قديم 07-18-2013, 06:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 81545
المشاركات: 546 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
انساني وانسا عنواني غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى عام - مواضيع عامه
كيف تتعامل مع شعورك بالجفاف في شهر رمضان؟



يتعرض الإنسان فى شهر رمضان لفقدان السوائل فى جسده، ليس فقط لأنه صائم ولا يشرب أى ماء طوال ساعات الصيام.. ولكن أيضا لأسباب أخرى يحدثنا عنها الدكتور فراس زريقات - أخصائى الجهاز الهضمى والكبد - فالفرد يفقد السوائل بسبب حرارة الصيف والحر عن طريق الجلد، كذلك فإن الشخص المُصاب بإسهال أو لديه مشاكل صحية كالإدرار فى البول أو مُصاب بمرض السكرى يتبول أكثر من الشخص الطبيعى.

ويتمثل الجفاف فى فقدان الإنسان للسوائل والأملاح من الجسد فتتأثر أعضاء الجسم والدورة الدموية بهذ الفقدان ويظهر ذلك فى انخفاض ضغط الدم لدى الشخص، تسارع ضربات القلب حتى يمكن توصيل الدماء إلى المخ وأعضاء الجسد، إعياء شديد، دوخة. ويمكن عن طريق وضع الأصبع على اللسان معرفة مدى تعرض جسم الإنسان للجفاف فإذا كان اللسان جاف تماما فهذا دليل على جفاف شديد.

ولكن يذكر د.فراس أن جسد الإنسان قادر على تحمل ساعات الصيام وعدم الشرب ل16 ساعة لأن جسد الإنسان لديه احتياطى.

ويقدم د.فراس بعض النصائح للحفاظ على الماء فى الجسد لأطول فترة ممكنة فى الصيام وعدم التعرض للجفاف فالوقاية خير من العلاج:-

• عند الفطور يجب على الفرد أن يشرب ما يكفى من السوائل بما لا يقل عن لتر ونصف أو لترين فى اليوم لمن وزنه 70 كيلو على أن يكون الشرب بالتدريج حتى لا يصاب بالتخمة.
• من الهام جدا السحور وعدم تفويته كما يفعل البعض اعتقادا أنه قادر على التحمل، كذلك التقليل من شرب القهوة والكافيين فى السحور لأنه مدر للبول يؤثر سلبا على فترة الصيام ويسرع من الجفاف، كما يجب تجنب أكل الموالح لأنها تحبس السوائل وتسبب خلل فى الأملاح وتؤدى إلى نقص السوائل أثناء الصيام.
• يجب الإبتعاد عن الشمس قدر الإمكان، أما الشخص الذى يتعرض للشمس كثيرا بحكم عمله فيجب عليه ارتداء ملابس خفيفة والحرص دائما على ارتداء قبعة حتى يحمى رأسه من أشعة الشمس وأن يبلل رأسه بالماء بين كل وقت والأخر.
• من الهام وجود الفواكهة فى نظام الأكل فى رمضان لأنها تحتوى على معادن وفيتامينات ونسبة جيدة من الماء.
ويركز د.فراس على أن أفضل سوائل لجسم الإنسان هى الماء أما العصائر المحفوظة فيجب عدم الإكثار منها لأن نسبة السكر بها غير معتدلة كذلك فإن الكافيين والقهوة والشاى يجب شربهم بإعتدال وفى بداية الفطور فقط وليس قبل نهاية السحور.
كما يتحدث د. فراس عن أهمية تخفيف الكافيين والسجائر لدى المدخنين قبل شهر رمضان بعدة أيام حتى يصبح فى مقدوره صيام الشهر بدون تعب شديد بسبب نقص الكافيين أو النيكوتين فى الجسد.

;dt jjuhlg lu au,v; fhg[tht td aiv vlqhk? fhg[tht jjuhlg vlqhk? au,v; aiv td












عرض البوم صور انساني وانسا عنواني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, بالجفاف, تتعامل, رمضان؟, شعورك, شهر, في, كيف

جديد منتدى منتدى عام - مواضيع عامه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 12:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1