الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه العنايه بالأنسان , الطب البديل , الطب الشعبي , علاج وامراض , نصائح طبيه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-17-2009, 03:19 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية RAEAN

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 65583
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
RAEAN غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
Icon777 (30) تجاعيد الجلد wrinkling of skin : أساب و علاج تجعد الجلد

تجاعيد الجلد wrinkling skin أساب تجعد الجلد wrinkling of skin

تتكون تجاعيد الجلد عندما يفقد الجلد مرونته. وطالما بقي الجلد لينا ولدنا، فإن أي تجعيد أو تغضين للجلد يختفي عند وقف الضغط على الجلد. ولكن الجلد الذي فقد مرونته يحتفظ بالخطوط الناتجة عن الابتسام أو تقطيب الجبين على سبيل المال حتى بعد أن يتخذ الوجه تعبيرا محايداَ. ومع الوقت تتعمق هذه الخطوط في الوجه مكونة ما يعرف بالتجاعيد.
بعض التجاعيد تنتج عن كبر السن وربما تبقى للأبد، مهما فعلت فلا بد أن يصيبك بعض التجاعيد طالما أنك ستعيش عمرا أطول. إن أولى علامات التجاعيد عادة ما تظهر في نسيج الجلد الضعيف حول العينين، وخطوط الابتسام. وفي الخطوة التالية يحدث التلف في الخدود والشفاه.
كلما تقدمنا في السن، فإن جلدنا يصبح أرق وأكثر جفافا، فيساهم كلا الشيئين في تكوين التجاعيد.
ولكن هناك عوامل أخرى تحدد كلأ من معدل ومدى التجاعيد وتشمل الطعام والتغذية وقوة العضلات وتعبيرات الوجه السائدة عند شخص بعينه والتوتر والعناية اللائقة بالجلد (أو نقصها) والتعرض للملوثات البيئية وعادات وأساليب الحياة مثل التدخين. العامل الوراثي ربما يلعب دورا أيضا.
إن أهم عامل في العوامل كلها هو التعرض المفرط للشمس الذي ليس فقط يقوم بتجفيف الجلد ولكنه يؤدي أيضا إلى إطلاق الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد. إن الشمس هي أسوأ أعداء جلدك. إن 90% مما كان يظن أنه من علامات الشيخوخة في الجلد هو في الواقع نتيجة فرط التعرض للشمس. وفوق ذلك فإن فرط التعرض للشمس ليس بالضرورة يعني حمامات الشمس أو حروق الشمس، حيث إن 70% من تلف الجلد الناتج عن الشمس يحدث أثناء النشاطات اليومية مثل قيادة السيارة والمشي من وإلى السيارة. الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في هذا التلف موجودة طوال
اليوم وفي كل مواسم السنة، وأسوأ من ذلك أن تأثيرات الشمس على الجلد هي من الشيء التراكمي على الرغم من أنها لا تكون واضحة لسنين طويلة.

توصيات واعتبارات عامة

- تناول غذاء جيد الاتزان يحتوي على العديد من الفواكه والخضراوات المختلفة والتي يستحسن أن تكون نيئة لتمد الجلد بالمواد الغذائية التي يحتاج إليها. تناول أيضا الحبوب الكاملة والبذور والمكسرات والبقوليات.
- اشرب يوميا ما لا يقل عن نصف جالون من الماء حتى لوكنت لا تشعر بالعطش. هذا يساعد على إبقاء الجلد مرويّاً ويدفع السموم بعيدا عن الجلد، مما لا يهيئ الظروف لتكوين التجاعيد.
- احصل على الأحماض الدهنية من الزيوت النباتية التي تم عصرها على البارد. تجنب الزيوت السبعة والزيوت الحيوانية.
- لا تدخن وتجنب الكحول والكافيين. كل هذه المواد تسحب
النضارة من الجلد وتفتح الطريق لتكوين التجاعيد. وبالإضافة إلى ذلك فإن عادة التدخين تدفع الدين إلى أن يضم شفتيه مئات الذات كل يوم ليسحب النفس. وتعضن الجلد الذي ينجم عن سحب الدخان من لفافة التبغ يؤدي إلى تكوين التجاعيد في سن صغير نسبيا.

- بصرف النظر عن عمرك أو نوع بشرتك يجب عليه في كل الأحوال حماية نفسك من الشمس. ضع مادة حاجبة واقية من الشمس لا يقل معاملها عن 15SPF على كل المناطق المعرضة للشمس من جسمك خاصة الوجه وبصرف النظر عن موسم السنة أو حالة الجو. إن التعرض للشمس هو السبب الأوحد والأعظم كمصدر لتلف الجلد.
- قم بعمل تمارين للوجه. اجلس في كرسي ومد فكك في حركة مضغ مبالغ فيها. قم بمد العضلات الموجودة تحت الذقن وفي مقدمة الرقبة. كما إن الاستلقاء والاسترخاء على لوح مائل لمدة 15 دقيقة كل يوم هو أيضآ شيء جيد.
- قم بعمل تمارين رياضية منتظمة. مثل كل أعضاء الجسم يقوم الجلد بالحصول على غذائه من تيار الدم. والتمرينات الرياضية تزيد الدورة الدموية للجلد.
- تجنب أي منتجات مقوية تحتوي على الكحول.
- ركز انتباهك على تعبيرات وجهك. إذا وجدت نفسك تنظر جانبا
أو تقوم بتقطيب حاجبيك أو تقوم ببعض حركات الوجه الأخرى التي ربما تتسبب في تكوين تجاعيد الوجه وتفعل ذلك مرارا أو تكرارا،
يجب عليه بذل مجهود واع لوقف ذلك.

- أعط عناية جيدة لبشرتك واحفظ الجلد دائما رطبا وخاصة إذا كان جافا.
- تجنب استعمال أنواع الصابون المهيجة وكريمات تنظيف الوجه مثل الكريم البارد. استخدم الزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو لإزالة الأوساخ والمكياج القديم، ادهنه بلطف على الوجه ثم اغسله بالماء الدافئ. استخدم إسفنجة وجه أو لوحة عدة مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الجافة والميتة ولتنبيه الدورة الدموية.
- بعد غسل بشرتك ادهن غسولا مرطباً، من الأفضل والبشرة ما زالت رطبة
- لا تضع زيوتا ثقيلة حول منطقة العين قبل الذهاب إلى الفراش، لأن ذلك ربما يسبب انتفاخا حول العينين في الصباح التالي.
- حددي استعمالك لمواد التجميل، وقومي باختيار الأنواع التي تستعمليها فعلاً، ولا تشاركي أحدا في مواد التجميل، واستبدليها كل 3 أشهر.
- إن اختيار الأنواع الجيدة للعناية بالبشرة قد يكون شيئاً محيراً.
نحن نوصي بأن تبحث عن الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية وتجنب تلك المنتجات التي تحتوي على الفازلين والزيوت المعدنية أو أي زيوت مهدرجة.

علاجات منزلية

توجد علاجات منزلية ممتازة كثيرة للوجه يمكن أن تساعد في مشاكل جلدية معينة. بعض أحسن هذه العلاجات يشمل:
- لإضفاء اللون للبشرة الشاحبة، اسحق نصف كوب تقريباً من الفراولة في الخلاط ثم قم بدهن الوجه بالسائل الناتج ثم اتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك اغسله بالماء العادي.
- لتخفيف الورم حول العينين، ضع الخيار البارد فوق العينين لمدة عشر دقائق أو أكثر حسب الحاجة.
- لتفتيح مسام الجلد، قم بدعك الطماطم الهروسة فوق الوجه.
- للمساعدة على حماية الجلد من التلف الناشئ عن الشقوق الحرة، أضف نقطة قليلة من خلاصة الشاي الأخضر لغسول الوجه والوفد القابضة ومنتجات التجميل الأخرى.
- لترطيب الجلد، اسحق حبات من العنب (مصدر طبيعي الكولاجين وأحماض الألفا- هيدروكسي) مع كمية كافية من عسل النحل وذلك لعمل معجون، وقم بدهن الخليط فوق الوجه كالقناع. اتركه في مكانه لمدة 20-30 دقيقة أثناء فترة استرخاء ثم قم بغسله.
- لإزالة الخلايا السطحية الميتة للبشرة ولتحسين نسيج الجلد، ادعك قدر قبضة يد من الأرز قصير الحبة بلطف فوق الوجه لدقائق قليلة. هذه الطريقة قد تم استخدامها بواسطة النساء اليابانيات لقرون عديدة.
- لتنعيم وتغذية الجلد، اسحق نصف ثمرة من الأفوكادو وادعكها بوجهك واتركها فوق الوجه حتى تجف ثم اغسلها بالماء الدافئ. الأفوكادو تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والمواد الغذائية
الأخرى التي تساعد على منع تكون التجاعيد قبل الأوان.

- لتنظيف مسام الجلد وإبقائها مرنة أخفق بياض بيضة واخلطها بقطعة من الشب وضعها على الوجه على هيئة قناع. بعد 15 -20 دقيقة اغسل وجهك بماء دافئ.
جفاف الجلد Dry Skin
تجاعيد الجلد wrinkling skin أساب جفاف الجلد Dry Skin

يعد التوازن بين الزيوت والرطوبة شيئا حيويا من أجل جلد صحيح وجذاب. وتفرز الغدد الدهنية الزيوت التي تجعل سطح الجلد زلقا. وتتمثل الرطوبة في الماء الموجود داخل خلايا الجلد والتي يصل إليها عبر الدم. هذا الماء هو الذي يحافظ على خلايا الجلد في حالة ممتلئة وصحية وتبدو شابة نشطة. ونظراً لأن الزيوت والرطوبة تعملان معا، فينبغي أن تكون خلايا الجلد رطبة بما يكفي، كما ينبغي أيضا أن يتوفر ما يكفي من الزيوت للعمل كدرع يمنع التبخر الزائد للرطوبة من طبقات الجلد الخارجية.
يوجد في الواقع نوعان من جفاف الجلد: جفاف الجلد البسيط وجفاف الجلد المركب.
ينتج جفاف الجلد البسيط عن نقص في الزيوت الطبيعية، الذي تتباين أسبابه. وغالبا ما تصيب هذه الحالة السيدات دون سن الخامسة والثلاثين.
يفتقر جفاف الجلد المركب للزيوت والرطوبة معاً، ويتميز بخطوط دقيقة وبقع بنية وتغير في لون الجلد وزيادة في حجم المسام وترهل الجلد. وعادة ما يرتبط بالتقدم في السن.

يميل الجلد الجاف لافتقار البريق ولكونه حرشفياً وعلى هيئة رقائق، كما تتكون فيه التجاعيد والخطوط الدقيقة بسهولة. وعادة يعطي شعورا بأنه مشدود وغير مريح بعد غسله إلا إذا وضع عليه نوع من المرطبات أو كريم الجلد. ويعد القشف أو التشققات علامات للجفاف الشديد للجلد وافتقاده للماء.
من المعتاد جفاف الجلد في مناطق الجسم المعرضة للعوامل الطبيعية مثل الوجه واليدين، لكنه قد يكون مشكلة للجسم كله أيضا خاصة في فصل الشتاء. وهو يعد حالة وراثية بصفة مبدئية، ولكنه قد ينشأ (أو يزداد حدة) نتيجة لسوء الغذاء وللعوامل البيئية مثل التعرض للشمس أو الرياح أو البرد أو المواد الكيميائية أو مستحضرات التجميل، أو الإكثار من الاستحمام باستعمال الصابون القوي.
وقد يؤدي النقص الغذائي أيضا إلى جفاف الجلد، خاصة نقص فيتامين أ وفيتامينات ب.
ويبدو أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بجفاف الجلد، خاصة مع تقدم السن بهم، فيميل جلد غالبية الناس إلى أن يصبح أقل سمكاً وأكثر جفافا مع تقدم السن.
كثير من الناس لديهم جلد جاف في بعض المناطق، وزيتي في مناطق أخرى. يميل جلد الجبهة والأنف والذقن إلى كونه زيتية في الحالة النموذجية للجلد المركب، بينما يميل الجلد المغطى لباقي أجزاء الوجه للجفاف.

توصيات

- تناول غذاء متوازناً يتضمن الخضراوات والفواكه والحبوب والبذور والمكسرات. تناول البروتين ذا النوعية الجيدة الذي مصدره الخضراوات، وزد من كمية الأطعمة غير المطهوة المتناولة.
- تناول الأطعمة الغنية بالكبريت والتي تساعد على إبقاء الجلد ناعماً وشاباً. تتضمن المصادر الطبية له الثوم والبصل والبيض والأسباراجس (الهليون). يوجد الكبريت أيضا في الحمض الأميني “ل- سيستيين “، والذي يمكن شراؤه في هيئة أقراص.
- تناول الكثير من الخضراوات ذات اللون الأصفر والبرتقالي، حيث إنها غنية بمادة بيتا كارولين، كما أنها من المواد السابقة لتكون فيتامين أ.
- تناول نصف جالون من الماء النقي على الأقل كل يوم للمحافظة على قدر طيب من الماء في الجلد.
- تجنب الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية والزيوت النباتية المعالجة حرارياً كالتي يتم بيعها في السوبر ماركت. استخدم الزيوت التي تم استخراجها على البارد فقط، واحذر أية زيوت تعرضت للحرارة، سواء أثناء التحضير أو أثناء الطهي. يؤدي تسخين الزيوت إلى إنتاج شقوق حرة لها تأثير مدمر على الجلد. وتناول مكملات الأحماض الدهنية الأساسية. قد تكون هذه أفضل المكملات المتاحة للجلد الجاف، لكن عليك بالصبر، فقد يستغرق ظهور آثارها شهرا أو أكثر.
- لا تتناول المياه الغازية أو السكر أو الشيكولاتة أو رقائق البطاطس أو الأطعمة سريعة التحضير الأخرى.
- تجنب الكحول والكافيين، فهاتان المادتان تدران البول بما يؤدي بالجسم- بما فيه خلايا الجلد- إلى فقدان السوائل والمعادن الضرورية.
- لا تدخن وتجنب استنشاق دخان الآخرين. يتسبب التدخين في آثار ضارة على الجلد لعدة أسباب. أولاً، يؤدي النيكوتين إلى انقباض الأوعية الدموية، بما فيها الشعيرات الدقيقة المغذية للجلد، مما يحرمه من الأكسجين والمواد المغذية التي يحتاجها للبقاء في حالة سليمة. ثانياً، يتضمن التدخين تكراراً لأوضاع معينة للوجه ينتهي الحال إلى ثباتها في شكل تجاعيد. ويتميز الوجه المميز للمدخن بالتجاعيد التي تشع في هيئة دائرة حول الفم. كما يمكن للتدخين أن يجعل الجلد جافاً كالجلد المدبوغ.
- لا تستخدم الصابون القوي أو الكريم البارد أو الكريمات المنظفة للجلد. تصنع الكريمات المنظفة من الزيوت المهدرجة والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الشقوق الحرة للجلد، مما يؤدي إلى جفافه وتجعده. بدلاً من هذا، استخدم زيوت الزيتون أو الأفوكادو أو اللوز الصافية لتنظيف الجلد. قم بتربيت الزيت على الوجه ثم اغسله بالماء الدافئ وقماشة ناعمة.
- استخدم الليف (اللوفة) والماء الدافئ مرتين أسبوعيا لغسل الوجه وذلك لتقوية الدورة الدموية وإزالة خلايا الجلد الميتة. تجنب استخدام الليف حول العينين.
- عليك دائما بترطيب الجلد بعد تنظيفه، وفي الأوقات الأخرى من اليوم إذا اقتضت الضرورة، لحمايته من الجفاف. استخدم مرطبة سائلا أو زيتا للوجه يحتوي على المكونات المغذية والمكونات الطبيعية الأخرى. لا تستخدم الكريمات المرطبة الشمعية الصلبة. استخدام زيت علاج التجاعيد وجيل فيتامين أ المرطب يفيد في مواجهة خطوط السن الجافة التي تسببها الشمس والتغييرات الطبيعية للجلد مع تقدم السن. كما يفيد زيت علاج التجاعيد في تنظيف الجلد. والجيل المرطب غير زيتي ويمتص بسرعة.
- ابحث عن منتجات العناية بالجلد المحتوية على جاذبات الرطوبة للجلد humectants. إنها مواد تجتذب الماء إلى الجلد للاحتفاظ بالرطوبة. وتتضمن تلك المواد الجاذبة للرطوبة الطبيعية الجلسرين النباتي وفيتامين هـ، والبانثينول وهو أحد أشكال حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5).
- استخدم مرطبة للجو أو حتى إناء للماء بالقرب من مدفأة) لترطيب المكان، خاصة في الشتاء. يساعد هذا في خفض كمية الرطوبة التي يفقدها الجلد بواسطة البخر.
- قم بعمل قناع للوجه مرة أسبوعيا لتنظيف الجلد وإزالة خلايا الجلد السطحية الجافة التي فقدت بريقها. اخلط جيداً ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الطمي الأخضر (متوفر في محال بيع الأطعمة الصحية) وملء ملعقة صغيرة من العسل الخام. ضع الخليط على وجهك مع تجنب منطقة العينين، واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم قم بغسله جيدا باستعمال الماء الفاتر. وبينما ما يزال جلدك رطبا قليلاً، ضع زيتا طبيعياً للجلد أو مرطباً سائلاً.
- في حالة إصابة الجلد بالقشف أو التشقق، زد من استهلاكك للماء والأحماض الدهنية الأساسية. أحسن تغطية المناطق المصابة بالقشف بمادة مزلقة مع حمايتها من العناصر الجوية.
- استخدم كريماً أو زيت الآذريون مع السنفيتون وزيت فيتامين هـ، والصبار لعلاج الجلد الجاف والشقق على الأصابع. ضع الخليط على اليدين وقت النوم، ثم ارتد قفازا مطاطياً أثناء الليل. يمكن العثور على زيت فيتامين هـ النقي في محال بيع الطعام الصحي.
- تجنب الشمس قدر الإمكان، فهي مسئولة عن غالبية الأضرار التي تصيب الجلد. فهي تسبب الجفاف والتجاعيد، وحتى الطفح الجلدي والبثور. ضع دائماً واقياً جيداً من الشمس على المناطق المكشوفة من الجلد إذا كان ينبغي عليك التعرض للشمس.
- لرعاية الجلد المركب، تعامل مع المناطق الجافة على أنها جلد جاف ومع المناطق الزيتية على أنها جلد زيتي.
- يعد زبد الكاكاو كريماً جيداً للجلد، كما أنه ليس غالي الثمن. وهو يساعد أيضا في الإقلال من تجاعيد الجلد. احتفظ به في الثلاجة بعد فتح العلبة.
اعتبارات عامة

- يمكن أن يكون الجلد الجاف إحدى علامات نقص نشاط الغدة الدرقية.
- قد تؤدي بعض الأدوية إلى جفاف الجلد، بما فيها مدرات البول ومضادات التقلصات، ومضادات الهيستامين.
- يعتمد الجلد المتوازن على إنتاج العوامل المرطبة الطبيعية التي تساعده على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها. تساعد مجموعة من الأحماض، تعرف باسم أحماض ألفا- هيدروكسي، في إنتاج هذه المواد الطبيعية عند استعمالها خارجياً. تشجع هذه الأحماض أيضا على تكوين خلايا جلدية جديدة. وتوجد هذه الأحماض بصورة طبيعية في التفاح واللبن وقصب السكر والفواكه الحمضية والطماطم والعنب وثمر العليق. ويبدو حمض اللاكتيك، من بين أحماض ألفا- هيدروكسي، أنه أفضلها في تحسين رطوبة الجلد، بينما حمض الجليكوليك أكثر كفاءة في إزالة الخلايا الجلدية الميتة وتعزيز تجديد الخلايا.

لا تستحم قبل أن تتعرض للشمس

تجاعيد الجلد wrinkling skin أساب الشمس

لا تستحم قبل أن تذهب إلى الشاطئ أو حمام السباحة حتى تتجنب إزالة الطبقة الزيتية الموجودة على الجلد والتي تساعد على تحويل الأشعة فوق البنفسجية إلى فيتامين ( د D).
لقد تم اكتشاف العلاقة بين فيتامين د والتعرض للشمس منذ أكثر من 2500 ‏سنة . وللأسف فإن الطعام لا يحتوى على هذا الفيتامين إلا بكميات قليلة ( حتى لبن الأم ).

‏والأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس كثيرا يجب عليهم أن يتعرضوا لأشعة الشمس لمدة 30 ‏دقيقة على الأقل يوميا حتى يساعدهم ذلك على الوقاية من الإصابة بالسرطان.
ويعتبر زيت كبد السمك أغنى مصدر غذائي بفيتامين د.
وتوجد كميات قليلة من هذا الفيتامين في الزبد والبيض والكبد والتونة والسلمون والماكريل والرنجة.

‏ومن الجدير بالذكر أن نقص فيتامين د يؤثر سلبا على صحة العظام والأسنان، لأن هذا الفيتامين مهم جدا لتوفير وترسيب الكالسيوم.

j[hud] hg[g] wrinkling of skin : Hshf , ugh[ j[u] gahf hgpl] j[hud] j[u] of skin ugh[












توقيع : RAEAN

هنا تتجسد معاني الارادة والعزيمة والاصرار والتحدي والامل

أعشق حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً
أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
ولكن لأنني أجده بعيداً
عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
الأيسر من ( الكيبورد ) أتمنى أن أعيش مثله بعيداً
عن مشاكل البشر!

عرض البوم صور RAEAN   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2009, 07:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,550 [+]
بمعدل : 17.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : RAEAN المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


يعطيــــــــــــكـ الف الف عافيـــــــــــــــــــة


لا تحرمنــــــــــــــا من مواضيعــــــــك














توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لشاب, الحمد, تجاعيد, تجعد, of, skin, علاج, wrinkling

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 07:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1