إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اكتب طلب بحثك هنا وسوف تجده باذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    هاي

    شلوونكم شخباركم

    بغيت منكم موضووع عن الحركات الارضيه ((الزلازل))

    وعن الاحافير بس ياريت تكوون معاها صوور

    واكوون شاكر لكم
    يا من وعدني بالاخلاص العمر كله ..!



    تكذب علي وعلى حالك وتجفاني ..!

    ان كان ناوي تفارقني فمان الله ..!


    معكـ


    وقبلكـ


    وبعدكـ

    عشت وحداني ..!


    وانا بظل على حطة ايدك ودربي

    تدله ..!


    متى ما قررت دورني وتلقاني ..!

    تعليق


    • #77
      السلام عيكم اخوي ممكن بحث عن اسبوع المرور الخليجي







      ومشكور ويعطيك العافية

      تعليق


      • #78




        لماذا تحدث الزلازل

        يشير تقرير لأساتذة الزلازل الكنديين إلى أن التقلبات العنيفة التي يشهدها العالم الآن في الجو التي تتمثّل في الأعاصير والفيضانات والسيول التي تتعرّض لها دول كثيرة من الممكن أن تعجّل بهذه الهزّات الأرضية، فالدولة التي اعتادت على هذه الهزات الأرضية كل مائة عام من الممكن أن تدفع هذه التغيّرات الجوية إلى أن تقع هذه الزلازل في أرضها في أقل من تلك الفترة، كما أن الدول التي تحدث فيها هزات ضعيفة من الممكن الآن أن تتضاعف قوة الهزات نتيجة للتغيرات الجوية التي تؤثر على طبقات الأرض.

        نظريات نشأة الزلازل

        كانت الأرض منذ نشأتها جسمًا ساخنًا كسائر الكواكب، وحينما برد كوّن الغلاف المائي وجذب له الغلاف الهوائي، ومع زيادة البرودة.. تكوَّنت الطبقة الصلبة الخارجية المعروفة باسم القشرة، لكن باطن الأرض ظل ساخنًا حتى الآن، ويحتوى على صهير للمعادن يموج بظاهرة تعرف بتيارات الحمل الداخلية، التي تعمل بالاشتراك مع الحرارة المرتفعة جدًّا على تآكل الصخور الصلبة في القشرة الصلبة وتحميلها أو شحنها بإجهادات وطاقات عظيمة للغاية تزداد بمرور الوقت، والقشرة نفسها مكوّنة من مجموعة من الألواح الصخرية العملاقة جدًّا، كل لوح منها يحمل قارة من القارات أو أكثر، وتحدث عملية التحميل أو الشحن بشكل أساسي في مناطق التقاء هذه الألواح بعضها مع بعض، والتي يطلق عليها العلماء الصدوع أو الفوالق التي تحدّد نهايات وبدايات الألواح الحاملة للقارات، وحينما يزيد الشحن أو الضغط على قدرة هذه الصخور على الاحتمال لا يكون بوسعها سوى إطلاق سراح هذه الطاقة فجأة في صورة موجات حركة قوية تنتشر في جميع الاتجاهات، وتخترق صخور القشرة الأرضية، وتجعلها تهتز وترتجف على النحو المعروف، في ضوء ذلك.. نشأت على الأرض مجموعة من المناطق الضعيفة في القشرة الأرضية تعتبر مراكز النشاط الزلزالي أو مخارج تنفس من خلالها الأرض عما يعتمل داخلها من طاقة قلقة تحتاج للانطلاق، ويطلق عليها "أحزمة الزلازل" وهي:


        حزام المحيط الهادي يمتدّ من جنوب شرق آسيا بحذاء المحيط الهادي شمالاً.
        وحزام غرب أمريكا الشمالية الذي يمتدّ بمحاذاة المحيط الهادي.
        وحزام غرب الأمريكتين، ويشمل فنزويلا وشيلي والأرجنتين،
        وحزام وسط المحيط الأطلنطي، ويشمل غرب المغرب، ويمتدّ شمالاً حتى إسبانيا وإيطاليا ويوجوسلافيا واليونان وشمال تركيا، ويلتقي هذا الفالق عندما يمتدّ إلى الجنوب الشرقي مع منطقة "جبال زاجروس" بين العراق وإيران، وهي منطقة بالقرب من "حزام الهيمالايا".
        وحزام الألب، ويشمل منطقة جبال الألب في جنوب أوروبا.
        وحزام شمال الصين والذي يمتدّ بعرض شمال الصين من الشرق إلى الغرب، ويلتقي مع صدع منطقة القوقاز، وغربًا مع صدع المحيط الهادي.
        وهناك حزام آخر يعتبر من أضعف أحزمة الزلازل، ويمتدّ من جنوب صدع الأناضول على امتداد البحر الميت جنوبًا حتى خليج السويس جنوب سيناء، ثم وسط البحر الأحمر فالفالق الأفريقي العظيم، ويؤثر على مناطق اليمن وأثيوبيا ومنطقة الأخدود الأفريقي العظيم.
        إن الكرة الأرضية وحدة واحدة، لكن من الثابت أن براكين القشرة الأرضية، والضغوط الواقعة عليها في المناطق المختلفة منها تؤدي إلى حدوث نشاط زلزالي لا يمكن الربط بينه وبين حدوث نشاط زلزالي في منطقة أخرى، وفي ضوء ذلك.. اكتسب كل حزام زلزالي طبيعة خاصة تختلف عن الآخرين من حيث الطبيعة الجيولوجية والتراكيب تحت السطحية، والتي يمكن معها القول: إن نشاطها الزلزالي يكون خاصًّا بهذه المنطقة، ولا يعني تقارب زمن حدوث النشاط الزلزالي على أحزمة الزلازل المختلفة أن هناك توافقًا في زمن حدوثها بعضها مع بعض، إنما يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة داخل باطن الأرض ما زالت محل دراسة من الإنسان.
        إن الكرة الأرضية وحدة واحدة، لكن من الثابت أن براكين القشرة الأرضية، والضغوط الواقعة عليها في المناطق المختلفة منها تؤدي إلى حدوث نشاط زلزالي لا يمكن الربط بينه وبين حدوث نشاط زلزالي في منطقة أخرى، وفي ضوء ذلك.. اكتسب كل حزام زلزالي طبيعة خاصة تختلف عن الآخرين من حيث الطبيعة الجيولوجية والتراكيب تحت السطحية، والتي يمكن معها القول: إن نشاطها الزلزالي يكون خاصًّا بهذه المنطقة، ولا يعني تقارب زمن حدوث النشاط الزلزالي على أحزمة الزلازل المختلفة أن هناك توافقًا في زمن حدوثها بعضها مع بعض، إنما يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة داخل باطن الأرض ما زالت محل دراسة من الإنسان.
        بناءً على نظريات نشأة الزلازل.. فإن التنبؤ يتم على 3 مستويات؛ الأول: وهو أين تقع الزلازل، ومن خلال الشرح السابق يمكن ملاحظة أنه يسهل إلى حد كبير تحديد مناطق واسعة من العالم تصنَّف على أنها أماكن محتملة لوقوع الزلازل، وهي التي تقع في نطاق أحزمة الزلازل، والمستوى الثاني: هو القوة المتوقعة للزلازل التي ستقع بهذه المناطق، وبناء على ما سبق أيضًا.. يمكن القول: إن هذا المستوى يعدّ أصعب من المستوى الأول، فلا أحد باستطاعته تقدير حجم الطاقة الكامنة في الأرض التي ستنطلق مع الزلزال، وكل ما يوضع من تنبّؤات في هذا الصدد مجرد تقديرات تقريبية حول المتوسط العام للزلازل بكل منطقة، بناء على التسجيلات السابقة، والمستوى الثالث: هو التنبّؤ بموعد حدوث الزلازل، وهذا في حكم المستحيل حاليًا، ولا توجد هناك وسيلة تستطيع القيام بذلك .
        ومعظم الأضرار التي تحدث للإنسان تنجم من الزلازل القريبة من سطح الأرض؛ لأنها تعتبر من أكثر الزلازل تكرارًا، أما الزلازل التي تحدث بين هذين العمقين (600 كم و60 كم) تعتبر زلازل متوسطة من حيث تكرارها وعمقها والضرر الناجم عنها، وتسمّى النقطة التي يبدأ من عندها الزلزال بعين أو بؤرة الزلزال، أما النقطة الموجودة فوقها تمامًا فوق سطح الأرض فتسمى بالمركز السطحي للزلزال. وتنتقل الطاقة المنبعثة من زلزال من البؤرة إلى جميع الاتجاهات على هيئة موجات سيزمية (زلزالية). وتنتقل بعض الموجات أسفل الأرض، وينتقل بعضها الآخر فوق سطح الأرض، وتنتقل الموجات السطحية بصورة أسرع من الموجات الداخلية. ويمكن تسجيل الموجات الصادرة عن زلزال كبير على أجهزة رصد الزلازل في المنطقة المقابلة للزلزال من العالم، وتصل تلك الموجات إلى سطح الأرض في غضون 21 دقيقة.


        أقوى زلازل القرن العشرين

        أتت الزلازل والهزات الأرضية على مدى القرن الماضي على أرواح مئات الآلاف من سكان المعمورة. ولم يحدّ التطور التكنولوجي من الخسائر بالأرواح إلا قليلاً
        ويقدر خبراء الزلازل الرقم السنوي للخسائر، التي طالت بني البشر جرّاء الزلازل خلال القرن العشرين، بنحو عشرة آلاف ضحية. لكن المعدل انخفض قليلاً خلال الثماني عشرة سنة الماضية ليصل إلى ثمانية آلاف
        ويعزى ذلك إلى احتمال أن بلدان العالم بدأت تحتاط عن طريق بناء مساكن أكثر أماناً
        وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الزلازل المسئولة عن معظم الوفيات محدود، فمثلاً في عام ثمانية وتسعين سبب زلزالان الأول في أفغانستان بقوة ست درجات وتسعة أعشار الدرجة، والآخر في طاجيكستان شدته ست درجات وعشر الدرجة نحو سبعين بالمئة من عدد ضحايا الزلازل في ذلك العام
        إلا أن أقوى زلزال خلال السنة نفسها كانت شدته ثمان درجات وثلاثة أعشار الدرجة، غير انه لم يؤذ أحداً نظراً لوقوعه تحت المحيط بين استراليا والقطب الجنوبي

        ويرى العلماء إن الأبنية هي قاتلة البشر وليست الزلازل نفسها، وان التوجه نحو أبنية لا تتأثر بهزات الأرض حدّ من الخسائر بالأرواح بالرغم من الزيادة بعدد سكان كرتنا الأرضية

        لكن ارتفاع الكثافة السكانية في المدن يجعل من العسير توفير مساكن مأمونة من الانهيار في البلدان المتطورة، فما بالك بالبلدان الفقيرة
        إضافة إلى أن رداءة نوعية البناء والمواد المستخدمة فيه تسبب سرعة انهيار المباني وتساهم في رفع أرقام الضحايا


        التنبؤ بالزلازل
        هناك فرق كبير بين التنبّؤ وتوقّع حدوث الزلزال،
        فالتنبّؤ هو تحديد مكان وزمان حدوث الزلزال بدقة، ويكون في حدود عدة ساعات، وهذا غير متاح على المستوى العالمي. أما التوقع بالتخمين فهو مبني على دراسات تاريخية مستمرة للمنطقة زلزاليًّا وجيولوجيًّا. إن الزلازل لا يعلم بحدوثها أحد حتى الآن، رغم أن هناك واقعة واحدة تم التنبؤ فيها بمكان وميعاد الزلزال، وكانت في الصين في الستينيات، وتمّ تهجير السكان من المنطقة، وبالفعل..
        تمّ إنقاذهم، وحدث زلزال مدمّر حيث جمعوا بيانات عديدة للشواهد التي تحدث قبل الزلزال، مثل خروج الثعابين من جحورها، وهجرة الطيور، وانزعاج بعض الحيوانات مثل الكلاب والخيول، وتصاعد غاز الرادون، وتمّ تجميع بيانات تاريخية زلزالية عن المنطقة، ورغم تطبيقهم لهذه النظرية في عدد كبير من الزلازل الأخرى.. إلا أنها لم تنجح ولو مرة واحدة بعد ذلك، وهذا تأكيد آخر لفشل عملية التنبؤ
        بالزلازل، رغم أن العلماء أمكنهم تحديد أحزمة الزلازل في العالم والمناطق النشيطة، ويُجرون العديد من الدراسات لمحاولة التوقع لبعض الزلازل، خاصة في ظل وجود تكنولوجيا متقدمة.
        التعديل الأخير تم بواسطة HoNeY RoSe; الساعة 04-16-2006, 03:44 PM.
        ThanX 7obi KaY ( F)

        تعليق


        • #79

          الصور :















          :)

          ان شالله يكون هذا المطلوب
          ThanX 7obi KaY ( F)

          تعليق


          • #80
            [align=center]
            الأحافير


            الأحفورة أثر أو بقايا نبات أو حيوان كان يعيش منذ آلاف أو ملايين السنين. بعض هذه الأحافير أوراق نبات أو أصداف أو هياكل، كانت قد حُفظت بعد موت النبات أو الحيوان. وبعضها الآخر آثار ومسارات أقدام نتجت عن الحيوانات المتنقلة.

            توجد معظم الأحافير في صخور رسوبية. تشكلت هذه الأحافير من بقايا نباتات أو حيوانات طمرت في الرسوبيات مثل الطين أو الرمل المتجمع في قاع الأنهار والبحيرات والمستنقعات والبحار. وبعد مرور آلاف السنين، فإن ثقل الطبقات العليا الضاغطة على الطبقات السفلى يحولها إلى صخور. وهناك عدد قليل من الأحافير التي تمثل نباتات أو حيوانات كاملة لإنها حُفظت في جليد أو قطران أو إفرازات الأشجار المتجمدة.

            يعتقد بعض العلماء أن أقدم الأحافير هي لبكتيريا مجهرية عاشت قبل نحو 5.3 بليون سنة. وُجدت مثل هذه الأحافير في جنوب إفريقيا في نوع من الصخور يسمَّى الشَّرت وهو نوع من المرو. كما عُثر على أحافير مماثلة لبكتيريا قديمة في أستراليا. وأقدم الأحافير الحيوانية هي بقايا اللافقاريات، الحيوانات التي ليس لها عهود فقري. ويُقدر عمر صخور هذه الأحافير بحوالي 700 مليون سنة. وأقدم أحافير الفقاريات (وهي الحيوانات ذات العمود الفقري) هي أحافير للأسماك يقُدر عمر صخورها بحوالي 500مليون سنة. والأحافير واسعة الانتشار والعثور عليها أسهل مما يعتقد الكثيرون. وتتوفر في معظم بقاع العالم. وهذا يعود لكون الصخور الرسوبية واسعة الانتشار تغطي حوالي 75 % من سطح اليابسة. ومع هذا يعتقد العلماء أن جزءًا يسيرًا من الحيوانات والنباتات التي عاشت على الأرض قد تم حفظها في شكل أحافير. كما يُظن أن أنواعًًا عديدة قد عاشت واختفت دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري على الإطلاق. ولكن المزيد من الأنواع الأحفورية يتم اكتشافها دائمًا.

            ومع أن السجل الأحفوري غير مكتمل، فإن العديد من المجموعات النباتية والحيوانية الهامة قد ترك بقايا أحفورية. وقد مَكَّنَتْ هذه الأحافير العلماء من تصور نماذج الحياة التي وُجدت في عصور زمنية مختلفة في الماضي، وكذلك معرفة كيف عاشت أنواع ما قبل التاريخ. كما تشير هذه الأحافير لكيفية تغير الحياة مع الزمن على الأرض. اضغط هنا لتشاهد سلم الزمن الجيولوجي .



            أهمية دراسة الأحافير :-


            يستفاد من دراسة الأحافير في العديد من الجوانب الجيولوجية أهمها ما يلي :-

            1. تحديد العمر الجيولوجي للصخر المكتشف .

            2. إتمام عمل الخرائط الجيولوجية .

            3. التعرف على البيئة القديمة .
            4. المساعدة في مضاهاة الوحدات الصخرية .

            5. التمكن من التعرف على أنماط وأشكال الحياة الغابرة.

            6. تساعد علماء الأحياء وعلم الارتقاء والتطور على سد الثغرات وتصنيف الكائنات الحية .

            7. تساعد على إنشاء الخرائط الجغرافية القديمة .



            كيف تتكون الأحافير :

            تموت معظم النباتات والحيوانات وتتعفن متحللة دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري. وتقوم البكتيريا وأحياء أخرى بتحليل الأنسجة الطرية كالأوراق أو اللحوم. ونتيجة لذلك فإن هذه الأنسجة نادرًا ما تترك أي سجلات أحفورية. وحتى أكثر الأجزاء صلابة مثل العظام والأسنان والأصداف والخشب تبلى في النهاية بوساطة المياه المتحركة أو تذيبها مواد كيميائية. إلا أنه عند طمر بقايا النبات والحيوان في الترسبات فإنها قد تصبح متأحفرة. وتحفظ هذه البقايا في الغالب دون تغيير يُذكر. ولكن معظمها يعتريه تغيير بعد الدفن، ويختفي العديد منها تمامًا، إلا أنه يترك سجلاً أحفوريًا في الراسب.

            أنواع الأحافير وطرق تأحفرها :

            أولا :البقايا الأصلية للكائن الحي وتتم بطريقتين :

            حفظ الكائن كاملا

            وهذا النوع من الأحافير نادر جدا ويستلزم دفن الحيوان بمجرد موته أو هو حي في وسط يحول بينه وبين عوامل التحلل . ومن أمثلة ذلك أحافير الثدييات التي كانت تعيش في المناطق المتجمدة مثل حيوان الماموث أو الفيل القديم وهو نوع من الفيلة التي عاشت في شمال أوروبا قبل حوالي 20 ألف سنة .

            وهناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل والبعوض وجدت محفوظة حفظا كاملا في الكهرمان .





            حشرة حفطت حفظا كاملا في الكهرمان


            حفظ الهيكل الأصلي

            قد تكون الأحفورة عبارة عن هيكل أو جزء صلب من جسم حيوان أو النبات دون أن يحدث لها أي تغيير وتبقى محافظة على التركيب الكيميائي لمادتها الأصلية مثل عظام الحيوانات الفقارية والشعر والأسنان وأصداف المحارات والقواقع وخشب النباتات .


            ثانيا : البقايا المستبدلة للكائن وتتم بطريقتين :

            التكربن (Carbonization )
            تنتج عندما تترك الأنسجة المتحللة خلفها آثارًا من الكربون. وتُبنى الأنسجة الحية من مركبات الكربون وعناصر كيميائية أخرى. وعندما تتحلل الأنسجة إلى مكوناتها الكيميائية فإن معظم هذه الكيميائيات تختفي. وفي حالة الكربنة تبقى طبقة رقيقة من غشاء كربوني بشكل الكائن. ومن خلال الكربنة تم حفظ أسماك ونباتات وكائنات ذات أجسام طرية بتفاصيل دقيقة جدًا.




            أحافير نباتية حفظت بطريقة التكربن

            الاستبدال (Replacement )
            أصبحت نباتات وحيوانات كثيرة متأَحْفرة بعد أن تسربت المياه المحتوية على معادن في مسام الأجزاء الأصلية الصلبة. ويسمى هذا الفعل بالتحجُّر. وفي العديد من هذه الأحافير فإن بعض المادة الصلبة ـ إن لم يكن كلها ـ قد أبقتها المعادن بل قوّتها وصلّبتها. وتسمى هذه العملية بالتمعْدُن. وقد عثر على أخشاب أحفورية من مستوى الأفرع الصغيرة إلى جذوع أشجار ضخمة في مناطق عدة من العالم. وتوجد هذه الأخشاب الأحفورية في بعض المناطق بنسب كبيرة جدًا لدرجة أنها سميت الغابات المتحجرة. فمنطقة شمالي أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية ـ على سبيل المثال ـ تحوي المتنزه الوطني للغابات المتحجرة. ويُعتَقَد بأن هذا المتنزه أكبر مناطق العالم من حيث كمية الأخشاب الأحفورية الغنية بالألوان.




            التشرب بالمعادن (pemineralisation )

            في حالات كثيرة تتسرب المعادن المذابة في المياه الأرضية في مسامات أو تجاويف العظام أو شقوق الأخشاب دون أن تحل محل المادة الأصلية لبقايا الكائن الحي بل تضاف لها وعندئذ نقول إن هذه البقايا قد تشربت بالمعادن وتأحفرت .



            جذع خشب وقد تشرب بالمعادن


            ثالثا : آثار الكائنات الحية وتتم بطريفتين :

            القالب والنموذج (Molds and Casts )


            يُشكِّل القالب بعد دفن الأجزاء الصلبة في الوحل أو الطين أو مواد أخرى يمكن أن تتحول إلى صخر. وفيما بعد، تقوم المياه بإذابة الجزء الصلب المدفون تاركة وراءها قالبًا ـ وهو منطقة مجوفة تشبه الجزء الأصلي الصلب ـ داخل الصخر. أما المصبوب فيتشكل عندما ينزح الماء المحتوي على معادن مذابة وجسيمات أخرى دقيقة من خلال القالب، حيث يرسب الماء هذه المواد والدقائق التي تملأ القالب في نهاية الأمر مُشكِّلة نسخة من الجسم الأصلي الصلب. والعديد من الأصداف البحرية محفوظة على صورة قوالب أو مصبوبات.




            قالب



            نموذج


            الطبعات ( Imprints )

            تتكون بعض الأحافير من شكل محفوظ أو خطوط عريضة لبقايا نبات أو حيوان. كما تتكون الطبعات وتسمى أحيانًا الصور أو النقش، وهي منخفضات أحفورية ضحلة في الصخر، عندما تُدفن بقايا رقيقة من أجزاء من النبات أو الحيوان في راسب وتتحلَّل. وبعد تحوُّل الراسب إلى صخر، فإن ما يتبقى محفوظًا هو في الواقع معالم للنبات أو الحيوان. ويتكون العديد من الآثار من خطوط صغيرة تركتها عظام أسماك أو أوعية ذات جدار سميك كانت قد وجدت في داخل الأوراق. وفي بعض الأحيان تحفظ الأجزاء الناعمة الطرية مثل الريش أو الأوراق على شكل طبعات.




            أحفورة سمكه



            أحفورة دوده



            اتمنى انه الموضوع كما طلب :)
            [/align]
            ThanX 7obi KaY ( F)

            تعليق


            • #81
              انشالله بس ما اكوون ثقلت عليكم
              يا من وعدني بالاخلاص العمر كله ..!



              تكذب علي وعلى حالك وتجفاني ..!

              ان كان ناوي تفارقني فمان الله ..!


              معكـ


              وقبلكـ


              وبعدكـ

              عشت وحداني ..!


              وانا بظل على حطة ايدك ودربي

              تدله ..!


              متى ما قررت دورني وتلقاني ..!

              تعليق


              • #82
                انشالله بس ما اكوون ثقلت عليكم

                وراح اكوون شاكر لكم على هالخدمه

                الطيبه
                يا من وعدني بالاخلاص العمر كله ..!



                تكذب علي وعلى حالك وتجفاني ..!

                ان كان ناوي تفارقني فمان الله ..!


                معكـ


                وقبلكـ


                وبعدكـ

                عشت وحداني ..!


                وانا بظل على حطة ايدك ودربي

                تدله ..!


                متى ما قررت دورني وتلقاني ..!

                تعليق


                • #83
                  مشكووور ياغالي

                  وابي بحث عن الحج والعمرة

                  ومشكوورين

                  تعليق


                  • #84
                    صراحه ما ادري شنوو

                    فيه موراضي يبطل عندي
                    يا من وعدني بالاخلاص العمر كله ..!



                    تكذب علي وعلى حالك وتجفاني ..!

                    ان كان ناوي تفارقني فمان الله ..!


                    معكـ


                    وقبلكـ


                    وبعدكـ

                    عشت وحداني ..!


                    وانا بظل على حطة ايدك ودربي

                    تدله ..!


                    متى ما قررت دورني وتلقاني ..!

                    تعليق


                    • #85
                      :)

                      العــــــــفـــــــــــو
                      ThanX 7obi KaY ( F)

                      تعليق


                      • #86
                        وهذا الموضوع الي طلبته اخوي عن اسبوع المرور


                        اتمنى يعجبك



                        قواعد استخدام حزام الامان

                        إ ن الركاب الأماميين في السيارة يجب أن يربطوا حزام الأمان مهما كانت الظروف

                        يجب على كل الأطفال تحت سن 10 سنوات في المقاعد الأمامية أو الخلفية أن يربطوا الحزام الخاص بالأطفال أو يكونوا مع من هو مسؤول عنهم

                        إن كل من يخالف هذه القواعد يمكن أن يدفعوا غرامة تذكرهم بالإهتمام بحياتهم

                        السائقين مسئولين عن سلامة الركاب لغاية سن 15 أما الأشخاص في سن 16 أو أكثر مسئولين عن أنفسهم

                        الالتزام باستخدام حزام الأمان ملزم لكل فرد من خارج الكويت كما هو ملزم على المواطنين والمقيمين

                        إن الشرطي لا يجب أن يلاحظ مخالفات أخرى ليقوم بتحرير مخالفة قانون حزام الأمان فمن الممكن للشرطي أن يقوم بالمخالفة في حالة مخالفة قانون حزام الأمان وحد ها . إن إستخدام حزام الأمان مطلوب حتى في سيارات الأجرة وسيارات الرفع أو الحافلات . للسائقين فقط والشاحنات المتنوعة الأوزان والحمولة وسيارات الحالات الطارئة كالاسعاف - المطافي - الشرطة - الخ وكذلك سيارات توزيع البريد

                        السيدات الحوامل

                        إن السيدات الحوامل يجب أن يستخدمن حزام الأمان وهذة هي الحالة الوحيدة التي يمكن لحزام الامان ان ينقذ أثنين في ان واحد

                        أن حزام الامان يحمي الجنين مباشرة بالإضافة إلى حماية الام حيث أن الام والجنين لديهما فرصة أفضل بكثير بالنجاة مع حزام الامان وعند التصادم بالاجزاء الصلبة الاخرى في السيارة

                        أن ربط حزام الأمان بصورة صحيحة مهم أكثر في حالة المرأة الحامل تأكدي من أن حزام الامان يقع عبر كتفيك وعظام أعلى الساقين (الحوض) ان هذا سيقلل إحتمال إصابة جنينك في حالة التصادم إذا كان ضررويا أزيلي الألبسة الخارجية الثقيلة في الشتاء للتأكد من أن الحزام أعلى الساقين يقع على الوسط




                        الأول: عدم ترك المسافة الكافية

                        تعريف التوقف: هو وقوف السيارة بالطريق بصورة مؤقتة لمدة مؤقتة
                        تعريف الوقوف: فهو إبقاء السيارة في مكان ما لوقت محدد مع اطفاء المحرك. فمن اكثر الحوادث وقوعا هي التي يكون سببها عدم ترك المسافة الكافية. وخاصة عند عدم الانتباه او بالقرب من الإشارات الضوئية وعند الاستعجال. واغلبية هذه الحوادث تكون الخسائر فيها مادية إلا القليل منها. ولتفادي مثل هذه الحوادث يكون في اتخاذ الاجراءات التالية

                        ترك المسافة الكافية

                        الانتباه وعدم الانشغال بغير الطريق

                        التاكد من صلاحية السيارة

                        عدم الإستعجال وخاصة في الأماكن المزدحمة





                        أولا:- الوقوف الممنوع

                        الأماكن التي لا يجوز الوقوف فيها كالتالي

                        الأماكن المخصصة لعبور المشاة وعلى الأرصفة إلا في الأحياء السكنية

                        على الجسور أو في الممرات العلوية او في الأنفاق إلا اذا كانت هناك أماكن

                        مخصصة للوقوف

                        على نهر الطريق بالقرب من المنحنيات أو المرتفعات

                        على نهر الطريق بجوار العلامات الأرضية الطويلة المتصلة

                        في الأماكن التي قد تحجب المركبة بوقوفها عن مستعملي الطريق

                        أمام مداخل ومخارج السيارات مثل محطات البترول-الطوارئ-المدارس

                        في الأماكن التي يعوق فيها تحرك مركبة أخرى واقفة

                        على نهر الطريق بجوار مركبة أخرى واقفة

                        في الأماكن الغير مصرح بالانتظار فيها

                        على بعد يقل عن (15) متر من الدوارات ومفارق الطريق

                        ويحظر على سيارات الأجرة الوقوف في غير الأماكن المخصصة لها

                        ثانيا:- الوقوق المفاجئ
                        وهو اضطرار السائق للوقوف لأي سبب من الاسباب بشكل فجائي وهذا الوقوف يحتاج إلى ثلاثة مراحل
                        الأولى:-مسافة رد الفعل
                        وهي المسافة اللازمة لفترة التفكير. عندما يفاجا السائق بظهور اشياء امامه لم يتوقعها ولا شك ان هذه الفترة تقطع فيها السيارة مسافة ليست قليلة

                        الثانية:-مسافة الضغط على الفرامل
                        وهي المسافة اللازمة لتهدئة السرعة. وتبدا من وضع القدم على الفرامل بالتدريج لأن الضغط بقوة يؤدي إلى انحراف السيارة أو انزلاقها

                        الثالثة:-مسافة توقف السيارة
                        وهي المسافة اللازمة لتوقف السيارة بعد الضغط على الفرامل. فالسيارة في هذه الحالة تحتاج إلى مسافة إضافية للوقوف لأنها متاثرة بقوة الإندفاع
                        قاعدة"كلما زادت السرعة كلما طالت المسافة التي تقطعها السيارة بعد الوقوف"
                        فالواجب من كل سائق ترك مسافة كافية بينة وبين السيارة التي أمامه فكل ما تقدم من قياسلت وحسابات فهي حسابات للسائق العادي المنتبه والسيارة الجيدة
                        السبب الثاني "هدم الإلتزام بخط السير"

                        تعريف خطوط السير:- هي خطوط بيضاء أو صفراء تشاهدها على ارضية الطريق وهي ذات دلالة معينة


                        أولا:-الخط الأبيض المتقطع:-وهو عبارة عن خط مجزء إلى خطوط صغيرة يستخدم هذا الخط لتجزئة نهر الطريق إلى قسمين أو أكثر ويعني هذا الخط هو السماح لأنتقال السيارة من مسار إلى مسار آخر وكذلك ا0لسماح بتجاوز السيارة المتقدمة حسب اصول التحاوز وكذلك في الطريق ذات الاتجاهين

                        ثانيا:- الخط الابيض المتصل: وهو يعني منع الانتقال من مسار إلى ىخر كما يعني خطر السيارات. ويظهر هذا الخط بالقرب الاشارات الضوئية والدوارات وتقاطع الطريق. فالوقوف على جانب الطريق ذو الخط المتصل خطر جدا

                        ثالثا:- الخطان المتصلان المتجاوران: وهما خطان في وسط الطريق الذي تتقابل فيه السيارات والإتجاهين المعاكسين. وعلى السائق ان لا يتجاوز هذين الخطين للخطورة

                        رابعا:- الخطان المتصل والمتقطع
                        وهما الخطان اللذان يرسمان على الطريق ذو الاتجاهين حيث ان الرؤية بإتجاه الخط المتصل لا تتصح فلذلك يحظر انتقال السيارة او تجاوزها لأن التجاوز في هذه الحالة يكون خطرا. اما الاتجاه المعاكس ذو الخط المتقطع فيجوز للسائق الانتقال والتجاوز الصحيح فيه لأان الرؤية تتضح لديه ويظهر هذين الخطين في المنعطفات او المرتفعات


                        خامسا:- الخط الطولي الجانبي المتصل او المتقطع "خط الحافة"
                        وهو الخط الذي يبين حدود الطريق. وينبغي من السائق عدم الخروج من هذه المساحة التي يحددها الخط سواء كان أبيض ام أصفر غلا عند الاضطرار غلى الخروج

                        سادسا: خطوط عبور المشاة
                        وهي الخطوط التي تقطع نهر الطريق وتمتد إلى الاتجاه الىخر وتقيد المشاة بالعبور من خلالها. كما تنبه السائقين في اخذ الحيطة وإعطاء المشاة حقهم في العبور

                        أنواع خطوط المشاة
                        الخطوط الموجودة في التقاطعات أو عند إشارةشرطي المرور

                        الخطوط الموجودة في المناطق المزدحمة التييحتاج المشاة فيها للعبور مثل الاسواق والحدائق

                        عند الإشارات المخصصة لعبور المشاة

                        سابعا:خط الوقوف
                        هو خط متصل قبل ممرات المشاة او عند التقاطعات والدوارات وقد يكون متل أو متقطعا عند اولويات المرور. وفي المناطق الخطرة يضاف كلمة (قف) قبل الخط. وهذا يلزم السائقين بالوقوف وعدم تخطية لإقساح المجال للغير

                        ثامنا: الخطوط حول تقاطع الطريق
                        وعند ملتقى التقاطع تظهر خطوط عبور المشاة العريضة وتكون أعرض من غيرها من الخطوط الأخرى. كما تظهر خطوط حدود انتظار السيارات لعبور المشاة. وعند هذه الخطوط يمنع تجاوز السيارات

                        تاسعا: الخطوط المتعرجة
                        وهي عبارة عن الخطوط متعرجة صفراء او بيضاء توجد قبل منطقة عبور المساة وعند هذه الخطوط يمنع تجاوز السيارات

                        عاشرا: المنطقة المثلثة
                        وهي منطقة فصل حركة السير. أي افتراق الطريقين

                        الحادي عشر: منطقة الصندوق الأصفر
                        وهي منطقة مخططة بخطوط صفراء متقاطعة توجد عند الإشارات الضوئية. ويوجد عليها علامات حمراء مستطيلة مكتوب عليها تحذير يمنع السائقين من الدخول غلا إذا كان الطريق سالكا ومعنى هذا أنه لو كانت الإشارة الضوئية مضيئة باللون الأصفر لا يسمح بالدخول إلى المنطقة إلا إذا كان الطريق سالكا

                        الثاني عشر:علامات تحديد الإتجاه
                        وهي الأسهم الأرضية التي تحدد الإتجاهات وكذلك الكتابة على الطريق مثل كلمة قف اوفعلى السائق أن يحدد مساره قبل الوصول إلى الأسهم ليتجنب الأخطار Stop

                        الثالث عشر: خطوط المواقف
                        وهي الخطوط التي توجد بالساحات العامة والخاصة. وتحدد اماكن وقوف السيارات وعاىالسائق ان يوقف السيارة بين الخطين

                        وتنقسم الخطوط إلى ثلاثة أقسام
                        خطوط عرضية أي تكون على عرض الشارع

                        خطوط طولية اي أنها تكون على طول الطريق

                        موقف سيارات النقل العمومي: وهما قسمان من حيث استعمالها لمستعملي الطريق فإن كان الخطى متصلا يمنع استعماله لغير سيارات النقل.كان متقطعا فيسمح للوقوف فيه

                        الرابع عشر: الخطوط العرضية وهي نوعان
                        أ- خط الوقوف ،سبق شرحه
                        ب- خط الأفضلية
                        ويوجد في التقاطعات غير المباشرة او في المناطق المكشوفة والتي تتطلب علامات أفضلية

                        الأسباب العامة لحوادث السير
                        العنصر البشري

                        أ- السائق ب- المشاة

                        المركبة

                        الطريق



                        اتمنى مثل ماطلبت
                        :)
                        ThanX 7obi KaY ( F)

                        تعليق


                        • #87
                          يسلمووو على جهوودكم الرائعه

                          وربي يعطيكم العافيه
                          يا من وعدني بالاخلاص العمر كله ..!



                          تكذب علي وعلى حالك وتجفاني ..!

                          ان كان ناوي تفارقني فمان الله ..!


                          معكـ


                          وقبلكـ


                          وبعدكـ

                          عشت وحداني ..!


                          وانا بظل على حطة ايدك ودربي

                          تدله ..!


                          متى ما قررت دورني وتلقاني ..!

                          تعليق


                          • #88
                            يسلمووو على جهوودكم الرائعه

                            وربي يعطيكم العافيه
                            يا من وعدني بالاخلاص العمر كله ..!



                            تكذب علي وعلى حالك وتجفاني ..!

                            ان كان ناوي تفارقني فمان الله ..!


                            معكـ


                            وقبلكـ


                            وبعدكـ

                            عشت وحداني ..!


                            وانا بظل على حطة ايدك ودربي

                            تدله ..!


                            متى ما قررت دورني وتلقاني ..!

                            تعليق


                            • #89
                              السلام عليكم شلونكم شخباركم ..

                              بغيت بحث باللغه الانجليزيه عن عاصمه بريطانيا لندن مثل اي قاره تقع فيها وشنو المدن المشهوره فيها وموانئ الرئيسيه وعدد السكان واللغه والاكل والشرب وشنو صناعتهم المشهوره بلندن ووسائل النقل والانهار والجبال والزي الرسمي ونوع الحمكومه ولون العلم والديانات والعمله واسم الرئيس وصور عن خريطه لندن وعلمها .. تقريبا كل شي عن لندن واتمنى تردون علي ومشكوووورين :)

                              تعليق


                              • #90
                                السلام عليكم شلونكم شخباركم ..

                                بغيت بحث باللغه الانجليزيه عن عاصمه بريطانيا لندن مثل اي قاره تقع فيها وشنو المدن المشهوره فيها وموانئ الرئيسيه وعدد السكان واللغه والاكل والشرب وشنو صناعتهم المشهوره بلندن ووسائل النقل والانهار والجبال والزي الرسمي ونوع الحمكومه ولون العلم والديانات والعمله واسم الرئيس وصور عن خريطه لندن وعلمها .. تقريبا كل شي عن لندن واتمنى تردون علي ومشكوووورين :)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X