اخبار عاجله - تطورات عالميه - احداث محليه اخبار اقتصاديه , اخبار عالميه , اخبار سياسيه , اخبار محليه وعامه , تطورات واحداث عاجله


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-30-2012, 09:45 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 81272
المشاركات: 478 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11
 

الإتصالات
الحالة:
ملهمة شاعر غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : اخبار عاجله - تطورات عالميه - احداث محليه
اشتباكات في حلب ومداهمات في دمشق غداة تباين اميركي روسي اضافي بشأن سوريا

اشتباكات ومداهمات دمشق غداة تباين

تدور اشتباكات في عدد من احياء مدينة حلب السبت غداة المعارك 'غير المسبوقة' التي شهدتها الجمعة كبرى مدن شمال سوريا، في حين تقوم القوات النظامية بمداهمات شمال دمشق حيث دارت اشتباكات في احد احيائها الجنوبية صباحا.

وتزامنت هذا الاحداث مع تباينات اضافية في الموقفين الاميركي والروسي من النزاع المستمر في سوريا منذ اكثر من 18 شهرا، اذ اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية تقديم مساعدات اضافية 'للمعارضة غير المسلحة'، بينما اتهم نظيرها الروسي الغرب بتعميق الازمة في سوريا.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن وقوع اشتباكات صباح السبت في حلب 'بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في احياء باب انطاكيا والجلوم وباب جنين ومحيط حيي الشيخ خضر وبستان الباشا وحي الميدان وحي الاذاعة الذي تعرض للقصف'.

وكانت وقعت صباحا 'اشتباكات عنيفة في حي صلاح الدين (جنوب غرب) اثر الهجوم الذي نفذه مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة على نقطة عسكرية للقوات النظامية للحي'، بحسب المرصد.

كما افاد مراسل وكالة فرانس برس في المدينة عن وقوع اشتباكات فجرا في احياء الصاخور (شرق) وبستان القصر والكلاسة في جنوب غرب المدينة، التي شهدت ليل الجمعة اشتباكات مع محاولة مقاتلي المعارضة التقدم على عدد من المحاور، منها الوسط حيث 'دارت اشتباكات عنيفة (...) في الاعظمية والسبع بحرات ودوار الجندول'، بحسب المرصد.

وادت الاشتباكات الى اشتعال النيران 'في المحال التجارية بسوق المدينة الشهير الذي يعتبر من اهم الاسواق التجاربة بمدينة حلب'، بحسب المرصد.

وكانت حلب شهدت فجر الخميس الجمعة اشتباكات 'غير مسبوقة' و'على جبهات عدة' بحسب المرصد، بعدما شن المقاتلون المعارضون هجمات على القوات النظامية في محاولة لدفعها خارج بعض احياء العاصمة الاقتصادية لسوريا، التي بقيت في منأى عن النزاع حتى 20 تموز/يوليو الماضي.

وفي دمشق قامت القوات النظامية صباح السبت بحملة مداهمات واعتقالات في حي برزة (شمال) الذي شهد 'حالة نزوح بين الاهالي خلال الاقتحام'، بحسب المرصد.

كما افادت الهيئة العامة للثورة السورية عن 'اقتحام الحي بالدبابات من قبل قوات الامن والشبيحة وكسر أقفال أحد المحال التجارية مقابل جامع السلام وسرقتها بالتزامن مع حركة نزوح للاهالي'.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين 'تسجل في منطقة البساتين الفاصلة بين برزة وحرستا'، ادت الى مقتل مقاتلين اثنين.

كما دارت اشتباكات صباحا في حي التضامن (جنوب) 'تبعها انتشار للقوات النظامية في الحي وحملة مداهمات'. ورغم اعلان القوات النظامية في تموز/يوليو الماضي سيطرتها على مجمل احياء العاصمة، لا تزال بعض منها لا سيما في الجنوب، تشهد اشتباكات في جيوب مقاومة للمقاتلين المعارضين.

وفي محافظة درعا (جنوب)، افاد المرصد عن استهداف آلية للقوات النظامية عن مدخل بلدة المزيريب، مما ادى الى مقتل ثلاثة جنود نظاميين على الاقل، مشيرا الى تعرض البلدة للقصف وتسجيل 'اشتباكات عنيفة في المنطقة الواقعة بين بلدتي تل شهاب والمزيريب'.

واوضحت الهيئة العامة للثورة ان 'الطيران المروحي يقصف بلدة المزيريب' ويقوم بتمشيط البساتين 'بين تل شهاب والمزيريب برشاشات الطيران'.

وادت اعمال العنف في المناطق السورية المختلفة الجمعة الى سقوط 120 قتيلا، بحسب المرصد الذي احصى مقتل اكثر من 30 الف قتيل منذ منتصف آذار/مارس 2011.

الى ذلك تلقت المعارضة السورية دعما اميركيا اضافيا، مع اعلان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الجمعة عن زيادة المساعدات 'للمعارضة غير المسلحة'، وتأكيد وزير الدفاع ليون بانيتا قيام الحكومة السورية بنقل بعض من مخزونها من الاسلحة الكيميائية.

وقالت كلينتون الجمعة في اجتماع مصغر لمجموعة اصدقاء سوريا على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة ان بلادها ستقدم 'مساعدة اضافية بقيمة 30 مليون دولار لمساعدة (السكان) في الحصول على الغذاء والماء والبطانيات والخدمات الطبية الاساسية'، الى 15 مليونا 'لدعم المجموعات المدنية للمعارضة السورية، ما يرفع دعمنا الاجمالي للمعارضة غير المسلحة الى نحو 45 مليون دولار'.

وامتنعت الولايات المتحدة مرارا عن التجاوب مع طلبات المقاتلين المعارضين تزويدهم بالاسلحة، مكتفية بتقديم دعم تقني وما تصفه بانه 'مساعدات غير قاتلة'.

تزامنا اكد بانيتا امتلاك بلاده معلومات 'تشير الى حدوث عمليات نقل في بعض المواقع (...) لزيادة تامين الاسلحة الكيمائية'، مشيرا الى ان 'المواقع الرئيسية ما زالت مؤمنة'، علما انه سبق للمقاتلين المعارضين اتهام النظام بنقل هذه الاسلحة مع اتساع رقعة العنف.

في المقابل اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغرب بعرقلة تطبيق اتفاق جنيف الذي لا يتحدث عن تنحي الرئيس السوري بشار الاسد، الحليف الاساسي للروس.

ودعا لافروف في كلمته امام الجمعية العامة للمنظمة الدولية الجمعة اعضاء مجموعة العمل حول سوريا الى تأكيد التزامهم باتفاق جنيف الذي يوفر 'الوسيلة الاسرع لانهاء' النزاع، مذكرا بان موسكو اقترحت على مجلس الامن تبني قرار بذلك لكن 'هذا المقترح تم تعطيله' من قبل الغرب.

ولا يتضمن الاتفاق اي دعوة لتخلي الاسد عن السلطة، وهو ما تصر عليه دول غربية وعربية والمعارضة السورية.

في غضون ذلك واصلت الامم المتحدة ضغوطها على النظام السوري مع اعلان رئيسة مجلس حقوق الانسان لورا دوبوي لاسير تعيين القاضية كارلا دل بونتي والمقرر الخاص السابق للامم المتحدة حول كوريا الشمالية فيفيت مونتاربورن مفوضين في لجنة التحقيق التابعة للمنظمة الدولية حول سوريا.

وسبق هذا الاعلان موافقة مجلس حقوق الانسان على اقتراح عربي مدعوم اميركيا واوروبيا لتمديد مهمة اللجنة التي شكلت اكثر من عام ويرأسها البرازيلي باولو سيرجيو بينيرو، والطلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون توفير موارد اضافية لها.

hajfh;hj td pgf ,l]hilhj ]lar y]hm jfhdk hldv;d v,sd hqhtd faHk s,vdh hajfh;hj hqhtd jfhdk jsl, [gf ]lar v,sd s,vdh ydhf












عرض البوم صور ملهمة شاعر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اميركي, اشتباكات, اضافي, تباين, تسمو, جلب, دمشق, روسي, سوريا, غياب, في, ومداهمات

جديد منتدى اخبار عاجله - تطورات عالميه - احداث محليه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1