إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

اكتب طلب بحثك هنا وسوف تجده باذن الله

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • أشجار الفاكهه
    اسم النبات: الزيتون Olea europaea
    العائلة : الزيتونية Oleaceae



    وصف النبات:

    شجرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 5-7م كثيرة التفرعات ، الأوراق بسيطة صغيرة يتراوح طولها بين 2.5-7.5 سم جلدية الملمس فضية على السطح السفلي ، والأزهار صغيرة بيضاء مصفرة متجمعة لها رائحة جيدة، والثمار حسلة بداخلها بذرة واحدة ، والجذور منتشرة وعمودية ، وللشجرة معدل نمو سريع في بداية نموها ومن ثم يبطىء .
    تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
    ينمو الزيتون بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية كما يتحمل العوامل البيئية القاسية بدرجة ممتازة خاصة إرتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية وكذلك الجفاف والرياح ، كما أن درجة تحمله جيدة للملوحة .
    التكاثر:بالخلفات الجانبية والعقل والتطعيم والبذور التي تحتاج إلى معاملة بالماء الساخن قبل الزراعة .
    القيمة التنسيقية:تستخدم أشجار الزيتون للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات ولها أهمية اقتصادية من حيث إنتاج ثمار الزيتون وزيت الزيتون .

    الشجيرات
    اسم النبات: العشرق الفضي أو الناعم Cassia artemisoides
    العائلة :البقمية (البقولية) (Leguminosae) Caesalipinaceae





    وصف النبات:

    شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 1-2 م وشكلها ناعمة مدورة التاج تقريباً ، والأوراق فضية صغيرة خيطية مركبة ريشية ، والأزهار صفراء ذهبية في نهاية الأفرع ، والثمار قرون صغيرة تلتف حلزونياً ، والجذور منتشرة، ومعدل النمو للشجيرة سريع ثم بطيء .
    تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
    تنمو الشجيرة بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بدرجة ممتازة من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ، كما تتحمل بشكل ممتاز الجفاف والرياح ، إلا أنها متوسطة التحمل للملوحة .
    التكاثر: بالبذور التي تحتاج إلى معاملة بالنقع بالماء الساخن أو الخدش قبل زراعتها .
    القيمة التنسيقية:
    تستخدم للزينة في الحدائق والمنتزهات وكأسيجة صغيرة كما يمكن استخدامها في إقامة مصدات الرياح القصيرة .

    اسم النبات : ملكة الليل Cestrum diurnum
    العائلة : الباذنجانية Solanaceae



    وصف النبات :

    شجيرة مستديمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى 3م وذات تفرع كثيف من القاعدة . لها أوراق بسيطة متبادلة رمحية الشكل ، ولها أزهار بيضاء اللون ذات رائحة زكيه ، كما يوجد أنواع أخرى من النبات له أزهار صفراء أو بنفسجية اللون وتحتوي ثمار الشجيرة على بذور صغيرة ، والجذور منتشرة محلياً ، ومعدل نمو الشجيرة سريع .
    تحمل النبات للظروف البيئية المحلية :
    ينمو النبات بصورة جيدة تحت الظروف البيئية المحلية ويتحمل بدرجة جيدة العوامل البيئية القاسية من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ، إلا أنه لا يتحمل الانخفاض الشديد في درجات الحرارة لدرجة الصقيع ، كما له درجة تحمل جيدة للجفاف والرياح ، كما أن النبات لا يتحمل الري بمياه تزيد نسبة الملوحة فيها عن 3000 جزء بالمليون ومعرض للإصابة بحشرتي البق الدقيقي والمن .
    التكاثر : بالعقل .
    القيمة التنسيقية :
    للزينة في الحدائق الخاصة والعامة والمنتزهات ، كما يستخدم كسياج ، مزهر في الحدائق .

    اسم النبات: بنت القنصل Euphorbia pulcherrima
    العائلة : السوسبية Euphorbiaceae



    وصف النبات:

    شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 1-3 م أفرعها كثيرة وساقها قصيرة ، والأوراق مسننة عروقها ظاهرة ، والأزهار تظهر في الشتاء وتظهر معها القنابات الورقية الحمراء ، والثمار لا تظهر ، والجذور منتشرة وعميقة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع ثم بطيء .
    تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
    ينمو النبات بشكل متوسط إلى جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، ويتحمل العوامل البيئية القاسية بدرجة متوسطة من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ، إلا أنه لا يتحمل الصقيع كما يتحمل بشكل متوسط الجفاف والرياح والملوحة ، وتناسبه التربة العميقة جيدة الصرف ومعرض للإصابة بالمن .
    التكاثر: بالخلفات والعقل .
    القيمة التنسيقية:
    تستخدم للزينة في الحدائق وكما يربى النبات بشكل قصير ويستعمل في التنسيق الداخلي ويلاحظ أن العصارة الساقية بهذا النبات سامة .

    اسم النبات: الهبسكس(الورد الصيني) Hibiscus rosa- sinensis
    العائلة : الخبازية Malvaceae



    وصف النبات:

    شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 2-4 م كثيرة التفرع من القاعدة ، والأوراق كبيرة متبادلة ذات حافة مسننة ، والأزهار بوقية كبيرة حمراء اللون تظهر معظم أيام السنة ، والثمار غير ظاهرة ، والجذور منتشرة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
    تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
    تنمو الشجيرة بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل متوسط من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية ولا تتحمل الصقيع ، كما تتحمل بشكل متوسط الجفاف والرياح ، إلا أنها قليلة التحمل للملوحة . وتناسبها التربة العميقة الرطبة سهلة الصرف ، ومعرضة للإصابة بالمن والعنكبوت والبق الدقيقي .
    التكاثر: بالعقل .
    القيمة التنسيقية:
    تستخدم للزينة في الحدائق والمنتزهات .

    اسم النبات: الفل Jasminum sambac
    العائلة : الزيتونية Oleaceae



    وصف النبات:

    شجيرة صغيرة مستديمة الخضرة ترتفع حتى 2 م الساق قاسية ومتنوعة ، والأوراق خضراء غامقة بيضاوية متقابلة ، والأزهار متجمعة قمية بيضاء ناصعة تظهر في الربيع وحتى آواخر الخريف ، والثمار صغيرة حسلة لا تظهر كثيراً ، والجذور منتشرة محلياً وكثيفة ، ومعدل النمو للشجيرة بطيء إلى متوسط .
    تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
    ينمو الفل بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل جيد من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ، والرياح والجفاف ، إلا أنها قليلة التحمل للملوحة ، وتناسبها التربة اللومية الغنية الجيدة الصرف ومعرضة للإصابة بالحشرات القشرية والبق الدقيقي والذباب الأبيض .
    التكاثر: بالعقل تحت ظروف البيت الزجاجي الرطب والدافيء في أو آخر الشتاء .
    القيمة التنسيقية:
    تستخدم للزينة في الحدائق والشرفات لأزهارها ذات الرائحة الطيبة .

    اسم النبات: البزروميا Myoporum serratum
    العائلة : الميبورية Myoporaceae





    وصف النبات:

    البزروميا شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 3-5 م ، ساقها واضحة ، والأوراق بسيطة متبادلة سميكة غدية رمحية إلى بيضية طولها حوالي 7 سم ، ذات أسنان متباعدة أو كاملة الحافة ذات لون أخضر لامع ، ولها أزهار جرسية الشكل توجد عادة في مجاميع 2-4 أزهار في آباط الأوراق ، ذات لون أبيض متبقع بالأرجواني ، والثمار حسلة ، والجذور منتشرة سطحية ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
    تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
    تنمو الشجيرة بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل ممتاز من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية ولا تتحمل الصقيع ، كما تتحمل بشكل جيد الجفاف والرياح والملوحة.
    التكاثر: بالعقل والبذور .
    القيمة التنسيقية:
    تستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات العامة ، كما يمكن استخدامها كسياج .

    Comment


    • اسم النبات: آس الريحان( مرسين) Myrtus communis
      العائلة : الآسية Myrtaceae



      وصف النبات:

      تحت شجيرة مستديمة الخضرة يصل طولها حتى 1م كثيرة التفرع من القاعدة ، والأوراق بسيطة متقابلة لماعة صغيرة تعطي رائحة لطيفة عند فركها ، والثمار عنبة تسود عند النضج تحتوي على بذور صغيرة كلوية الشكل ، والجذور منتشرة وعميقة محلياً ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
      تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
      تنمو الشجيرة بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل جيد من حيث ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية إلا أنها قليلة التحمل للصقيع ، كما تتحمل بشكل ممتاز الجفاف والرياح ، إلا أنها قليلة التحمل للملوحة . وتناسبها التربة العميقة اللومية الجيدة الصرف ، ومعرضة للإصابة بالمن والحشرات القشرية .
      التكاثر: بالبذور والعقل .
      القيمة التنسيقية :
      تستخدم للزينة والتنسيق في الحدائق ، كما تستخدم للتحديد كأسيجة قصيرة الارتفاع ويستخرج منها مواد عطرية وطبية .

      اسم النبات: الدفلة Nerium oleander
      العائلة : الأبوسينية Apocynaceae



      وصف النبات:

      شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 1-3 م تفرعاتها كثيفة من القاعدة ، والأوراق بسيطة ، والأزهار متجمعة في أطراف الأفرع تظهر معظم أيام السنة من أبريل وحتى أكتوبر . مختلفة الألوان ( بيضاء أو وردية أو حمراء) ، والثمار طويلة ومدورة والبذور مغطاة بوبر ، والجذور منتشرة وعميقة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
      تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
      تنمو الشجيرة بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل ممتاز من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية ، كما تتحمل بشكل ممتاز الجفاف والرياح والملوحة . ومعرضة للإصابة بالمن والحشرات القشرية وآكلة الأوراق والعنكبوت .
      التكاثر: بالعقل .
      القيمة التنسيقية:
      تستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات العامة وكذلك تستخدم كأسيجة وفي تشجير الأراضي الرملية والمالحة والرطبة . ويلاحظ أن الدفلة من النباتات السامة وغير المرغوب حالياً في زراعتها داخل المدن ، وخاصة في ملاعب الأطفال .

      اسم النبات: الياسمين الهندي Plumeria acutifolia
      العائلة : الأبوسينية Apocynaceae



      وصف النبات:

      شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 3-4م ، ساقها ناعمة وأفرعها سميكة ، والأوراق كبيرة وسميكة ، ولها أزهار بيضاء داخلها مصفر ورائحتها عطرة تخرج من آباط الأوراق ، والثمار غير ظاهرة ، والجذور منتشرة وغير عميقة ، ومعدل النمو للشجيرة متوسط .
      تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
      تنمو الشجيرة بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، إلا أنها قليلة التحمل للعوامل البيئية القاسية كارتفاع درجات الحرارة العالية أو الصقيع كما أنها قليلة التحمل للرياح والجفاف والملوحة .
      التكاثر: بالعقل الطرفية وتجدد زراعة النبات كل ثلاث أو أربع سنوات .
      القيمة التنسيقية:
      تستخدم كشجيرات مزهرة للزينة والتنسيق في الشوارع والحدائق والمنتزهات . وتتميز بأزهارها العطرة الجميلة .

      اسم النبات: الورد Rosa spp.
      العائلة : الوردية Rosaceae



      وصف النبات:

      شجيرة متساقطة الأوراق وهي عديدة الأنواع والأصناف والألوان فمنها الصغير ومنها الكبيرة الحجم ومنها المتسلق أزهارها جميلة عطرية يصلح معظمها للقطف .
      تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
      تنمو الشجيرة بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، وتحت الحرارة المعتدلة 20-25 درجة مئوية وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل متوسط من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية ، كما تتحمل بشكل جيد الجفاف والرياح إلا أنها لا تتحمل الملوحة ، وتناسبها التربة اللومية الخصبة والجيدة الصرف ، ومعرضة للإصابة بالمن والحشرات القشرية ودودة الأوراق .
      التكاثر: العقل والترقيد والتطعيم والسرطانات .
      القيمة التنسيقية:
      تستخدم للزينة في معظم الأماكن وخاصة الحدائق العامة والخاصة . بالإضافة إلى أهميته الاقتصادية في استخلاص ماء الورد وصناعة عطر الورد .

      Comment


      • اسم النبات: التيكوما Tecoma stans
        العائلة : البجنونية Bignoniaceae



        وصف النبات:

        شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 2-3 م ، كثيفة وكثيرة التفرعات من القاعدة ، الأوراق مركبة ريشية أحادية الطرف طول الورقة حوالي 15-20 سم ، والأزهار صفراء كبيرة أنبوبية وكثيرة تظهر في فصل الربيع والخريف ، والثمار علبة طويلة متفتحة طولها حوالي 12 سم ، والجذور منتشرة محلياً ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
        تنمو الشجيرة بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بدرجة جيدة من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ولا تتحمل الصقيع ، كما تتحمل بشكل جيد الجفاف والرياح والملوحة ، وتصاب بالمن والأكاروسات .
        التكاثر: بالعقل والترقيد .
        القيمة التنسيقية:
        تستخدم الشجيرات للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات .

        اسم النبات: الدفلة الصفراء(تيفيتيا) Thevetia nereifolia
        العائلة : الأبوسينية Apocynaceae



        وصف النبات:

        شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 3-5 م كثيرة التفرع من القاعدة تاجها مدور ، والأوراق لماعة شريطية متقابلة أو متبادلة طويلة ، والأزهار كبيرة صفراء اللون تظهر في الربيع وحتى آواخر الصيف ، والثمار حسلية ، عصارة النبات سامة ، والجذور منتشرة وكثيفة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع.
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
        تنمو الشجيرة بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بدرجة جيدة من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ، كما تتحمل بشكل جيد الجفاف والرياح والملوحة ، وتناسبها التربة الرملية الخفيفة الجيدة الصرف ، ومعرضة للإصابة بالحشرات القشرية والأكاروسات .
        التكاثر: بالبذور .
        القيمة التنسيقية:
        تستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات . مع ملاحظة أن عصارتها سامة ولها استعمالات طبية ويفضل عدم زراعتها داخل المدن وخاصة في ملاعب الأطفال .

        اسم النبات: الثويا (العفص الشرقي) Thuja orientalis
        العائلة : السروية Cupressaceae



        وصف النبات:

        العفص الشرقي شجيرة مستديمة الخضرة مخروطية الشكل يتراوح إرتفاعها بين 3-5م ، جذعها قصير تفرعاتها وتاجها كثيف ، ولها أزهار صغيرة ، والثمار مخاريط مدورة تنتهي بمخلب ، والجذور منتشرة ، ومعدل النمو للشجيرة بطيء.
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
        تنمو الشجرة بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل جيد من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية وتتحمل الصقيع ، كما تتحمل بشكل ممتاز الجفاف والرياح . إلا أنها قليلة التحمل للملوحة ، ومعرضة للإصابة بالحشرات القشرية .
        التكاثر: بالبذور .
        القيمة التنسيقية:
        تستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات ، وكأسيجة قصيرة الارتفاع .

        اسم النبات: كف مريم Vitex agnus-castus
        العائلة : الفربينية Verbenaceae



        وصف النبات:

        شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح إرتفاعها بين 2-4 م كثيرة التفرع من القاعدة ، والأوراق كفية رمادية فضية ، والأزهار صغيرة بيضاء متجمعة ، والثمار لبية سوداء صغيرة ، والجذور منتشرة محلياً وكثيفة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
        تنمو الشجيرة بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية ، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل جيد من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية ، كما تتحمل بشكل جيد الجفاف والرياح والملوحة ، وتناسبها التربة العميقة الرطبة الجيدة الصرف .
        التكاثر: بالبذور والعقل .
        القيمة التنسيقية:
        تستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات وكنباتات أسيجة قصيرة الارتفاع .

        الأسيجة النباتية
        اسم النبات: القطف ( الأتربلكس ) Atriplex spp.
        العائلة : الرمرامية Chenopodiaceae



        وصف النبات:

        تحت شجيرة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 2م ، متفرعة كثيراً وليس لها ساق واضحة ، والأوراق صغيرة مبيضة غالباً، والأزهار صغيرة ، والثمار بداخلها بذور صغيرة ، والجذور منتشرة وعميقة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
        ينمو القطف بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله ممتاز للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل ارتفاع الحرارة إلى 50 درجة مئوية أو انخفاضها إلى درجة الصقيع ، كما يتحمل بشكل ممتاز الجفاف والرياح والملوحة . وتناسب نموه مختلف أنواع الأتربة .
        التكاثر :
        بالبذور التي تحتاج إلى معاملة قبل الزرع بالخدش أو بالغمر في حمض الكبريتيك أو بالتنضيد البارد .
        القيمة التنسيقية:
        يستخدم القطف للتنسيق وعمل الأسيجة حول الحدائق وللتحديد . كما يستخدم كمصدات رياح غير عالية .

        اسم النبات : الياسمين الزفر Clerodendron inerme
        اسم الفصيلة: الفربينية Verbenaceae



        وصف النبات:

        شجيرة مستديمة الخضرة متسلقة ، كثيفة وممتدة ، والأوراق بسيطة متقابلة ، والأزهار بيضاء طرفية ذات رائحة طيبة ، والثمار عنبة صغيرة ، والجذور منتشرة بكثافة محلياً ، ومعدل النمو للشجيرة سريع جداً .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية :
        ينمو الياسمين الزفر بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل ارتفاع الحرارة إلى 47 درجة مئوية إلا أن تحمله قليل للصقيع ، وكذلك درجة تحمله جيدة للجفاف والرياح والملوحة . وهو عرضة للإصابة ببعض الأمراض والحشرات مثل المن والحشرات القشرية والاكاروس وفراشة الياسمين .
        التكاثر :
        خضرياً بالعقل والسرطانات .
        القيمة التنسيقية:
        تستخدم الشجيرة للزينة وكأسيجة للتحديد على جانبي الطرقات كما يتحمل القص والتشكيل إلى أشكال هندسية معينة وذلك في الشوارع والحدائق والمتنزهات . كما يمكن استخدامها كمتسلقات بالإضافة إلى أن لها بعض الاستعمالات الطبية .

        اسم النبات: ديدونيا Dodonea viscosa
        العائلة : الصابونية Sapindaceae



        وصف النبات:

        شجيرة مستديمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين 1-3م ، تفرعاتها كثيرة ، ولها ساق واضحة ، والأوراق بسيطة ، والأزهار وحيدة الجنس صفراء أو خضراء اللون مبيضة ، والجذور منتشرة محلياً ، ومعدل النمو سريع جداً ومن ثم بطيء .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية:
        ينمو النبات تحت الظروف البيئية المحلية بشكل ممتاز ، ويتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل جيد مثل الحرارة العالية والجفاف والرياح والملوحة .
        التكاثر: بالبذور .
        القيمة التنسيقية:
        يستخدم كأسيجة في الشوارع والحدائق والمنتزهات ولتحديد الطرقات والمشايات وأماكن الاستراحات بالحدائق .

        المتسلقات والمدادات
        اسم النبات: الجهنمية Bougainvillea glabra
        العائلة : الجهنمية Nyctaginceae



        وصف النبات:

        شجيرة صغيرة متسلقة مستديمة الخضرة يتبعها حوالي 18 نوعاً ، كثيفة وكثيرة التفرع ، الأوراق صغيرة بسيطة متبادلة ، والأزهار عبارة عن قنابات أرجوانية تزهر طوال العام كما تختلف ألوانها من الأحمر القرمزي إلى البرتقالي والوردي والأبيض حسب النوع والصنف ، وهي عبارة عن نوره محدودة تتكون من 3 أزهار يعود اللون إلى القنابات ، والثمار تحتوي على بذور صغيرة ، والجذور منتشرة وكثيفة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية :
        ينمو النبات بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل إرتفاع الحرارة إلى 47 درجة مئوية إلا أنه لا يتحمل الصقيع ، كما أن درجة تحمله جيدة للجفاف والرياح والملوحة .
        التكاثر :بالعقل التي لا يزيد عمرها على سنة .
        القيمة التنسيقية:
        تستخدم في الأغراض التزينية كمتسلقات على الأسوار في المنازل وفي الحدائق والمنتزهات وكذلك كمغطيات تربة أو يمكن استخدامها كأسيجة مزهرة للتحديد وبتربيتها على الأسوار الصناعية .

        اسم النبات: ايبوميا ( ست الحسن ، سلك التليفون ) Ipomea palmata ( I. Pes-caprae )
        العائلة : العليقية Convolvulaceae



        وصف النبات:

        شجيرة متسلقة متساقطة الأوراق يصل ارتفاعها إلى 3 م و تمتد وتزحف حتى 15 م ، كثيرة وكثيفة التفرع ،الأوراق بسيطة كاملة الحافة أو مفصصة تشبه خف الجمل ، الأزهار بوقية لها أعناق قصيرة في نورات زرقاء إلى أرجوانية اللون حسب النوع وتزهر طول السنة عدا الشتاء ، والثمار تحتوي على بذور صغيرة ، والجذور منتشرة وكثيفة ، ومعدل النمو للشجيرة سريع جداً .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية :
        ينمو النبات بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل ارتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية والرياح والملوحة . إلا أنه قليل التحمل للجفاف . كما أن الشجيرة معرضة للإصابة بالأمراض والحشرات القشرية .
        التكاثر : بالعقل والبذور .
        القيمة التنسيقية :
        تستخدم الشجيرات لعمل متسلقات مختلفة في الشوارع والحدائق والمتنزهات كما يستعمل كمغطيات تربة مدادة على الأرض .

        اسم النبات: الياسمين البلدي Jasminum officinale grandiflorum
        العائلة : الزيتونية Oleaceae



        وصف النبات:

        شجيرة متسلقة يتراوح ارتفاعها بين 3- 6 م ، وله عدة أنواع كثيفة التفرع والالتفاف ، والأوراق مركبة ريشية فردية الطرف ، والأزهار بيضاء لها رائحة عطرية أو صفراء في حالة نوع الياسمين الأصفر ، والثمار صغيرة مسودة ، والجذور منتشرة محلياً ، ومعدل النمو للشجيرة سريع .
        تحمل النبات للظروف البيئية المحلية :
        ينمو النبات بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية . ويعتبر تحمله جيد للعوامل البيئية القاسية حيث يتحمل ارتفاع الحرارة إلى 45 درجة مئوية وانخفاضها إلى درجة الصقيع والجفاف والرياح والملوحة . وهو عرضة للإصابة بالحشرات القشرية .
        التكاثر : خضرياً بالعقل والترقيد .
        القيمة التنسيقية :
        يستخدم النبات في الزينة كمتسلق في الحدائق والمتنزهات .

        Comment


        • مشكورين ع جهودكم ومنورين القسم

          اختكم
          هبلة واستهبل
          الله يجازي من يسوّي سواتك
          وبذنوب من سوّى سواتك يجازيك

          مشيت درب الثقل وتحب ذاتك
          ماتدري إنه للمهالك يوّديك

          غرّك جمالك ياخسارة حلاتك

          ماتدري ماغير طبعك يحليك

          Comment


          • السلام عليكم اشكر لكم حسن تعاونكم مع اخوانكم الطلبه
            وبصراحه عندي طلب ابي عن اسقاط القروض بس حق صفحه وحده وشاكر لكم
            [glow=FF6600].*. العقـول المملـؤه تجـذب العقـول الفـارغـه .*.[/glow]



            [glow=FF6600]أخـوكـم : فيـصل.[/glow]

            Comment


            • jomah2009@yahoo.com

              السلام عليكم
              محتاج بحث حول انواع انقسام البيوض الحيوانية وكيف يتم ذلك
              واشكر تعاونكم

              Comment


              • مشكورين على الخدمه الحلوا وماقصرتوا والله يعطيكم العافيه

                تقرير مختصر عن دور اللغة العربية في حفظ كيان الامةالعربية
                لمادة الاجتماعيات لصف العاشر
                وتسلمون

                Comment


                • يا هلا والله وجراك الله خير على تقديم المساعدة
                  وياليت أحد يوفر لي بحث عن " صاحب مدرسة الصنعه أبو تمام "

                  Comment


                  • lubricating Oil testing

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    اتمنى من الجميع عضاء المنتدى الجميل أنا يقدر يساعدني في البحث وهو عن الزيوت التشحيم

                    lubricating Oil testing)(

                    Comment


                    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة.....


                      لو سمحت اخوي انا ابحث عن قصة خيالية عن اي حيوان و تكون بسيطة و سهلة و باللغة الانجليزية بليييييييييييييييييييييييييييز

                      انتظركم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                      Comment


                      • السلام عليكم:
                        موضوع بحثي عن العالم بيلت الذي تكلم عن الانحرافات والاتجاهات في الجغرفيا
                        فلو تكرمت اخي الكريم المساعدة ولك جزيل الشكر

                        Comment


                        • رد: اكتب طلب بحثك هنا وسوف تجده باذن الله

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          عندي بحث بعنوان التطبيقات الحيوية على الفطريات الشعاعية Biology of Actinomycetes and their Applicationمن يقدر يساعدني بمواقع او اسماء كتب فالله يجزاه خير ودمتم
                          ملاحظة /البحث لازم يكوم بالانجلش

                          Comment


                          • رد: اكتب طلب بحثك هنا وسوف تجده باذن الله

                            السلام عليكم اريد بحث بعنوان اثر المركبات الكيميائية الثقيلةعلى حليب بودر الاطفال

                            Comment


                            • رد: اكتب طلب بحثك هنا وسوف تجده باذن الله

                              ارجو الرد عليا بسرعة

                              Comment

                              Working...
                              X