إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلومات مهمة جدا زراعة الأسنان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلومات مهمة جدا زراعة الأسنان





    زراعة الأسنان Dental Implant ، هي إجراء طبي يتم من خلاله غرس أسنان اصطناعية لتعويض الأسنان التالفة أو المفقودة بسبب أمراض الأسنان المختلفة أو مرض السكري أو التعرض لحادث . وتعتبر عملية زراعة الأسنان من العمليات الطبية السهلة والمتوافرة بأسعار زهيدة وتمكن المريض من استعادة قدرته على المضغ وتعيد للوجه مظهره الطبيعي قبل فقد الأسنان .

    أنواع الزراعة
    تتوافر عدة أنواع من زراعة الأسنان ، ويتم اختيار النوع المناسب حسب الحالة الصحية للمريض وما يفضله ويناسبه ، وهي كالتالي :
    • ترقيع العظام : ويستخدم الطبيب جزء من عظام الفك كجزر للسن المزروع . تُجرى هذه العملية على مرحلتين ، الأولى أخذ عينة العظام من فك المريض وبعد 3-6 أشهر منها تبدأ المرحلة الثانية وهي عملية الترقيع .
    • الزراعة التقليدية : وتتم باستخدام جذر معدني وزرعه في لثة المريض ، ويمكن للطبيب زرع أكثر من جزر واستخدامها تباعاً لزرع الأسنان المرادة على المدى الطويل .
    • الزراعة السريعة : وتتم هذه العملية في حالة أن يكون المريض قد أزال أو فقد سناً من فترة طويلة وأصبح فراغ السن المفقود والمراد زرعه صغيراً عن حجم السن الطبيعي ، وفي هذه الحالة يُزرع السن الجديد بدون جزر ويعتمد على الأسنان المجاورة في تدعيمه

    كيفية الزراعة
    يقوم طبيب الأسنان بإعطاء المريض مخدر موضعي داخل اللثة وفي سقف الحلق ، بعدها يتم تثبيت ما يعرف بالزرعة وهي عبارة عن جزء معدني يعمل كجذر للسن المزروع ، ويكون من مادة معدنية معينة قادرة على التحمل وعدم الصدأ ويمكن للجسم تقبلها . يوضع فوق الجزر المعدني هيكل السن والذي يختلف حسب نوع السن المراد ، ما إذا كان قاطعاً أو ناباً أو ضرساً ، ثم يوضع فوقه التاج والذي يكون بلون الأسنان الطبيعية للشخص .
    تعتبر زراعة الضروس أكثر صعوبة، حيث يتوجب زرعة قوية تتحمل القيام بوظيفة الضرس . عند القيام بزرع أكثر من سن يضع الطبيب ما يعرف بالجسر لضمان سلامة الأسنان المنزرعة . يلاحظ أنه قبل القيام بعملية الزرع يتوجب على الطبيب معرفة حالة المريض الصحية مثل إصابته بمرض السكري أو أحد الأمراض المناعية الأخرى ، وكذلك يجب أن تكون حالة اللثة جيدة ، ولو كان المريض قد قام بنزع أسنان يجب أن يكون الجرح قد شفي تماماً قبل إجراء الزراعة .

    الآثار الجانبية والمخاطر
    في معظم الحالات وبعد التحضير التمهيدي الجيد قبل الجراحة ، ومعرفة الحالة الصحية للمريض ، لا يكون لزراعة الأسنان آثار جانبية تذكر ، إلا أنها كعملية جراحية يمكن أن تعرض المريض للمخاطر التالية :
    • العدوى الجرثومية : عند عملية الغرس يقوم الطبيب بشق في اللثة لوضع الزرعة ، وفي حالات نادرة يمكن أن يصاب المريض بعدوى جرثومية نتيجة عدم تعقيم الأدوات الجراحية المستخدمة . في هذه الحالة يستلزم إعادة فتح الجرح وإزالة السن وإعطاء المريض المضادات الحيوية المناسبة .
    • النزيف : يحدث النزيف لعدة أسباب ، إما أن يكون المريض يعاني من تميع الدم أو يأخذ أدوية مضادة لتخثر الدم ، والتي من الواجب التوقف عنها قبل فترة مناسبة من الجراحة ، أو أن يحدث تهتك للأنسجة المحيطة بالجرح . يمكن أن يحدث النزيف أثناء الجراحة أو بعد 24 ساعة منها . يعطى المريض أدوية موضعية فورية لوقف النزيف .
    • التخدير : بعض الأشخاص لديهم تحسس من بعض أنواع التخدير مما يتولد عنها ما يسمى بالصدمة التاقية ، والتي تتمثل في هبوط شديد في ضغط الدم ، وهناك أنواع أخرى من الصدمات قد تؤدي إلى توقف التنفس .
    • تحسس الأسنان : قد يشعر المريض بعد عملية الزرع بتحسس في الأسنان خاصة عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة .
يعمل...
X