قديم 02-11-2011, 09:13 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحلام وردية

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 74914
المشاركات: 1,997 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19
 

الإتصالات
الحالة:
أحلام وردية غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
عدوي التثـاؤب تتحدي العِلم


عدوي التثاؤب ،، غموض يتحدي العِلم

التثاؤب ، ماهيته ، نبذه مختصرة عنه

المصدر اللاتيني هو bataculaere وتعني مفتوح، والتثاؤب فعل لا إرادي ، يتسمر لحوالى 6 ثواني قد تزيد أو تقل ، ويهدف التثاؤب إلي ملء الرئتين بالهواء إلي الحد الأكبر أو ما يسمي بالـ MRV ، وأثناء التثاؤب تحدث مجموعة من الأحداث أولها يفتح الإنسان فاهه لأقصي حد مع تقلص فى عضلات الوجه والرقبة ، إلي جانب اتساع فى حجم فتحة البلعوم لأكبر من 4 مرات من حجمها فى الأوقات العادية ، بالإضافة الي اغلاق فى العينين .

أثناء التثاؤب تتوقف جميع المعلومات الحسية التى تصل إلى مراكز الأحساس العليا لفترة بسيطة كافية لعزل الشخص عن عالمه فى فترة التثاؤب. وكشف التصوير بالموجات الفوق صوتية للأجنة انها تتثائب بشده داخل رحم المرأة الحامل على الرغم من أن الأجنة لا تتنفس بالرئتين
وقد تم رصد ظهور التثاؤب عند الأجنة من الأسبوع الخامس عشر من الحمل ويصبح التثاؤب أمر شائع في النصف الثاني من الحمل. ويزداد التثاؤب عند حديثي الولادة ويحدث لأول مرة بعد عدة دقائق من الولادة ويستمر بكثرة في السنة الأولى ولكن لا يكون مصحوبا في العادة بالتمغط.

وكما أوردنا فإن التثاؤب عملية لا إرادية ، حيث لا يستطيع الشخص دفعه بعد الشروع فيه ولكن يمكن للشخص المتثائب تعديل وضع التثاؤب فقط .
عدوي التثـاؤب تتحدي العِلم

وفترة الطفولة تتميز بارتفاع معدل التثاؤب فالطفل يتثاءب من 25 الى 30 مرة فى اليوم وأيضاً فى حالة الشيخوخة ليصل إلى 10 مرات يومياً ، ويختلف ذلك حسب حالة الجسم ومن ناحية النوم والراحة وهكذا .

ومن المعلوم أن التثاؤب لايحدث في الإنسان فقط ولكن هذه العملية تظهر في كائنات حية اخرى فهو يحدث في الثدييات كما يحدث في الإنسان. كما لوحظ ان السمك والزواحف تقوم بعملية فغر الفم وهو ما يشابه فتح الفم لدى الإنسان عند التثاؤب ولكن يبدو أن فغر الفم عند السمك والزواحف لا يصاحبه المراحل التنفسية التي تحدث عند الإنسان.



أسباب التثاؤب


يحدث التثاؤب عامة نتيجة المواقف التي يحدث فيها نقص الأنتباه :-

<ul> النعاس .


الدخول على النوم.


الاستيقاظ.


في حالات الاستخاء والراحة.


في حالات القلق والاضطراب والضيق.


في حالات جوع والصوم أو الأسراف فى الأكل لأن ذلك يؤدي إلى الراحة .


وعند التعب أو عدم القدرة على القيام بمجهود إضافي.


</ul>
مراحل التثاؤب




عدوي التثـاؤب تتحدي العِلم
مرحلة الشهيق : تتميز بتقلص عضلات العنق والفك والحجاب والذي ينتج عنه فتح الفم والمسالك التنفسية الكبرى وظهور الأسنان مما يمكن من دخول كمية كبيرة من الهواء ومن تم حدوث شهيق عميق، وينقص السمع لمدة قليلة بسبب إغلاق قناة استاكيوس التي تربط بين الأذن الوسطى والبلعوم وتختص بالضغط، كما تتقارب الجفون و تنزل أحيانا دمعة على الخد ، وقد يرافق هذه المرحلة التمطي الناتج عن تمدد العضلات و يتكور الظهر أو يتقعر حسب الأنواع .


مرحلة القمة : تتميز بتوقف التنفس لمدة قصيرة يكون خلالها الصدر مملوءا بالهواء .


مرحلة الزفير: يتم خلالها إخراج الهواء الذي يصاحبه غالبا الصوت الذي يميز التثاؤب و يجب على المسلم بذل ما في وسعه لتفادي هذا الصوت ما أمكن ، وخلال هذه المرحلة تعود الأمور إلى نصابها حيث يغلق الفم وتفتح العينان وتسترخي العضلات .


فأثناء النوم المفارق تسترخي عضلات الجسم ومن جملتها العضلات التي تتدخل في التنفس ، مما يؤدي إلى ضيق المسالك التنفسية العلوية ، لكن بعد الاستيقاظ يقوم الجسم بمجموعة من التمددات والتثاؤبات التي تمكن من توسيع هذه المسالك و إعادة النشاط لعضلات الجسم . وعندما يحس الجسم بالتعب أو الملل فإنه يرسل إشارات إلى الدماغ الذي يحرك آليات التثاؤب الذي يتدخل لرفع الانتباه ، لكن إذا كان الجسم في حاجة ماسة للراحة والنوم فإن التثاؤب لا يمكنه من الانتباه.

خطأ فرضية أن التثاؤب يتم عن طريق الجسم لرفع نسبة الأوكسجين فى المخ !!



توصل بعض علماء البيولوجيا في 1980 إلى أن التثاؤب مرتبط بنظام الأكل ، عندما لاحظوا أن فئران التجارب التي عودوها على وجبة يومية في وقت محدد أصبحت تتثاءب أربع إلى عشر مرات في الساعة التي تسبق الوجبة بعد مرور ثلاثة أسابيع وهذه التجربة تدخل تحت طائلة تجارب الأيحاء كتجربة افرازات المعدة عند سماع صوت الجرس الذي ارتبط مع الكلب بموعد الطعام ، وبعدما أخضعوا الفئران للصوم لمدة ثلاثة أيام لم تعد تتثاءب في ذلك الوقت . وتوصل علماء آخرون في 1998 إلى أهمية هرمونات دماغية تدعي هيبوكريتين في التثاؤب وقد حقن الياباني إطوكو صاطوزوكي هذه الهرمونات لفئران وتوصل إلى أنها تتثاءب ويزداد انتباهها . وقد أثبتت الأبحاث العلمية خطأ الفرضية التي تدعي أن عملية التثاؤب يقوم بها الجسم لتزويد المخ بالأوكسجين ، حيث عمد الباحثون إلى قياس نسبة الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الدم قبل وبعد التثاؤب ، ولاحظوا أن هذه النسبة لا يطرأ عليها أي تغيير.

الهـدف من التثاؤب وتفسيره


<ul> لم يستطع الطب الحديث حتى الآن معرفة الهدف من التثاؤب. فهناك عدة نظريات منها النظرية التنفسية والتي تقول بأن الهدف من التثاؤب هو رفع مستوى الأكسجين في الدم وإنقاص مستوى ثاني أكسيد الكربون ولكن هذا النظرية لم تثبت صحتها حيث أظهرت التجارب أن تنفس هواء ناقص الأكسجين وبه زيادة من ثاني أكسيد الكربون لا يزيد التثاؤب كما أوضحنا فى الفقرة أعلاه، وسميت هذا التصور بالنظرية الفسيولوجية The Physiological Theory .
أما النظرية الأخرى فتقول أن الهدف من التثاؤب هو زيادة مستوى الوعي والتركيز عند الخمول. وبالرغم من أن هذه النظرية تبدو منطقية إلا أن التجارب في المختبر وقياس النشاط الكهربي في المخ قبل وبعد التثاؤب أثبت عدم صحتها، وهي الـ The Evolution Theory .
هناك نظرية أخري تسمي بـ The Boredom Theory تعرجع التثاؤب إلى حالة الجسم من التعب والإرهـاق والضجر أيضـاً
</ul>



عدوي التثاؤب !!!

أثناء تحضيري لهذا الموضوع أظن أني تثاءبت لما يزيد عن الـ 15 مرة - هذه ليست دعابة - فقد لاحظت ذلك أكثر من مرة ، هذه الظاهرة الغريبة رغم أن الإيحاء بالتثاؤب قد يؤدي له فيمكنك أن تفكر فيه الآن غالبا ما سيحدث ولك ان تجرب، وقد وضعت نظريات كثيرة للتثاؤب سنناقش أهمها وأكثر ما اتفق عليه العلماء ازاء هذه الظاهرة.

عدوي التثـاؤب تتحدي العِلم
هي ليست عدوي بالمعني المتعارف عليه لكن من الممكن وصفها بالمحاكاة أو التقليد وهناك عديد من التجارب حاولت تفسير ذلك إلا انها مازالت غامضة !!
نذكر من تلك التجارب ما يلي :-

قام الطبيب النفسي روبير بوفان بتجربة عرض خلالها فيلما يتكرر خلاله التثاؤب ثلاثين مرة وشاهده متطوعون وقع معظمهم في مصيدة التثاؤب سواء بعد بضع ثوان أو بعد بضع دقائق ، لكنه عندما عوض أشخاص الفيلم برسوم متحركة لم يتثاءب هؤلاء المتطوعون.

وبرهنت تجارب ستيفان بلاطيك في 2003 على أن الشخص يكون أكثر تقليدا ومحاكاة للتثاؤب كلما كان أقدر على التفاعل مع الآخرين ومعرفة عواطفهم وفك رموز أحاسيسهم .

توصلت ريتا هاري من خلال التجارب التي أجرتها في يونيو 2003 إلى أن الخلايا العصبية المرآة تنشط أثناء عملية تقليد التثاؤب ، ولاحظت أن أعصاب الأخدود الصدغي- التي تنتمي إلى الأعصاب المرآة – تنشط عند ملاحظة تثاؤب الآخرين ، في حين أنها لا تنشط عند ملاحظة تعابير الوجه الأخرى ، وخلصت هذه الباحثة إلى أنه يحتمل أن تكون هذه الأعصاب هي المسؤولة عن ظاهرة التقليد.

التثاؤب الزائد قد يكون علامة لمرض مزمن !!!



ذكر أبوقراط قديما أن التثاؤب هو إخراج الغازات السامة قبل حدوث الحمى قاصدا أن حدوث التثاؤب بكثرة قد يكون علامة لحدوث المرض.
يجب ان نعرف أن التثاؤب الزائد قد يكون علامة مرضية فهناك أمراض كثيرة تزيد من التثاؤب مثل :-

الأمراض العصبية التنكسية المزمنة مثل :-

<ul>مرض الرعاش.
الجلطات الدماغية.
مشاكل فص المخ الأمامي.
زيادة ضغط المخ.
الصرع.
</ul>
بعض الأدوية قد تزيد من التثاؤب مثل :-
<ul> بعض مضادات الاكتئاب .

هرمون الإستروجين.
</ul>
الحمى بحد ذاتها قد تزيد من التثاؤب .

التهاب السحايا الحاد .

الفشل الكلوي.
فشل الكبد .

نقص الغدة الدرقية .

تقرحات المعدة.


التثاؤب والسنة النبوية



للتثاؤب عند المسلم آداب كما ارشد المصطفى صلى الله عليه وسلم (فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع) وجاء في الرواية الأخرى: (فليضع يده على فيه). ومما ذكره ابن حجر رحمه الله في الفتح قال: (ما تثاءب النبي صلى الله عليه وسلم قط). وقد أمر الرسول صلي الله عليه وسلم بأنه اذا تثاءب المسلم فليحاول منعها قدر المستطاع أي تخفيفها لأنه فعل لا إرادي لن يتمكن الأنسان من منعه كاملاً.

أرجو أن تكونوا قد أستفدتم

u],d hgjeJhcf jjp]d hguAgl hguAgl jf]d]












عرض البوم صور أحلام وردية   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2011, 11:59 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوتة ملاك

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 74911
المشاركات: 1,952 [+]
بمعدل : 0.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 49
 

الإتصالات
الحالة:
بنوتة ملاك غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلام وردية المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
رد: عدوي التثـاؤب تتحدي العِلم

يسسسسسسلمو ع آلطرح ..

ودي و وردي ..












توقيع : بنوتة ملاك



شكر خاص ل مصمم Photoshop

عرض البوم صور بنوتة ملاك   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2011, 11:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطر المحبه22

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 75741
المشاركات: 219 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عطر المحبه22 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلام وردية المنتدى : الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه
رد: عدوي التثـاؤب تتحدي العِلم















توقيع : عطر المحبه22

عطر المحبه22
.
ما أعظم أن تكون غائبأ حاضرا على ان تكون حاضرأ غائبا

عرض البوم صور عطر المحبه22   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التثـاؤب, العِلم, تبديد, عيني

جديد منتدى الطب - الطب البديل - نصائح طبيه والعنايه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 03:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1