قديم 02-14-2011, 06:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحلام وردية

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 74914
المشاركات: 1,997 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19
 

الإتصالات
الحالة:
أحلام وردية غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : سياحه وسفر - رحلات حول العالم
جزر القمر بلد لا يعرفه الكثير

جزر القمر

بلد لا يعرفه الكثير


القمر يعرفه الكثير



اولا تقرير مفصل عن جزر القمر

اللغة الرسمية:العربية والفرنسية وشيقمر

العاصمة: موروني

الرئيس: غزالي عثمان

النظام السياسي: جمهوري

المساحة: 2,170كم²عدد السكان:تعداد يوليو - (2005)

- كثافة السكان: 671,247

نسبة التعليم: 56.5%

الاستقلال:تاريخ من فرنسا يوليو 6, 1975

العملة: فرنك قمري (kfm)

التوقيت Utc +3

النشيد الوطني: أوجيماوا يا ماسيوا (؟)

الرمز الدولي للإنترنت .km

الرمز الدولي للهاتف 269

الدين: مسلمون سنة 98%، رومان كاثوليك 2%

المناخ:استوائي بحري، موسمي ممطر (نوفمبر إلى مايو)

الموارد الطبيعية: صيد الأسماك،الزراعة، تصدير الفاينليا وعطر الأيلنغ

الموقع:المحيط الهندي، أفريقيا الجنوبية، عبارة عن مجموعة من الجزر في قناة موزمبيق، تقعفي ثلثي الطريق بين شمال مدغشقر وجنوب موزمبيق

الاقتصاد :إجمالي الناتج القومي (بالمليون دولار): 441$ (تقديرات سنة: 2002) بمعدل 720 $ للفرد

إجمالي الصادرات (بالمليون دولار): 16.3$ (تقديرات سنة: 2001)إجماليالواردات (بالمليون دولار): 39.8$ (تقديرات سنة: 2001

القوة العسكرية

الإنفاق العسكري(مليون دولار) 3$ تقديرات سنة 1994

جزر القمر و سبب التسمية

كان العرب أول من أطلق تسمية جزر القمر على هذه الجزر في أوائل القرن الثاني الهجري، وأرجع البعض سبب التسمية إلى أن الرحالة العرب العائدة أصولهم إلى مسقط وعدن وحضرموت هبطوا على ساحل الجزر وكان القمر بدرًا فأسموها جزر القمر.

وأرجع آخرون سبب التسمية لأن شكلها العام يشبه الهلال، وجزرها الأربع الكبرى موزعة في مواقع محددة تشبه أربعة من أوجه القمر الرئيسية. وأخذ الأوروبيون هذه التسمية عن العرب، وأطلقوا عليها "كومور" أو "كوموروس" Comoros.


[.v hgrlv fg] gh duvti hg;edv hgrlv hg;fdv fg] [.v












عرض البوم صور أحلام وردية   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 06:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحلام وردية

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 74914
المشاركات: 1,997 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19
 

الإتصالات
الحالة:
أحلام وردية غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلام وردية المنتدى : سياحه وسفر - رحلات حول العالم
رد: جزر القمر بلد لا يعرفه الكثير

نبذة عن جزر القمر



يقع إرخبيل جزر القمر في الساحل الجنوبي الشرقي لافريقيا وعلى مدخل قناةموزمبيق وتبعد عن اقرب دولة لها وهي تنزانيا وموزمبيق مسافة 300 كلم مربع وهي قريبةمن خط الاستواء


الاسم السابق كان: جمهورية القمر الإتحادية الإسلامية (بالفرنسية: République fédérale islamique des Comores).

دخلت في الإسلام في القرن السادس عشر أو قبل ذالك مع تجار شيراز. حكمتها فرنسا من 1841 إلى 1975. انضمت الى جامعة الدول العربية عام 1993.

توالت على البلاد الإنقلابات منذ الإستقلال. وأشرف المرتزق الفرنسي بوب دينار على أكثر من إنقلاب في جزر القمر، مما دعاه إلى تصوير أحدهم وطرحه في الأسواق كفيلم بعنوان "كيف تغير الحكم في دولة أفريقية".

وتتكون من أربع جزر على شكل هلال .

الأولى: جزيرة القمر الكبرى(أنجازيجا )وتبلغ مساحتها 1147كلم مربعوعدد سكان قرابة 300الف نسمة وعدد القرى 203 قرية

وأهم المدن بها العاصمة مرونيو يبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة والمدينة الثانية متسماهولي , ويوجد جبل( كرتالا)الذى يبلغ ارتفاعه 2500 متر فوق سطح البحر وهو من البراكين الحية ويبلغ قطر الفوهة 3 كلم وكان آخر انفجار له عام 1977م.

الثانية:جزيرةهنزوان وتبلغ مساحتها 424 كلم وتبعد عن انجازيجا 160كلم وعدد سكانها250 ألف نسمة وعدد القرى91 قرية

واهم المدن بها متسمودو ودموني وتتميز بكثرة الأمطار وجود الأنهار والشلالات بها والطبيعة الخلابة بها .

الثالثة:جزيرة موهيلي وتبلغ مساحتها 295 كلم وتبعد عن انجازيجا 85كلم وعدد سكانها 350 ألف نسمة وعدد القرى 26 قرية

واهم المدن بها فومبوني إيكوني وتتميز بتربيةالماشية و الزراعة .

الرابعة: جزيرة مايوت ( المحتلة منفرنسا ) وتبلغ مساحتها 374 كلم وتبعد عن إنجازيجا 275كلم وعدد سكانها 125 إلف نسمة ويوجد بها قاعدة بحرية عسكرية للفرنسيين .

السكان

لغة جزر القمر تسمى "شيقُمُر" Shikomor وهي لهجة من لهجات السواحلية. ثقافة اختلاط ثقافة العرب وثقافة السواحل، ودينهم الاسلام، إلا بعض سكان مايوت، وهم كاثوليك.

ويتكون من خليط من الإعراق أولا العرق العربي وهم من عمان(الإمارات العربية) وحضرموت واليمن ويبلغ نسبتهم 20%- 35% ( وقد دفن والد حاكم راس الخيمة القاسمي بعد وصيته بذلك ) .

وثانيا العرق الفارسي الشيرازي وهم سنة وقدموا ما قبل أربعمائة سنة ويبلغ نسبتهم 20%- 35%

وثالثا العرق الأفريقى السواحلي واغلبهم من قبائل البانتو وهم يمثلون نسبة 40 %- 55%

ورابعا العرق المالوي وهم قلة ويبلغ نسبتهم 10%- 15%
وقد تم التزاوج والاختلاط بين هذه الأعراق حتى صار التفريق بينهم امر صعب واختفت التفرقة والتميز العنصري لا بين هذه الأعراق وصار الانتماء إلى الجزر والمدن هو السائد بينهم


اللغة والعقيدة

مع إن الاستعمار الفرنسى مكث 150 سنة إلا انه فشل في إن يخرج أحد من الإسلام حيث إن نسبة المسلمين تبلغ 100% والمذهب هو المذهب الشافعي ولا توجد في الدولة فرق ضالة أو رافضة(ولكن الرافضة بدت لهم تحركات حديثه وأهول تحرك لهم في تاريخ الجزيرة ) ويوجد التصوف الذي يتركز في أقامة الموالد والاحتفالات الدينية فقط .


أما اللغة فهي خليط ما بين الأعراق الأنفة الذكر والحرف الذي تكتب به اللغة القمرية حرف عربي وجميع الأسماء والأعيان هي أسماء عربية ولكن ضغط الفرنسيين والمتفرنسين أدى إلى أن تكون اللغة الرسمية في اغلب المكاتبات اللغة الفرنسية واللغة التي تدرس فى المدارس لجميع العلوم ماعدا الدين واللغة العربية اللغة الفرنسية مما ينذر بطغيان العادات والثقافة والتقاليد الفرنسية على المجتمع حيث يحمل قرابة ربع سكان جرز القمر البالغ تعدادهم 800 ألف نسمة الجنسية الفرنسية كجنسية ثانية ويعيش أكثر من 150 ألف قمري في فرنسا .






الوضع الاقتصادى









جزر القمر من أفقر دول العالم، و80% من سكانها فلاحون وصيادون. قام أخيرا بتجهيز برنامج شامل لمحاربة الفقر والبطالة وتم تقديمها الى مؤتمر المانحين والنمو الاقتصادي الذي عقد في جزيرة مورشس يوم 8/12/2005 والذي حضره كل من رئيس جنوب أفريقيا وممثل الامين العام للأمم المتحدة وعدد من أغنياء العالم.

تعتمد اقتصاديات جزر القمر على الزراعة وعلى تحويلات العمالة الوطنية في الخارج وعلى السياحة وتعتمد غيرادات الميزانية العامة على الضريبة الجمركية للتجارة الخارجية تفتقر اقتصاديات جزر القمر على الخدمات المالية وشركات التمويل والمؤسسات المالية تعتبر الاسواق المالية في جزر القمر عير موجودة نوعا ما

وتنتج جزر القمر قصب السكر والكاكاو والبن وجوز الهند والفانيليا ويمثل الصيد ثروة هامة من ثروات البلد وذلك لطول سواحلها ويغلب على جزر القمر مناخ استوائى بحرى وجوها لطيف ممطر اكتسبت جمالها من قربها من خط الاستواء وفى نفس الوقت اطلالها على المحيط وارتفاعها عن مستوى سطح البحر .

الوضغ السياسى




الرئيس الحالي غزالي عثمان ضابط في الجيش، وأخذ الرئاسة عن طريق الانقلاب العسكري

بعض سكان جزيرة أنجوان كانوا يريدون الاستقلال من جزر القمر.
الوضع التعليمي


الشعب القمري محب وشغوف بالتعليم ولذا نجد إن كثير من الأسر ترسل أولادها وبناتها إلي المدن الكبرى لإكمال التعليم الثانوي وترسلهم للخارج الإكمال التعليم الجامعى

وينقسم التعليم إلي عدة اقسام

أولا :الكتاتيب القرآنية

لقد تعود القمريين على إرسال أولادهم إلى المساجد أو الخلاوي ويوجد في كل قرية خلوة للأولاد والبنات أما في المساجد أو في بيوت أو عشش من زنك بنيت لذلك ويدرس بها القرانالكريم واللغة العربية وبعض مبادىء الحساب والمعلمين متطوعين بها

ثانيا :المعاهد إسلامية

وقد تم إنشاءها من قبل رابطة العالم الإسلامي قبل حوالي عشرين سنة وهي ستة معاهد وهي تركز على العلوم الشرعية واللغة العربية مع تدريسها على مواد التعليم العام . .

ثالثا :- المدارس الحكومية :-

وهي مدارس تشرف عليها الحكومة والدراسة فيها مجانية وجمع المواد تدرس باللغة الفرنسية ماعدا مواد التربية الإسلامية واللغة العربية وهى ما دتين فقط ويوجد اتفاقية بين الحكومة القمرية والحكومة السعودية بإرسال مدرسين للتدريس فى المدارس القمرية ويوجد نقص شديد في المقررات الدراسية سواء لدى الطلاب أو المعلمين وخاصة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية

ومما يزيد الطين بله عدم وجود مكتبات في المدارس أو مكتبات عامة يرجع إليها المعلمين أو الطلاب .

وتمثل مشاكل التعليم العام بقلة توفر الكتب المدرسية وكثرة الإجازات والإضرابات من قبل المعلمين وذلك راجع إلى عدم التزام الحكومة بدفع رواتب المعلمين في كل شهر بل قد يستمر انقطاع الرواتب عدة اشهر في السنة مما يجعل المعلمين يقومون بإضرابات وتوقيف الدراسة (هذا العام أوقفت الدراسة مدت شهر ونصف ) .

عادات اجتماعية مؤثرة في المجتمع :

إن من العادات الاجتماعية المؤثرة في المجتمع اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا عادة تسمى الزواج الكبير ( القراند مرياج ) وهي إقامة احتفالات وولائم وصرف مبالغ ضخمة لمدة ثلاث أيام أو أكثر وتمثل هذه العادة بان يقيم الزوج هذا الاحتفال إذا قدر عليه ولو بعد عشرين سنة من زواجه حيث إن الزوجة تقوم بتامين البيت والأثاث ويكون ملكا لها 0

( ولذا نجد إن الذكور يتنازلون عن نصيبهم في الإرث لصالح أخواتهم البنات ) ثم يقوم الزوج بإقامة الولائم ودعوة المئات من الناس وذبح العشرات من البقر وإهداء العروس كمية من الذهب تعادل ثلاث كيلو فأكثر وتوزيع الهدايا على كل شخص يحضر الزواج ومن ضمن الهدايا طواقي قمرية تنسج باليد تكلف الواحدة من ثلاث مائة ريال إلى إلف ريال توزع على الضيوف غير الهدايا لأهل العروس وقد يكلف هذا الزواج من خمسين ألف كأقل حد إلى خمسمائة إلف ريال وإذا فعل الرجل ذلك حق له إن يصلى في الصف الأول في المسجد وان يكون من علية القوم وان يستشار في كل صغيرة وكبيرة حتى لو كان سفيها ناقص العقل .

ولذا تجد إن الأشهر الإفرنجية
( 6-7-8-9)هي موسم هذه الزواجات لقدوم القمريين الساكنين في فرنسا ومعهم الأموال التي جمعوها من هناك فينفق الرجل خلال هذه الأشهر ما جمعه في سنوات خلال عملة على هذه المظاهر الكاذبة .








حال الدعوة والتحديات التى يعيشها المجتمع والشباب


إن المتأمل في واقع المجتمع القمري يجد المتناقضات فرغم وجود الفقر والبطالة المنتشرة في المجتمع إلا انك لا تجد إحدا يموت جوعا فالفاكهة بمختلف أنواعها ومواسمها متوفرة لجميع الناس فأشجار الفاكهة موجودة في كل مكان وثمارها ملك لمن وجدها وكذلك الإنفاق الباذخ الذي يكلف الناس والدولة أموال باهضة تنفق في الملذات وخاصة خلال موسم الزواج الكبير فتجد الرجل يستدين الأموال ويجمع السنوات الطوال لعمل هذه العادة التي لو صرفت فيما نفع لعمرت البلاد صناعيا وزراعيا وتجاريا ولذا تجد إن أسعار الأسواق ترتفع وان التجار يخزنون الأطنان لهذه الأشهر.

ومع هذا تجد أن الناس يهتمون ببناء المساجد وتعليم أولادهم القران واللغة العربية بل إن العربي الزائر لهذه البلاد ليجد تقديرا واحتراما كبيرا من قبل جميع طوائف المجتمع ( لما يمثله من هوية إسلامية )

وتجد إن القرى والأحياء تفتخر وتتنافس في بناء المساجد وتجد العناية بالدروس المقامة في المساجد وشغف الناس في التفقه في الدين و طلب العلم الشرعي إو تعلم اللغة العربية حتى صارت المجلات العربية القديمة والكتب مطلب يصعب الحصول علية .

إما بالنسبة إلى الشباب فان التحدي الذي يواجهونه تحدى من نوع خاص فإنهم مع الفقر وقلة ذات اليد لا يشعرون بالتحدي الديني من جراء الغزو الفرنسي والعادات التي يروج لها الأعلام الفرنسي عبر قنواته الموجهة لهذا البلد أو عبر القمريون الذين يعيشون في فرنسا ياتون بعادات فرنسية لتمضية الإجازة بل إن التحدي الذي يشعرون به هو تحدي مالي واقتصادي من جراء عجزهم عن مجارات هؤلاء ماليا أو مخالفة الكبار في عادات الزواج الكبير اجتماعيا (كمنع الناس من الصلاة في الصف الأول لعدم إقامته للزواج الكبير ) مما يجعل فئة ليست بالقليلة تحاول مجارات هذه الفئة بالانغماس في تقليدهم باللباس والحركات والانغماس في الشهوات حتى ولو كانت محرمة تعويضا عن ذلك وهناك نوادي وفئات من المجتمع (المتفرنسة ) تساهم وتساعد في ذلك
مما يجعل الأمانة الملقاة على عواتق الدعاة كبيرة وجسيمة .














عرض البوم صور أحلام وردية   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 06:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحلام وردية

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 74914
المشاركات: 1,997 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19
 

الإتصالات
الحالة:
أحلام وردية غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلام وردية المنتدى : سياحه وسفر - رحلات حول العالم
رد: جزر القمر بلد لا يعرفه الكثير

بلاد الزهور والعطور و الاسماك

تشتهر جزر القمر بالزهورالمختلفة التي تصدر معظمها إلى فرنسا لتستخلص منها أثمن أنواع العطور وبعضالمستحضرات الطبية، وأشهرها زهور"يلانج بلانج"التي تملأ الجزر وتمثل نسبة كبيرة من دخلها الوطني،

كذلك توجد بها أفضل البيئات البحرية في العالم التي تحوي أسماكًا نادرة، مثل: أسماك"المرلين"، و"السلفيش"، و"الببغاء"، وسمكة"سيليكانت"التي لا توجد إلا في جزر القمر، وتعتبر أغلى سمكة في العالم؛ إذ تبلغ سعر الواحدة عشرة آلاف دولار،كما تتوافر فيها أسماك التونة بكميات ضخمة تزيد على ربع مليون طن سنويًا لا تستهلك منها الجزر إلا سبعة أطنان فقط.

ويعتبر بركان"كارثالا"أشهر براكين الجزيرة؛ إذ ترتفع فوهته 2631 مترًا،ورحلة التسلق إلى فوهته تستغرق يومين كاملين.وأخيرًا لا توجد إمكانات في جزر القمر لإرسال بعثات دبلوماسية لأي مكان في العالم أو أي ممثل لها في الخارج، وربما يعود ذلك إلى بعد المسافة بينها وبين العالم العربي.

السياحة في جزر القمر ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!







تعد جزر القمر من البلدان الإفريقية التي تتميز بوجود موارد سياحية جيدة، فهي إضافة إلى مناخها الاستوائي المميز، تذخر بمخزون ثقافي يجذب إليها الكثير من السياح الأوربيين في كل عام.







والزائر لجمهورية جزر القمر يجد نفسه أمام خيارات سياحية متعددة، فالطبيعة الخلابة والشواطئ النظيفة والتراث الثقافي كلها تمثل تنوعا سياحيا فريدا قل ما يوجد في أي بلد من البلدان.

وتتباين الأنشطة السياحية من سياحة الصيد والمغامرات إلى السياحة البيئية وسياحة الاسترخاء في الشواطئ الرملية.

وإذا كان أرخبيل القمر يحظى بثروة سمكية لا تقدر، ويأتي الغربيون إليه ليصطادوا السمك، فإن في مدينة (درموني) على الساحل الشرقي، تبدأ حكاية أخرى، تبدع سطورها التلال التي تصعد من الحواري الضيقة، ليدخل الإنسان في وسط غابات كثيفة من شجر قرنفلي الشكل، يقال إن الشجرة منه لا تبلغ سن النضج إلا بعد عشرين عاما حيث تعطي أزهاراً تأخذها فرنسا لتصنع منها أثمن أنواع العطور، لهذا ليس غريباً أن يطلق البعض على جزر القمر ومياهها لقب (أرخبيل العطور)

جوله بالصور

























عرض البوم صور أحلام وردية   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 01:05 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 75801
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
asshossha غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلام وردية المنتدى : سياحه وسفر - رحلات حول العالم
رد: جزر القمر بلد لا يعرفه الكثير

شكلها حلو والله على الاقل نفتك من الضغط اللي على بوكيت!












عرض البوم صور asshossha   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 07:16 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطر المحبه22

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 75741
المشاركات: 219 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عطر المحبه22 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلام وردية المنتدى : سياحه وسفر - رحلات حول العالم
رد: جزر القمر بلد لا يعرفه الكثير

روووووعه راق لي تميــــــزكِ وابـــــداعكِ

طرح رائـــع الله يعطيكِ العافيه

بأنتظار جديدكِ المميز بشوووق












توقيع : عطر المحبه22

عطر المحبه22
.
ما أعظم أن تكون غائبأ حاضرا على ان تكون حاضرأ غائبا

عرض البوم صور عطر المحبه22   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011, 02:37 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الصور
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 63255
المشاركات: 19,037 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 35
 

الإتصالات
الحالة:
عاشق الحزين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحلام وردية المنتدى : سياحه وسفر - رحلات حول العالم
رد: جزر القمر بلد لا يعرفه الكثير

يسلمو على المعلومااات والصور












توقيع : عاشق الحزين



عرض البوم صور عاشق الحزين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا, القمر, الكبير, بلد, جزر, يعرفه

جديد منتدى سياحه وسفر - رحلات حول العالم


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 04:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1