الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه العنايه بالأنسان , الطب البديل , الطب الشعبي , علاج وامراض , نصائح طبيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2009, 08:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
●【ツ】 كثــرة المعجنــات والدهــون تســبب معــظم مشاكـــل الجهــاز الهضمـي 【ツ】●






الســــــلام عليـــــــــــكم




من أهم فوائد رمضان انه يريح الجهاز الهضمي من الإجهاد الذي يتعرض له طوال العام، لأن الانسان يمتنع خلاله عن تناول الطعام ساعات طويلة. بيد ان المشكلة تكمن في اتباع البعض سلوكيات تفسد هذه الراحة والسبات، وتضر الجهاز الهضمي. وأشار الدكتور جابر العلي، استشاري الجهاز الهضمي، الى ان تحميل المعدة بكمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة بعد انتهاء ساعات الصيام، بشكل يقطع عليها راحتها، يؤدي إلى إرباك واضطراب في الجهاز الهضمي.

لا تقتصر المشكلة على تناول كمية كبيرة من الطعام، بل أيضا نوعيات متعددة من الأغذية خلال الوجبة، ويشرح د. العلي قائلا:

ــــ المشكلة ان الأمر لا يقتصر على وجبة الإفطار فقط، بل يتبعه تناول عدة وجبات دسمة وغنية بالسكر والدهون خلال الزيارات العائلية والديوانيات، لينتهي بتناول وجبة سحور دسمة. وتعاني المعدة اثر ذلك من تحميل كبير في وقت قصير. ولا نغفل هنا ان المعدة تكون في وضع سبات وراحة خلال ساعات النهار الطويلة، وبعد ذلك يملأها الصائم فجاة بكمية كبيرة من الطعام وبأنواع متعددة منه. وهذا السلوك المتضاد بين الراحة التامة والعمل المجهد، قد يصيب المعدة والجهاز الهضمي بعدة أضرار.

الاينوا لا علاقة له بالهضم

وحول تناول البعض شراب الاينوا بعد الوجبة الدسمة، اعتقادا منهم بأنه يعمل على تسريع هضم الطعام والتخلص منه، بين العلي إن ذلك عار عن الصحة. وتابع موضحا:
ــــ ليس لهذا العقار أي تأثير في هضم الطعام أو تصريفه. فهو مفيد لمن يعانون من ارتجاع في المريء أو من الحموضة، لكونه يسهم في تغيير درجة حمضية المعدة، بيد أن لا علاقة له بعلاج التخمة أو عسر الهضم أو حتى زيادة سرعة تحلل الطعام.

أمراض هضمية تشيع في رمضان

وأوضح الاستشاري جابر العلي أن هناك أعراضا وامرضا للجهاز الهضمي تكثر الشكوى منها في رمضان، وتشمل:

1 - ارتجاع المريء، والحموضة.
2 - عسر الهضم.
3 - أعراض المصابين بالقولون العصبي.
4 - التهابات المرارة وتحرك حصوات المرارة.

وللعلم، فأهم سبب لظهور هذه الأمراض سوء تنظيم أسلوب التغذية من خلال تناول كميات كبيرة ومتعددة وغير صحية في وجبات هذا الشهر الفضيل.

ارتجاع المريء

يمكن للمصاب بارتجاع المريء، أو حتى الشخص العادي عموما، ان يسيطر على نظام غذائه وأسلوب حياته في أيامه العادية، بيد ان هذا النظام يتغير كثيرا في رمضان، فلا يتمكن من مقاومة تناول الأغذية التي تعج بها مآدب الإفطار في رمضان. وأضاف العلي قائلا:

ــــ غالبا ما يترتب عن ذلك تناول الدهنيات ومثيرات الارتجاع عموما بكمية كبيرة، لكون أطباق رمضان تعج بالمقليات (كالسمبوسة والكبة وغيرها) والمعجنات، ويتبع ذلك بشرب اللبن، مما يسهم في تحميل المعدة لأكثر بكثير من طاقتها الاستيعابية. ويترتب عليه ظهور أعراض ارتجاع المريء مثل ضيق في النفس والشعور بالحموضة وبارتجاع الطعام.

ومن الوارد في رمضان إصابة شخص سليم أو لديه قابلية لارتجاع المريء بأعراض الحموضة والارتجاع. فعلى الرغم من عدم شعوره بأي أعراض خلال نظام اليوم العادي، تظهر عليه الأعراض نتيجة لاتباعه سلوكيات غذائية خاطئة خلال رمضان.
وقد يترتب عن ذلك إصابته بارتجاع المريء أو تدهور حالته.

أيضا تناول الأغذية الدسمة وثم الخلود للنوم له تأثير مضر جدا، خاصة لمن يعانون من مشكلة الارتجاع، لكونه يسبب ارتجاع العصارة الهضمية للمريء مما يزيد من الأعراض والشكوى.
وأهم علاج لحالة ارتجاع المريء إتباع الإرشادات الغذائية والسلوكية التي يشير إليها المعالج، شأنه كشأن المصاب بحالة الارتجاع في الأيام العادية، وذلك من خلال تنظيم الغذاء والتقليل من التدخين ان كان مدخنا. كما تفيده ممارسة الرياضة باعتدال لتحفيز الهضم، وأحيانا قد يتطلب العلاج الاستعانة بعقاقير دوائية هي عبارة عن حبوب يتم تناولها قبل وجبة السحور عادة وذلك لتحفيز الهضم.

عسر الهضم والقولون العصبي

يصاب الصائم بعسر الهضم نتيجة الإكثار من تناول المعجنات ومنتجات الطحين عموما، سواء المالح منها أو الحلو التي تمتلئ بها مآدبنا. فهذه الأصناف معروفة بكونها صعبة الهضم، وعليه يصاب الشخص بالتخمة أو عسر الهضم، الذي يتميز بالشعور بالثقل في المعدة والصدر، والمغص وضيق النفس، وقد لا يقوى على الحركة.

و الجدير بالذكر، أن المصاب أو الشخص العادي يمر خلال هذا الشهر الفضيل بعدة تغييرات في نظام حياته الذي استمر عليه لمدة 11شهرا، حيث يرافق شهر رمضان تغير في العوامل التالية:

1 - العامل النفسي: يتعرض الشخص، خاصة النساء، إلى العديد من التغييرات في نظامهن اليومي نتيجة لتغير الوضع في العمل وطبيعة الحياة الاجتماعية وتحضير وجبات رمضان وصعوبة الصيام. وجميعها أمور ترفع من عامل التوتر والقلق والضغط النفسي.
2 - العامل الغذائي: نتيجة لعدم القدرة على تفادي الأغذية المليئة بالسكر والدهون والطحين كالمعجنات، التي تسبب الإصابة بالانتفاخ واحتباس الغازات والغثيان وتغيرات في طبيعة الخروج.
3 - العامل العلاجي: لا يغفل هنا ذكر التغيير في الجرعات الدوائية، فالبعض يخفض جرعته الدوائية لتتلاءم مع وجبات رمضان، حيث يتناول في الأيام العادية 3 جرعات دوائية (حبوب قبل كل وجبة)، ويخفضها خلال رمضان إلى جرعتين فقط لتتلاءم مع وجبتي الإفطار والسحور.

إرشادات للمصاب بالقولون العصبي

نصح د. جابر العلي المصاب بالقولون العصبي ألا ينسى أو يتناسى ضرورة تفادي الأغذية المثيرة لحالة القولون العصبي، كالمعجنات والبقوليات والدهون مع الحرص على الراحة النفسية وتقليل عامل القلق والتوتر من خلال تذكير النفس بان هذا الشهر الفضيل هو شهر السكينة والاطمئنان والتواصل. فلا بد له من ان يحاول التأقلم نفسيا وغذائيا مع التغييرات التي تطرأ عليه في رمضان. وتابع مبينا:

ــــ إذا كان المصاب يتناول أدوية للمعدة مثل لوزك وغازك، يجب عليه تناول هذه الأدوية مع تمرة أو تمرتين وكوب من الماء عند الإفطار، ثم يريح المعدة لربع ساعة خلال الوقت الذي يصلي فيه، وبعد ذلك يبدأ في تناول وجبة الإفطار.

حصى المرارة

يعد الصيام أحد مسببات تحرك حصى المرارة من مكانها، وبالتالي دخولها القنوات المرارية مما يسبب انسدادها، والمرارة أثناء ساعات الصيام تتوقف عن العمل.

وللتذكير فالطعام هو ما يسبب نشاط وحركة المرارة وتقلصها. فيما ان التوقف عن الأكل يوقف عملها ويسبب ترسب إفرازاتها على شكل طين وهو ما يسبب تكون الحصوات. وللتفسير قال العلي::

- نتيجة لتناول الأغذية الدهنية بكمية كبيرة، ينتج عن ذلك تقلص المرارة تقلصات قوية وبشكل مفاجئ بعد الإفطار حتى تعتصر ما بها من إفرازات وتخرجها بشكل سريع، مما يسبب تحرك الحصى من مكانها. ويترتب عليه انسداد في القنوات المرارية، وما يصحب ذلك من أعراض حادة وألم شديد. ويعالج المصابون بهذه الحالة بالجراحة سواء لفتح القنوات بالمناظير أو قد يحتاجون للخضوع لعملية استئصال المرارة. لو سئل أي جراح أو طبيب حوادث فسيشير إلى شيوع إجراء عمليات المرارة خلال هذا الشهر.

أما الأكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة وانسداد القنوات المرارية فهم:

1 - النساء.
2 - من يشكون من الوزن الزائد والسمنة.
3 - من أصيبوا سابقا بتكون حصى في المرارة.
4 - تناول كمية كبيرة من الطعام عموما وخلال شهر رمضان خصوصا.
ومن الضروري لهذه الفئة المعرضة للإصابة بالتهابات وانسداد القنوات المرارية من جراء تكون حصى المرارة، تفادي تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالاعتدال حتى لا يتم تنشيط تقلصات المرارة بشكل غير طبيعي، بالإضافة إلى تفادي الأطعمة الغنية بالدهون.

القرحة

في البداية بين د. جابر العلي خطأ الاعتقاد بان الصيام عن الطعام لفترة طويلة يسبب قرحة المعدة، فأسبابها الرئيسية تكمن في الإفراط في تناول بعض العقاقير المسكنة للألم، أو وجود جرثومة فيها. والصحيح هو ان هنالك عدة عوامل في رمضان تسبب الاستثارة لمن أصيبوا بالقرحة سابقا أو من يعانون من القرحة. ومنها:

- زيادة التدخين في وقت قصير، حيث يرفع الصائم من عدد السجائر التي يدخنها خلال ساعات الليل.
- زيادة معدل القلق والتوتر.
- ارتفاع حموضة الطعام.
- نسيان البعض تناول علاج القرحة.
وأشار العلي إلى إمكانية صيام بعض حالات المصابين بالقرحة، وقال:

- يمكن للمصابين بدرجات بسيطة من قرحة المعدة، ان يصوموا مع الالتزام بتناول الدواء واتباع الإرشادات الغذائية التي ينصحها به المعالج. ولكن فمن الناحية الأخرى ينصح المريض بالإفطار وعدم الصيام ان كان يعاني من قراح متطورة أو المعرضة لمضاعفات النزف، لخطورة ذلك على صحتهم. فالصيام في هذه الحالة يكون مضرا ومؤلما جدا بل ويعد أيضا محفزا لحدوث ثقب والنزف نتيجة لملامسة الأحماض لجدار المعدة الفارغة. لذا فالمعالج يدرس كل حالة على حدة ويقرر جواز صيام المريض من حيث الضرر.

متى تلجأ إلى الطبيب؟

نوه الاستشاري بأن العلاج التحفظي يفيد في التخلص من معظم الاضطرابات والأعراض الهضمية التي تظهر في رمضان، ودون حاجة للاستشارة الطبية. وذلك من خلال تعديل السلوكيات الغذائية الخاطئة واتباع الإرشادات الصحية. ولكنه شدد على ضرورة مراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج إذا ما استمرت الشكوى ولم تتحسن مع الوقت على الرغم من اتباع أسلوب غذائي صحي.

و للتليف الكبدي مضاعفات ومن ناحية مرضى التليف والتشمع الكبدي، فقد لفت الخبراء إلى خطر الصوم عليهم. وذلك لأن أجسامهم تكون وبشكل عام ضعيفة، ويتطلب علاجهم تناول الأدوية بانتظام وعلى مدار الساعة. كما انهم غالبا ما يعانون من انخفاض في نسبة السكر والماء في أجسامهم، مما يزيد من خطورة صيامهم على حالتهم الصحية نتيجة لمضاعفات الجفاف وغيبوبة السكر.

ضرر القهوة والشكولاتة

أثبتت الأبحاث ان تناول الشاي بجميع أنواعه وأيضا القهوة العربية لا يسبب ضررا للجهاز الهضمي أو حتى تأثيرا كبيرا على عملية الهضم، لذا فمن الخطأ ان يعتقد ان تناول الشاي يزيد من سرعة الهضم. بينما اظهرت الدراسات الارتباط بين الإفراط في تناول القهوة التركية والحلويات، والشكولاتة خاصة، بحدوث أضرار على الجهاز الهضمي والمعدة بالذات. ومما تجدر الإشارة إليه، هو إن الإفراط في شرب الماء لم يثبت عليه أي اثر مضر للجهاز الهضمي.

إرشادات صحية

- الاعتدال في الأكل. ولا يمنع الصائم من التنويع في أصناف الطعام لكن يجب ان يكون ذلك بحسب كمية معقولة.
- تناول وجبات خفيفة بين وجبتي الإفطار والسحور.
- تناول وجبة خفيفة وقليلة الدسم عند السحور.
- التقليل من التدخين أو الامتناع عنه نهائيا.
- ممارسة الرياضة. وليس المقصود تناول الطعام ومن ثم ممارسة المشي، بل ما يوصى به هو ممارسة الرياضة بعد ساعتين من الإفطار، كون الحركة ولو لمدة قصيرة، تسهم في تنشيط الجسم عموما والهضم خصوصا.
- الإكثار من تناول الماء لتعويض ما فقده الجسم خلال ساعات الصيام.

السلوك الخاطئ يمنع المنفعة

لا نبالغ بالقول إن الجهاز الهضمي هو المستفيد الأكبر من الصيام. فعدم تناول الطعام لساعات طويلة يعطيه فرصة لترميم أنسجته والاستراحة. كما انه مفيد لمرضى الجهاز الهضمي، شرط عدم الإسراف في الطعام، وتحاشي مباغتة المعدة بكميات كبيرة منه.

لكن للأسف تذهب هذه الفائدة أدراج الرياح بسبب السلوك الخاطئ في المبالغة في حشو البطون خلال ساعات الإفطار. فبعض المرضى قد يتضرر من الصيام بسبب العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في التهام المأكولات والمشروبات، حيث سيعاني الجهاز الهضمي من مشقة هضم كمية كبيرة من الطعام المتنوع في وقت قصير، وهو ما سيرهق أجزاءه ويزيد من إفرازاتها الحامضة، ويترتب عليه التسبب أو زيادة في شدة الاعتلالات العديدة.

ممارسات غذائية خاطئة

على الرغم من فوائد الصوم الصحية المثبتة، فإن القليل من الصائمين يستفيدون منه، وذلك يعود إلى ممارساتهم الغذائية الخاطئة خلال شهر رمضان. ونذكر هنا اهمها:

الإسراف في الأكل

فتختلف الأصناف وتتعدد الألوان على موائد الإفطار، لكنها تتفق في قاسم مشترك هو الإسراف في الأكل الذي يعتبر أهم عامل مؤد الى المرض. فمن العادات السيئة للصائمين ملء المعدة إلى حدها الاقصى بعد الإفطار مباشرة، حيث يندفعون في التهام الطعام المختلف، وشرب كميات مضاعفة من المشروبات الرمضانية المشبعة بالسكر، وثم أخيراً يطفئون لهيب المعدة التي تشكو بالمشروبات الغازية أو بالمياه المثلجة...

إهمال مجموعة الفواكه والخضار

فمع كثرة الأطباق الرمضانية، لا تحظى السلطة والفواكه بمكانة بينها، وهذا له أثره على صحتنا حيث الإصابة بالإمساك، وحرمان الجسم من بعض الفيتامينات المهمة.

إهمال وجبة السحور

البعض لا يتناول وجبة السحور اعتقاداً منه أنها ليست ذات أهمية، ويكتفي بتناول وجبة الإفطار الدسمة فقط. والبعض الآخر يتناولها، لكن محتوياتها تكون أطباقا غير صحية (مقليات، حلويات، وجبات سريعة) وفي وقت مبكر.

ويجب مراعاة تأخير وقت السحور ليقارب وقت الإمساك، وبان تحتوي الأطباق على ألياف غذائية، وبروتينات أي أن تكون وجبة كاملة، لأنها وجبة الطاقة لليوم الجديد.


إهمال مجموعة الحليب

مع ما يتمتع به الحليب ومشتقاته من أهمية في بناء عظام قوية، وتقي من أعراض هشاشة العظام، فإن البعض يهمل تناول هذه المجموعة المهمة خلال الشهر الكريمز



تناول كميات كبيرة من الماء

لتعويض عطش ساعات الصيام، يتناول الصائم أكبر كمية ممكنة من الماء على وجبة الإفطار. كما يشرب البعض كميات كبيرة من الشاي، مما يؤدي إلى إدرار البول بشكل كبير ويُفقد الجسم كمية كبيرة من الأملاح الضرورية له. وتناول كمية كبيرة من الماء يسبب عسر الهضم ومشاكل هضمية أخرى، لذا يفضل تناول الماء والسوائل على فترات وبين وجبتي الإفطار والسحور.

نوعية الوجبة وكميتها

ان يتم تناول سعرات حرارية تفوق متطلباتنا وتجاوز الحد الطبيعي لما نحتاجه في اليوم، وذلك من خلال الاعتماد على المأكولات الغنية بالدهون والسكريات والقليلة بالألياف الغذائية والنشويات، إضافة إلى عدم المعرفة الصحية بكيفية الإفطار وما يترتب على ذلك من مضاعفات تتضح في الخمول بعد الأكل، أو رجفة برد.








تقـــبلوا خالـــــص احترامـــــــــــــــي


تحـــــــــــــــــ ღ دلــــــــــــــــــع ღ ـــــــــــــــــــياتي


●【ツ】 ;eJJvm hglu[kJJhj ,hg]iJJ,k jsJJff luJJ/l lah;JJJg hg[iJJh. hgiqlJd 【ツ】● &#&#&#● ●&#&#&# lah;JJJg luJJ/l hglu[kJJhj hg[iJJh. hgiqlJd jsJJff ,hg]iJJ,k ;eJJvm












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 08:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
[ألحمدُ لله]
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زُمرد

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 68278
المشاركات: 3,432 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21
 

الإتصالات
الحالة:
زُمرد غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

بوركتم لهذا الشرح الواف والكاف ، لموضوع اضرار الجهاز الهضمي ومسبباته خصوصا في ( رحمه رمضان ) الذي يسء استخدامها البعض ( روحا ، وجسدا ) ..


علما ان ثقافه الافطار ،،،، 90% خاطئة لدى المسلمين . خصوصا الخليج !

ففي ايران ، ماليزيا ، اندونيسيا ، يُقدم الافطار ومن ثًم العشاء .

الافطار يكون وجبه خفيفه من الافطار الاسلامي كــ \ التمر ، لبن ، فاكهه ، حلوى


ومن ثَم تقوم الاعمال الروحانيه كالصلاة والدعاة التي قد تطول مابين الساعه الى ساعتين


ثم يقدم العشاء .. لكي تكون المعده خفيفه ولايكون بها عسر هضم


وفقكم الله .












توقيع : زُمرد



((( الحمدُ لله رب العالمين )))

عرض البوم صور زُمرد   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 04:45 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إمرأة من زمن النقاء
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Demon of Dark

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 59352
المشاركات: 30,522 [+]
بمعدل : 7.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 

الإتصالات
الحالة:
Demon of Dark غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

ثانكس غلاي
موضوع روعه بصراحه
ماننحرم












توقيع : Demon of Dark

عندما تحين لحظة الفراق
تضيع منا الحروف
يصبح الصمت رائعاً
هنا أتوقف
لا أعلم لماذا ..؟؟

عرض البوم صور Demon of Dark   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 07:30 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الرياضه
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امير بكلمتي

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 68898
المشاركات: 2,797 [+]
بمعدل : 0.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15
 

الإتصالات
الحالة:
امير بكلمتي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

ناايس
يسلموو علي هل موضوع الروعه
ومنها للأعلي انشالله












توقيع : امير بكلمتي




عرض البوم صور امير بكلمتي   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 11:19 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
IaM rEaDy To DiE
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية LoVeLy GiRl

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 67531
المشاركات: 4,397 [+]
بمعدل : 1.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14
 

الإتصالات
الحالة:
LoVeLy GiRl غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه

يســــلمؤؤؤ












توقيع : LoVeLy GiRl


LoVeLy GiRl >>بــقــايــاروح سابقاً

عرض البوم صور LoVeLy GiRl   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 08:22 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


حيــــــــاك الله اخوي Persian Boy نورت












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 08:22 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


ولـــــــــــــــكم حياتي Demon of Dark نورتي












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 08:23 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


الله يسلمــــــــك اخوي اميــر بكلمتي نورت












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 08:24 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 16.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


الله يسلمـــــــــــــج حياتي بقايا روح نورتي












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
&#&#&#●, ●&#&#&#, مشاكـــل, معــظم, المعجنــات, الجهــاز, الهضمـي, تســبب, والدهــون, كثــرة

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1