قديم 08-01-2007, 04:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشقــ تويتي ـة

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 26506
المشاركات: 34,312 [+]
بمعدل : 6.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقــ تويتي ـة غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي
.+. ذكرى الغزو العراقي الـ 17 على دولة الكويت .+.

حرب الخليج الثانية .. حرب تحرير الكويت .. عملية عاصفة الصحراء .. و سميت من قبل الحكومة العراقية بأسم أم المعارك .. تأتي اليوم بذكراها الــ 17 .. فاسمحولي بوقفة تاريخية عنها ..


ذكرى الغزو العراقي دولة الكويت


هي الحرب التي وقعت بين العراق و ائتلاف دولي من 30 دولة بقيادة الولايات المتحدة و بتشريع من الأمم المتحدة .. بدأ الصراع بعد اجتياح الجيش العراقي لدولة الكويت في 2 أغسطس 1990 م .. و انتهت في فبراير 1991 م ..

و تألفت الحرب من جزئين رئيسيين و هما 1- حملة القصف الجوية على أهداف داخل العراق .. 2- التوغل الأرضي لقوات التحالف داخل الأراضي العراقية .. امتدت الحرب على مساحة جغرافية شملت أراضي العراق و الكويت و السعودية و تم فيها إطلاق صواريخ أرض أرض (سكود) عراقية بعيدة المدى ..

ففي مطلع فجر 2 اغسطس 1990 دخل الجيش العراقي الكويت و توغلت المدرعات و الدبابات العراقية في العمق الكويتي و قامت بالسيطرة على مراكز رئيسية في شتى انحاء الكويت و من ضمنها البلاط الأميري ..

و بدأت عمليات سلب و نهب واسعة النطاق من قبل القوات العراقية شملت جميع مرافق الكويت من ابسط المواد الغذائية على رفوف الأسواق الى اجهزة طبية متطورة و بدأت حملة منظمة لنقل ما تم الأستحواذ عليه الى العراق .. و قام الجيش العراقي بالسيطرة على الأذاعة و التلفزيون الكويتي و تم اعتقال اللآلاف من المدنيين الكويتيين بالاضافة الى اعداد كبيرة من الأجانب الذين كانوا موجودين في الكويت في ذلك الوقت و الذين تم استعمالهم كرهائن لاحقا ..




الوسائل الدبلوماسيية ..
-----------------------




ذكرى الغزو العراقي دولة الكويت


بعد ساعات من الأجتياح العراقي للكويت طالبت الكويت و الولايات المتحدة بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن و تم تمرير القرار 660 و الذي شجب فيها الأجتياح و طالب بانسحاب العراق من الكويت ..

و في 3 اغسطس عقدت الجامعة العربية اجتماعا طارئا و قامت بنفس الأجراء ..

و في 6 اغسطس اصدر مجلس الأمن قرارا بفرض عقوبات اقتصادية على العراق .. بعد اجتياح الكويت ..

و بدأت السعودية من ابداء مخاوف عن احتمالية حدوث اجتياح لاراضيها و هذه الأحتمالية لعبت دورا كبيرا في تسارع الأجراءات و التحالفات لحماية حقول النفط السعودية التي ان سيطرت العراق عليها كانت ستؤدي الى عواقب لم يكن في مقدرة الغرب تحملها .. اذ كان حجم الديون السعودية للعراق اثناء حرب الخليج الأولى تفوق حجم الديون الكويتية اذ كانت تقدر بحوالي 26 مليار دولار و مما زاد حجم تلك المخاوف هو الحملة الأعلامية التي قام العراق بشنها على السعودية حيث وصفت ملك السعودية بصفة "خائن الحرمين الشريفين" و قام الرئيس العراقي بأضافة كلمة الله اكبر على العلم العراقي في محاولة منه لأضفاء طابع ديني على الحملة و محاولة منه لكسب الأخوان المسلمين و المعارضين السعوديين و زاد حجم هذا الطابع الديني في الحملة الدعائية على السعودية عندما بدأت القوات الأجنبية تتدفق على السعودية ..

و في بداية الأمر صرح الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب بان الهدف من الحملة هو منع القوات العراقية من اجتياح الأراضي السعودية و سمى الحملة بتسمية عملية درع الصحراء و بدأت القوات الأمريكية بالتدفق الى السعودية في 7 اغسطس 1990 في نفس اليوم الذي اعلن العراق فيه ضمه للكويت و اعتباره " المحافظة التاسعة عشر " .. و وصل حجم التحشدات العسكرية في السعودية الى 500،000 جندي ..

و في خضم هذه التحشدات العسكرية صدرت سلسلة من قرارات لمجلس الأمن و الجامعة العربية و كانت اهمها القرار رقم 678 من مجلس الأمن و التي اصدرت في 29 نوفمبر 1990 و التي اعطت فيه 15 يناير 1991 موعدا نهائيا للعراق لسحب قواتها من الكويت و الا فان قوات الائتلاف سوف تستعمل كل الوسائل الضرورية لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 660..

و قام وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر بجمع 34 دولة في ائتلاف ضد العراق و كان 74% من العدد الأجمالي للجنود التي تم حشدهم هم جنود امريكيون و وصل العدد الأجمالي لجنود قوات الائتلاف الى 660،000 ..

و بدأ العراق محولات اعلامية لربط مسألة اجتياح الكويت بقضايا " الأمة العربية " فأعلن العراق ان اي انسحاب من الكويت يجب ان يصاحبه انسحاب سوري من لبنان و انسحاب اسرائيلي من الضفة الغربية و قطاع غزة و هضبة الجولان و قد لقيت هذه المقترحات العراقية آذان صاغية من الملك حسين بن طلال ملك الأردن و الملك حسن الثاني ملك المغرب و ياسر عرفات رئيس السلطة الفلسطينية ..




الحملة الجوية ..
-----------------------



ذكرى الغزو العراقي دولة الكويت


مقاتلات امريكية تحلق فوق حقول النفط التي اضرمت القوات العراقية المنسحبة النيران فيها في مطلع فجر 16 يناير 1991 اي بعد يوم واحد من انتهاء المهلة النهائية التي منحها مجلس الأمن للعراق لسحب قواته من الكويت شنت طائرات قوات الائتلاف حملة جوية مكثفة و واسعة النطاق شملت العراق كله من الشمال الى الجنوب و بمعدل 1000 غارة جوية في اليوم ..

و في 17 يناير 1991 قام الرئيس صدام حسين باصدار بيان من على شبكة الأذاعة العراقية معلنا فيها ان " ام المعارك قد بدأت " ..

استعمل في هذه الحملة الجوية من القنابل ما يسمى بالقنابل الذكية و القنابل العنقودية و صواريخ كروز .. و قام العراق بالرد على هذه الحملات الجوية بتوجيه 8 صواريخ سكود (أرض أرض) إلى أهداف داخل إسرائيل في 18 يناير 1991 م .. كان الهدف الأولي لقوات الائتلاف هو تدمير قوات الدفاع الجوي العراقي لتتمكن بعد ذلك بالقيام بغاراتها بسهولة .. و قد تم تحقيق هذا الهدف بسرعة و بسهولة حيث تم إسقاط طائرة واحدة فقط من طائرات قوات الائتلاف في الأيام الأولى من الحملة الجوية .. و كانت معظم الطائرات تنطلق من الأراضي السعودية و حاملات الطائرات الستة المتمركزة في الخليج العربي ..

و بعد تدمير معظم قوات الدفاع الجوي العراقي اصبحت مراكز الأتصال القيادية الهدف الثاني للغارات الجوية و تم الحاق اضرار كبيرة بمراكز الأتصال مما جعل الأتصال يكاد يكون معدوما بين القيادة العسكرية العراقية و قطعات الجيش .. و قامت الطائرات الحربية العراقية بطلعات جوية متفرقة ادت الى اسقاط 38 طائرة ميك (MiGs) عراقية من قبل الدفاعات الجوية لقوات الائتلاف و ادرك العراق ان طائراتها السوفييتية الصنع ليس بامكانها اختراق الدفاعات الجوية لقوات الائتلافية فقامت بارسال المتبقي من طائراتها الى ايران و بدأ العراق في 23 يناير 1991 بعملية سكب متعمدة لما يقارب مليون طن من النفط الخام الى مياه الخليج العربي ..

و بعد تدمير الدفاعات الجوية و مراكز الأتصال العراقية بدأت الغارات تستهدف قواعد اطلاق صواريخ سكود العراقية و مراكز الأبحاث العسكرية العراقية و السفن الحربية العراقية و القطعات العسكرية العراقية المتواجدة في الكويت و مراكز توليد الطاقة الكهربائية و مراكز الأتصال الهاتفي و مراكز تكرير و توزيع النفط و الموانئ العراقية و الجسور و سكك الحديد و مراكز تصفية المياه و قد ادى هذا الأستهداف الشامل للبنية التحتية العراقية الى عواقب لاتزال اثارها شاخصة الى حد هذا اليوم ..

و حاولت قوات الائتلاف اثناء حملتها الجوية تفادي وقوع اضرار في صفوف المدنيين و لكن دمر " صاروخان ذكيان " ملجأ العامرية الذي اثير حوله جدل كثير و الذي ادى الى مقتل اكثر من 400 عراقي معظمهم من النساء و الأطفال ..

و بدأ العراق باستهداف قواعد قوات الائتلاف في السعودية بالاضافة الى استهداف اسرائيل و التي كانت على ما يبدوا محاولة من القيادة العراقية لجر اسرائيل الى الصراع املا منها ان يؤدي هذا الى صدع في صفوف الائتلاف و خاصة في صفوف القوات العربية المشاركة في الائتلاف و لكن هذه المحاولة لم تنجح لان اسرائيل لم تقم بالرد و لم تنضم الى الائتلاف ..

و في 25 يناير 1991 نجح صاروخ عراقي في اصابة قاعدة امريكية في الظهران بالسعودية و ادت الى مقتل 28 جندي امريكي ..

في 29 يناير 1991 تمكنت وحدات من القوات العراقية و لمدة يومين من السيطرة على مدينة الخفجي السعودية و لكن قوات مشاة البحرية الأمريكية تمكنت من السيطرة على المدينة .. و يرى المحللون العسكريون انه لو كانت القوة العراقية المسيطرة على الخفجي اكبر حجما لادى ذلك الى تغيير كبير في موازين الحرب اذ كانت مدينة الخفجي ذو اهمية استراتيجية كونها معبرا لحقول النفط الشرقية للسعودية و لم تكن الخفجي محمية بقوة امريكية كبيرة الأمر الذي استغله القيادة العسكرية العراقية .. و سميت هذه المعركة باسم معركة الخفجي ..




التوغل الأمريكي على الأرض ..
----------------------------------



ذكرى الغزو العراقي دولة الكويت


خريطة الحملة البرية ..




الحملة البرية في 22 فبراير 1991 ..
----------------------------------




وافق العراق على على مقترح سوفيتي بوقف اطلاق النار و الأنسحاب من الأراضي الكويتية خلال فترة قدرها 3 اسابيع وعلى ان يتم الأشراف على الأنسحاب من قبل مجلس الأمن .. فلم توافق الولايات المتحدة على هذا المقترح و لكنها "تعهدت" انها سوف لن تقوم بمهاجمة القطعات العراقية المنسحبة و اعطت مهلة 24 ساعة فقط للقوات العراقية باكمال انسحابها من الكويت بالكامل ..

في 24 فبراير 1991 بدأت قوات الائتلاف توغلها في الأراضي الكويتية و بعد 3 ايام تم اعادة السيطرة على الكويت و كانت قوات الائتلاف تلاقي في طريق تقدمها اعداد كبيرة من الجنود العراقيين الذين كانوا منهارين بكل ما تحمل الكلمة من معاني و بدأت وكالات الأنباء تصور مشاهد للجنود الذين قاموا بتسليم انفسهم الى قوات الأئتلاف و كان معظمهم حفاة جائعين منهارين معنويا ..


طريق الموت في 26 فبراير 1991 ..
----------------------------------



ذكرى الغزو العراقي دولة الكويت


بدأ الجيش العراقي بالانسحاب بعد ان اضرمت النار في حقول النفط الكويتية و أشعلت حرائق في البترول في دولة الكويت .. اذ قام النظام العراقي بإحراق (737) بئر نفط كويتي قبل اندحاره مهزوما عي يد قوات التحالف .. و قد استمر اشتعال النيران فترة تصل إلى تسعة أشهر من بعد انتهاء الحرب .. و تعتبر هذه الحرائق من أعقد و أكبر كوارث التلوث البيئي التي عرفها العالم في التاريخ الحديث ..

و تشكل خط طويل من الدبابات و المدرعات و ناقلات الجنود على طول المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق و الكويت .. بالرغم من تعهد الجانب الأمريكي بعدم استهداف القطاعات العراقية في حال انسحبها الى ان هذا الخط الطويل من القطاعات العسكرية العراقية التي تم قصفها بقساوة شديدة .. و هذا القصف الشديد الذي اعتبره الكثير غير مبررا لكون الجيش العراقي في حالة انسحاب ادى تدمير ما يزيد عن 1500 عربة عسكرية عراقية و بالرغم من ضخامة عدد الاليات المدمرة الا ان عدد الجنود العراقيين الذين قتلوا على هذا الطريق لم تزد عن 200 قتيل لأن معظمهم تركوا عرباتهم العسكرية و لاذوا بالفرار .. و سمي هذا الطريق فيما بعد بطريق الموت او ممر الموت ..

و في 27 فبراير 1991 اعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن " تحرير الكويت" بعد 100ساعة من الحملة البرية .. و من الجدير بالذكر انه خلال اليومين من 24 فبراير الى 26 فبراير قامت قوة امريكية - بريطانية - فرنسية مشتركة بشن هجوم على اجنحة الجيش العراقي الذي كان متواجدا في غرب الكويت و قاموا بالتوغل لمسافات بعيدة داخل الأراضي العراقية ..





التكنلوجيا في الحرب ..
-------------------------




1- تم استعمال القنابل الذكية Precision guided munitions و كانت لها دور كبير في تقليل الخسائر البشرية في صفوف المدنيين مقارنة بالحروب الأخرى في التاريخ .. و هذه القنابل يتم توجيهها باشعة الليزر و تعتبر حرب الخليج الثانية ثاني حرب استعملت فيها هذه القنابل اذ كانت المرة الأولى في الحرب على جزر الفوكلاند بين الأرجنتين و المملكة المتحدة عام 1982.. و هذه القنابل لا تتاثر بالضروف الجوية السيئة حيث انها توجه بواسطة نظام اقمار اصطناعية Satellite navigation system ..

2- استعملت الولايات المتحدة ايضا صواريخ باتريوت الدفاعية Patriot missile defense التي استعملت لأول مرة في تاريخ الحروب و كانت تستعمل لاسقاط صواريخ سكود العراقية (ارض- ارض) بدقة 100% .. و صواريخ باتريوت هي صواريخ متوسطة المدى تصنع من قبل شركة Raytheon في الولايات المتحدة و كلمة باتريوت PATRIOT هو مختصر لعبارة Phased Array TRacking to Intercept Of Target ..



الدول المشاركة في الائتلاف ..
------------------------------



تشكلت قوات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة من الدول التالية :

الأرجنتين .. أستراليا .. البحرين .. بنغلاديش .. بلجيكا .. كندا .. تشيكوسلوفاكيا .. الدانمارك .. مصر .. فرنسا .. ألمانيا .. اليونان .. إيطاليا .. اليابان .. الكويت .. المغرب .. هولندا .. نيوزيلندا .. نيجر .. النرويج .. عُمان .. باكستان .. بولندا .. البرتغال .. قطر .. المملكة العربية السعودية .. السنغال .. كوريا الجنوبية .. إسبانيا .. سوريا .. تركيا .. الإمارات العربية المتحدة .. المملكة المتحدة ..و الجدير بالذكر ان الهند شاركت بتزويد الوقود ..



التحرير ...
................


اليوم اصبح للاحتفال معنى و قيمة كبيرين كون الاحتفال يأتي بعد تجربة مريرة .. فقد خضنا تجربة العيش بلا وطن .. وعرفنا قيمة الوطن .. و ما هية المواطنة .. عرفنا ماذا يعني ان للانسان وطن .. و ماذا يعني الانتماء للوطن ..

فرحتنا بالتحرير هي فرحة حقيقية محسوسة و لها اكثر من معنى ..

اليوم.. تكون قد مرت ستة عشر سنة على ذكرى الإعتداء من الجار الغاشم .. هي سنوات الدروس و العبر .. في اعادة بناء الدولة و اعادة الالتزام بالثوابت ..

نقف لكل ابناء الوطن بالاجلال و التقدير و نحن نستذكر تجربة الغزو الآثم .. فقد كانت وحدتهم هي الاصل الذي اجتمعت عليه كل الجهود و تمحورت فيه معاني الارادة و العزم و الاصرار ..

كانت و مازالت و ستظل اعلامنا خفاقة .. ترفرف في ذكرى ادمت العين دموعاً و القلب قهراً و الدمع يقطر من كبيرنا و صغيرنا .. شيخنا و شبابنا .. فتياتنا و أولادنا .. فلنا ابناء و بنات مازال مصيرهم مجهولا .. هل هم في معتقلات او مقابر البعث العراقي .. اما اولئك الذين سالت دمائهم و ازهقت ارواحهم دفاعا عن ترابنا .. فنقول لهم: هنيئا لكم .. فقد سبقتمونا وفزتم بنعمة الشهادة ..

و لا ننسى .. و نحن نستذكر ما حل للكويت من اغتصاب .. ان نذكر من ساعدنا من كل الاصدقاء و الاشقاء الذين كان وازعهم الحق .. فوقفوا وقفة لا تنسى في وجه العدوان الغاشم ..


-------------







حــفـــظ اللــّــه الــكـــويــــت و شـــعـــبهـــا مـــــن كـــل مــــكــــــروه

>+> `;vn hgy., hguvhrd hgJ 17 ugn ],gm hg;,dj hguvhrd hgy., hgt hg;,dj `;vd












توقيع : عاشقــ تويتي ـة

أنا غآيتيےَ عُنْوآنهآ




عرض البوم صور عاشقــ تويتي ـة   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 05:02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الـدلـع مبـتليـنـي

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 54077
المشاركات: 79,551 [+]
بمعدل : 17.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18
 

الإتصالات
الحالة:
الـدلـع مبـتليـنـي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

الله يحفـظ الكويت وشعبهــــــــــــا



تسلميـــــــــــــــن حياتي












توقيع : الـدلـع مبـتليـنـي


{.ثَـِـَـانكـٌـًس عـًـٌلــَىِ الاَهَـُــِـِـدَاٌءَ .}

ِ ِِ ِِ

لَستُ بِهَذَا الغُـــرورَ الــذِيْ { لَايُطَـــاقْ }

ولَستُ المــرأة المُتَكَــبِرَهـ الذي لَايُعجِـــبُهــــا شـــَيءْ

كُلْ مَــافِـــيْ الَأمـــــرْ ....؟

أنْــــني آخَتَلــــِفْ عَنْ بَـقِــيَــــةٌ النســــــاء

لـــِذَلِكَ لَا أحَدَ يستَــطِيعْ فهـــــمِيْ سِـــوى


{ القَـــلِيلْ مِــــنْ البَـــشَرْ }

عرض البوم صور الـدلـع مبـتليـنـي   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 05:02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشقــ تويتي ـة

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 26506
المشاركات: 34,312 [+]
بمعدل : 6.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقــ تويتي ـة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي





مواقف الأمير الراحل جعلت قضية الكويت حاضرة في المحافل الدولية





^
^

الف رحمة ونور عليك يابابا جابر



يستذكر الكويتيون بعد مضي 17 عاما على جريمة غزو النظام العراقي البائد لدولة الكويت بكل فخر واعتزاز الدور الكبير والبارز الذي قام به سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد في استعادة البلاد وتحريرها من براثن الغزو الغاشم.
ومنذ فجر يوم الخميس الثاني من اغسطس 1990 بدأ سموه، رحمه الله، عمله المتواصل ووفق تخطيط هادف ومتزن وجهود حثيثة وعطاء لا ينتهي وتحركات دائمة ومستمرة من اجل استرداد الوطن واستعادة حريته واستقلاله.
وتعددت جهود سمو امير البلاد الراحل ومساعيه ما بين حضور المؤتمرات والمحافل الدولية والمشاركة فيها ناقلا اليها خطاب الكويت الرسمي والشعبي وسعى بكل جهد لايصال الحقيقة وما يجري على ارض الكويت بكل امانة وصدق، كما قام رحمه الله، بارسال الوفود والمبعوثين الكويتيين لايصال صوت الحق وعدالة قضية الكويت الى كل دول العالم.
وفي بداية الغزو العراقي الغاشم اصدر سمو الشيخ جابر الاحمد، رحمه الله، اوامر ومراسيم اميرية عدة، ففي الثالث من اغسطس 1990 صدر امر اميري يقضي بأن تنعقد الحكومة بصفة مؤقتة في المملكة العربية السعودية وان يتولى الوزراء مباشرة اعمالهم.
تحركات دولية
وفي 15 سبتمبر من العام نفسه بدأت السفارات والقنصليات الكويتية في تنفيذ اوامر سموه رحمه الله بشأن صرف معونات الاعاشة والرعاية المخصصة للاسر والعائلات الكويتية في الخارج.
كما اصدر سموه في الثامن من اكتوبر مرسوما يقضي بعدم الالتزام باعادة قيمة الاوراق النقدية المسروقة من خزائن بنك الكويت المركزي، كما اصدر في 19 اكتوبر مرسوما آخر يقضي باخضاع اموال الكويتيين وغيرهم من المقيمين للملكية الحمائية.
ووجه كلمة الى الشعب الكويتي في اليوم الرابع من العدوان العراقي الغاشم على دولة الكويت جاء فيها 'اذا كان العدوان قد تمكن من احتلال ارضنا فانه لن يتمكن ابدا من احتلال عزيمتنا واذا كان المعتدون قد استولوا على مرافقنا ومنشآتها العامة فانهم لن يستطيعوا ابدا الاستيلاء على ارادتنا'.
تاريخ نضالي
واضاف الامير الراحل: 'ويشهد التاريخ ان الكويت مرت بمحن كثيرة والام جسيمة وتعرضت لاعتداءات وغزوات متعددة على مر الزمن، ولكن بصمود الكويتيين وعزيمتهم وايمانهم بقيت الكويت حرة ابية مرفوعة الراية عزيزة الجانب طاهرة التراب شامخة الكرامة'.
واكد سموه، رحمه الله في كلمته تلك ان التاريخ سوف يسجل لاهل الكويت انهم واجهوا اشد المحن ضراوة، فلم يستكينوا، وانهم قاسوا احلك الساعات فلم يهنوا، وانهم وقفوا في وجه جبروت القوة فلم يخضعوا.
وكانت بدايات مشاركة سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد في مؤتمر القمة العربي الطارئ الذي عقد في القاهرة في 19 اغسطس 1990 الذي حمل خلاله سموه في كلمته القادة العرب مسؤوليتهم التاريخية تجاه العمل الفوري لانهاء الاحتلال وعودة نظامها الشرعي اليها، ووجه رحمه الله رسالة الى (المؤتمر الاسلامي العالمي) الذي عقد في مكة المكرمة في 10 سبتمبر شدد فيها على مبادئ الاسلام وركائز الايمان التي من اهمها الوقوف مع الحق ورفع الظلم وردع الفئة الباغية خاصة.
وخاطب سموه رحمه الله في 27 سبتمبر 1990 اكثر من ستين رئيس دولة وتسعين رئيس حكومة ووزيرا وسفيرا في الدورة ال 45 للجمعية العمومية للامم المتحدة في لحظة تاريخية لقي فيها تقدير جل اعضاء الجمعية.
وفي الاول من اكتوبر 1990 ترأس سموه رحمه الله مؤتمر وزراء الخارجية ل (منظمة المؤتمر الاسلامي) في دورته الخامسة التي عقدت في مدينة جدة السعودية حيث اوضح سموه في كلمة امام المؤتمر، وبين قضايا اخرى ان النظام العراقي البائد الذي يتشدق بحمل راية الاسلام هو ابعد الناس عنه، فلقد خان وكذب واستحل العرض والدم والمال.
وفي 13 اكتوبر اقيمت اضخم تظاهرة كويتية سياسية منذ الاحتلال تمثلت في المؤتمر الشعبي الكويتي الموسع في جدة الذي جاء تحت شعار (التحرير.. شعارنا.. سبيلنا.. هدفنا).
صمود الشعب
وفي هذا المؤتمر وجه سموه رحمه الله في كلمته رسالة تقدير واحترام الى اهل الكويت الصامدين لما يسطرونه من اروع ايات الصمود واكد ان 'الواجب يحتم علينا جميعا في مؤتمرنا هذا ان نعقد العزم على التعاون اللامحدود لتحرير الوطن من دنس العدو، فنحن اصحاب حق واصحاب قضية عادلة يرعاها الله بعنايته وتوفيقه'.
وكان من بين اهم ما خرج به المؤتمر الرفض القاطع للاحتلال والتمسك بنظام الحكم وتجديد البيعة لسموه رحمه الله. وبمناسبة بدء العمليات القتالية لتحرير الكويت القى سموه رحمه الله في 19 يناير 1991 كلمة قال فيها 'لقد لاحت مع الخيوط الاولى لفجر يوم الخميس الثاني من رجب بشائر النصر وبدأ الحق يأخذ طريقه ليبدد الظلام ويدحر الطغيان وقد تكللت بالنجاح جهود العالم اجمع في الوقوف امام شريعة الغاب التي ارادها رئيس النظام العراقي ان تسود، حيث تغلب نهج العدل وصوت القانون على من حاول التفرد والتمرد على ارادة المجتمع الدولي، وان الظالم مهما طال امد ظلمه فان الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل'.
وبعد تحرير الكويت القى سموه رحمه الله كلمة بمناسبة العشر الاواخر من شهر رمضان لعام 1411 للهجرة قال فيها 'الحمد لله الذي جمعنا على ارضنا ولم شملنا وشد ازرنا ونصرنا على الظالمين وما كنا بغيره منتصرين والرحمة لشهدائنا والفرج لمفقودينا والصحة والعافية لمصابينا وجرحانا'.




تحركات خليجية و دولية ..
شارك الأمير الراحل في 22 ديسمبر 1990 في القمة الحادية عشرة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في الدوحة تحت شعار 'التحرير والتغيير'، التي اكدت وقوف دول المجلس مع الكويت وتضامنها معها والتزامها بتنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن وإعلان علاقات دول المجلس مع دول العالم المختلفة ستتأثر سلبا أو ايجابا بحسب مواقف تلك الدول من تنفيذ قرارات مجلس الأمن.
وقام الشيخ جابر الأحمد بزيارات رسمية عدة اثناء فترة الاحتلال في اطار جولة واسعة شملت بعض دول مجلس الأمن الدائمة العضوية وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين.

بشاعة نظام صدام ..
استطاع الامير الراحل طيب الله ثراه ان يفضح بشاعة نظام صدام حسين البائد وجرائمه.
وفي 10 ديسمبر 1990 القى سموه كلمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان احصى فيها الانتهاكات العراقية في الكويت كالاعدام دون محاكمة والقتل الجماعي للاطفال الخدج وعمليات القتل العشوائي، كما بين سموه رحمه الله ان وقوف دول العالم مع الكويت هو تأكيد لرفض عدوان الانسان على اخيه الانسان.

التحرير.. إرادة شعب.. وموقف حق ..
عقب تحرير البلاد من دنس العدوان الغاشم، أكد الأمير الراحل، رحمه الله، في كلمته ان محنة الكويت كشفت عن الاصالة والعراقة والنبل لجميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها، فهؤلاء الاخوة جميعا اثبتوا ان الاخوة والاخاء ليسا كلاما اجوف يردده اللسان، بل ايمانا راسخا في القلوب يظهر بجلاء عند الشدائد والمحن.
واشاد سموه أيضا بالدور الكبير الذي قامت به الدول العربية والإسلامية الصديقة في تحرير الكويت، وكذلك الاصدقاء الأوفياء بعهودهم الاعضاء في قوة التحالف الدولية الذين وضعوا كل امكاناتهم من أجل الدفاع عن الحق والقانون والمثل السامية.

أطفال الكويت ..
حرص الأمير الراحل على تبيان جرائم النظام العراقي البائد في حق الطفولة، وشارك سموه في 'مؤتمر القمة العالمي للطفولة'، حيث نقل رسالة اطفال الكويت واصفا حال الخوف والرعب والتشرد التي عاشها اطفال الكويت آنذاك مناشدا المشاركين في المؤتمر ليهبوا من أجل حماية حقوقهم.













توقيع : عاشقــ تويتي ـة

أنا غآيتيےَ عُنْوآنهآ




عرض البوم صور عاشقــ تويتي ـة   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 05:30 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية wild.q8

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 56560
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
wild.q8 غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

الله يحفـظ الكويت وشعبهــــــــــــا


موضوعج جميل و راقي جدا ..

وتسلم ايدج على الموضوع ..

ويعطيج الف عافيه ..

ودمت بوؤود ..












توقيع : wild.q8


[email protected]

عرض البوم صور wild.q8   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 05:31 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشقــ تويتي ـة

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 26506
المشاركات: 34,312 [+]
بمعدل : 6.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقــ تويتي ـة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

شــــــــــــــــــ ع ـــــــــــر


مااااننسى الماضي ونعيد





لا تقول ننسا الماضي ونعيد العلاقات من جديد

حبيت اسالك سؤال وجاوبني بكل حديد

ويين .... وين فهد الشهيد ؟

شلي .... شلي مرض جابر الفقيد ؟

ليش .... ليش انشل سعد السعيد ؟

لا تكمل .. لا تقول ننسا الماضي ونعيد

منو اللي خرف شيبانه

منو اللي صرقع اعيالنا

منو اللي خرب ديارنه

منو اللي ذبح شبابنا

تقدر تقولي وين اسرانا

تقدر تقولي وين اسرانا
.......

وين اسرانا

وين فهد الشهيد

شلي مرض جابر الفقيد

ليش انشل سعد السعيد

لا تكمل لا تقول ننسا الماضي ونعيد

وسلامتكم












توقيع : عاشقــ تويتي ـة

أنا غآيتيےَ عُنْوآنهآ




عرض البوم صور عاشقــ تويتي ـة   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 05:36 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشقــ تويتي ـة

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 26506
المشاركات: 34,312 [+]
بمعدل : 6.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقــ تويتي ـة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

فجر يوم الخميس 2-8-1990م، اجتاحت جحافل جيش النظام الصدامي أراضي جارته الصغيرة، الكويت، بهدف ضمّ الكويت إلى العراق.

وقد أعلنت الحكومة الصدامية يوم 9-8-1990م، إلغاء الكيان السياسي الكويتي عن الخارطة العالمية، وذلك بالإجراءات التالية:

- إلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت على اعتبارها أرضٍ عراقية.

- إعلان الكويت المحافظة(19) للعراق وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية.

لماذا هذا الإجراء؟ وما هي أسباب هذا الغزو؟، هذا ما سنحاول إبرازه من خلال الفقرات التالية:

1 - الادّعاء العراقي بحقّه التاريخي في الكويت
يرى الصداميون أن الكويت كانت جزءاً من ولاية البصرة التي تقع جنوبي بلادهم إلى أن منحها البريطانيون لأسرة "آل الصباح"، التي ما زالت تحكم الكويت حتى الآن.

لقد كانت منطقة الخليج تخضع للسيطرة العثمانية حتى أواخر القرن التاسع عشر عندما بدأت الدول الاستعمارية تسيطر على إماراتها شيئاً فشيئاً. وكانت الكويت من المناطق التي خضعت للسيادة الإنكليزية.

إن انتقال الكويت إلى أيدي الإنكليز أدى إلى نشوء خلاف دولي جديد كانت أطرافه: السلطة العثمانية وألمانيا اللتان أعلنتا أنهما لا تعترفان بتلك السيطرة... وقد اضطر العثمانيون في نهاية المطاف إلى الاعتراف بذلك "الأمر الواقع". وعقب اندلاع الحرب العالمية الأولى، وبالتحديد في تشرين الثاني/نوفمبر 1914م، أعلنت إنكلترا بأن الكويت "إمارة مستقلة تحت الحماية البريطانية".

لقد كان هذا الإعلان بمثابة "عود ثقاب" أشعل الخلاف بين الكويت الصغيرة، ودول الجوار الكبيرة، أي السعودية والعراق.

وكان من نتيجة ذلك أن اجتاح السعوديون أراضي الكويت في نيسان/أبريل 1920م، وقد انتهت المعارك حينها بصلح عقد في 1921م.

وفي عام 1922م تمّ ترسيم الحدود بين الكويت من جهة، والعراق والسعودية من جهة أخرى.

في عام 1961م، طلبت الكويت من بريطانيا، بإصرار، أن تمنحها الاستقلال، وتمّ ذلك بعد مفاوضات أسفرت عن معاهدة وُقّعت في 19-6-1961م، تضمّنت إعلان استقلال الكويت.


رفض "العراق" ، على لسان رئيس وزرائه آنذاك، عبد الكريم قاسم، الاعتراف باستقلال الكويت، وقام بحشد قواته على الحدود مع الكويت التي قامت بطلب المساعدة من الأمم المتحدة وبريطانيا، لحمايتها من هجوم " عراقي " محتمل، وقامت بريطانيا بإنزال قواتها في الكويت في 1-7-1961م، وبعد احتجاجات عربية سُحبت تلك القوات لتحلّ محلّها قوة عربية، وبقيت نظرة بعض الحكومات العراقية المستبدة تصبو إلى الكويت معتبرةً إياها جزءاً من أراضيها.

2 - دور النفط
يشتمل الجانب النفطي من النـزاع الصدامي الكويتي على نقطتين رئيسيتين، وهما:

أ - حقل الرميلة الضخم الذي يقع جزءه الأكبر (80-90%) داخل العراق والباقي داخل الكويت، وقد توقّف العراق عن استثماره أثناء حربه مع إيران، بينما واصلت الكويت استخراج النفط منه، وعندما برز النـزاع بين الدولتين، أكد العراقيون أن الكويت ضخّت من نفط ذلك الحقل ما قيمته 2,4 مليار دولار، وهي كمية تزيد على نصيبها، وهي من حقّ العراق.

ب - ادّعاء نظام صدام حسين أن سلوك الكويت، في السوق العالمية، أدى لانخفاض أسعار البترول ما أثّر سلباً على الاقتصاد العراقي، الذي يقوم على تصدير النفط.

3 - الدور الأمريكي ـ البريطاني
نظراً لغنى الخليج العربي بالبترول فقد صار محطّ أنظار الدول الاقتصادية الكبرى، ومداراً لتحركها السياسي، وصارت السيطرة على منابع النفط وحمايتها أولى أهداف تلك الدول.

ينقل بعض المراقبين أن سفيرة الولايات المتحدة، إبريل غلاسبي، أعطت نظام صدام حسين ضوءاً أخضر لاجتياح الكويت ليصبح عند أمريكا مبرراً للسيطرة على الخليج.

ويقول خبراء آخرون أن أمريكا وضعت خططاً بغية وضع اليد على ثروة الخليج النفطية منذ أربعينات القرن العشرين الميلادي، وعادت وأكّدت ذلك في سبعينات ذلك القرن.


4 - دعم حكومة الكويت لنظام صدام حسين أثناء حربه مع إيران
خاض نظام صدام حسين حرباً طويلة شرسة مع إيران لحوالي ثماني سنوات، من عام 1980- 1988م، وأثناء تلك الحرب وقفت حكومات دول الخليج إلى جانبه وأمدته بمعونات مالية ضخمة.

وبعد انتهاء الحرب نشبت خلافات حول طبيعة تلك المساعدات: هل هي ديون يجب إيفاءها؟ أم أنها مساعدات يجب أن تُنسى؟












توقيع : عاشقــ تويتي ـة

أنا غآيتيےَ عُنْوآنهآ




عرض البوم صور عاشقــ تويتي ـة   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2007, 03:34 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام البيبيات

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 27317
المشاركات: 5,451 [+]
بمعدل : 1.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
ام البيبيات غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

الله يعطيج العافيه عاشقة تويتي وتسلم ايدينج علي المجهود ويارب ماينعاد ذاك اليوم












توقيع : ام البيبيات

عرض البوم صور ام البيبيات   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2007, 06:27 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مالديني

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 57322
المشاركات: 245 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
مالديني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

.+. عاشقة تويتي .+.

كم انتي مبدعه واحسنتي الكلمات والصور

وفعلن كانت ازمة الغزو الغاشم على دولة الكويت ماساة كبيره على العالم باسره

وفعلن كانت ذاكره مألمه على كل مواطن كويتي وعربي وخليجي بشكل خاص

وفعلن لم يكون الشعب الكويت مقصر بيوم ويا دولة العراق بشي ودول العرب وهم دول العالم

بس يالله افعل الخير وشرن تره

مشكوره ويعطيج العافيه على الموضوع

م ـالديني












توقيع : مالديني

عرض البوم صور مالديني   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2007, 01:59 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الاعضاء
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عازف السيمفونية

البيانات
التسجيل: Feb 2005
العضوية: 20966
المشاركات: 3,643 [+]
بمعدل : 0.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عازف السيمفونية غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


الله يعطيك العافيه .. عاشقة تويتي


الله لايعيدها من أيام
كانت أشبه بحلم مآساوي أسود ينزف كرهاُ وبغضاً ..!


أملنا بالله كبير (( والله يمهل ولا يهمل )) ...



شكراً
عاشقه
وبـِ إعتقادي أن هناك منتدى الوطن والأمير هو الأخص بهذه المواضيع ..




ع ـــآزف












توقيع : عازف السيمفونية

عرض البوم صور عازف السيمفونية   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2007, 02:08 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة شرف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشقــ تويتي ـة

البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 26506
المشاركات: 34,312 [+]
بمعدل : 6.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقــ تويتي ـة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشقــ تويتي ـة المنتدى : الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي

مبتليني

اللهم آمين

الله يسلمج منورة












توقيع : عاشقــ تويتي ـة

أنا غآيتيےَ عُنْوآنهآ




عرض البوم صور عاشقــ تويتي ـة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
17, العراقي, الغزو, الف, الكويت, ذكري, دولة, على

جديد منتدى الوطن والأمير - اخبار مجلس الأمه الكويتي


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


ترتيب الموقع عالميا
     

Site_Map


الساعة الآن 04:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1