الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي عاشت بلادي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-14-2007, 12:38 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي
ღミ★ミღ تقرير شامــــــل عن حياة الصحراء في الكويـت ღミ★ミღ

تعد مجتمعات البادية من أشد المجتمعات تأثرا بالظروف البيئية والجغرافية والطبيعية التي تحتويها ، وخاصة أن تلك الظروف قد طبعت تلك المجتمعات بسمات مورفولوجية خاصة كانت تستهدف بالدرجة الأولى تحقيق مواءمة صعبة بين ابن البادية - إنسان تلك المجتمعات – وبين ما يحياه من ظروف صعبة وقاهرة . وتجدر هنا الإشارة إلى نقطتين أساسيتين وهما :


1 - مختلف الظروف البيئية التي تركت بصماتها على حيـاة البادية ، ونعني هنا بالظروف البيئية .. الأرض .. والنبات والمناخ .. والحيوان وعلاقة كل ذلك بإنسـان البادية وذلك من خلال تصور أن الصحراء تمثل الطابع الإيكولوجي العام وحياة البـر لمعظـم مجتمعات البادية وخاصة في ظل مفهوم واسع للصحراء.


2 - أنماط الوحدات الاجتماعية بتراثها وعاداتها وتقاليدها التي نشأت في غالبيتها كرد فعل للظروف الطبيعية القاهـرة التـي يحيـاها إنسان المجتمعات البدوية والتي يسعى من خلالها إلى تحقيق تواؤم يمكنه من الحيـاة في كنفها على الرغم مما يحيط بتلك الحياة من صعوبات معيشية.


وعلى العموم فإن من الأمور المألوفة أن نؤكد على أن المجتمع ، أى مجتمع ، لا يعيش في فراغ .. دائما يحيا في مكان ما .. بقعة من الأرض تشكلها سمات جغرافية وطبيعية ومناخية معينة ، وأن تلك السمات مجتمعة لها تأثير مباشر على مختلف السمات العامة لذلك المجتمع.

وسوف نتناول تقسيم موضوع حياة البر من ضمن المحاور التالية :


1- البيئة الصحراوية


2- الحياة الاجتماعية للبادية


3- الملامح العامة لاقتصاديات البادية


4 - تراث البادية


أولا : البيئة الصحراوية :


تحتل الكويت منطقة من السهول الرملية المنبسطة وتبلغ مساحة البلاد الكلية نحو 18000 كيلو متر مربع وتقع عند أقصى الطرف الشمالي الغربي من الخليج العربي شمال الإحساء وجنوب العراق بين خطي عرض 28,30 و 30,06 شمال خط الإستواء وخطي طول 46,30 و 49,00 شرق جرينتش ، ويحدها من الجنوب والجنوب الغربي المملكة العربية السعودية بحدود طولها 155 ميلا ومن الشرق يحدها الخليج العربي بساحل طوله 190 ميلا ومن الشمال يحدها العراق بحدود طولها 100 ميل.

التكوين الطبيعي :

أ - السطـح :


تعتبر أرض الكويت امتدادا طبيعيا لشبه الجزيرة العربية ، ويتكون معظم السطح من صخور رسوبية حديثة التكوين تعود للزمن الجيولوجي الرابع وطبوغرافية السطح ومظاهره الجيمورفولوجية متأثرة بالتكوينات التي تقع أسفل تكوينات العصر الرابع ، كما تتأثر أيضا بعوامل التعرية المختلفة وهي: الرياح والترسبات الساحلية والزوابع الرملية والأمطار والمد والجزر والموجات الساحلية.


ولقد ذكر ( لوريمر ) في كتابه دليل الخليج أن أرض الكويت رتيبة إجمالا وخالية من الملامح البارزة ومجدبة ، والوديان الوحيدة المتميزة هي الباطن والشق ، في حين أن المرتفعات الوحيدة التي تستحق الذكر هي جال الزور على الناحية الشمالية من جون الكويت ، أما التلال المنعزلة التي لها بعض الأهمية كعلامات في الطريق فهي السرة في القرعة شمالا وبرقان ووارة في العدان .. كما أن السطح ينحدر بصورة تدريجية من الغرب إلى الشرق على صورة تموجات خفيفة متباعدة.

ب - الأودية والسيول :


يوجد ارتباط وثيق ما بين الوادي والسيل ، فالوادي كان قديما ممرا مائيا ولكنه جف ، أما السيل فيتكون نتيجة لهطول الأمطار وتجمعها وزحفها نحو الأودية لتملأها بالمياه ويرتفع نتيجة لذلك منسوب المياه والآبار ومخازن المياه الطبيعية في البادية.


هذا وتحرص قبائل البادية على امتلاك هذه الأودية حيث تعتبر مصدرا خصبا للرزق وموردا رحبا للحياة خصوصا وانه من بين الأعشاب التي تنمو تلقائيا حول الوادي نباتات وأعشاب طبيعية – تباع بعد جمعها ، يضاف إلى ذلك أن أبناء البادية يقومون بتحويل الأعشاب الجافة إلى فحم نباتي يستفاد به . كل هذا بجانب كثير من الحرف والصناعات التحويلية التي يمكن أن تقوم على مختلف النباتات التي تزرع في الأودية أو تنمو تلقائيا وما يمكن أن تدره هذه الصناعات من رزق على أهل البادية من جهة وعلى الدولة من جهة أخرى.

ج – المنــاخ :


لم يكن مناخ الكويت في الماضي البعيد كما هو عليه في الوقت الحاضر إذ تدل الدلائل على أن الأمطار كانت تسقط بغزارة على شبه جزيرة العرب بما فيها الكويت وكانت السيول المائية تجري من داخل شبه جزيرة العرب لتلقي مياهها وما تحمله من مواد محمولة أو مدفوعة أو عالقة في الخليج العربي. ولقد كانت الانخفاضات الجوية التي تخترق وسط أوربا آنذاك تمر بالبحر المتوسط وصحراء أفريقيا الكبرى وتستمر عبر شبه الجزيرة العربية فتسبب سقوط الأمطار بانتظام في فصلي الصيف والشتاء وكانت هذه الأمطار خيرا وبركة على الكويت ، ولم نزل نشهد آثارها في الكويت فمعظم المياه الجوفية العميقة هي من الأمطار التي سقطت خلال البليستوسين ( أحد العصور الجيولوجية ) وتسربت حيث هي في الوقت الحاضر ، وتعتبر آبار مياه الروضتين مثالاً للمياه الجوفية العذبة الطبيعية. ولو نظرنا إلى توزيع الصحاري حول العالم يتضح أن صحراء الكويت واحدة من صحارى كثيرة تمتد في حزام بطول مدار السرطان ، وبذلك تكون الرياح السائدة في الكويت تهب من الأراضي الشمالية ولا تهب فوق البحر لأن جبال زاجروس تسبب انحرافا للرياح الشمالية الغربية لكي تهب من جهة الشمال الشرقي ، ولذلك فالرياح جافة تماما ولا تجلب أية أمطار. ومناخ الكويت الحالي في فصل الصيف حار جدا وجاف حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية أو حتى 50 درجة مئوية ، أما الشتاء فهو بارد حيث تتراوح درجة البرودة ما بين 9-12 درجة مئوية في شهري ديسمبر ويناير ، وقد تصل أحيانا إلى درجة التجمد وعادة ما تسقط الأمطار أثناء شهور أكتوبر ونوفمبر ويناير وفبراير وتكون كميات الأمطار منخفضة بصفة عامة.

د - نباتات الكويت البريـــة :


إن من يزور صحراء الكويت في وقت الربيع حيث يكون المناخ معتدلا ، يلاحظ وجود نباتات برية جميلة متنوعة ، منها الحولية أو الموسمية وهي التي تتكاثر بعد تساقط الأمطار وتكمل دورة حياتها في فترة زمنية قصيرة. ومنها النباتات المعمرة أو الدائمة وهي ذات جذور عميقة تمتاز بصفات فسيولوجية تعينها على الاستفادة من المياه القليلة في التربة ومن الرطوبة في الجو . وتنمو النباتات المعمرة وتزهر في فصل الربيع وتكمل دورة حياتها الخضرية بتخزين المواد الكاربوهيدراتية في جذورها أثناء فصل الصيف وتظل في فترة سكون عند اشتداد حرارة الجو وجفاف التربة وسخونتها.


وتتألف أغلب النباتات في الكويت من عشائر النباتات المعمرة كالرمث والصمة والعرفج والثندي والتمام والهرم كما تتنوع هذه النباتات المعمرة تبعا للتغيرات الجيومورفولوجية.

هــ - حيوانات الكويت البرية :


تأثرت عملية توزيع الحيوانات في الكويت بالجيولوجية والمناخ والجغرافيا والهجرة وأنشطة الإنسان نفسه ، حيث لعب كل عنصر دورا في تكوين الحياة البرية في الكويت من ثدييات وزواحف وحشرات وطيور.

وستنناول في إيجاز أهم وأشهر هذه الحيوانات فيما يلي :

1 – الحيوانات الصحراوية :


إن أغلب الحيوانات الصحراوية ليلية ، كما أن الكثير منها يعتمد على التخفي والتمويه، وأكثر الحيوانات وضوحا وأكبرها حجما وأكثرها توفراً في الكويت بأعداد كبيرة هي الإبل والخراف والماعز.

ومن الزواحف :


الضب والورل ، وأفعى بواء الرمل ، ثعبان الأنف الورقي ، ثعبـان الفئـران ، الثعبان الرملي ذو الفحاح وكوبرا الصحراء السوداء وثعبان البحر الأصفر ، ومن أشهر العظايا والسحالي : السحلية ذات الأصابع الهدابية ، السحلية ذات الأنف القصير والبرص المنزلى ذو البطن الأصفر ، البرص الصخرى الفولاذى و سحلية بوسك الرمليــة.

ومن المفصليات والحشرات :

- العقارب وأخطرها العقرب الأسود

- العنكبوت الذئب ، العنكبوت النطاط ، والعنكبوت الأرملة السوداء

- الخنفساء السوداء ، خنفساء الدومينو (حمار قبان) ، خنفساء الروث ( الجعل )

- نمل القمامة ، النمل الأبيض

- الصراصير ، فرس النبى ( السرعوف ) ، والجراد

- فراشة الملكة الافريقية ، فراشة السيدة المبرقشة

- اليعسوب السرمان والذباب الفارسى ، عثة الصحراء المخططة

ومن القوارض :

الصرد ، العضلان ، اليربوع ( الجربوع ).

ومن الطيور المهاجرة :

- طائر الوروار ، طائر الخضيرى ، أبو الخضير ( آكل النحل ).

- القنبرة المقرنة، القنبرة المتوجة، مطرب القنابر ، قنبرة الصحراء (طائر مقيم).

- الرفوس ، الزعرور ( الزعرة ) ، الهدهد ، العندليب أو هزاز الليل ، طائر النديوه ( الشويل ) ، الجرجانى ( بط مهاجر ).



--- يتبع -----

ღミ★ミღ jrvdv ahlJJJJJJg uk pdhm hgwpvhx td hg;,dJj ღ&#★&#ღ hgwpvhx hg;,dJj jrvdv pdhm ahlJJJJJJg uk












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 12:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

ومن الطيور آكلة البذور :

- الحمام والحمام البرى الصخرى ، والعصافير ، طائر الدودو ، الحذق ، الطيهوج.

- الببغاء المطوق الصغير.

ومن الطيور البحرية وطيور الشاطىء :


- النورس ، القرلى أو الرفراف ، طائر البلشون الأرجوانى ، طائر الغاق أو اللوهة ، الكروان ، الرهيز ، أبو الخصيف ، مالك الحزين ، الأرخيوى ، النجام ، الغرنوق ، النكات ، الزقزاق السرطانى ، الدريحة (الخرشنة)، الواق.

من الطيور الجارحة :

- النسر الأسود ، النسر الامبراطورى أو النسر المحجل أو العقاب المسبر ، نسر السهول ( عقاب البادية ).

- صقر الجراد ، الشرياصة ، الحميميج ، الهار ( الشاهين ) ، الصقر الحوام ، صقر العسل .

- البومة النسارية ، البومة أم قرن.

ومن الثدييات الطائرة :

الخفاش ورقى الأنف ، الوطواط الليلي ، الخفاش عاري البطن.

حيوانات برمائية :

السلاحف الخضراء ، الضفدع ( العلجوم الأخضر ).

ومن الحيوانات المعرضة للانقراض :

- الثعلب الأحمر ، القطة البرية ، الوشق ، الذئب الصحراوى ، الفهد الصياد.

- غزلان دور كاس ، العفاري ، الرحيمي ، النعامة ، طائر الغداف ، طائر الغرير.

ثانيا : الحياة الاجتماعيـة للبادية :


ترتبط حياة أهل البادية الاجتماعية بحياتهم الاقتصادية ، وظروف البيئة الطبيعية التي يعايشونها، وتنحصر ثروة البدو المنتشرين في الوديان والمراعي وبخاصة في تلك الوديان التي تكثر فيها نزول الأمطار.


ويمكن تمييز طبقتين اجتماعيتين عند أهل البادية ومرتبطتين بحياة البداوة الاقتصادية ، هما طبقة الجمالة وطبقة رعاة المواشي ، وقد يصعب على من يعايش حياة البادية أن يميز بينهما من الوهلة الأولى.


ويتعامل ابن البادية مع الطبيعة بصبر وقوة ، فيتحمل حرارة الشمس المحرقة في فصل الصيف نهارا ، كما يلعب القمر دورا أساسيا في إلهاماته الفكرية والفنية ، فالقمر في الليالي المظلمة هو أنيسه ورفيقه. وتوحي رمال الصحراء لساكنيها بالتجمع ، ولكن تجمعهم يكون إلى فرقة مثل الرمال نفسها تتجمع فلا تنكر فرديتها وتتلاحق فلا تذوب.

أ - القبيلة أساس وركيزة مجتمع البادية :


ومجتمع البادية يحافظ على تقاليده وعاداته أشد المحافظة ، كما يتمسك بمعتقداته الاجتماعية والدينية.


ويعيش أبناء القبيلة في تجمعات أسرية متقاربة من بعضها للتعاون في العمل والدفاع المشترك عن أبناء القبيلة.


والتشكيلات الاجتماعية عند أهل البادية قوية ومتينة ، فخيمة شيخ القبيلة تتميز بكبر حجمها تتوسط خيام أفراد أسرته ، وإلى اليمين منها خيمة أخيه وإلى اليسار خيمة أخيه الثاني أو ابن عمه إذا لم يكن له أكثر من أخ واحد ، ثم تصطف خيام باقي أفراد القبيلة.


والقبيلة في البداية ، مظهر من مظاهر الائتلاف الاجتماعي وهي عبارة عن عدة فروع يجمعها الانتساب إلى جد واحد ، ويتفرع النسب الواحد إلى عدة فروع يتكون كل منها من آلاف الأفراد ، وتسمى الفروع بالبطون والأفخاذ والعشائر.


والبطن هو العنصر الأساسي في نظام التأسيس الاجتماعي عند البادية ، ويتفرع إلى عدد من الفخوذ. والفخوذ فرع من فروع البطن ويتراوح عددها عادة بين سبع وعشر عشائر ، والعشيرة هى العنصر الثالث في نظام التأسيس الاجتماعي البدوي . ومن هذه العناصر جميعا يتكون المجتمع البدوي.

ب – أصول ودور القبائل التي استوطنت الكويت :


كانت القرين قائمة في مكان الكويت الحالية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي، ولم تكن حينذاك سوى قرية صغيرة وإليها وفدت جماعات العتوب وهم مجموعات من الأسر العربية المختلفة النسب وربما ترجع التسمية إلى الأصل الثلاثي "عتب" أى أكثر من الترحال من مكان لآخر.


وتجمع جميع المراجع على أنهم جماعات كبيرة من القبائل ترجع أصول معظمها إلى قبيلة عنزه وغيرها من نجد ، أما عنزه فهي قبيلة عربية كبيرة تنزل اليوم شمال شبه الجزيرة العربية ونجد وأطراف العراق والشام ، وينسب آل صباح وآل خليفة وغيرهم من الأسر العتبية أنفسهم إلى بطون عنزه فآل صباح ينتمون إلى جميلة ، وهي فخذ من عنزه وكانوا في الأصل ينزلون الهدار من الأفلاج في نجد الجنوبي الشرقي ، ومن هناك هاجروا إلى قطر والتي كانت تخضع لنفوذ بني خالد ثم إلى الكويت.


والروايات المحلية تفترض ثلاثة أماكن نزلها العتوب بعد أن غادروا قطر ، أما المكان الأول فهو خور الصبية ، والثاني يفترض أنهم أتوا للكويت عبر الخليج بعد أن رحلوا عن الشاطئ الشرقي ، وكان الطارد لهم القبائل العربية الأخرى النازلة ذلك الشاطئ بينما يميل آخرون للاعتقاد بأنهم أبحروا من قطر للكويت ، ومن الثابت أن العتوب لم ينزلوا الكويت دفعة واحدة فبعضها كان أسبق في الحضور من الآخر .


ومع اكتشاف النفط وبداية التغيير الكبير في الكويت بدأت الكثير من القبائل التي تعيش في بادية الكويت و البوادي القريبة منها في النزوح إلى الكويت و الاستفادة من فرص العمل المجزية في مدينتي الكويت و الأحمدي و تمت عملية اندماج كبيرة في المجتمع الحضري خلال الأربعينيات.

ج - أهل البادية وحدة اجتماعية فعالة في الكويت الحديثة :


ومع مرور الوقت أصبح أبناء البادية ، وبفضل التعليم الحديث يملأون السلم الوظيفي للدولة في معظم الميادين ، وقد إنخرط معظمهم أيضا في النهضة العلمية التي شهدتها الكويت ، دون أن يعني هذا تغييرا كبيرا وجذريا في العادات القديمة المحافظة من حيث الزواج والسلطة الأبوية والتماسك القبلي الداخلي ، وعادات وتقاليد التضامن القبلي.


هكذا شكل الحراك الاجتماعي الذي قامت به الدولة أساسا مهما لنقل القبيلة في الكويت، والتي كانت في معظم الأحيان تقطن خارج السور ، من وحدة هامشية غير مرتبطة بواقع الكويت بقدر ارتباطها بالصحراء الممتدة ، إلى وحدة اجتماعية فعالة ترتبط في نسيجها ببقية المجتمع الكويتي.

ثالثا : الملامح العامة لاقتصاديات البادية :


كان ابن البادية في الكويت قديما يحيا تحت ظروف قاسية يستخلص خلالها رزقه بالجهد والعرق ، وهو لذلك قد يمتهن عدة حرف متنوعة تكفل له بالكاد معيشته. دون أن يكون هناك نظام لتقسيم العمل بين أفراد المجتمع القبلي ، كما كان في ممارسته لعديد من هذه الحرف يرتكز أساسا على الإفادة من الإنتاج الطبيعي دون تدخل كبير في طرق الإنتاج ، فهو يحافظ على حياة حيوان الرعي ، وهو من هذا يعيش على لبنه وشعره ، حيث يصنع منه رداءه وخيمته (بيت الشعر) ويضطر أحيانا إلى أكل لحمه أو بيعه كمصدر من مصادر الحصول على النقود أو للتبادل والمسابلة وهي نوع من أنواع التجارة التي كانت تعتمد على المقايضة ، وارتبطت ارتباطا كبيرا بحياة البادية الاقتصادية.


وعموما فإن الحرف السائدة في البادية هي حرف تقليدية متوازنة ولا تتغير إلا في الأحوال الاضطرارية كنضوب الآبار أو جفاف المطر وقلة المرعى ، أو عندما يلجأ أهل البادية إلى الإستقرار عند مورد جديد للرزق ، وقد يتمثل هذا المورد في الحضر ( المدن ) أو حول منابع البترول.


ولذلك نرى أن الحيوان والبئر والوادي والسيل علاوة على المطر هي العوامل الرئيسية في تشكيل الملامح العامة لاقتصاديات البادية من قديم الزمن ومن أهم هذه العوامل:

1- الحيوان في حياة الباديـة :


إن دور الحيوان سواء كان إبلا أو أغناما أو ماعزا واضح في اقتصاد البادية، وإمكانية الإفادة منه واضحة أيضا وغير محتاجه إلى تدليل ، فهو الذي يحدد دورة تجوال القبيلة فضلا عن أنه عنوان مكانتها بين سائر القبائل ، وهو الميزان الذي توزن به قيمة ابن البادية الحقيقي ومن أهم الحيوانات التي ارتبطت بحياة البادية وتعد مصدرا هاما من مصادر الطاقة والحياة الإبل والخيل.

أ - الإبل في حياة البادية وتراثها :


لقد كانت الإبل تحمل مقومات الحياة واستمرار لمعيشه ومحور الارتكاز لمجتمع البادية في الحل والترحال ، فحليب الإبل هو الغذاء الأساسي لأهل البادية بل إن هذا الحليب يغنيهم إلى حد كبير عن الماء الذي يحتاجون إليه لإرواء عطشهم ، فلولا حليب الإبل لإحتاج ابن البادية إلى أضعاف ما يشربه من الماء في بيئته الشحيحة بالمياه.


فالبعير هو الثروة وهو أساس الحياة الاقتصادية لعالم البادية وهو واسطة النقل الأولى والأساسية لعالم الإتصالات البرية في زمان مضى وانقضى .. فهو أساس محامل الحج ، المحمل الخليجي والتركي والشامي والمصري والعراقي والفارسي ، ومن يأتي بالبحر حتما لن يصل إلى الديار المقدسة إلا على ظهر البعير.. محامل التجارة تتكون من آلاف الجمال.

ب - الخيل عند أهل البادية :


لقد عظم العرب الخيل قديما ، وازداد تعظيمهم لها ، من ذكرها في القرآن الكريم ومن قول الرسول صلى الله عليه وسلم " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ".


ولقد اهتم أهل البادية بالخيل إهتماما بالغا ، وكان اهتمامهم بأنساب الخيل كاهتمامهم بأنسابهم ، وكان العرب القدماء ينسبون الخيل إلى آبائهم تشبيها لهم بالبشر ، ثم نسبوها بعد ذلك لأمهاتهم.


ومن دلائل شدة احترامهم للخيل ، أنه لايجوز عندهم بيع الفرس الأصيل بيعا مطلقا ، أي لايبقى لصاحب الفرس أية علاقة بها ، وقد يغار أبناء البادية على خيلهم ، فيصونوها من الفحل الهجين ومن أقوالهم المأثورة : " ثلاثة أشياء لاتعار : الفرس والمرأة والسلاح " وللفرس الأصيل مكانتها في البادية فكل قبيلة اشتهرت بعض بيوتاتها بأنواع أصيلة من الخيل مثل الكحيلة بأنواعها والحمدانيـة والهدبـاء ، وكروش والصقلاويـة وربـداء خشيـبي ... إلخ.

ومن أشهر سلالات الخيل التي عرفت في الكويت : الكحيلة ، العبية ، الوتيبة ، الحمدانية.

2- المطر والبئر في حياة البادية وتراثها :


الماء حياة البادية ، كما هو أساس حياة كل كائن حي ، ولقد كانت الآبار والعيون هي الأخرى ذات أثر حيوي وفعال في اقتصاديات البادية ، فهي مصدر تزويد القوافل المسافرة بالمياه ، فضلا عما تلعبه هذه الآبار والعيون من دور هام في تحديد مسارات الهجرة والترحال والتجمع ، وكما توزن قيمة ابن البادية وتتحدد مكانته الاجتماعية على قدر ما يمتلكه من حيوانات، فإن مركز القبيلة كلها يتحدد تبعا للعديد من الآبار والعيون التي تكون في حوزتها والتي تشيع في أرضها الزرع والنماء. وقديما كانت تعتبر قـبائل البادية الآبار والعيون إحدى مصادر الدخل الهامة ، حيث يمكنها الحصول على أجر نقدي لقاء ما تقدمه للقوافل المسافرة من ماء وحماية أثناء عبورها بأراضيها.

---- يتبع ----












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 12:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

3- الرعي : حرفة واقتصاد :


يعتبر الرعي من أركان اقتصاد الكويت في الماضي إلى جانب الصيد والزراعة ، ولم يزل الرعي يحتل مكانة لا بأس بها في الاقتصاد الوطني ، ومن المعلوم أن الصحراء تشغل الجزء الأكبر من مساحة الكويت ولقد ساعدت الظروف المكانية للكويت وموقعها في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة العربية على وجودها في طريق القبائل المتجهة من الجزيرة العربية إلى المنطقة الخصبة في الشمال ، وقد استمرت هذه العملية مدة من الزمن ، أي أن هناك وجوداً لحياة بدوية متنقلة في صحراء الكويت حيث تشكل مع صحارى العراق الغربية والسعودية موطنا لتنقل أهل البادية وراء الماء والكلأ.


واستمر هذا العصر الذهبي للرعاة ، يتجولون أينما شاءوا حتى بداية التقسيمات السياسية للدول وتحديد الحدود التي أدت إلى تقييد عمليات الهجرة لأهل البادية، حيث تتحكم في عملية التنقل هذه في الوقت الحاضر معاهدات واتفاقيات بين الدول وداخل شبه الجزيرة العربية ويقول الأستاذ حافظ وهبه : أن عشائر الكويت كانوا قبل عام 1921م يبلغون نحو 15000 نسمة ، ولكن إلتحق أكثرهم بنجد بعد بناء الهجر ويضيف قائلا أن عشائر الكويت تنتمي إلى قبائل عنزه والعوازم والرشايدة وبني هاجر والعجمان وبني خالد ومطير ، ويمكن أن نميز في الصحراء فئات من السكان تختلف بإختلاف طبيعة الحياة التي تحياها والعمل الذي تزاوله ومن أهمها:


- الرعاة الذين يعيشون على رعي الإبل والخيول والأغنام والماعز وغيرها من حيوانات الرعـي ، وهؤلاء أهل بادية ( كاملو البداوة ) لأنهم دائمـو التـنقل والحـركة وراء الماء والكلأ كقبيلة مطـير ، حيث كان أفراد القبـيلة يرعـون وينتقلون شتاء وربيعا داخل الكويت وصيفا يستقرون بالقرب من الجهراء لوفرة الماء.


- شبه الرعـاة وشبـه المستقرين وهؤلاء يعرفون قدرا من الإستقرار قرب عين ماء أو واحة أو على مقربة من إحدى المدن والقرى وخلال فترة الإستقرار نجدهم يمارسون أعمالا أخرى كالزراعة و صيد الأسماك وإن ظل الرعي أحد سماتهم الأصلية كقبيلة العوازم وتعتبر بداوة هذا النوع من القبائل ( بداوة ناقصة ).


فالبداوة نمط عيش خاص يقوم على أساس تربية المواشي والرعي والترحال تمشيا مع البيئة الصحراوية. فقد نشأ هذا النمط في البداية وتكون تاريخيا نتيجة تفاعل دائم ومستمر مع هذه البيئة واستجابة لقسوتها ومتطلباتها ، ولقد كانت المواشي قاعدة اقتصادية لمجتمع البادية ، ولعل مهنة الرعي هي المهنة الوحيدة الميسرة أمام فئات المجتمع رجالا ونساء وولدانا حيث كان الجميع يسرح وراء الإبل والأغنام.

رابعا : تراث الباديـة :


إن البحث في تراث البيئة متعدد الجوانب ، نظرا لما يتميز به هذا التراث من حيوية تاريخية وثقافية ، وارتباط بواقع الحياة التي يعيشها الإنسان في البادية. وكذلك لما يقدمه من أنماط بعض العادات والتقاليد التي ظل أبناء بادية الكويت يحافظون عليها ويحفظونها على مر السنين.


1 – الأسرة ودورها في تراث الباديـة :


تعتبر الأسرة البدوية الوعاء الذي تلتقي فيه كل روابط أهل البادية الاجتماعية وتراثهم ومأثوراتهم ، فمن خلالها ترتبط وشائج القربى بين جميع أفرادها وجماعاتها ولو تفرقت بهم السبل ، حيث يعتبرون جميعا ذرية لجد واحد .. وابن البادية يخلص لعشيرته عن طريق الإقناع وليس عن طريق الجد ، فضلا عن أنه يكن تقديرا واحتراما خاصا لشيخ عشيرته ، وهو عادة لايشذ عن هذا الاحترام.


ويعيش أهل البادية عادة في جماعات كبيرة .. ويتضامنون جميعا في كل ما يجابه الأسرة من مغانم ومغارم ، لكل هذا يحترم أبناء البادية تقاليد الأسرة وعاداتها.


هذا ومن أهم ملامح أسرة البادية تعدد الزوجات رغبة في زيادة عدد الرجال القادرين على الدفاع عن القبيلة ورفعة شأنها من جهة ، وحماية لرجالها وشبابها من الزلل ، وإن كان ابن البادية بطبيعته يأنف من السطو على أعراض الغير.

2 – الزواج ( العرس ) عند أهل البادية :


الزواج عند عرب البادية الحاليين له عادات وترتيبات خاصة تعد امتدادا للمتبع القديم. فالبدوي عموما يهتم في اختيار الزوجة ، وأهل الفتاة يتفحصون " نسيبهم جيدا ". فالمرغوب للطرفين البيت العريق صاحب الصيت المعروف بالعلم الغانم والأفعال الحميدة كالكرم وصلة الرحم والشجاعة. وابنة العم لابن عمها ، وهذا حق ثابت لاينازعه فيه منازع ، علما بأن الإسلام العظيم لم يمنع هذا الحق أو يعترض عليه ولكنه يحث على الزواج من ذات الدين " إظفر بذات الدين تربت يداك ".

3 – بيت الشعـر :


من أهم ما يميز حياة البادية – بيت الشعر – وقد جعل أهل البادية لبيت الشعر كرامة وحقوقا واحترامـا ومن أهمـهـا حمــاية مــن يدخل البيت حتى ولو كان عدوا ، وذلك للتدليل على النبل ومكــارم الأخلاق ، فالبيت هو حمى أبناء البادية ، الذي يحميهم ويدافع عنهم ، وهو بيت بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.


ولبيت الشعر حواجز تقسمه إلى جزئين أو أكثر ، والحاجز يسمى قاطع ، وبيت الشعر مستطيل الشكل مفتوح من أحد أطواله " الواجهة " ومغلق من الطول المقابل " الظهر " والظهر لايفتح إلا للضرورة وذلك حين يتغير إتجاه الريح أو لطلب الظل أثناء إشتداد الحرارة.


والبيت المفضل هو المنسوج من "شعر الماعز" وإن تعذر شعر الماعز فمن "صوف الغنم" أو "وبر الإبل". والسبب أن صوف الغنم أو وبر الإبل يتشرب ماء المطر فيكثر نقطه ويزداد وزنه فيصعب بنيانه إذا انهدم.


المرأة في البادية وبناتها وصويحباتها هن اللواتي يقمن بسدو "حياكة" البيت. ويتكون البيت من "شقايق" والواحدة "شقة" وينطقونها "شكايج" والواحدة "شكة" أو "فلجان" والواحدة"فليج".


هذا ولبيت الشعر حرمة تتعزز بقوة صاحب البيت وبكثرة رجاله وصونه من المعتدين عليه وعلى حرمته.


هذا ويتحقق الضبط الاجتماعي في مجتمعات البادية من خلال العديد من الصور والممارسات التي ابتكرتها تلك المجتمعات لتحقيق الردع لمرتكب الجريمة والتوازن للمجتمع، وذلك من خلال النظام القضائي والمحاكم البدوية.

4- القضاء والمحاكم في مجتمع البادية :


نشأ قضاء البادية في نطاق نظام فقهي فطري ينهض أساسا على الأعراف وما جرت عليه العادات و السوابق. وفقه البادية غير مكتوب لكنه محفوظ فى صدور قضاته والعارفين به ، الذين يحفظون أيضا أشهر قضايا البادية بدءا من الجرائم التى ارتكبت خلالها وطبيعة الأحكام التى صدرت فيها والأسباب التى أدت إليها.


وتتشكل المحاكم البدوية وفقا لقوانين وأعراف البادية التى تحدد أنواع القضاة وكيفية اختيارهم ووسائل التظلم من أحكامهم ، علاوة على تحديد من لهم حق حضور جلسات المحكمة، فضلا عن مختلف الإجراءات الخاصة بعملية المحاكمة ذاتها. هذا ويتم اختيار القضاة باتفاق الطرفين المتنازعين.


ومن العادات المرعية لدى أبناء البادية أن الدعوى القضائية لاتقام إلا بعد أن يقوم "الموفدون أو البداة" نيابة عن صاحب الحق بمطالبة من عليه الحق بإعطـاء كل ذي حـق حقه فإن استجاب المعتدي قضي الأمر وإلا فيعين القاضي الذى سيفصل فى الدعوى.


والقضاة عند أهل البادية على أصناف فمنهم العارفة الذى يفصل فى قضايا الحلال كالابل والأغنام والممتلكات ، ومنهم من يفصل فى قضايا العار وقطع الوجه " ومعنى قطع الوجه في البادية:خفر الذمة"، ومنهم من يفصل فى قضايا الدم " القتل " ومنهم من يفصل بقضايا" المقلدات" الخيل والنساء ، ومنهم من يفصل بحقوق الرعاة " تارعيان".

----- يتبع ------












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 12:40 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

5- الضيف والضيافة والقرى :


يعرف القرى بأنه إكرام الضيف والإحسان إليه والضيافة جزء أصيل من حياة البادية، ومظهر من مظاهر الحياة الاجتماعية عندهم ، فقد عرفوا بها ونسبت إليهم. ومن المعروف أن الضيافة سمة من سمات الكرم العربي وهي مفروضة على كل فرد منه، وبما ملكت يداه قل أو كثر.


وابن البادية شديد الحرص والمحافظة على شروط الضيافة ولا يقصر في أصولها مهما كانت مكانة الضيف.


ويقابل الضيف بالترحاب والإحترام الواجب وتذبح له الذبائح ويكرم بتقديم القهوة. ومن أقوالهم المأثورة : " إن الضيف عند نزوله أمير وعند إقامته أسير وعند رحيله وزير " ويستقبل استقبال الأمراء ويعتبر نفسه أسير المضيف لا يرفض ما يقدم له من خدمة وعند رحيله لا يودع بمثل ما استقبل به للدلالة على رغبتـهم بـأن تطول إقامتـه بينهم ، ويظل الضيف في حمى المضيف وقبيلته طوال إقامته لديه ، مالم يرتكب شيئا يخل بالشرف قبل نقـض ( الملحة ). ويقصد بكلمة الملحة الطعام ، أن يحل ضيفا عند رجل آخر ، ففي هذه الحالة انتهى حق الوجه الأول وابتدأ حق الوجه الثاني " المعزب الثاني " وهكذا.

6- حق الجيـرة :


وهى من الجوار أي الحماية لأن الجار يحتاج الى حماية من يجاوره . فإذا اختلف اثنان على مال أو أي شىء آخر قال الذى يعتقد أن حقه مهضوم " هذا على جيرة فلان " أو هذا بوجه فلان فيصبح الغرض المتنازع عليه فى حمى هذا الشخص ، وإذا ما تعدى أحد على ما أجير فإن صاحب الجيرة الذى أجير إليه الغرض يملك حق محاكمة المعتدى على جيرته.

7- حـق الرفيـق :


إذا رافقت الأجنبي ، وقبلت رفقته .. وسافر معك فهو بوجهك طالما هو داخل ديرة قبيلتك ، ويسمى هذا الرفيق بـ " الرفيق المباري ".


وإذا جماعة " قافلة " وسافر معهم الأجنبي ، فهو بوجه كل واحد منهم .. وإذا تعرض لسوء في ديرة هذه القبيلة فالعار يشملهم جميعا ، ويسمى رفيق الجماعة عند أهل الباديـة " رفيق أو خوي نقعة " أو " دلي نقعة " – أى يدلي يده معهم في الأكل – أو " رفيق خبره " – والخبره والنقعة الجماعة الذين يسافرون ويأكلون سوية.


ولقد استفاد المستشرقون والرحالون الأجانب من حق الرفقة والضيافة عند العرب غاية الاستفادة .. وكذلك رجال الغرب الذين ساحوا في البوادي العربية قبيل الحرب العالمية الأولى من أجل جمع المعلومات عن المنطقة وتزويد حكوماتهم بها.

8 – الحرب - [ مردود النقـاء ] :


لا يمكن أن يحدث الغزو أو الحرب بين قبيلتين متصالحتين أو متعاهدتين إطلاقا ، ولا يمكن أن يكون الهجوم على القبيلة المعادية بياتا ( ليلا ) فهذه قيم ثابتة عندهم.


فإذا افترضنا أن إحدى القبيلتين تريد نقض الصلح أو إعلان الحرب لسبب من الأسباب ، فإنها ترسل إلى القبيلة الأخرى من يخبرها بأن عليها " مردود النقاء " أي أن الصفاء والصلح بيننا قد انتهى. فتحترس كل قبيلة من الأخرى وتفتح عليها العيون وتتصيد أخبارها.


والتمهيد للحرب يبدأ بأن يأمر شيخ القبيلة بإيقاد نار كبيرة يزداد اشتعالها وضرامها، فتلتهم حزما من الحطب هائلة ، لتبقى دائمة الاشتعال يتطاير شررها إلى عنان السماء.


ويكون مكانها قبالة مضيف شيخ القبيلة ، الممتلئ برجالات القبيلة من شيوخ الأفخاد ورجال الحل والربط وأهل الرأى والمشورة.

9 – الفراسة والقيافة وقص الأثر عند عرب الصحراء :


يقول أحد المستشرقين الذي رافق أبناء البادية في رحلاتهم ومرابعهم : أني جد مندهش من شدة معرفتهم للأثر .. فهم يعرفون آثار أقدام جماعتهم ومعارفهم .. ونياقهم ونسائهم.. والمرأة الحامل والمرأة البكر .. والناقة المريضة والصاحية .. وآثار حيوانات البادية .. وتاريخ مرورها على الأرض .. ثم يقول : إن أسلوب معرفة البصمات المتبع في الغرب لا يبدو شيئا أمام هذه المقدرة العجيبة.


وابن البادية يعرف ابن البادية الآخر من لغته " لهجته " فيعرف من أي قبيلة ومن أي عشيرة ويعرفه من قيافته وهندامه . وقد استفاد من هذه الخاصية بعض الإنجليز الذين خدموا في البلاد العربية بعد الحرب العالمية الأولى مثل كلوب باشا ( أبو حنيك ) John Glubb Bagot وديكسون وعبدالله فيلبي ( سنت جون فلبي ) والفريدريك بيك وغيرهم كثير.


وهناك فراسة خاصة يتميز بها العوارف " قضاة البادية " المتوارثين للمهنة من آبائهم وأجدادهم يستخدمونها في كشف المغلق والغامض في المشكلات التي يطرحها الخصوم أمامهم.

10 – التداوي والإستشفاء :


لقد اهتم علماء الإنثروبولوجيا المعرفية اهتماما كبيرا بموضوع العلاج وأساليبه وطرقه في مجتمعات البادية ، فضرورات الحياة في البادية وظروف العيش فيها، جعلت أبناء البادية يعتمدون على أنفسهم في علاج ما يصيبهم من أمراض على اختلاف أنواعها أو تلك الأمراض التي تصيب حيواناتهم.


ويستعمل ( المطبب ) في العلاج طرقا تقليدية إكتسبها بالخبرة وتعلمها من خلال التجربة الطويلة التي مر بها ومنها : الكي ( التداوي بالنار ) والتداوي بالأعشاب والنباتات والجبيرة والحجامة.

ومن طرق الوقاية عند أهل البادية :


- ( الحجر ) كلمة معروفة عند الأطباء ، وهي شائعة ومتداولة عند أهل البادية أن الشخص الذي يصاب بمرض وبائي معدٍ كالجدري مثلا يحجر في مكان ناءٍ عن قطين العرب ، أى مضارب الخيام ، ولا يسمح لأى أحد أن يقترب منه إلا من كان قد أصيب بنفس المرض ونجا منه ، فله الحق في الإقتراب منه ونقل الغذاء منه. ويطلقون على المريض في هذه الحالة كلمة ( محجور ).


- ( الحمية ) : وهي إحدى طرق الوقاية حيث يحمون المريض عن أكل بعض الأكلات التـي يعتقـدون أنها تسبب زيادة تدهور صحة المريض ويطلقون على المريض الإصطلاح ( محجوب ) أي أنه ممنوع عليه أكل بعض المأكولات.


وعموما يعتمد تشخيص المرض عند أهل البادية على معايير تساعد على إدراك نواحي الشبه والإختلاف بين الحالة المعروفة وبين الحالات المشابهة التي يعرفها المعالج ، الذي يقوم بتصنيف هذه الأمراض مستخدما بعض الوسائل والتقنيات التي تم ذكرها. ومن ذلك كله تتضح العلاقة القوية بين البيئة وحياة إنسان البادية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في هذا المجتمع.


هذا ولقد تكررت مقولة مفادها أن دراسة البيئة الصحراوية لا تعد مكتملة بأي حال من الأحوال، فهناك العديد الذي يمكن اكتشافه. ومن المحتمل أن أبناء البادية في الماضي كانت لديهم معرفة أكثر عن عادات الحياة البرية في الكويت عما يتوفر لدى العلماء المحترفين اليوم.


تقـــبلوا خالـــــص احترامـــــــــــــــي

تحــــــــــــــــــ ღ دلــــــــــــــــــع ღ ـــــــــــــــــــياتي












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 01:37 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MiSs-GuCci

البيانات
التسجيل: May 2005
العضوية: 25875
المشاركات: 7,399 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13
 

الإتصالات
الحالة:
MiSs-GuCci غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

كفيتي ووفيتي دلوعتنا

يعطيج العافيه غلاتي












توقيع : MiSs-GuCci



::

يا أيها الرجل المغرورُ .. لا أحدٌ
يدوسُ أرضيَ .. إلا عاد مجنونا
أنا التي ألْهمُ البركانَ ثورتهُ
وأجعلُ العابدَ القديسَ .. مفتونا

عرض البوم صور MiSs-GuCci   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 07:25 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية BIG^BOSS

البيانات
التسجيل: Apr 2005
العضوية: 24795
المشاركات: 34,239 [+]
بمعدل : 6.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 24
 

الإتصالات
الحالة:
BIG^BOSS غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الصراحه تقرير حميل ومرتب وفيه الفايده لمن يقراه يعطيج العافيه يالغاليه انتي والله ويسلمووو بنوته












توقيع : BIG^BOSS



&أشر على التصميم لسماع الصوت &

عرض البوم صور BIG^BOSS   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2007, 07:45 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
العبداني علي
اللقب:
الضّيف

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
 

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اختي الغاليه
الدلع مبتليني
نورتي القسم بمواضيعج الحلوه
والله يعطيج العافيه على الموضوع الرائع
والتقرير الشامل
واللي بالنسبه اعتبره مرجع لمن اراد الاستفاده
فقدشملتي امور كثيره
في هذا التقرير
والله لا يحرمنا منج


واصلي العطاء
فنحن في انتظار كل جديد
وشكرا جزيلا لك












عرض البوم صور العبداني علي   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2007, 12:03 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


الله يعافيـــــــــج يـ ألــــبي MiSs-GuCci وثانكــــــس على متابعتـــج العسل نورتـــــــي












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2007, 12:03 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


اللـــــــه يعافيك اخـــــــــوي BIG^BOSS وثانكــــــس على متابعتـــك العسل نورت












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2007, 12:04 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الـدلـع مبـتليـنـي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


اللـــــــه يعافيك اخـــــــــوي ارحم يا زعيم وثانكــــــس على متابعتـــك العسل نورت

القسم منور فيــك والله












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ღ&#★&#ღ, الصحراء, الكويـت, تقرير, حياة, شامــــــل, عن, في

جديد منتدى الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 10:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1