قديم 10-15-2009, 01:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
JuSt 5aMosH
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mi$s.5amosh

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 69659
المشاركات: 42 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
Mi$s.5amosh غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي
Icon777 (45) أسباب تسمية العوائل الكويتية ^_^


السلام عليكم شباب وبنات
اشلونكم عساكم ابخير
ربي يعطيكم الصحه والعافيه
موضوعي اليوم عن عوائل وجذور الكويت
وأنا كان فيني فضول اشويه بحثت ونبشت في معاني بعض العوايل اللي عندنا بالديره
وأشوف شنو معناها وليش أطلقوا على هالعايله بهالإسم..
فهذي معاني جزء صغير من العوايل اللي عندنا:
الكندري: كانوا يشيلون الماي على ظهورهم حق اهل الكويت،والكندر أهيه عباره عن عصايه يحطون بأطرافها سطول فيها ماي.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
معرفي: يدهم الكبير اللي هاجر الى الكويت إسمه محمد رفيع وبما أن طبيعة العجم أنهم ما يلفظون حرف الدال اللي في آخر اسم محمد ولا حرف الميم الثانيه ولا حرف العين اذا يت آخر الإسم وحرف الحاء ينادونه بالهاء ،فصاروا ينادونه مهرفي عقب اكتبوها بالوثائق الرسميه معرفي وهي مثل مهدلي واهيه بالأساس اختصار لأسم محمد علي.
بهبهاني: أصل الإسم من منطقة بهبهان في إيران.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
أشكناني: أصل الإسم من مدينة أشكنان في إيران.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
كنكوني: أصل الإسم من مدينة كنكون أو كنكان في إيران.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
العوضي: أصل الإسم من مدينة عوض أو (أوز) في إيران.
بستكي: أصل الإسم من مدينة بستك في إيران.
البلوشي: من إقليم بلوشستان أو بالعربيه (أرض البلوش) في جنوب إيران.علما بان اقليم بلوشستان فإيران تملك 75% من إقليم بلوشستان وباكستان 20% وفي إيران أكثر من17 مليون بلوشي وفي باكستان لا يزيدون عن10 ملايين.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
الوايلي : يرجعون في نسبهم إلى وائل بن ربيعه.
الحساوي: يرجعون بنسبهم إلى مدينة الإحساء أو الحسا باللهجه المحليه في المملكه العربيه السعوديه.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
دشتي: وهم بدو إيران ومعنى دشت باللغه الإيرانيه (صحراء) ويوجد منطقه اسمها دشت.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
النيباري: يرجع نسبهم الى منطقة نيبار في الهند.
بوشهري: يرجع النسب إلى منطقة بوشهر في إيران
أبا الخيل: وهم أمراء بريده واطلق عليهم هذا اللقب بسبب حادثه بين شخص منهم والخيل.
المنيس: وأصلها المنجس وقد كان يحمل الأوساخ سابقا ويأخذ أجر عليها ولكنها من العوائل المحترمه بالكويت حاليا ولها مكانتها ومنها عضو مجلس الأمه السابق المرحوم سامي المنيس.
الزلزله: وأهمه من الساده الأشراف ويعتقدون أن أصلهم من لبنان.
كارون: وأصل الأسم من نهر كارون في منطقة الأهواز في إيران.
أسباب تسمية العوائل الكويتية
عموماً في بعض أسماء العوائل من إسمها يعرف سبب تسميتها و نذكر هنا بالتحديد الإسم العائلي ذو الصبغة المهنية و نذكر منها ما يلي :
الحداد .......... ...من يعمل في الحدادة
الجزاف .......... بائع السمك
القلاف........... ..صانع سفن الصيد
الصايغ............ صائغ الذهب
الطواش ......... تاجر الؤلؤ
الحواج........... تاجر الأدوية الشعبية
الحايكي......... .خياط القماش

الصيرفي......صراف العملات
الحلواجي......صانع الحلوى
البقالي.........صاحب الدكان المعروف الآن بالبرادة أو ربما من كان يبيع الخضراوات
الصفار........بائع الأدوات المستعملة
القصاب......بائع اللحم
النوخذة......ربان سفينة الؤلؤ
القفاص......صانع الأقفصة
البزاز.......صانع المفارش و الجلسات
القطان......صانع القطن للمفارش
النخلاوي....زارع النخيل

آل الصباح: هم العائلة الحاكمة لدولة الكويت منذ عام 1613، وتعود العائلة بجذورها إلى العتوب. وتقلد الحكم صباح بن جابر (الأول) بمبايعة شعبية اثر اختياره حاكماً من قبل الشعب، فكان هو أول حاكم من تلك الأسرة. يلقب أفراد العائلة الحاكمة بلقب شيخ أو شيخة في الوثائق الرسمية كلقب شرفي.
العجمان : قبيلة عربية كبيرة من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتسب إلى قبائل يام من همدان نزحوا من نجران إلى جنوب نجد زمن الإمام تركي الذي أنزلهم الأحساء أرض بني خالد ويتوزع افراد القبيلة حالياً في السعودية و الكويت وقطر وبرفارس المنتسب إليهم يسمى عجمي والجمع عجمان سموا بالعجمان بسبب لثغة في لسان جدهم مرزوق فسمي أعجيم.
بني خالد: قبيلة عربية كبيرة من بني مخزوم مع وجود أحلاف من بني عقيل بن عامر، وبنو مخزوم التي كانت توكل إليهم إمارة القبة في قريش (الشؤون العسكرية) كانت لها السيادة على شرق الجزيرة العربية في القرنين السابع عشر و الثامن عشر الميلاديين، كما امتد نفوذها بشكل غير مباشر إلى منطقة نجد في وسط الجزيرة. يتركز معظم أفرادها حالياً في المنطقتين الوسطى و الشرقية من المملكة العربية السعودية، كما يوجد الكثير منهم في الكويت و البحرين و العراق و سوريا بالإضافة إلى فرع من القبيلة في الأردن وفلسطين. و المنتسب إلى هذه القبيلة يدعى "خالدي" و جمعهم "خوالد".
قبيلة العنزة :قبيلة عربية كبيرة تنتسب إلى عشائر بني وائل من قبائل ربيعة وتنتشر قبائل عنزة في شبه جزيرة العرب ووفق التقسيم السياسي فان عنزة تتوزع على عدة دول عربية وهي : السعودية و الكويت و قطر والبحرين و العراق و سورية و الأردن و فلسطين ,دعاء النبي لهم "نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون اللهم ارزق عنزة كفافاً قوت ولا اسراف ".
العتوب: تتألف قبيلة بني عتبة (العتوب) من ثلاث أسر وهي الجلاهمة وال خليفة وال صباح وترجع في أصولها الي قبيلة عنزة بن ربيعه القبيلة العربية الشهيرة .
قحطان: قبيلة عريقة لها تاريخ حافل في وسط وجنوب شبة الجزيرة العربية ... وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب، وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن ما بين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعلي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي».
قبيلة الظفير: قبيلة عربية صريحة النسب وقد اجمع كافة المؤرخين على ان قبيلة الظفير من بني لام من قبيلة طيء القحطانية فالحمداني قال انهم من بني لام وقال السويدي في سبائك الذهب بنو ظفير ( اى قبيلة الظفير ) بطن من بني لام من عرب الحجاز وقال العمري الظفير من بني لام منازلهم ((الظغن)) قبالة المدينة المنورة وقال القلقشندي المتوفى عام 821 هـ الظفير من بني لام لكن المغيري قال من بطون بني لام الظفير ويقال ان ال ظفير من المغيرة وقال العلامة حمد الجاسر يرحمه الله في جمهرة انساب الاسر المتحضرة معلقا على كلام عبد الله البسام ال ظفير من بني لام من طيء القحطانية . وقبيلة الظفير قبيله بدوية عاشت ظروف وأحداث الجزيرة العربية منذ القرن السابع الهجري إلى حين توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة المغفور الملك عبد العزيز بن سعود يرحمه الله حيث امن السبل وقطع دابر الفرقة والخلاف فعاش الناس اخوانا في دين الله ومن المعروف ان قبيلة الظفير يلقبون (( باهل السبيب المتدلي والظعن المولي)) ويلقبون (( بالشعطان )) وهو ماخوذ من شعطت النار أي انتشرت بلهجتهم ومن عاداتهم بالغزو انهم يصولون الرجال باهلهم ليتشجع الرجل أكثر ويدافع عن نفسه ومحارمه بكل ما يستطيع ,ديار الظفير هي من الباطن (فليج) شرقا إلى البطن غربا ومن الجارى شمالا (الجارى هو الشط) إلى الذاري جنوبا والذاري النفود وقد جرت لهم وقعات في تلك الديار.
شمر: قبيلة عربية الاصل تعتبر من بطون طيء وتشتهر بالكرم والنخوة والشجاعة والاخلاق النبيلة ومسكنها حائل , ولكن الجدير بالذكر ان فروع قبيلة شمر تتفرع من طيء ومذحج أبناء آدد وليس من طيء فقط ,وعليه فقبيلة شمر تلتقي في جد واحد هو (آدد) من كهلان القحطانية .
قبيلة العوازم هي قبيلة عربية من قبائل شبه الجزيرة العربية تنتسب القبيلة إلى : عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. وتنقسم القبيلة إلى قسمين كبيرين وكل قسم يسمى بطن. وهم: قوعة وغياض. وكل بطن تتفرع منه أفخاذ وكل فخذ تتفرع منه عوائل. وعزوة القبيلة هي (اولاد عطا) أو (عيال عطا). والمنتسب إليهم يسمى عازمي والجمع عوازم. ومساكن قبيله العوازم قديما بالقرب من مكة. وكانت منازل العوازم قديماً الحجاز ما بين مران وجبل صبحا وأبان الأحمر وأبان الأسود ، وكانوا في زمرة البوادي التابعة لمكة المكرمة ولهم ما لهم وعليهم ما عليهم من الضرائب. ولنزوح العوازم قصة إذ حدث بينهم وبين أحد أشراف مكة نزاع على نحو ما يحدث غالباً بين الحاكم ورعاياه وبالأخص في البادية وقد أفضى ذلك النزاع إلى نشوب الحرب بينهما وتقريبا كان ذلك في القرن الحادي عشر الهجري. وأبلى العوازم بلاءا حسن وهزموا الأشراف في بعض المعارك مثل وقعه جبل طلال. وتقع ديارهم شرق وادي المياه في منطقة الشرقية وفيه من قراهم ثاج و الحناه و جحيظه و عتيق. وتمتد ديارهم شمالاً إلى السوده وهي نقير و النقيره و أبرق الكبريت و السفانية. حتى شمال دولة الكويت خباري العوازم وأما بالنسبة لساحل الخليج فتمتد مواقعهم من الصبيه في شمال الكويت إلى الجبيل شمال المملكة العربية السعودية ومنهم من سكن القطيف والاحساء. استقرت أغلبية القبيلة بالكويت خاصتا. ويعتبرون هم اقدم من استوطن الكويت. احترفوا صيد السمك وأقاموا الحظرات على طول ساحل الكويت وشمال شرق السعودية كما ظهر منهم فرسان ومزارعون وبحارة وتجار. كما نزحت أفخاذ كثيره إلا صعيد مصر والسودان أيضا والأردن. واقليه في اماكن متفرقه.[15]تنسب للقبيلة مواقع كثيره فا مثلا لاحصرا. بالكويت: خباري العوازم. في الشمال على الحدود العراقية ويبعد عن الجهراء 90 كيلومتر ,منطقة الصوابر. في العاصمة الكويتية. نسبة لبطن الصوابر من العوازم ,فريج العوازم بشمال المرقاب. وشارع العوازم بمنطقة السالمية ,منطقة العوازم. في جزيرة فيلكا.
قبيلة الرشايدة : يقول العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه في شمال غرب الجزيرة (( وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة وحرة بني رشيد وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وام صبار وتقع في وسطها واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد دال مهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم . مما يحمل علي القول ان فروعاً كثيرة من قبيلة بني رشيد الحاضره هم من بقايا قبيلتي غطفان ومحارب العدنانية الاصل والغالب ان القبائل كثيراً ما تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية.
قال تعالى : "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"
هذي كانت نبذه بسيطه عن معاني بعض العوايل المعروفه عندنا بالديره
منقول من ايميلي

Hsfhf jsldm hgu,hzg hg;,djdm ^_^ hgu,hzg hg;,djdm












توقيع : Mi$s.5amosh


علمتني الحياة أن لا أبالغ في حب أي كائن يدب على أرضها لأن
مـــــصـــــيـــــره
الرحيل أو الفراق أو الفناء

عرض البوم صور Mi$s.5amosh   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 01:32 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دبلوماسـي

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 59689
المشاركات: 332 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
دبلوماسـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


يسلموو على موضوع متميز...

وشاكرلج....












توقيع : دبلوماسـي

عرض البوم صور دبلوماسـي   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 01:35 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إمرأة من زمن النقاء
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Demon of Dark

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 59352
المشاركات: 30,522 [+]
بمعدل : 7.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 46
 

الإتصالات
الحالة:
Demon of Dark غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

موضوع روعه غلاي
ابدعتي بالنقل
معلومات مهمه
ماننحرم
لج مني الاحترام












توقيع : Demon of Dark

عندما تحين لحظة الفراق
تضيع منا الحروف
يصبح الصمت رائعاً
هنا أتوقف
لا أعلم لماذا ..؟؟

عرض البوم صور Demon of Dark   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 02:59 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
JuSt 5aMosH
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mi$s.5amosh

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 69659
المشاركات: 42 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
Mi$s.5amosh غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

ولو يسلمووووووووو حبايبي على المرور ^_^












توقيع : Mi$s.5amosh


علمتني الحياة أن لا أبالغ في حب أي كائن يدب على أرضها لأن
مـــــصـــــيـــــره
الرحيل أو الفراق أو الفناء

عرض البوم صور Mi$s.5amosh   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 04:15 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مـَاسكـ فرشتي و قلمـ

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 68287
المشاركات: 1,743 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38
 

الإتصالات
الحالة:
charming غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

ثانكس ع الموضوع الحلوو

خمووووشه

(:












توقيع : charming


للتواصل اضغط علي الرابط ادناه :P
http://s8.postimg.org/lhi7fwvx1/photo.png

عرض البوم صور charming   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 04:18 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
JuSt 5aMosH
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mi$s.5amosh

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 69659
المشاركات: 42 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
Mi$s.5amosh غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

يسلمك ربي
يسلموو على المرور ^_^












توقيع : Mi$s.5amosh


علمتني الحياة أن لا أبالغ في حب أي كائن يدب على أرضها لأن
مـــــصـــــيـــــره
الرحيل أو الفراق أو الفناء

عرض البوم صور Mi$s.5amosh   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 04:51 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
JuSt 5aMosH
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mi$s.5amosh

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 69659
المشاركات: 42 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
Mi$s.5amosh غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

what !!

thanx 3la al.mror :S












توقيع : Mi$s.5amosh


علمتني الحياة أن لا أبالغ في حب أي كائن يدب على أرضها لأن
مـــــصـــــيـــــره
الرحيل أو الفراق أو الفناء

عرض البوم صور Mi$s.5amosh   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 07:16 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية mjro0o7

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 65081
المشاركات: 669 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
mjro0o7 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

يسسسسسلمو ع ــلــى الموووضوووع












توقيع : mjro0o7

مـإ إع ــرف إسـؤي تــوقـيـع نـإطـر إح ــد يــتــبرع ويــسـؤيلي ;pP~
لووول

عرض البوم صور mjro0o7   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2009, 07:37 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
JuSt 5aMosH
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Mi$s.5amosh

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 69659
المشاركات: 42 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
Mi$s.5amosh غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

wlaw thanx 3la al.mror












توقيع : Mi$s.5amosh


علمتني الحياة أن لا أبالغ في حب أي كائن يدب على أرضها لأن
مـــــصـــــيـــــره
الرحيل أو الفراق أو الفناء

عرض البوم صور Mi$s.5amosh   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2009, 03:27 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المبدعه تأتي من الابداع
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجمة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 67166
المشاركات: 195 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
النجمة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Mi$s.5amosh المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

يسلمووووووووووووووووووو












توقيع : النجمة

عرض البوم صور النجمة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, العوائل, الكويتية, تسمية

جديد منتدى الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 12:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1