إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حدث في شهر رمضان (نزول القران والبعثة النبوية)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حدث في شهر رمضان (نزول القران والبعثة النبوية)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احبتي في الله / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... تحية طيبة وبعد
    اسمحوا لي ان اقدم بين ايديكم بعض الاحداث التي وقعت في شهر رمضان المبارك ومنها : بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونزول القران الكريم عليه ، وايضا سنذكر بعض الاحداث والغزوات التي وقعت في هذا الشهر الفضيل كغزوة بدر الكبرى وفتح مكة وغيرها من الغزوات والمعارك الفاصلة في الاسلام .

    ونستفتح ببسم الله باول حدث وقع في شهر رمضان ... وهو اهم حدث على الاطلاق ... ذلك الحدث الذي اضاء جبين التاريخ وغير وجه الارض ... انه حدث البعثة النبوية ... ونزول القران الكريم على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ... فنقول وبالله التوفيق :

    في ظلال النبوة والرسالة :
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره عادات العرب السيئة التي كانوا يؤدونها كعبادة الاصنام وشرب الخمر ولعب الميسر وواد البنات ... فلم يكن يفعلها بل كان يتجنبهم وينكر عليهم ذلك ...
    ولما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم من العمر سبعا وثلاثين سنة ، حبب الله تعالى اليه الخلاء ، فكان ياخذ السويق والماء ، ويذهب الى غار حراء ، في جبل النور على بعد ميلين من مكة ، ومعه اهله قريبا منه فيقيم فيه شهر رمضان ، يطعم من جاءه من المساكين ، ويقضي وقته في العبادة والتفكير فيما حوله من مشاهد الكون ...

    وكان اختياره صلى الله عليه وسلم لهذه العزلة طرفا من تدبير الله تعالى له ، ليعده لما ينتظره من الامر العظيم ، لانه لا بد لاي روح او نفس يراد لها ان تؤثر في واقع الحياة البشرية فتحولها وجهة اخرى لا بد لهذه الروح من خلوة وعزلة بعض الوقت وانقطاع عن شواغل الارض وضجة الحياة ...

    جبريل ينزل بالوحي :
    ولما تكامل له صلى الله عليه وسلم اربعون سنة وهي راس الكمال بدات اثار النبوة تلوح من وراء افاق الحياة وتلك الاثار هي الرؤيا الصادقة فكان صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح حتى مضت على ذلك ستة اشهر .

    فلما كان شهر رمضان من السنة الثالثة من عزلته صلى الله عليه وسلم وهو بغار حراء شاء الله تعالى ان يفيض من رحمته على اهل الارض فاكرمه بالنبوة ونزل اليه جبريل بايات من القران ، وكان ذلك في يوم الاثنين الحادي والعشرين من شهر رمضان ليلا .

    تقول السيدة عائشة رضي الله عنها :
    ... حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرا .
    فقلت : ما انا بقارئ .
    قال : فاخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم ارسلني فقال : اقرا .
    فقلت : ما انا بقارئ .
    فاخذني فغطني الثالثة ثم ارسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم .
    فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد فقال : زملوني زملوني . فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة : مالي ، واخبرها الخبر ، لقد خشيت على نفسي .
    فقالت خديجة : كلا ، والله ما يخزيك الله ابدا ، انك لتصل الرحم ، وتحمل الكَلَّ ( اي الضعيف ) ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق .

    فانطلقت به خديجة حتى اتت به ورقة بن نوفل ابن عم خديجة وكان امرءا تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني ، وكان شيخا كبيرا قد اعمي ، فقالت له خديجة : يا ابن عم اسمع من ابن اخيك ، فقال له ورقة : يا ابن اخي ماذا ترى ؟
    فاخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما راى . فقال له ورقة : هذا الناموس الذي نزله الله على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، ليتني اكون حيا اذ يخرجك قومك .
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أو مخرجي هم ؟
    قال : نعم . لم يات رجل قط بمثل ما جئت به الا عودي ، وان يدركني يومك انصرك نصرا مؤزرا . ثم لم يلبث ورقة ان توفي وتوقف الوحي فترة .

    كانت هذه قصة البعثة النبوية ، اول حدث تاريخي في شهر رمضان ، ولذلك بدات به هذه السلسلة التاريخية ، وسنتحدث غدا بمشيئة الله تعالى عن حدث اخر من احداث السيرة النبوية وقع في شهر رمضان المبارك .
    وفقنا الله تعالى واياكم لما يحبه ويرضاه ... امين
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو اني افدتكم بهذا الموضوع
    اخوكم عبد العزيز
يعمل...
X