قديم 06-30-2007, 12:51 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعود السبيعي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 56633
المشاركات: 247 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
سعود السبيعي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي
!! ديـوان المحـــاسبه !!

السـلام عليـكم


نشأته


صدر دستور دولة الكويت في 11 نوفمبر سنة 1962، وقد عنى بالنص صراحة على إنشاء ديوان للمراقبة المالية يكفل القانون استقلاله، إيمانا بان المال العام هو عصب الدولة وعماد نهضتها و من ثم يجب أن يحاط بسياج من الحماية لضمان جبايته كاملا دون نقص أو تقصير و انفاقه فيما يدعم المجتمع ويعود عليه بالنفع دون إسراف أو تقتير.‏


و قد نصت المادة (151) من دستور دولة الكويت على أن:‏-
"ينشأ بقانون ديوان للمراقبة المالية يكفل القانون استقلاله ويكون ملحقا بمجلس الأمة, ويعاون الحكومة ومجلس الأمة في رقابة تحصيل إيرادات الدولة وإنفاق مصروفاتها في حدود الميزانية، ويقدم الديوان لكل من الحكومة ومجلس الأمة تقريرا سنويا عن أعماله وملاحظاته."‏


وفي 7 يوليو سنة 1964 صدر القانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة بدولة الكويت، ونصت المادة الأولى منه على أن:-
‏"تنشأ هيئة مستقلة للمراقبة المالية تسمى ديوان المحاسبة وتلحق بمجلس الأمة."



الأهداف

الهدف الأساسي لديوان المحاسبة هو تحقيق رقابة فعالة على الأموال العامة لصونها ومنع العبث بها و التأكد من استخدامها الاستخدام الأمثل في الأغراض التي خصصت لها.‏


و قد ركز الديوان - من خلال ممارسته لعمله الرقابي - على خلق قناعة كاملة لدى الجهات الخاضعة لرقابته بأنه لا يهدف أصلا إلى تصيد الأخطاء و رصد المخالفات و إنما يستهدف بالدرجة الأولى تحقيق مصلحة عامة هي صون المال العام واستخدامه الاستخدام الأمثل في الأوجه التى خصص لها، و من ثم استطاع الديوان - بتعاونه مع تلك الجهات وتبادل الأفكار معها - تنظيم الأعمال المالية والمحاسبية بها و وضع الحلول المناسبة للوصول إلى تحقيق هذا الهدف الأسمى.‏



الاستقلاليه

لكي يستطيع الديوان تحقيق الأهداف المنوط إليه القيام بها ومباشرة اختصاصاته طبقاً لقانون إنشائه كان لابد من إحاطتها بسياج من الضمانات التي تكفل له الاستقلالية في القيام بواجبات وظيفته على الوجه الأكمل، وتتمثل تلك الاستقلالية في الآتي:

يتولى الإشراف الفني والإداري على أعمال الديوان وموظفيه رئيس يتم تعيينه بمرسوم أميري بعد ترشيح مجلس الأمة وإقرار المجلس لهذا الترشيح في جلسة سرية وبعد موافقة مجلس الوزراء. ويعامل رئيس الديوان معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش وسائر البدلات والمزايا المالية وكذا أحكام الاتهام والمحاكمة، ولا يجوز عزله إلا بعد موافقة معظم أعضاء مجلس الأمة أو بقرار من السلطة التأديبية المختصة.

يتم تعيين جميع الوظائف القيادية بالديوان بمرسوم بناء على ترشيح رئيس الديوان وموافقة رئيس مجلس الأمة ومجلس الوزراء، وللديوان نظام خاص بشؤون موظفيه يختلف عن النظام الذي يخضع له موظفو السلطة التنفيذية، وذلك بموجب قانون إنشاء الديوان.

يتم وضع ميزانية الديوان من قبل رئيس الديوان بالاتفاق مع رئيس مجلس الأمة وتدرج في قسم خاص بالموازنة العامة للدولة.

وتدعم تلك الأحكام الخاصة بالرئيس والوظائف القيادية وشؤون موظفي الديوان وميزانيته استقلالية الديوان، كما أن عدم تحديد مدة الخدمة للرئيس يمنح الديوان الاستمرارية في القيادة المثمرة التي نادراً ما تتوافر للأجهزة التنفيذية في الدولة.




التبعيــه

يعتبر ديوان المحاسبة هيئة مستقلة وإن كان ملحقاً بمجلس الأمة، إلا أنه لا يعد جزءاً من الهيكل التنظيمي لهذا المجلس، وبالتالي فإن هذه التبعية تقف عند حدود الإشراف والمعاونة خاصة في مجال الرقابة على المال العام. وتتمثل مظاهر هذا الإشراف فيما تضمنته نصوص قانون الديوان من أحكام، ومنها إنه في حالة تعطل الحياة النيابية يلحق الديوان مؤقتاً برئاسة مجلس الوزراء لحين عودة الحياة النيابية وذلك لإزالة ما قد يجول بذهن البعض (خلافاً للحقيقة والواقع) من أن وظيفة الديوان تعتبر معطلة في حالة غياب الحياة النيابية.



الانشطه الدوليه

في اطار السياسة التي يتبعها الديوان من أجل تنمية و تطوير قدرات أجهزته المختلفة و ابراز دوره الفعال على المستويات المختلفة فانه يشارك في عضوية المنظمات الرقابية المتخصصة و يعمل على دعم تلك المنظمات و المشاركة في جميع أنشطتها المختلفة.


و ديوان المحاسبة عضو بالمنظمة الدولية لهيئات الرقابة العليا (انتوساي) و عضو بالمنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا (اسوساي) و شارك في عضوية مجلس مديري هذه المنظمة كما أنه عضو بالمجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية و المحاسبة (ارابوساي)و شارك في عضوية كل من المجلس التنفيذي و اللجنة الدائمة للتدريب و البحث العلمي لهذه المجموعة.‏


و تدعيما لأواصر التعاون بين ديوان المحاسبة و الأجهزة الرقابية الأخرى العربية, الاقليمية, و الدولية فقد قام بعض مسئولي الديوان بزيارات عمل لبعض الأجهزة للاطلاع على أنظمة العمل بها و تبادل الخبرات و المعلومات ليتحقق بذلك الأهداف المرجوة.




لمحــة تاريخيه

تم إنشاء ديوان المحاسبة في 7 يوليو 1964 بمقتضى القانون رقم 30 لسنة 1964 وذلك تنفيذاً لما ورد في المادة 151 من دستور دولة الكويت والتي نصت على أن "ينشأ بقانون ديوان للمراقبة المالية يكفل القانون استقلاله ويكون ملحقاً بمجلس الأمة". وجاء إنشاء الديوان استجابة لازدهار الحياة البرلمانية بعد صدور الدستور. ومرت المسيرة الرقابية للديوان بعدة مراحل ارتبطت بالحياة الاقتصادية والمالية في الدولة وتطورها.



السنة الأولى:

جاء قانون الديوان ليعبر عن المتطلبات الرقابية التي يجب أن يمارسها الجهاز الأعلى للرقابة في الدولة، وكان له رؤية ثاقبة في تحقيق رقابة فعالة على جميع أنشطة الدولة، وبالتالي فإن ممارسة الديوان لاختصاصاته طبقاً لهذا القانون والتي جاءت مرتكزة على رقابة المشروعية كانت كافية لتحقيق رقابة فعالة على الأموال العامة.



منتصف السبعينات:
مع بداية تلك الفترة تبنت الدولة فلسفة التنمية المتسارعة والتي برزت أهم ملامحها في إقامة المشروعات التنموية الطموحة في مجالات الخدمات العامة والمرافق والمشروعات الإنتاجية في القطاع النفطي، إضافة إلى استخدام التراكمات الإدخارية في تكوين أصول خارجية تدر عوائد تعويضاً لضآلة الطاقة الاستيعابية المحلية، ولذلك بدأ الديوان بدعم كوادره الرقابية ليتمكن من الوفاء بالمتطلبات الرقابية لتلك المرحلة، والانضمام إلى بعض المنظمات الرقابية العالمية وذلك لتبادل الخبرات والمعارف الخاصة بالعمل الرقابي.


بداية التسعينات:

مع بداية التسعينات صدر قانون خاص بحماية الأموال العامة، وذلك لتحقيق أقصى حماية ممكنة للأموال العامة، ومد مظلة الحماية لتشمل الاستثمارات خارج الدولة، وقد ترتب على هذا القانون أعباء إضافية على الديوان، ولذلك تم دعم الديوان بجهاز متكامل للوفاء بمتطلبات القانون فيما يختص بالجانب الرقابي، وبدأ الديوان بممارسة رقابته على الأموال المستثمرة داخل وخارج البلاد.



منهج جديد:


مع منتصف السبعينات واستمراراً لقوة الدفع التي بدأها الديوان مع بداية التسعينات لتطوير وزيادة فعالية أدائه وتحسين المستويات الوظيفية للعاملين به، في ضوء المستجدات الهامة التي مر بها المجتمع في تلك الفترة، تولى رئاسة الديوان السيد/ براك المرزوق والذي عمل لمدة تزيد على العشرين عاماً بمناصب قيادية في وزارة المالية، وحمل معه إلى منصبه الجديد تجربة مختلفة وكثيراً من الأفكار الجديدة بخصوص زيادة فاعلية العمل بالديوان، ورشح لمعاونته في تنمية وتنفيذ تلك الأفكار بعض القياديين المشهود لهم بالكفاءة المهنية والتجربة الطويلة في قيادة الأعمال المالية والرقابية.



وبإيجاز فقد تبنى الديوان استراتيجية لإصلاح مساره الرقابي استندت إلى مجموعة من السياسات اختصت بتفعيل العمل الرقابي وتنمية الموارد البشرية وزيادة كفاءة النظم الإدارية القائمة.

وقد وجه الديوان اهتمامه في الفترة الأخيرة إلى دعم وزيادة كفاءة جهاز التدقيق بالديوان، وأعطى القضايا التي تمس المال العام الأهمية اللازمة وأصدر العديد من التقارير الرقابية والتي تضمنت توصيات في شأن دعم المساءلة وزيادة فعالية الإدارة المالية للدولة.



كما أعطى الديوان الاهتمام اللازم لموضع المخالفات المالية التي تمثل ظواهر عامة، حيث تتكرر في أكثر من جهة خاضعة لرقابة الديوان أو تتكرر في الجهة الواحدة ولأكثر من فترة مالية، لذلك فإنه يتم إعداد دراسات تحليلية متعمقة لتلك الظواهر وذلك للوقوف على الأسباب الحقيقية لتكرارها، وتكوين رأي للديوان بشأنها وإبلاغه لكل من السلطة التشريعية والأجهزة التنفيذية في الدولة، ولاتخاذ الخطوات التصحيحية اللازمة في ضوء رؤية الديوان لها.



وعمل الديوان على دعم القطاعات المساندة للعمل الرقابي وتفعيل دورها بما يتلاءم مع تطوير أداء الديوان الرقابي وتوسعته، وخاصة فيما يتعلق باستخدام التقنيات الحديثة في مجال نظم المعلومات.



وبدأ بممارسة تدقيق الأداء باعتباره أحد المرتكزات الهامة في عالم التدقيق حالياً، وارتكز منهجه في تدقيق الأداء على أن يكون مدخل الديوان لهذا التدقيق من أعلى إلى أسفل، والذي يركز الاهتمام على المسائل والمجالات ذات الأخطار الجوهرية، حيث تبدأ أعمال التدقيق بفهم الجهة (المهمة) وطبيعة أعمالها، وكيفية عمل قطاعاتها الهامة، ونظم التفويض.



ويسمح هذا الفهم بالتركيز على الجوانب الهامة بالجهة، وبالتالي تقليل الجهود المبذولة في النواحي الأقل أهمية، ويتحقق هذا بتقسيم عملية التدقيق إلى أجزاء ملائمة يمكن تنفيذها مع مراعاة أفضل مدخل في تنفيذ كل جزء وأخذ التدقيق بعين الاعتبار.



وعند تحديد معيار الأهمية والخطورة والتي توجب إبلاغ مجلس الأمة والجهة، يمكن الاسترشاد ببعض المؤشرات منها، حجم الاعتمادات المالية وما يصرف منها، كذلك مدى الانحراف عن المعايير المطبقة، والآثار الاجتماعية أو الاقتصادية أو التنظيمية أو البيئية، إضافة إلى احتمال الأخطار.

وتعتمد مصداقية الديوان ومستوى وجودة مخرجاته عند ممارسة تدقيق الأداء على الأعضاء الفنيين ذوي الخبرة والمؤهلين علمياً ومهنياً والمتابعين لتطور الفكر الرقابي، والملتزمين بروح المبادرة والحكم الجيد على جميع مراحل التدقيق، ويكون رئيس مجموعة التدقيق مسؤولاً عن أعمال مساعديه، ويقدم لهم الخبرة والمشورة ويساعدهم على تنمية الحكم المهني.

!! ]dJ,hk hglpJJJhsfi












توقيع : سعود السبيعي

والله اني كنت اكابـر بالعتـب بحسـن نيـه
بس ابدري هو صحيح اني الوحيد اللي عجبها

يمكن اني كنت قاسي بالعتـب معهـا شويـة
كثر ما كانت تمنى راحتـي واعشـق تعبهـا

جرحتنـي بالكـلام وكبـرت حيـل القضيـة
واخسرت بي كل عرق من شراييني كسبهـا

ولا هـي ماكـان فيهـا للمـوادع مقدريـة
والجفا كانت تعافه بـس مـدري وش قلبهـا

ليتني مارحت اقيـاس قيمتـي عنـد بدويـة
رجعت لـي كـل عـرق حبهـا ولا نهبهـا

عرض البوم صور سعود السبيعي   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2007, 11:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو كويت 777
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية CraZyHa

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 48350
المشاركات: 647 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
 

الإتصالات
الحالة:
CraZyHa غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعود السبيعي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

مشكوووووووووووووووووووور اخوي

سعود على الموضوع الاكثر من رائع

وعساك على القوه

تقبل تحياتي

.......












توقيع : CraZyHa

CraZyHa

عرض البوم صور CraZyHa   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2007, 04:10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعود السبيعي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 56633
المشاركات: 247 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
سعود السبيعي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعود السبيعي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

العفو


mr_m9rg3


وتسلم عالمرور












توقيع : سعود السبيعي

والله اني كنت اكابـر بالعتـب بحسـن نيـه
بس ابدري هو صحيح اني الوحيد اللي عجبها

يمكن اني كنت قاسي بالعتـب معهـا شويـة
كثر ما كانت تمنى راحتـي واعشـق تعبهـا

جرحتنـي بالكـلام وكبـرت حيـل القضيـة
واخسرت بي كل عرق من شراييني كسبهـا

ولا هـي ماكـان فيهـا للمـوادع مقدريـة
والجفا كانت تعافه بـس مـدري وش قلبهـا

ليتني مارحت اقيـاس قيمتـي عنـد بدويـة
رجعت لـي كـل عـرق حبهـا ولا نهبهـا

عرض البوم صور سعود السبيعي   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2007, 11:13 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رَجْلٌ مِنْ الحُزْنِ ...
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبث

البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 55285
المشاركات: 5,444 [+]
بمعدل : 1.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15
 

الإتصالات
الحالة:
عبث غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعود السبيعي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

سيدي / سعود السبيعي ....

معلومات وافيه وكافيه عن مؤسسه حكوميه تهتم

بكل ما يخص اموال الدوله وميزانيات الادارات والوزارات

والشركات التابعه للحكومه .. شكراً لجهدك الجبار ....












ع ــــــــــبث .,.,.,












توقيع : عبث

منزلي الخاص ..
أتمنى مروركم ..

عرض البوم صور عبث   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2007, 11:48 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعود السبيعي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 56633
المشاركات: 247 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
سعود السبيعي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعود السبيعي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

العفو


عبث


وتسلم عالمرور












توقيع : سعود السبيعي

والله اني كنت اكابـر بالعتـب بحسـن نيـه
بس ابدري هو صحيح اني الوحيد اللي عجبها

يمكن اني كنت قاسي بالعتـب معهـا شويـة
كثر ما كانت تمنى راحتـي واعشـق تعبهـا

جرحتنـي بالكـلام وكبـرت حيـل القضيـة
واخسرت بي كل عرق من شراييني كسبهـا

ولا هـي ماكـان فيهـا للمـوادع مقدريـة
والجفا كانت تعافه بـس مـدري وش قلبهـا

ليتني مارحت اقيـاس قيمتـي عنـد بدويـة
رجعت لـي كـل عـرق حبهـا ولا نهبهـا

عرض البوم صور سعود السبيعي   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2007, 10:10 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعود السبيعي المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


يعطيــــــــك الف عافيـــــــــه












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحـــاسبه, يدفنان

جديد منتدى الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 12:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1