا أعلم لماذا ..؟؟

عرض البوم صور Demon of Dark   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2009, 05:01 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.: مشـرف منتدى الترحيب بالأعضاء :.
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بـوآقـي جـرح

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 63268
المشاركات: 3,928 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
بـوآقـي جـرح غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بـوآقـي جـرح المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

ع ــفــــوآ ,,












توقيع : بـوآقـي جـرح

وشلون ابتعذر وانا معك في روح !!
....................... وش عذر منهو مخطي بحق روحـــه !!


,


,

...ّ}~,

عرض البوم صور بـوآقـي جـرح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أفرض, التفـاصيل, السكـري, غفوه, هنـا

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 02:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1